إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ومضات على درب العاشقين.

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    منتشياً بالرقص تهرب
    أنت ياروحي من الأرواح
    فلا تهرب بدوني

    تدخل الجنة جامعاً الأحباب
    فلا تدخل بدوني

    لا تدع السماءُ تشرق بدوني
    لا تدع القمرُ يضيء بدوني
    يبتهج من أجلِكَ العالمانِ
    فلا تمكث في هذا العالم بدوني
    ولاترحل إلى الآخر بدوني
    لاتدع عيناكَ تبصرانِ بدوني
    لا تدع لسانِكَ يتكلم بدوني
    لاتدع ذراعيك يعانقان دوني
    ولا تدع روحك تغادر بدوني

    ضؤ القمر يُظهر للسماء وجهه الساطع
    أنا الضياء ، وانت القمر
    فلا تشرق بدوني

    العرش محمي بزهرة
    انت الزهرة وانا العرش
    فلا تُظهر جمالك بدوني

    تعساءُ أولئك الذين يرحلون وحدهم
    فانت تعرف كل الطرق
    وتقرأ جميع الإشارات
    فأرجوك .. عندما تمضي
    لا تمضي بدوني

    يسميك الناس "الحب"
    وانا ادعوك "مليك الحب"
    فانت وراء كل خيال
    تحملني دوماً لأماكن
    لم احلم بها قط
    فيا حاكم على قلبي
    أينما ذهبت
    لا تذهب بدوني

     
    إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

    تعليق


    • #17
      لما تدور السواقي
      تجري القناة في البستان
      تخضر أرض
      ويطرح وردها على العيدان
      ياللي دخلت الجنينة
      قولي ايش وصفة الرمّان
      سلام على روحك الطيبة يا ساقي الأرواح.



       
      إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

      تعليق


      • #18
        قصيده اعشقها ( سكرت بخمر الحب) كلمات : (ابن الفارض )

        ابرق بدا من جانب الغور لامع ام ارتفعت عن وجه ليلي البراقع
        نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع
        ولما تجلت للقلوب تزاحـــــمت علي حسنها للعاشقين مــطامع
        لطلعتها تعنو البدور ووجــــهها له تسجد الاقمار وهي طوالــــــع
        تجمعت الاهواء فيها وحسنها بديع لانواع المحــاسن جامـــــــع
        سكرت بخمر الحب في حان حيها وفي خمره للعاشـــــــقين منافـع
        تواضعت ذلا وانخفاضا لـــــعزها فشرف قدري في هواها التواضع
        فان صرت مخفوض الجناب فحبها لــــــقدر مقامي في المحبة رافع
        وإن قسمت لي ان اعيش متيما فشوقي لها بين المحـــبين شايع
        يقول نساء الحي اين دياره فقلت ديار العاشــــــــقين بلاقع
        فإن لم يكن لي في حماهن موضع فلي في حمي ليلي بليليمواضع
        هوي ام عمرو جدد العمر في الهوي فها انا فيه بعد ان شــــــبت يافع

        والقي علينا القرب منها محبة فهل انت ياعصر الــــــتراضع راجع
        ومازلت مذ نيطت علي تمائمي ابايـــــع سلطان الهوي واتــــــابع
        لقد عرفتني بالولا وعرفتها ولي ولها في النشأتين مــــطالع
        واني مذ شاهدت في جمالها بلوعة اشـــواق المحبة والـــــــع
        وفي حضرة المحبوب سري وسرها معا وعانيها علينا لوامـــع
        وكل مقام في هواها سلكته وماقطعتني فـــــيه عنها القواطع
        بوادي بوادي الحب ارعي جمالها إلا في سبيل الــــحب ما انا صانع
        صبرت علي اهواله صبر شاكر وما انا في شيء سوي البعد جازع
        عزيزة مصر الحسن إنا تجاره وليـــــس لنا الا النـــــفوس بضائـــع

        لارضك فزنا بها فتصدقي علينا فقد نمت علينا المـــــــــدامع
        عسي تجعلي التعويض عنها قبولها ليربحه مـــنا مبـــــيع وبــــــــايــــع
        خليلي اني قد عصيت عواذلي مــــطيع لامـــر العامرية سامــــــع
        فقولا لها اني مقيم علي الهوي وانــي لســــلطان المحبة طائــــــع
        وقولا لها ياقرة العين هل الي لقاك ســــبيل ليس فيه موانــــــع
        ولي عندها ذنب برؤية غيرها فهل لي الي ليلي المليحة شـــافع
        سلا هل سلا قلبي هواها وهل له سواها اذا اشتدت عليه الـــــوقائع
        فيا آل ليلي ضيفكم ونزيــــلكم بحيكم يا اكـــرم الــــعرب ضـــــارع
        قراه جمال لا جمال وانه برؤية ليلي منية القــــلب قانــــــع
        اذا مابدت لي فكلي اعين وإن هي ناجتنــــــي فكلي مسامـع
        ومسك حديثي في هواها لاهله يضوع وفي سمع الخليين ضـــــــائع



         
        إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

        تعليق


        • #19
          يومه الأربعاء 18يناير2017، انتقل الى دار البقاء الشيخ حمزة القادري شيخ الزاوية البودشيشية عن عمر ناهز 91 سنة. رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته.


           
          إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

          تعليق


          • #20
            لروحه الرحمة والسلام ..

            تحياتي لك احمد

            تعليق


            • #21
              آمين يا رب العالمين، لقد كان رحمه الله منارة للاعتدال و التسامح. و كانت طريقته وجها مشرقا للاسلام تجذب اليه المريدين من كل القارات.
              دمت بخير ماسه.
              إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

              تعليق


              • #22
                بدون هذا العشق، يتراكم الحزن و الأسى و الخيبات لتتحول الى ظلام يسد كل منابع النور. "القوالي" نمط انشادي و غناء صوفي في عدد من دول شرق آسيا. موسيقى روحية و طريقة تعبدية تقرب الإنسان من منبع النور الأزلي، ليستمد منه الطاقة و الفرح. أوصله الفنان "نصرت فاتح علي خان" الى العالمية. قال مولانا جلال الدين الروميي: "بغير هذا الحُب، لا تكن".



                 
                إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

                تعليق


                • #23
                  ذات يوم طلب شمس التبريزي من مولانا جلال الدين الرومي الذهاب إلى الحانة وشراء قارورتين من الخمر ونهاه أن يشتري الخمر ويعود بل يجلس في الحانة فترة من الوقت. كان ذلك درسا لكل الصوفيين و الصوفيات في نشر رسالة الاسلام السمحاء. تحريم الموسيقى و السينما و الفنون ماهو إلا وسيلة لحرمان المسلم من وسائل الحوار الحضاري. بماذا سنقنع العالم، اذا لم نستعمل كل رموز التعبير، هل سنلتجئ الى التفجير و الاغتصاب؟؟
                  المنشد الصوفي "نصرت فاتح علي خان" لم يختر مغادرة ملعب التدافع الحضاري، بل اختار الدخول الى "الحانة" كما فعل مولانا جلال الدين الرومي، اختار أن يضع رجلا على الشريعة و يترك الأخرى تدور على سبعين ملة كالبركار. التاريخ لا ينتظر المترددين و الخائفين، بل يخلد الشجعان الذين قرروا صنعه. ليلتكم هدوء و تأمل.
                   
                  إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

                  تعليق


                  • #24
                    اخرجي من نقاب البرعمة أيتها الوردة! فقد احترق البلبل من الشوق إلى جمالك.
                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    مولانا عبد الرحمن الجامـــــي.
                     
                    إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

                    تعليق


                    • #25
                      قلبي مُتَرَحّل في الحب، هل له أن يظل كذلك.
                      لقد صَارت حياتي بائسة في الحب،
                      هل لها أن تُصبح بائسة أكثر وأكثر.
                      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                      مولانا أميــر خســرو.


                       
                      إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

                      تعليق


                      • #26
                        ذاب الفؤاد وسال مـن عيني الـدم
                        وحكى الدوامع كل ما أنا أكتم

                        وإذا أبحت لدى الـورى كرب النوى
                        تبكي الأحبة والأعادي تزحـم

                        يا عاذل العشاق دعـني باكـيًا
                        إن السكون على المحـب مـحرم

                        من بات مثلي فهو يدري حالــتي
                        طول الليالي كيف بات متيـم
                        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                        أميــــــر خســــــــــــــــرو.

                         
                        إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

                        تعليق


                        • #27
                          الموسيقى غذاء الروح و الشعر حديثه، يجتمع هذان الشكلان في عمل فني فيحولانه إلى تحفة خالدة. الشعر الصوفي حالة وجدانية فريدة يربط فيها جذر العشق الأرض بالسماء، يعرج فيها الصوفي إلى عالم الغيب، فيتحد مع روح العالم. هو نوع من الوحي لا يصدأ أبدا، يتسم أيضا بالعالمية، صالح لكل زمان و مكان. تجاوزت أشعار مولانا جلال الدين الرومي و أمير خسو كل الحواجز الزمنية و المكانية و العرقية و اللغوية و الدينية، تُرجمت أعمالهما إلى عدة لغات، و أُدمجت في الأغاني و الأفلام و المسلسلات، اخترقت كلماتهما فضاءات التواصل الاجتماعي، حقا الشاعر لا يموت بل يخلد في القلوب.



                           
                          إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

                          تعليق


                          • #28
                            الموسيقى الأندلسية صوفية بامتياز، هي نتاج عصور الازدهار بالأندلس، هي ثمرة انصهار و اندماج ثقافات مختلفة، الإيبيرية و الأمازيغية و العربية، الاسلامية و اليهودية و المسيحية. رغم عدم استقرار الثغور و انتشار الحروب فيها، إلا أنها كانت فضاء خصبا لولادة أشكال جديدة من الحياة بفضل تزاوج الأعراق و تلاقح الحضارات. المغرب أيضا بلاد تعدد بامتياز، امتزجت فيه الأعراق و الثقافات فتشكلت هذه الفسيفساء لتمنح لهويتنا تميزها و خصوصيتها. التصوف أسلوب حياة ساهم في ازدهار الأندلس و أذاب الجميع و أعاد تشكيله في قالب جديد بعد أن نفخ في روحه بذرات العشق الإلهي. التصوف جامع، التصوف يلين حديد القلوب حينما تقسو و يذيب صخور القلوب حين تتصلب. ليلتكن و ليلتكم سلام.
                             
                            إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

                            تعليق

                            يعمل...
                            X