إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاله في العقيدة اليهودية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاله في العقيدة اليهودية

    الاله في العقيدة اليهودية

    الباحث عبدالوهاب محمد الجبوري

    ***
    ردا على استفسارات وردتني من مثقفين وطلبة جامعات حول الاله في العقيدة اليهودية والاسماء التي اطلقت عليه ابين ما ياتي اختصارا ولمن يريد الاستزادة يجد التفاصيل في دراساتي المنشورة عن الادب العبري :

    تمكن اليهود خلال تاريخهم الطويل أن يتدرجوا في عقيدتهم ونظرتهم إلى الله . حتى ليستطيع الباحث أو دارس هذه العقيدة أن يتبين تلك المرحلة التي مرت بها عقيدتهم نزولاً وهبوطاً أو رقياً وصعوداً . ويستطيع أيضا أن يميز كل مرحلة أو فترة بميزات وسمات معينة تختلف اختلافاً كلياً عن التي قبلها أو التي بعدها (1).
    المعتقد أو العقيدة في اللغة العبرية ( إمونة ) من الجذر الثلاثي ( أمن ) بمعنى ربى أو تعهد أو وثق ومنه ( هئمين ) صدق ، اعتقد ، ومنه ( أمن ) بمعنى إيمان أو ثقة. والباحث في أسفار العهد القديم وأسفار التلمود يستطيع أن يميز المراحل والفترات التي مرت بها العقيدة اليهودية ، فقد تمكن اليهود خلال تاريخهم الطويل أن يتدرجوا في عقيدتهم ونظرتهم إلى الإله فانتقلوا من المذهب الطبيعي إلى المذهب الحيوي وعبدوا قوى الطبيعة كالشمس والقمر والكواكب والأشجار والأحجار وعرفوا الإلهة المتعددة ذات الاختصاصات المحدودة ولبثوا يعبدونها دهرا قبل أن يتجهوا صوب الإله الواحد(2).
    وللاله في نصوص العهد القديم والمقرأ أسماء ومسميات مختلفة من مكان إلى أخر ومن فترة إلى أخرى أهمها (3):-
    1-(إيل) (الله) :- الاسم الأكثر شيوعاً وعموماً هو ل (إيلوهيم) وهو المشترك تقريباً لدى جميع اللغات السامية .أما أصل هذا الاسم وتاريخه فمختلف فيهما . وعلى الأغلب إن هذا الاسم مأخوذ من (إيل) بمعنى القوة . أما عند الكنعانيين فقد كان (إيل) اسم علم يطلق على سيد الإلهة . وبحسب الفهم الإسرائيلي لا يوجد إلا اله واحد فلذلك وضع الاسم (إيل) في (إسرائيل) اسماً علماً للإله الواحد .
    2- (إيلواه) ( في الآرامية ( ايليه ) ، في العبرية ( أيله ) ): واصل هذا الاسم وتاريخه مختلف فيهما.
    3- (إيلوهيم) :- إن هذا الاسم كان من أساسه اسما نكرة ، فيعتقد الكثير من الباحثين انه اسم جمع ل (إيلواه)، ويرى آخرون انه اسم جمع ل (إيل) . وهو شائع جدا في المقرأ أكثر من (إيل) و (إيلواه) وشاع في جميع أنواع أدب المقرأ .
    4- (يهوه) :- وهو الاسم الخاص بأله إسرائيل ، وقد جاء في المقرأ (6823) مرة . جاء هذا الاسم بكامله في وثائق لاكيش وفي نقوش ميشع ملك مواَب (1). كما يبدو انه خاص بشعب (إسرائيل) ولا يوجد عند الشعوب الأخرى وتقديساً له يلفظه ايهود (أدوناي) (2).
    5- (يه) :- وهذا الاسم هو مختصر لاسم الله (يهوه). لكن يوجد من يقول انه الصورة الأساسية وانه لم يأت في المقرأ إلا في الأزمان البعيدة وفي الشعر خاصة .
    6- (أهيه) :- وهو ليس اسم حقيقي ولكنه توضيح لاسم (إيلوهيم) .
    7- (أدوناي) :- جاء هذا الاسم في المقرأ كصيغة توسل وخضوع وخطاب إلى الرب .
    8- (شداي) :- جاء هذا الاسم في المقرأ علامة خاصة على الإله باعتباره اله الطبيعة .
    9- (عليون) :- بهذا الاسم سمى الكنعانيون سيد الإلهة ، ولقد طابق بنو إسرائيل بين الإله الأعلى للكنعانيين الذي يعلو على جميع الإلهة مع إلههم الواحد واستخدموا هذا الاسم اسماً لإله بني إسرائيل .
    10- (تسفا أوت) :- هذه الكلمة جاءت مضافة أما إلى (أدوناي) أو إلى (إيلوهيم) ، وجاءت كذالك مضافة (تسقا أوت هاشميم ، تسقا أوت هملاكيم ، وتسقا أوت يسرائيل) وتأتي بمعنى (اله الجيوش) = رب المجد أو رب الجنود .
    11- أسماء أخرى :- وفي المقرأ يوجد غير الأسماء المذكورة أعلاه مثل (قدوش يسرائيل) (قدوس إسرائيل) ، و ( افير يعقوب ) (رب يعقوب) ، و ( باحد يتسحاق ) (فزع إسحاق) ، و (تسور) أي (صخرة) وغيرها (3).
    وإذا رجعنا إلى العهد القديم وجدنا إن هذه الأسماء التي عبر بها عن الرب تدل معظمها على القوة. وهذه الدلالة تعني إن الباعث الأساسي للعقيدة الدينية لدى اليهود كان الضعف . ففكر اليهود في اله قوي يكون لهم سندا ومعينا في الملمات وفي ساعات الخطر يدعونه ويناجونه ويستبصرونه في غوامض الأحداث وفي كل احتياجاتهم النفسية والجسدية (4).
    اللهم

    أنّــي أُحــبُّ لقــــــاءَك فأَحبَّ لقائي

  • #2
    رد: الاله في العقيدة اليهودية



    جهد مشكور أخي الدكتور عبد الوهاب الجبوري

    سلمت وسلم يراعك
    آمنت بالله ايمانا عرفت به ان الزمان على الباغين دوار

    تعليق


    • #3
      رد: الاله في العقيدة اليهودية

      الله يعطيك العافية اخي عبد الوهاب على هذا الجهد
      حسن مناصرة





      تعليق


      • #4
        رد: الاله في العقيدة اليهودية

        جهد مشكور
        ودائماً إلى الأمام .
        ورد بالتوراة أيضاً ما يلي : " ولما كان إبرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لإبرام وقال له أنا الله القدير . سِر أمامي وكن كاملاً . فأجعل عهدي بيني وبينك وأكثّرك كثيراً جداً . فسقط إبرام على وجهه . وتكلم معه الله قائلاً . أما أنا فهو ذا عهدي معك أباً لجمهور من الأمم. فلا يدعى اسمك بعد أبرام بل يكون اسمك إبراهيم . لأني أجعلك أباً لجمهور من الأمم . وأثمرك كثيراً جداً وأجعلك أمماً , وملوك منك يخرجون " . (سفر التكوين 17 : 1-6) .

        كذلك ورد بالتوراة ما يلي : " وقال الرب لإبرام اذهب من أرضك وأرض عشيرتك ومن بيت أبيك إلى الأرض التي أريك . فأجعلك أمة عظيمة وأباركك وأعظم اسمك . وتتبارك فيك جميع قبائل الأرض . فذهب إبرام كما قال له الرب وذهب معه لوط . وكان إبرام ابن خمس وسبعين سنة لما خرج من حارات " (سفر التكوين 12 : 1-5) .

        وبالطبع تعدد مفاهيم وأسماء الرب عند اليهود . وتعددت إسماء بني إسرائيل ، وما زال يطرح السؤال :
        من هو اليهودي ؟

        " لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي لأقتلك " / قرآن كريم / .


        تعليق


        • #5
          رد: الاله في العقيدة اليهودية

          الف شكر استاذ عبد الوهاب لهذه الدراسة القيمة

          تقديري
          sigpic

          اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

          رحمك الله يا امي
          (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

          تعليق


          • #6
            رد: الاله في العقيدة اليهودية

            المشاركة الأصلية بواسطة قيس النزال مشاهدة المشاركة


            جهد مشكور أخي الدكتور عبد الوهاب الجبوري

            سلمت وسلم يراعك


            حياك الله اخي ابو محمد وبارك فيك ورعاك
            اللهم

            أنّــي أُحــبُّ لقــــــاءَك فأَحبَّ لقائي

            تعليق


            • #7
              رد: الاله في العقيدة اليهودية

              الأخ عبد الوهاب جهود مباركه أحييك من القلب مودتي
              [frame="9 80"]
              هكذا أنا


              http://www.yacoub-y.com/
              [/frame]

              تعليق


              • #8
                رد: الاله في العقيدة اليهودية

                المشاركة الأصلية بواسطة يعقوب احمد يعقوب مشاهدة المشاركة
                الأخ عبد الوهاب جهود مباركه أحييك من القلب مودتي
                حياك الله ياغالي
                وساعود للتعليق على باقي الزملاء والزميلات ان شاء الله
                اللهم

                أنّــي أُحــبُّ لقــــــاءَك فأَحبَّ لقائي

                تعليق


                • #9
                  رد: الاله في العقيدة اليهودية

                  المتميز عبد الوهاب
                  طمنا عنك ايها المفكر الرائعتحية تليق
                  " الثورة هي حرب الحرية على أعدائها ..!! "

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الاله في العقيدة اليهودية

                    لكم جزيل الشكر على هذه الفائدة

                    تعليق

                    يعمل...
                    X