إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجن والشعر

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجن والشعر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله إلا الله عدد مكان وعدد ما يكون كل شيبأمره لا يخفي شي عنه
    يعلم ما في السموات والأرض وهو العلي العظيم

    للأسف الكثير من البشر يخاف من الجن بحكم انه خفي
    الكثير يظن أنهم يعلمون الغيب
    و البعض يظن أن الجن أقوى من البشر وفوق البشر
    وكلها من أوهام الإنسان وسوسةالشيطان الرجيم

    فكل شي مقدر بأمر الله ولا ينفع ولا يضر كل من في السماواتوالأرض إلا بأمر الله وإرادة الله
    فكم من مخلوق تقول له اتق الله لا يعتبرولا يخاف
    وكم من مخلوق ذكرت له الجن خاف وارتعد
    وللأسف سار الناس يخافون منالمخلوق ولا يخافون من الخالق

    فمن كمال العقل البشري وحكمة العقل البشري هي(مخافة الله في كل شي)

    الله أرسل النبي موسى لوحده ليتحدى خمسة ألاف ساحر منسحرة فرعون لوحده وهزمهم لوحده
    وأيقنوا السحرة وقتها لا تنفع قوتهم ولا قوة الجنولا قوة فرعون مع قوة الله

    وامنوا بالله وهددهم فرعون بتصليبهم وقطع أيديهموأرجلهم ولم يضربوا أي حساب لفرعون وعذابه
    فعذاب فرعون منتها وعذاب الله لانهايةله ولا مفر من الله
    لا في الحياة ولا في الموت ولا في الآخرة نجاة من عذاب الله
    سواء التوبة الخالصة إلى الله

    وان الله يمهل ولا يهمل

    ولا حولولا قوة إلا بالله


    أحببت أن انقل لكم من الشعر القديم بين شعر الإنسوالجن
    والله اعلم هل هو حقيقي أم من خيال الشعراء


    أمن المنون وريبةتتوجع =والدهر ليس ب معتب من يجزع
    اودى بني فأعـقبوني حسرة = عند الرقـاد وعبرة لاتقلع
    فالعين بعدهم كأن حِدَا قُها = كحلت بشوك فهي عور تدمع
    سبقوا هواي واعتفوالهواهم = فتحزموا ولكل جنب مصرع
    ولقد حرمت بأن أدافع عنهم =فإذا المنية أقبلت لاتـدفـــع
    وإذا المنية أنشبت أظفارها = ألفيت كل تميـــمة لا تنــفع
    وتجلدي للشامتينأريهم = أني لريب الدهر لا أتضعضع
    حتى كأني للحوادث مروة = بصفا المشرق كل يومتقرع
    والدهر لا يبقى على حد ثا نه = جون السحاب له حدائد أربع
    والنفسٌ راغبةٌإذا رغَّبتها = وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تقنع

    قصة

    قديكون للشعر علاقة بالجن

    و كل إنسان لديه قرين من الجن

    و من المعلومأن الجن مشهورة بالشعر

    و اذكر قصة لأحد شعراء المحاورة

    يقال انه كانشاعرا قويا في مجال المحاورة ( القـلطة)

    ذهب إلى أحد المشايخ فوجد انه ممسوسفقرأ عليه القرآن و اخرج الجني اللتى تلبسه

    ذهب الشاعر كالعادة إلى أحدالمحاورات و لكن تعجب أن لسانه قد عقد فلا يستطيع نطق كلمة..

    و اذكر كلمةقالها لي أحد أقاربي فهو شاعر و عمرة و لله الحمد أكثر من 90

    ذكر في أحدى شعره مرض السرطان قبل خمسين سنة

    سألته قلت له هل تعرف مرض السرطان ذلكالوقت قال لم أعرفه و لم أسمع عنه

    و لكنها وقعت في قلبي و كانت على حسبالقافية ,, فتعجبت من كلماته

    و أنا اعتقد أن الشعر له علاقة بالجن و لكنلا يشترط أن يكون ممسوس لكن تكون من القرين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حرب بن أمية بن عبد شمسجدُّ معاوية بن أبي سفيان الصحابي الجليل وأول ملك في الإسلام ، حرب هذا قتلته الجنوقالت:

    وقـــــــــبر حــــرب بمكـــــــــان قـــــــــفر.......وليـــ سقـــرب قبر حــــرب قــــبر

    قالوا والدليل على ذلك أن هذا البيت من أشعارالجن وأن لا أحد يستطيع أن ينشدهما ثلاث مرات متصلة لا يتتعتع فيها ، ولو كان يستطيعأن ينشد أثقل شعر في الأرض وأشقه عشرات المرات ولا يتتعتع ولو كان المتنبي أو سجبانوائل.

    وادي عبقر

    وتقول الروايات أن هذاالوادي تسكنه شعراء الجن منذ زمن طويل , ويقال أن من أمسى ليلة في هذا الوادي

    حضره شاعر أو شاعره من الجن تلقنه الشعر , وان كل شاعر من شعراء الجاهليةكان له قرين من هذا الوادي يلقنه الشعر..

    مثل:- لافظ بن لاحظ صاحب امرؤالقيس
    هبيد بن الصلا دم صاحب عبيد بن الأبرص
    هاذر بن ماهر صاحب النابغهالذبياني
    مدرك بن واغم صاحب الكميت............................

    وهذه بعضالقصص عن وادي عبقر


    يقال أن أناساً خرجوا في سفر ومعهم دليل -أي رجلصاحب دلالة في الصحراء- اسمه ابن سهم الخشب وضل الدليل الطريق
    فقال لمن معه: " باللات والعُـزى ومناة الثالثة الأخرى ، قِفوا ! نحن على حافة وادي عبقر! " وأشارإلى بطن الوادي ، نحو كثبان رمل مقمرة وناعمة، وإذا بكائن، على هيئة إنسان، يسوقظليماً " ذكر النعام " مربوطاً من خطمه( أنفه) بحبل من الكتّان. كان مُقبلاً من عمق الوادي،فاستوحشنا منه، وحتى الإبل بدأت ترغي وتتراجع بنا إلى الوراء . ومرق قريباً منا . كان أطول من الناقة، ورأينا ظهره عاريا ، وفيه نمش أخضر، مثل طحالب تتشعّب على سطحماء آسن، فارتعبنا.
    وقف بعيداً عنا، وتلفّت نحونا ، وحدّق فينا مدة جعلت فرائصناتنتفض ،ثمَّ قال للدليل : " يا ابن سهم الخشب : من أشعر العرب ؟ " كان الدليلخائفاً فلم يُجب.
    فأكمل : أشعرهم من قال : وما ذرفتْ عيناكِ إلاّ لتضربيبعينيكِ في أعشارِ قلبِ مقتلِ
    فعرفنا أنّه يقصد امرأ القيس. فقال الدليل: " باللاّت والعُزّى ومناة الثالثة الأُخرى، مَنْ أنت؟ "،
    ورجع إلى الوراء حتى كاديقع. فقال : " أنا لافظ بن لاحظ ، من كبار الجنِّ، لولاي لما قال صاحبكم الشعر ! "
    ومضى، مقهقهاً. وقف دليل القافلة مذهولاً، وحدّق فيه حتى اختفى. قُلنا له : "فما تقول في هذا؟" ،
    فقال : " هذا لافظ بن لاحظ ، شيطان امرؤ القيس الذي يُمليعليه الشعر، ..............

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

    قال : قال مظعون بن مظعونالأعرابي: ذات ليلة من ذلك بفناء خيمة لي إذ ورد علي رجل من أهل الشام ، فسلم ثمقال : هل من مبيت ؟ فقلت : انزل بالرحب والسعة ! قال : فنزل ، فعقل بعيره ثمأتيته بعشاء فتعشينا جميعا ، ثم صف قدميه يصلي حتى ذهبت هدأة من الليل ، وأنا وابنايأرويهما شعر النابغة إذ إنفتل من صلاته ثم أقبل بوجهه إلي فقال : ذكرني بهذا الشعرأمرا أحدثك فيه ، أصابني في طريقي هذا منذ ثلاث ليال . فأمرت ابني فأنصتا ثم قلت له : قل ،فقال : بينما أنا أسير في طريقي ببقعة من الأرض لا أنيس فيها إذ رفعت لي نارفدفعت إليها فإذا بخيمة وإذا بفنائها شيخ كبير ،ومعه صبية صغار ، فسلمت ثم أنختراحلتي أنساً به تلك الساعة ،فقلت : هل من مبيت ؟ قال : نعم في الرحب والسعة ! ثمألقى ألي طنفسية رحل ٍ ، فقعدت عليها ، ثم قال : ممن الرجل ؟ فقلت : حميري شامي،
    قال : نعم أهل الشرف القديم . ثم تحدثنا طويلا إلى أن قلت : أتروي من أشعارالعرب شيئا ؟ قال : نعم ، سل عن أيها شئت ! قلت : فأنشدني للنابغة ! قال : أتحب أنأنشدك من شعري أنا ؟ قلت : نعم ! فاندفع ينشد لامرىء القيس والنابغة وعبيد ثم اندفعينشد للأعشى ،فقلت : لقد سمعت بهذا الشعر منذ زمان طويل . قال للأعشى ؟ قلت : نعم ! قال : فأنا صاحبه . قلت : فما اسمك ؟ قال : مسحل السكران بن جندل ، فعرفت أنه منالجن فبت ليلة الله بها من عليم ، ثم قلت له : من أشعر العرب ؟ قال : ارو قول لافظ بنلاحظ وهياب وهبيد وهاذر بن ماهر.قلت: هذه أسماء لا أعرفها. قال: أجل! أما لافظفصاحب امرىء القيس ، وأما هبيد فصاحب عبيد بن الأبرص وبشر ، وأما هاذر فصاحب زيادالذبياني ، وهو الذي استنبغه . ثم أسفر لي الصبح ، فمضيت وتركته
    . ................
    وذكر مطرف الكناني عن ابن دأب قال : حدثني رجلمن أهل زر ود ثقة عن أبيه عن جده قال : خرجت على فحل كأنه فدن يمر بي يسبق الريح حتىدفعت إلى خيمة وإذا بفنائها شيخ كبير ،فسلمت فلم يرد علي ، فقال : من أين والى أين؟ فاستحمقته إذ بخل برد السلام ، وأسرع إلى السؤال ، فقلت : من هاهنا ، وأشرت إلىخلفي ، والى هاهنا ، وأشرت إلى أمامي ، فقال : أما من هاهنا فنعم ؛ وأما لي هاهنا ،فو الله ما أراك تبهج بذلك ، إلا أن يسهل عليك مداراة من ترد عليه ! قلت: وكيف ذلكأيها الشيخ ؟قال : لأن الشكل غير شكلك ، والزي غير زيك ، فضرب قلبي أنه من الجن ،وقلت : أتروي من أشعار العرب شيئا ؟
    قال : نعم !
    قلت : فأنشدني ،كالمستهزء به ؛
    فأنشدني قول امرؤ القيس : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل... بسقطاللوى بين الدخول فحومل
    فلما فرغ: قلت: لو أنّ امرأ القيس ينشر لردعك عن هذاالكلام!
    فقال: ماذا تقول؟ قلت: هذا لامرئ القيس، قال لست أول من كُفّر نعمةأسداها!
    قلت: ألا تستحي أيّها الشّيخ، ألمثل امرئ القيس يقال هذا؟
    قال: أنا والله منحته ما أعجبك منه! قلت: فما اسمك ؟
    قال: لافظ بن لاحظ فقلت : اسمانمنكران . قال: أجل !
    فاستحمقت نفسي له بعدما استحمقته لها ،وأنست به لطولمحاورتي اياه ؛ وقد عرفت أنه من الجن ، فقلت له : من أشعر العرب؟
    فقال: هاذر حيثيقول : ذهب ابن حجر بالقريض وقوله ولقد أجاد فما يعاب زياد
    قلت : من هاذر ؟
    قال صاحب زياد الذبياني ،
    وهو أشعر الجن وأبخلهم بشعره ،فالعجب منه كيفأودع لأخي ذبيان به ،ولقد علم ابنة لي قصيدة لهثم صرخ بها : أخرجي وانشدينا..
    فأنشأت تقول : نأت بسعاد عنك نوى شطون ... فبانت والفؤاد بها حزين
    قال : لو كانرأي قوم نوح فيه كرأي هاذر ما أصابهم الغرق ! فحفظت البيتين ثم نهض بي الفحل ، فعدتإلى أهلي
    ............

    العلاء بن ميمون الآمدي عن أبيه قال : خرجتأنا ورجل من قريش في ليل نطلب ناقة لي إذ أشرفنا على هوة ،وإذا بشيخ مستند إلى شجرةعظيمة ، فلما رآنا تحشحش ، وأناف إلينا ، ففزعنا منه ، ثم دنونا منه ،وقلنا : السلام عليك أيها الشيخ ! قال : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، فأنسنا به ،فقال : ما خطبكما ؟ فأخبرناه .
    فضحك وقال : ما وطأ هذا الموضع أحد من ولد آدمقط ، فمن أنتما ؟
    قلنا : من العرب ! قال : بأبي وأمي العرب ؛ فمن أيها ؟ قلت : أما أنا فرجل من خزاعة ، وأما صاحبي فمن قريش .
    قال : بأبي قريش وأحمدها !
    ثم قال : يا أخا خزاعة هل تدري من القائل :
    كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفاأنيس ، ولم يسمر بمكة سامر بلى !
    نحن كنا أهلها ، فأبادنا صروف الليالي والجدودالعواثر
    قلت : نعم ! ذلك الحرث بن مضاض الجرهمي .
    قال : ذلك مؤديها ، وأناقائلها في الحرب التي كانت بينكم ،معشر خزاعة ، وبين جرهم .
    يا أخا قريش ! أولدعبد المطلب بن هاشم ؟
    قلت : أين يذهب بك ، رحمك الله ! فربا وعظم
    وقال : أرىزمانا قد تقار إبانه ، أ فولد ابنه عبد الله ؟
    قلنا : وأين يذهب بك ؟ انك لتسألنامسألة من كان في الموتى .
    قال : فتزايد ثم قال : فابنه محمد الهادي ؟
    قلت : هيهات ! مات رسول الله ، منذ أربعين سنة !
    قال : فشهق حتى ظننا أن نفسه قد خرجت، وانخفض حتى صار كالفرخ ، وأنشأ
    يقول : ولرب راج حيل دون رجائه ومؤمل ذهبت بهالآمال ثم جعل ينوح ويبكي حتى بل دمعه لحيته ،
    فبكينا لبكائه ، ثم قال : ويحكما ! فمن ولي الأمر بعده ؟
    قلنا : أبو بكر الصديق ، وهو رجل من خير أصحابه ،
    قال : ثم من ؟ قلنا : عمر بن الخطاب
    ، قال : أفمن قومه ؟
    قلنا : نعم .
    قال : أما إن العرب لا تزال بخير ما فعلت ذلك .
    قلنا : أيها الشيخ قد سألتنا فأخبرناك، فأخبرنا من أنت وما شأنك ؟
    فقال : أنا السفاح بن الرقراق الجني لم أزل مؤمنابالله وبرسله مصدقا ، وكنت أعرف التوراة والإنجيل ، وكنت أرجو أن أرى محمدا ،فلماتفرقت الجن وأطلقت الطوالق المقيدة من وقت سليمان ، عليه السلام، اختبأت نفسي فيهذه الجزيرة لعبادة الله تعالى وتوحيده وانتظار نبيه محمد ،وآليت على نفسي أن لاأبرح هاهنا حتى أسمع بخروجه ، ولقد تقاصرت أعمار الآدميين ،وإنما صرت فيها منذأربعمائة سنة ، وعبد مناف إذ ذاك غلام يافعة ما ظننت أنه ولد له ولد ، وذلك أنا نجدعلم الأحداث ولا يعلم الآجال إلا الله تعالى والخير بيده ، وأما أنتما أيها الرجلانفامضيا وأقرئا محمدا مني السلام ، فاني طامع بجوار قبره . فمضينا وفعلنا ما أمرنابه ....

    شرح معاني قصيده (( نوت وملوك الجن )) للشاعر ناصر الفراعنه <<<< الله يكافينا شرالجن


    أولا القصيدة وحاولوا تقرأونها وتفهمونها وان تعثر الفهم تابعوا واقرأواالشرح

    على قبر اليتيمة نـوت ثوبـي بالخـلا شقّيـت ذكرت اللهوشبّت في ضلوعـي حـربٍ أهليّـة

    عقب وِتْر السبع والخمس والتسبيـحوالتسميـة طيور الما على سلمـى تغنّـي (طـاق طاقيّـة )

    على باقي عرَق ساقيزجاجـة كاهـنٍ شمّيـت على قِرْنـة حجاجـه نجمـة السِبْـط اليهوديّـة

    علىالجنب التهامي لبّسوني خرقـةٍ فـي زيـت لا لي مثل واري جمـرةٍ فـي حـوض صفريّـة

    على ساقة ملوكٍ من بـلاد الرافديـن أضحيـت أركّب سـنّ واقلـع سـنّ لـو مالـهولا ليّـة

    وفي ريشة جناحٍ من حمـام الأخشبيـن ادويـتا مّذْرِع شـان واقـرعشـنّ وآبرقـع نصيريّـة

    وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ مـن هيـت إلى أعتىشعـوب الأرض الأدنيّـه والأقصيّـة

    ذبحت العبد الإدريسي ونِجْـلالطاغية:حِبْرِيـت بأر ض المغرب الأقصى طبخت من اللحـم نيّـة

    على تابوت نوتأحيا وأموت أفنيت مـا أبقيـت ضربت الطار واجتاحـت عبيـد الـزار كونيّـة

    علىقبر اليتيمة نوت أجـدّد حسرتـي لا جيـت وأقبّـل ضاحكـات المـوت تحتيّـة وفوقـيّـة

    على شانك ينوت أعميت خطلان البشوت أعميت أقـارع كـل ذو سِـدْنٍ وذو خِـدْنٍوكوفـيّـة

    على شانك يانوت أدميت روس الخاينيـن أدميـت أسرّج مِـرْج أمـرّجسِـرْج علويّـة وسفليّـة

    على شانك يانوت اضرب بحدّ مْصقّـلٍ إصليـت وكدنـاننتهـي لـولا خيانـة عـيـد الألفـيّـة

    خبيثٍ من بني قومي سقاني حامـضالكبريـت قرَت وسطه عجوزٍ من ذوي حضـرم ظفاريّـة

    وبسم اللي ل ِهول اسمه تزلـزلمنبـر السوفيـت نحَرهـا أعلـى ظهرهـا جُبّـةٍ بالسـمّ مطليّـة

    ثلاث دهورأصارع نافثات الـزرو مـا ذلّيـت أغيّب شمس وادفن رمْـس والأصنـام مرميّـة

    ثلاث أزمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريـت ثلاث أزمان تمْرخ لـي ملـوكالجـانّ رجليّـة

    ثلاث سنيـن أعافـر نافخـات الطيـن ماولّيـت ثـلاث سنيـنأكفّـن قاريـات التيـن بيـديّـه

    وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور مـاملّيـت أجاوب جنب خيمـة ضاربـات الطنـب طبليّـة

    وثلاث أيّام تنعاني سرايـايـام ليـن اصغيـت أقدّم كـوع أوخّـر كـوع يـا بيّـي ويـا بيّـة

    لذي الفيروزسادن معبـد النيـروز مـا لبّيـت لغيـر الواحـد المعبـود مـا أبديـت مـا فيّـه

    بوادي برْك طارت بي حراير تُرْك يوم امسيـت أعاشر ليـل عاشـر كـل ذي حمـراًنميريّـة

    طباين سبْك تدبْك دبّك ساع أقبلت سـاع ا قفيـت لسرْدٍ شـرْد جـرْدمـرْد اصيّـح كـل قيسيّـة

    ببطن القِرْش اعشّي حايمات العـرش ماغدّيـت وحرْشالطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّـة

    بوجه الحوت جلّ اللي خلقني ضيغـمٌ صنتيـت هِزَبْرٍ مـا تحـرّك منـه ساكـن ألـف سكنيّـة

    ورب البيت ما خلّيتمنهـم بيـت مـا هدّيـت أهـدّم دور وابـنـي دور والآيــات متلـيّـة

    هلالمزمـار عبّـادة لسـان النـار والباكيـت بني الإفْرَنْج قـومٌ مـن فـروج الزنْـجمبليّـة

    بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيـت علـى نَيْكـل سقيفـةعابـد الهيكـل ضحاويّـة

    تغطرس بِطرس النقرس وجينا له على التوقيـت من ارضالفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة

    بعمّا والنبا والخمس مـن سـورة سبـأشدّيـت = بقوّة مـا تواتـر فـي الليـال العشْـر مكيّـة

    أقمنا دولـة الأيتـاممـن حِلّـي إلـى حِلّيـت = وآخـر عهدنـا مـا أورَدَتْ ليلـى الأخيلـيّـة

    واناما هاضني فيما على بيض الـورَق خطّيـت=شجـاعٍ لقّبـوه :أحمد.ولـه شلفـا وشبـريّـة

    أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت=تحامينا علـى وضـح النقـاوالأرض محميّـة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بداية أحب أن أوضح شي يعرفه البعض ويخفى أو لا يعلمه البعض من الأخوة بأنالشاعرين (مسفلين) ومعنى مسفلين أنهم ينامون بغرفة خاصة بالبيت دون أدنى إزعاج لهمحيث تسري أرواحهم إلى المقابر أو إلى عالم الجن والتخاطب معهم وهذا يكون بصحبةورفقه من الجن معهم .

    قد يثار البعض من كشف بعض الحقائق محاولا لنفيها ولكنقبل إن يثير رياح النقاش عليه إن يتأكد من صحة ما سأقوله قبل إن يناقشني ويكون ملمبمعلومات كافيه أما إذا كان من باب بعض الإيضاح لم يستوعب ما سأشرحه فلا بأس .

    أبدئ القول إن الجن هم أصناف فمنهم المسلم ومنهم الكافر وفي حالة الحروبفإن الجن المسلم يطلب مساعدة شيخه من الإنس للدخول معهم لكي يقوم الشيخ بقراءةآيات قرآنيه فكلام الله يصفد الكفرة والشياطين من الجن ...

    وفي حالة أنالشيخ لديه جن كفرة فهو بنفس الطريقة إلا أن قراء ته هي طلاسم وأعمال سحريه وكفريهفهنا الاختلاف بين الشيخ الذي معه جن مسلم والذي معه جن كافر فذاك يعمل بكلام اللهوذاك يعمل بكلام الشيطان .

    وإذا وقفنا لحظة تدبر وتأمل حول الشاعرين بغضالنظر عن ما قاله بالقصيد وننظر إن الشاعرين كل واحد يغوص ويروح مع الجن ويرىأشياء إلا أنه لا يسرد ما رأى كما فعلا ولو تتبعنا قصيدة اليامي لوجدنه يوجه أسئلةللسبيعي يطلبه الجواب والتأكيد .

    مع العلم لكل شخص يقرئ كلامي فليعلم أن ماسرد القصيد هم جن التابعين للشاعرين وليس ما قال الشاعرين من هواجسهم الشعريةالطبيعة ولكن الشعر هو للجن وإنما هم ناقلين للقصيد .

    عندما نطلع بالقراءة على القصيدتين نجد الكلام فيها عن الحرب وأسماء الجن ولا علاقة للإنس فيها إلا فيبيت أو بيتين في كل قصيدة يشار البيتين بعلامة استفهام والسؤال عن شخص معين فقطوما بقي من القصيد فهو مجريات تخص الجن بغض النظر عن ديانات الجن .

    فقصيدةاليامي هي ما أثارتني وأستدعى مني الرد لأن الكلام والمعاني والمفردات بالقصيدمكشوف لي أما قصيدة السبيعي فهي مكشوفة معانيه لي إلا أنه لم يوضح وشرح القصةبالقصيد بصورة مبطنه فلم يثيرني كلامه كما أثارني كلام اليامي .

    أبدئبشرح لمعني قصيدة نوت وملوك الجن للشاعر السبيعي .

    على قبر اليتيمةنـوت ثوبـي بالخـلا شقّيـت= ذكرت الله وشبّت في ضلوعـي حـربٍ أهليّـة

    عقبوِتْر السبع والخمس والتسبيح والتسميـت= طيور الما على سلمـى تغنّـي (طـاق طاقيّـة)

    أسم الجن الذي ثأرت في ضلوعه حرب أهليه هو اسمه (( مصقل )) وهو من قالالقصيدة وكان مصقل يحب الجنيه نوت وهي من جميلات الجن .. وما سؤال الشاعر أحمدالخياط كان بمحض الصدفة ليس أكثر .
    فعقب الصلاة بالوتر بالليل نام وأستعدللمعارك مع الجن ..

    على باقي عرَق ساقي زجاجـة كاهـنٍ شمّيـت= على قِرْنـةحجاجـه نجمـة السِبْـط اليهوديّـة

    الشطر الأول يعني أنه وجد زجاجه شرابمكان حصول الخيانة والغدر على الجنيه نوت وكانت رائحتها لأحد الكهنة اليهود .

    الشطر الثاني أنه كشف على الكاهن من خلال هذه الزجاجة وأثرة فوجده مقرنواللي يكون من الجن مقرن أي عمره كبير وطاعن بالسن والحجاجة معناها علامة على قرنهوهي نجمة سيدنا داوود كما يقولونها اليهود وهي العلامة اللي بعلم الكلابالإسرائيليين .

    على الجنب التهامي لبّسوني خرقةٍ فـي زيـتت= لالى مثل واريجمرةٍ فـي حـوض صفريّـة

    الشطر الأول أنه وقف على الجنب التهامي أي السواحلالتهامية وألبسوه أي أحاطوه أو لفو عليه قطعة قماش وهي مثل الخرقة لأجل غرض الغوصلأنه بعد إن ينتقل معهم يوقفون بمكان من أجل يلفون عليه قطعه قماش حتى يستطيعالمواصلة معهم .

    الشطر الثاني يوصف السبيعي نفسه كيف شكله بعد أن لبس ولفواعليه الخرقة فكان شكله متلئلأ في عتمة الليل بشكل جمرة بحوض أصفر وكأنه يريد أنيوصل أنه وصفه صار مثل الجن بملامحهم .

    على ساقة ملوكٍ من بـلاد الرافديـنأضحيـت = أركّب سـنّ واقلـع سـنّ لـو مالـه ولا ليّـه

    الشطر الأول يتكلم عنتحرك ومواجهة مع ملوك من بلاد الرافدين وهم من الجن اللي قريبين من مدينة بابلبالعراق وقت الضحى .

    الشطر الثاني طبعاً سلاح الجن هو السيف والرمح والسهمما في معهم بواريد وهو بيركب شي ويخلع شي منها وهذا الشطر هو وصف مبطن .

    وفيريشة جناحٍ من حمام الأخشبيـن ادويـت= امّذْرِع شان واقـرع شـنّ وآبرقـع نصيريّـة

    الشطر الأول يحدد مكانه وموقعه وهو يقصد بمكان بمنطقة عسير بجبل الإخشبين .

    الشطر الثاني يقول بوجود من الجن إناث ولكن الديانة نصرانيه .

    وعلىظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيـت= إلى أعتى شعـوب الأرض الادنيّـه والاقصيّـة

    الشطر الأول يوصف دواب الجن اللي ركبها كأنها نعامة والمرافقين له هم جنأصل موطنهم من مدينة هيت .
    الشطر الثاني يقصد شعوب الأرض الأدنية وهي أرضفلسطين لقوله تعالى ((غلبت الروم بأدنى الأرض )) وأدنى الأرض فلسطين وهي مكانالمعركة التي بينها أكثر منه اليامي بقصيدته ... والأقصية يحدد بكلامه مكان المغربوهو مكان الملك الخائن والقاتل للجنيه نوت .

    ذبحت العبد الادريسي ونِجْـلالطاغية:حِبْرِيـت= بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحـم نيّـة

    العبدالإدريسي هو ليس عبداً وإنما ملك ومملكته بأرض تونس ولكن الملك عند الجن إذا خانوغدر يلقبونه بالعبد لأن الجن يتخذون من عبيد الجن العتاهية حراسا فإن حصل شي مكروهلأحد الجن فيقولون لا تحصل الخيانة إلا من العبد .
    وكان بصحبة الأدريسي أحدأبناء الملك حبريت وهو يهودي وحبريت ملك قوي من ملوك الجن اليهود وكاهن وهذا اليهودى حين يرسل رجال من الجن يبدأ بإرسال نوع من الجن يسمونهم بالزيران والزيران هم الخبثوالخبائث وهم أضعف وأوسخ أنواع الجن ومسكنهم أعزكم الله الحمامات والأماكن القذرة .

    الشطر الثاني أن المعنى فيه أن طعام الجن هو الغزلان من دوابهم إلا أن أكلالجن هو يكون بدون ملح عندنا ما نقدر نأكله فيكون بمثابة الني أي طعم ماسخ ماله طعم .

    على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيـت= ضربت الطار واجتاحـت عبيـدالـزار كونيّـة

    الشطر الاول يقول أنه كلما رأى واحد من الجن الخونة أفناهمما أبقى أحد منهم هههههه الرجال كان يحبها موت .

    الشطر الثاني حين ضرب الطار (( الطبل )) اجتاحت عبيد الزار والزار اللي وضحنا صنفهم سالفاً لأن الزار تأتي فيالمعارك كما يوم تشوف الجراد كونيه أي تغطى الكون من كثرهم .

    على قبراليتيمة نوت أجدّد حسرتـي لا جيـت= وأقبّـل ضاحكـات المـوت تحتيّـة وفوقـيّـة

    يوم يقتل انتقاما ومن أجل يجدد حقدة ويستمر بالقتل كما الزير سالم يحضر يرىقبر الحبيبة فتزداد ثورة الانتقام عنده .

    الشطر الثاني يقول بوصول جن والجنمنهم الطيار ومنهم بشكل الحيات والكلاب ونوع ظاعن فالطيار اللي يسكنون عادة الجبالسماهم بالفوقية واللي هم ترابيين ويخترقون الجبال سماهم تحتية كما أن لكل صنف منالجن قوة لا يقدر جني من صنف أخر بفعلها مثلاً الجن الأرضي التحتي ما يقدر بالطيرانولكنه يخترق وسرعته أقل أما الجن الطيار فإنه ما يقدر اختراق الجبال ولكنه يتنقل منمكان إلى آخر عبر الجو وهو أسرع من الأرضي .

    على شانك ينوت اعميت خطلانالبشوت اعميت= أقـارع كـل ذو سِـدْنٍ وذو خِـدْنٍ وكوفـيّـة

    من أجل نوتالجميلة شن الحرب على الخونة من قبيلة البشوت وهم أنواع .

    يقارع يحارب كلنوع منهم الذى بالسدن سلاحه أو تدرعه وكل ذو خدن كما نوع من السلاح للجن وأصحابالكوافي نوع من الفرق المقاتلة .

    على شانك ينوت ادميت روس الخاينينادميـت= أسرّج مِـرْج أمـرّج سِـرْج علويّـة وسفليّـة
    الشطر الأول واضحمعانيه والشطر الثاني يقول بأنه كان يربطهم ويسرجهم كما يسرج الخيل من الجن الطياروالجن الأرضي .
    على شانك ينوت اضرب بحدّ مْصقّـلٍ إصليـت = وكدنـا ننتهـيلـولا خيانـة عيـد الألفـيّـة

    الشطر الأول أسم الجني الذي يعشق المحبوبةاللي دوخت الجن بجمالها وأسمه (( مصقل))
    فكان الفارس مصقل قرب ينتهي من التصفيةالعرقية للخونة ولكن خانه أحد في الحفل أحد الجن من قومه وسقاه سحر من أسحارالجن وهو الكبريت وما معنى عيد الألفية إلا فى الجن .

    خبيثٍ من بني قومي سقاني حامـض الكبريـت= قرَت وسطهعجوزٍ من ذوي حضـرم ٍ ظِفاريّـة

    الشطر الأول هو نوع مادة السحر .. والشطرالثاني كُشف له بوسط الكأس بالساحرة الشمطاء ساحرة عُمان بمنطقة ظفار وهي حضرميه منحضرموت .

    وبسم اللي ل هول اسمه تزلزل منبـر السوفيـت= نحَرهـا اعلـى ظهرهـاجُبّـةٍ بالسـمّ مطليّـة

    الشطر الأول يشهد بسم الله اللي تزلزل منه منبرالسوفيت أيام المجاهدين العرب (( الأفغان العرب))
    الشطر الثاني يبين كيف تقتلهذه العجوز الشمطاء فتأخذ من الخلف بالقتل وليس من الأمام .

    ثلاث دهوراصارع نافثات الـزرو مـا ذلّيـت= أغيّب شمس وادفن رمْـس والأصنـام مرميّـة
    ثلاثازمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريـت= ثلاث ازمان تمْرخ لـي ملـوك الجـانّ رجليّـة
    ثلاث سنين اعافـر نافخـات الطيـن ماولّيـت = ثـلاث سنيـن أكفّـن قاريـات التيـنبيديّـه
    وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور مـا ملّيـت= اجاوب جنب خيمـة ضاربـاتالطنـب طبليّـة

    هذه الأربعة أبيات يشرح حالته بعد أن شرب السحر وكيف صاروضعه وحالته المرضية

    وثلاث ايّام تنعاني سرايـا يـام ليـناصغيـت= أقدّم كـوع اوخّـر كـوع يـا بيّـي ويـا بيّـه

    هنا سرايا ياام سرايايام من الجن جن مسلمون وهم من وصفهم اليامي في قصيده بسؤاله للسبيعي من أقوى الجنبالتحديد شاميه فعندنا باليمن المنطقة الشمالية اليمنية وجبالها وهي المنطقةالحدودية مع منطقة عسير بالسعودية تسمى هذة المناطق بشام اليمن .
    الشطر الثانييعني كوع وبوع يقصد يسلم بيده تارة يمدها وتارة يردها .

    لذي الفيروزسادن معبـد النيـروز مـا لبّيـت= لغير الواحـد المعبـود مـا أبديـت مـا فيّـه

    معبد على ما أتذكره في بلاد فارس وفيروز هو سيد المعبد مجوسي الديانة .. كان يريد أن يعالجه من السحر وكان سيغدر به لو لبَّى دعوته ولكن صاحبنا التجأ لله الواحدالقهار وهو خير من ننوى إليه في لينه وعسره .
    بوادي برْك طارت بي حرايرتُرْك يوم امسيـت= أعاشر ليـل عاشـر كـل ذي حمـراً نميريّـة
    طباين سبْك تدبْكدبّك ساع اقبلت ساع اقفيـت= لسرْدٍ شـرْد جـرْد مـرْد اصيّـح كـل قيسيّـة
    ببطنالقِرْش اعشّي حايمات العـرش ماغدّيـت= وحرْش الطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّـة

    هنا يفيدنا بأنه أمضى بالترك عشرة ليال وعاشر ليله عاشر جنيات ! بصراحةماذا نفسر لكن المهم وصل لمنطقة سكن إبليس عليه لعنة الله إلى يوم الدين لأنهنساء الجن قبيلة نمير وصفهم حمراً وقبيلة نمير شياطين .
    بقية الأبيات بنفسالمكان ما في داعي نتكلم منه ما فيه فائدة لأنه شرحهن يوضح في البيت القادم ماذا فعلبهم .

    بوجه الحوت جلّ اللي خلقنـي ضيغـمٌ صنتيـت= هِزَبْرٍ مـا تحـرّك منـهساكـن ألـف سكنيّـة

    هنا يوصف نفسه بكل المعاني .

    ورب البيت ماخلّيت منهـم بيـت مـا هدّيـت = أهـدّم دور وابـنـي دور والآيــات متلـيّـة

    هنا يبين بالقسم إنه كان يقرئ آيات قرآنيه ويتلوها من أجل تدميرهم لمن فيالأبيات السابقة اللتى ما شرحت عنها .

    هل المزمـار عبّـادة لسـان النـاروالباكيـت= بني الإفْرَنْج قـومٌ مـن فـروج الزنْـج مبليّـة
    هل المزمار وهمالزيران من الجن اللي بالهند وعابدين النار وهم الجن اللي بإيران المجوسيينوالباكيت قبائل جن في الهند.
    الشطر الثاني يتكلم عن الجن المسيح الإفرنج الليأصل أمهاتهم من الزنوج العبيد ويوصفهم إنهم ببلوى من جراء ما سيفعل بهم .

    بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيـت= على نَيْكـل سقيفـة عابـدالهيكـل ضحاويّـة
    هنا سابور من الجن المردة يعني مثل ما تقولون كمال أجسام حارسهيكل وهو كافر فسابور أستنجد بالملك بطرس ملك بلهيت (( هيت))

    تغطرس بِطرسالنقرس وجينا له على التوقيت= من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة
    صاحبنا تحرك برجاله الجن من الفرس والروم وكان بطريقه لبطرس يمشط ما يترك أحد .

    بعمّا والنبا والخمس من سـورة سبـأ شدّيـت== بقوّة مـا تواتـر فـي الليـالالعشْـر مكيّـة
    هنا يبين سر من الأسرار العظيمة اللي جمع بها قوة الجن وقواهمبذكر القرآن وهي الخمس الآيات الأولى من سورة سبأ والسور القرآنية و عدد آياتهافرديه من جزء عم َّ مع عشر آيات من سورة النبأ .

    أقمنا دولـة الأيتـام مـنحِلّـي إلـى حِلّيـت == وآخـر عهدنـا مـا أورَدَتْ ليلـى الأخيلـيّـة
    هنا يفيدمن شدة المعارك أنه الجن تيتم ومنها صارت دولة الأيتام من الجن من حِلي إلى حليتوالله دولة عظماء .

    الشطر الثاني بعد ما انتهى من معاركه وانتقامه رجع إلينابصيده الثمين (( واحدة من الجن ليلى الأخليه ، بدلاً عن نوت))
    والله صيد ثمينبالله عليك يتمت الجن ورجعت لينا بليلى ، فما الفرق بينك وبين الزير سالم .

    وانا ما هاضني فيما على بيض الورَق خطّيـت ==شجـاعٍ لقّبـوه :أحمد.ولـه شلفـا وشبـريّـة

    أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت== تحامينا علـى وضـح النقـا والأرض محميّـة

    هنا صاحبنا السبيعي انتهى من الجنويقول بهذا البيتين هو ماله خص بحكاية الجن بس يريدأن يعرف الجيوش اللي من قبائل يااامالجن المسلمة من هو الذي يقودهم وقائدهم من علامته بيده سيف وشبريه فهو يريد أن يعرف منهو الشخص أم ما صار من حكاية الجن ومعاركهم ماله خص إنشاء الله حتى يموت الجن كلهمبس من صاحب السيف الجميل اللي سلته من الفولاذ وغمده بخالص الذهب ومرصع بالجواهرالثمينة ... يا ترى من يا ناصر السبيعي يا شاعر الثقلين .

    نقلناه وترجمناه من السودان وصححنا ماستطعنا منقول للفائدة والعلم

  • #2
    رد: الجن والشعر

    أستاذي العزيز ما نختاره و لا يكون من تأليفنا ندرجه في دوحة اختيارات الأعضاء الأدبية
    لجهدكم كل التقدير

    تعليق


    • #3
      رد: الجن والشعر

      يعني انا ملبوووس

      وينك يا وديع
      وديع هذا قريني أيها الفخراني
      أحبك ِ ؟ ويغلق ُ فمي فمي
      وتنسابين كما قصيدة حبرها دمي
      ويسألني السؤال ُ أتحبُّها
      أحبُّك ِ ويغلقُ بعدها فمي

      صفحتي
      إعترافات ْ على وجه ِ القمر ْ

      https://www.facebook.com/pages/%D8%A...7375547?ref=hl

      تعليق


      • #4
        رد: الجن والشعر

        اذن أنا لا أريد العلاج من هذا المس
        تحياتي لكل الممسوسين مثلي

        تعليق


        • #5
          رد: الجن والشعر

          محمد اين انت َ تعال طلع انا الجن الي عندك

          بصراحة ايها الفخراني قرأت لكني بي خيفة من ما قأت هنا

          هل تاتي لنا باسماء الكتب والمنقول عنهم
          أحبك ِ ؟ ويغلق ُ فمي فمي
          وتنسابين كما قصيدة حبرها دمي
          ويسألني السؤال ُ أتحبُّها
          أحبُّك ِ ويغلقُ بعدها فمي

          صفحتي
          إعترافات ْ على وجه ِ القمر ْ

          https://www.facebook.com/pages/%D8%A...7375547?ref=hl

          تعليق


          • #6
            رد: الجن والشعر

            عسى الموضوع هنا يأخذ نصيبه من النقاش

            فهذا الموضوع شائك ومحير

            تحياتي

            تعليق


            • #7
              رد: الجن والشعر

              تحياتي
              ما هذا الهراء أيها السادة ، العالم وصل القمر والمريخ ويسير المركبات الفضائية لسبر أغوار الفضاء الخارجي ونحن نقول بالجن والشعر . ؟ ومن تعلم لغة الشعر حتى أتحفنا بالترجمة . ؟!

              يوجد جن ، لكن الإنسان أقوى منه بدليل تحكم سيدنا سليمان بالجن .

              سؤال ، ماهي لغة الجن الذي قال فيها واتحفنا بشعره ؟!

              " لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي لأقتلك " / قرآن كريم / .


              تعليق


              • #8
                رد: الجن والشعر

                دراسة جميلة للموروث القديم لأمة كان لها السبق في حفظ الاداب الانسانية من الاندثار ..
                تحية لقلبك ..
                كل عام وأنت بخير ..
                إلى لقاء
                " الثورة هي حرب الحرية على أعدائها ..!! "

                تعليق


                • #9
                  جزيت خيرا

                  تعليق

                  يعمل...
                  X