إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عرّابة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عرّابة

    عرابة


    "منقول"
    بلدة فلسطينية تقع حوالي 13 كم جنوب غرب مدينة جنين و يزيد عدد سكانها عن 10,000 نسمة وفي الخارج (50000) نسمةجميعهم مسلمين . وترتفع عن سطح البحر حوالي 360 متر.

    تقع ضمن محافظة جنين. يعود تاريخ عرابه إلى بداية الحضارة في المنطقة انطلاقا من المؤابيين وصولا إلى الأشوريين فالأنباط فاليونان فالرومان فالبيزنطيين فالمسلمين. وهناك عدة اراء في سبب تسمية البلدة بعرابه، فمنهم من قال انها نسبة إلى قبر النبي عرابين، ومنهم من قال ان عرابه تعني على رابيه اي على منطقة مرتفعة.

    تكمن اهمية البلدة في انها مطلة على مرج عرابة وتقع على بئر ماء الحفيرة، كما انها تقع على مثلث دوتان الذي يعتبره بعض اليهود مقدسا. يحدها من الغرب قرية يعبد، ومن الجنوب قرية كفرراعي، ومن الشرق مركةوالحفيرة ومن الشمال جنين.



    من المناطق السياحية في عرابة منطقة السيباط والقصور التي تم ترميمها حديثاً ،وحديقة العاب للاطفال ومتنزه عام بالضافة إلى منتزه خاص مع مسبح، ترتبط البلدة مع المدن والقرى بشبكة حديثة من الطرق، وتطورت تطورا كبيرا مع قدوم السلطة الوطنية،

    من العائلات فيها : حمران، عساف ، عبد الهادي ، موسى ، عباس ، ابوناعمة ، رحال ،حسيتي، عطاري، لحلوح ،عبيد ،عارضة ،حمدان قشطه سنان، ابو عبيد الشاعر ،مرداوي ، حجة ، عبد العزيز، ابو عزيزة ، تلاوي، عبد الهادي . دحبور، الزبري. موسى . أبو بكر . أبوجلبوش ،ابو الوفا،الزريقي،الحاج احمد ، عز الدين،الشمالي، قعقور، قعدان، دقة، ابو سارة، عبد الخالق، ابوعميرة،شيباني، قنيوي، السخن، اقحش، حردان:ابوشحادة .

    تبلغ مساحة عرابة 45كم2 ويبلغ معدل الامطار ب500 ملم
يعمل...
X