إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رحلة إلى حديقة الحيوانات.

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رحلة إلى حديقة الحيوانات.

    حلت عطلة الربيع، فأعلنت تعاونية المدرسة عن تنظيم رحلة إلى متنزه 3 مارس بالرشيدية. جمعت بعض الأشياء في حقيبتي الصغيرة، فوطة، معجون الأسنان و الفرشاة، آلة تصوير لتوثيق الرحلة بالصور الفوتوغرافية، و كذلك دفترا و قلما لتدوين بعض الملاحظات. إنها رحلة تربوية و ترفيهية.



    في الصباح، تجمعنا باكرا أمام مقر جمعية تدفالت، ركبنا الحافلة بانتظام و انطلقنا في الساعة السادسة صباحا. كان الجو رائعا، أشعة الشمس الأولى تخترق زجاج الحافلة و تلامس وجهي بلطف. شارك في هذه الرحلة خمسة و ثلاثون تلميذا و تلميذة، أشرف على تنظيمها ثلاثة أساتذة و ثلاث أستاذات، ساهمت جمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ بحافلتين للنقل المدرسي.
    توقفت الحافلة بتنجداد في قصر الخربات العتيق، بناية عظيمة عظمة بناته الأولون، تجولنا في أزقته الضيقة القليلة الإضاءة، عمران أصيل يتناغم مع محيطه البيئي عكس بناء الاسمنت.



    مررنا بمدينة كلميمة، شاهدت من النافذة وادي غريس و تذكرت قوله تعالى: "و جعنا من الماء كل شيء حي". الماء نعمة من الله تروي أعشاب و نخيل الصحراء فتنمو الواحة و يزدهر الخصب. يجب أن نقتصد في استعماله و أن لا نبذره و أن لا نلوثه.



    وصلنا إلى الحديقة و كلنا شغف باكتشاف حيوانات و طيور جميلة، هذا حصان قزمي تناوب الأطفال بالتصوير بجانبه، و ذلك طاووس ينفش ريشه و تتدلى منه لآلئ لامعة بألوان زاهية، و تلك زرافة طويل عنقها يكاد يلامس السماء. أسود مفترسة تزأر في أقفاها و هي جاثمة. قال عدي: انظروا إلى تلك التماسيح التي تعوم في البحيرة الاصطناعية، إنها حيوانات برمائية تنتمي إلى طائفة الزواحف. اقتربنا من مسيجة تعج بمختلف أصناف الطيور و العصافير، الحسون يغرد تغاريده العذبة، البلبل يعزف ألحانا جميلة، و الببغاء يقلد الأطفال و يمازحهم، و الغراب يشاهد هذه السمفونية الرائعة من أعلى الشباك مراقبا الوضع كله. غير بعيد، هناك قرد يتسلق الأشجار مصدرا أصواتا غريبة يستجدي من خلالها بعض الموز و التفاح.


    خرجنا من الحديقة و اتجهنا نحو الكلية المتعددة التخصصات لجامعة مولاي إسماعيل، حدثنا الأستاذ عن تاريخ هذه الكلية و عن تخصصاتها و شعبها و فضلها في تكوين أجيال من الطلبة. رددنا جميعا أنشودة العلم نور:
    غردي معنا أطيار..... حلقي من فوق غيوم
    وانثري معنا أزهار..... يومنا نور وعلوم
    واهتفي العلم نور



    ابن بطوطة ينادينا..... استقيموا واتحدوا
    وارفعوا للعلم رايات..... هيا جدوا واجتهدوا



    غردي معنا أطيار.....حلقي من فوق غيوم
    وانثري معنا أزهار..... يومنا نور وعلوم
    واهتفي العلم نور



    بالعلوم نرتقي.....و بها تزهو الدنيا
    على ضياها نلتقي..... وفي رباها كم نحيا



    غردي معنا أطيار ..... حلقي من فوق غيوم
    وانثري معنا أزهار..... يومنا نور وعلوم
    واهتفي العلم نور



    محلاها يا محلاها..... تدفالـت تحت اسماها
    أمسها نور وضياء..... واليوم نحن نرعاها


    (كلمات :فريد صيفي من الجزائر)



    الرحلة ترفيه عن النفس، وسيلة تثقيفية و تعليمية و تربوية، تمكن الإنسان من اكتشاف مناطق جديدة و التعرف على عادات الناس و تقاليدهم. تنمي في الطفل حب المغامرة و فضول الاكتشاف، تساعدنا في ربط صداقات جديدة و تقبل الآخر و احترامه و التعايش معه في سلم و سلام.


    أحمد لعساس. أكديـــم في 11 مـــاي 2018


    إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

  • #2
    سي أحمد الغالي
    وكأنك حققت حلمي بأن زرت الحديقة وانا صغير
    تخيل أن هذا حلم لم أحققه في صغري أبدا
    ليت جيلي كان له أستاذ في مرتبتك
    محبتي

    تعليق


    • #3
      صباح الورد و الياسمين سي مصطفى.
      تكمن أهمية النصوص التربوية في توسيع خيال الطفل، و مساعدته على الحلم و تحويل الكلمات و الجمل الى صور و مشاهد ثابتة و متحركة. الأطفال يحتاجون الى هذا النوع من الكتابة ليكونوا في المستقبل مبدعين. الابداع يحتاج الى خروج من القوقعة و الاطارات التي تقيد الفكر.
      دمت بخير صديقي.
      إن الثوري لا يظل على هامش الواقع/المجتمع يقبع تحت وطأة الصراع و لا يفرز ردة فعل، و إن بدرت منه تكون من أجل التكيف مع الوقائع و الحفاظ على الحياة. بل يخربش الصمت بكلمات و أفعال فيصنع تاريخا.

      تعليق

      يعمل...
      X