إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زيت ارقان أو أركان المغربي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ميران
    كتب موضوع زيت ارقان أو أركان المغربي

    زيت ارقان أو أركان المغربي




    شجر الأركان هو شجر نادر للغاية، يتواجد بجنوب المغرب فقط في العالم باسره! زيت الأركان هو أغلى الزيوت في العالم لكثرة فوائده... يذكر أن شجرة أركان من النباتات الطبيعية التي تنمو فقط في المغرب من دون غيره من بلدان العالم، وقد عمرت هذه الشجرة ملايين السنين، وتتوفر على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر، وتنتشر على مساحة آلاف الهكتارات في عدد من المحافظات الجنوبية المغربية من ضمنها الصويرة وأغادير وتارودانت وتيزنيت وشيشاوة.

    ويستعمل زيت أركان الذي يستخلص بطريقة خاصة في أغراض التغذية والتجميل وبعض العلاجات الطبية، كما تستغل فضلاته كعلف مقو للماشية. وتعرضت غابات أركان على مر السنين لاستغلال مفرط وخطير سواء من طرف رعاة الماشية، أو منتجي حطب الوقود والفحم الخشبي، ولم يتم الإلتفات إلى وضعيتها التي تنذر بالخطر إلا أخيرا حيث اتضح أن تأهيل هذه الشجرة وحمايتها يستوجب تضافرا فعليا وحقيقيا لجهود العديد من الجهات من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر مراكز البحث العلمي، وإدارة المياه والغابات، والتعاونيات النسوية لانتاج زيت أركان، ورجال الصناعة.





    وزيت الأركان،
    زيت يستخرج من لوز شجر الأركان حيث يتواجد بسهل سوس المغربي و إنه زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي لهذه المنطقة. و هذا الزيت معروف بخواصه المغذية و المعالجة.


    المكونات
    يحتوي زيت الأركان على 42.8% من حمض الأولييك، 36.8% من حمض اللينولييك، 6.0% من حمض الستيياريك، 12.0% من حمض البالميتيك و أقل من 0.5% من حمض اللينولينيك. و بالإضافة إلى هاته الأحماض الدهنية فإنه يحتوي على التوكوفيرول، السكوالين، الستيرويدات، الكاروتين و الفينولات.


    أنواعه
    يوجد نوعان من زيت الأركان، زيت خاص بالطعام و زيت خاص بالتجميل. فالأول الذي يستعمل عادة في تحظير الطعام و المكون الأساسي لأملو، لونه بني داكن و ذو طعم قوي و ذلك راجع إلى تحميص لوز شجر الأركان قبل أن يتم استخلاص الزيت منه، وأما بالنسبة للثاني ذو اللون البني الفاتح بسبب استخلاص الزيت من لوز شجر الأركان دون تحميص، فإنه يستعمل كمرطب للبشرة.


    خصائص الزيت الخاص بالطعام
    إن لهذا الزيت طعم يجمع بين طعمي اللوز و البندق، و له فوائد عديدة على مستوى النسيج الضام و ضبط مستوى الكولسترول بالجسم.


    خصائص زيت الخاص بالتجميل
    إن هذا الزيت استخدم منذ القدم من قبل النساء الأمازيغيات كمرطب للبشرة الجافة و كمضاد للتجاعيد، و ذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية ،الأوميغا-6 ،الأوميغا-9 و مضادات الأكسدة و جفاف البشرة، و في مستحضرات التجميل يستعمل زيت الأركان كمضاد لحب الشباب، مضاد للصدفية، مضاد لاحمرار الجلد كما أنه مضاد للتجاعيد و مرطب للبشرة.

  • شاكر السلمان
    رد
    رد: زيت ارقان أو أركان المغربي

    الى الضوء مع التقدير

    اترك تعليق:


  • رحيق
    رد
    رد: زيت ارقان أو أركان المغربي

    الاستاذة ميران
    اسمه زيت مكافحة الشيخوخة
    لاعدمناك
    رحيق

    اترك تعليق:

يعمل...
X