إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

    الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا


    صهيب جاسم** - 2/12/2002م



    كان لحركات الصوفية آثارها المباشرة وغير المباشرة، التاريخية والحاضرة، الإيجابية والسلبية في تدين مسلمي ماليزيا؛ وذلك لأنها انتشرت في بعض الفترات انتشارا واسعا؛ ولذلك كان على الداعية المعاصر في هذا البلاد مهما كان توجهه الأخذ بعين الاعتبار هذه الآثار في مخاطبته لأفراد المجتمع.

    انتشار التصوف مبكرا


    لا يُعرف على وجه التحديد متى دخلت تعاليم التصوف إلى ما يعرف بماليزيا اليوم، ومع وجود اختلافات في تقدير ذلك فإن من المتفق عليه أن تاريخها يمتد لعدة قرون ماضية بفضل الدعاة المتقدمين الذين جاءوا إلى شبه جزيرة الملايو وأرخبيل (جزر ما يعرف بإندونيسيا وجوارها اليوم)،

    ومن أشهر هؤلاء: الشيخ عبد الله العارف الذي قدم من جزيرة العرب عام 1165م وغيره.

    وأبرز 3 مصادر للتصوف في ماليزيا هي: مكة المكرمة، والهند، وإندونيسيا. فمكة كانت مقصد طلاب العلم الملايويين وخصوصا في الفترة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين، وكانت مادة التصوف مهمة في تلك الأيام، حتى صار الالتزام بطريقة من الطرق الصوفية عند العلماء والطلبة الملايويين عادة يعتقدون أنها تنمي نزعتهم الروحية وتقويهم، وعندما كان يعود هؤلاء إلى بلادهم كانوا يحملون العلم الشرعي، ويمارسون طريقة واحدة أو أكثر.

    والتصوف في ماليزيا تأثر بمراحل تغييره على امتداد العالم الإسلامي من عهد جيل التصوف السني الأول إلى عهد تيارات التصوف الفلسفي، وما عرف عنها من انحرافات،
    ثم التصوف الشعبي فيما بعد سقوط بغداد، وقد ساعدت الخلفيات الدينية السابقة لسكان العالم الملايوي على أن يقوم الدعاة بنشر الإسلام بالتركيز على الجانب الصوفي، وما يشير إلى ذلك الحكايات الملايوية القديمة والأساطير التي تحكي قصص دعاة مسلمين جاءوا من الغرب، وأساطير يفصل فيها القصاصون..

    كل هذا إشارة إلى أن نزعة التصوف قد لازمت الكثير من الدعاة العرب والهنود وغيرهم ممن جاء إلى هذه البلاد، ثم كان دور جيل العلماء الملايويين الذين تركوا لأحفادهم مؤلفات إسلامية صوفية كثيرة.

    منذ أن بدأ الإسلام ينتشر انتشارا واسعا في هذه المناطق الشاسعة والجزر المترامية بغير حرب ولا سلاح وبصورة سريعة بدأ التصوف يرسي تعاليمه ومبادئه الروحانية في نفوس الملايويين تدريجيا حتى ترسخت أفكاره في المجتمع بشكل راسخ وملموس حتى يومنا هذا؛

    فمع مجيء الشيخ عبد الله العارف كان مجيء الشيخ إسماعيل ظفي الذي زار آتشيه بشمال سومطرا الإندونيسية، وعمل على الدعوة إلى الإسلام متلازما مع نشر طريقته القادرية،
    وكان هناك داعية عربي آخر هو عبد الله الذي زار ولاية قدح الماليزية الشمالية عام 531 هـ ناشرا الإسلام بين سكانها خلال 5 سنوات فقط،

    وتقول الحكايات بأنه هو الذي سمى الولاية بهذه الاسم بعد أن صار ملك الولاية يطيع الشيخ فيما ينصحه به، وقبره معروف بالولاية.

    ومن هؤلاء الدعاة الأوائل الشيخ أبو عبد الله مسعود بن عبد الله الجاوي الذي ذكره الشيخ يوسف النبهاني قائلا بأن "الشيخ الجاوي عالم مشهور كان له تلاميذ كثيرون في عدن"، وقد توفي في سنة 768هـ، وكان معاصرا لابن بطوطة، وعاش في مملكة باساي الإسلامية الشهيرة بسومطرا، وهكذا جمع الجاوي بين تأثيره بين العرب والملايويين في آن واحد، لكن مؤلفاته اختفت اليوم.


    الأولياء التسعة: فريق دعوي متكامل


    وفي القرن التاسع الهجري (الـخامس عشر الميلادي) اشتهرت في جزيرة جاوا الإندونيسية الواقعة جنوب شبه جزيرة الملايو قصة الأولياء التسعة الذين كانوا من أوائل الدعاة الذين نشروا الإسلام بين أهالي الجزيرة ومخلصي سكانها من ظلام الهندوسية والبوذية والوثنية، وكانوا يعملون كفريق دعوي، ويسمى رئيسهم الولي، وكان عندما يتوفى أحدهم يرشحون داعية آخر مكانه حتى يظل العدد هو (9) دعاة، وأشهرهم:

    1.مولانا إبراهيم المغربي: الهندي الأصل، وهو أول مؤسس لمدرسة دينية تقليدية تخرج المبلغين بالإسلام في جاوا.
    2.ورادين رحمة الله سونن: الكمبودي الأصل، ويعتبر المؤسس والمخطط الأول للدولة الإسلامية في جاوا، ويلقب بالسلطان شاه سري العالم، وقبره في مسجد أمبيل اليوم.
    3.سونن مخدوم إبراهيم: وعمل بالدعوة في شمال جزيرة جاوا الشرقية.
    4.رادين فاكو أو سونن جيري: وأصله من بلمبانغن، ونشر الإسلام في سولاويزي، وكان رجلا تربويا يهتم بتنشئة أطفال المسلمين على ألعاب إسلامية، وقبره قريب من غيراسيك في سورابايا.
    5.الشريف هداية الله: الشهير باسم سونن جونونج جاتي.
    6.جعفر الصادق: قام بنشر الإسلام في سواحل شمالي جاوا الوسطى، وكان أديبا شهيرا يكثر من كتابة القصص الدينية، ودُفن بمنطقة سميت باسمه.
    7.رادين براووتو أو سونن موريافادا: وكان ينشر الإسلام بين التجار والصيادين، ويتقن فن غناء الجاميلين التقليدي عند الجاويين؛ فكان ينشر الإسلام بالإنشاد لعامة الناس، وقبره في جبل موريا.
    8.شريف الدين: وكان يميل إلى الأعمال الاجتماعية، شديد التدين، ويحرص على الأعمال الخيرية ورعاية الأيتام والمرضى.
    9.الشهيد الشهير بلقب سونن كاليجوجو: مخترع أسلوب واينج كوليت القصصي في جاوا الذي استغله لنشر الإسلام، وكان ينشر الإسلام في جنوبي جاوا الوسطى.


    كشف المبتدعة


    وقد عرف عن هؤلاء الأولياء التسعة أنهم تسببوا في فضح الشيخ سييتي جنر وقاموا بكشف الوجودية في مذهبه؛ مما أدى إلى الحكم عليه بالإعدام هو وعدد من أتباعه، وهو كان واحدا منهم لكنه انحرف بعد ذلك، ولم يعد يحضر هو وتلامذته صلاة الجمعة، متبعا إفتاء الناس بأخف التكاليف، وقد استفاد هذا الصوفي الوجودي من اعتلاء وزير شيعي منصبا هاما في مملكة باساي، قام بطرد أهل السنة والجماعة من مملكته، لكن سلطان آتشيه الإسلامية عاون مالك مصطفى الذي قاد الشعب لهزيمة الشيعة سياسيا في سومطرا، وذلك في بداية القرن الخامس عشر الميلادي غير أن ما بقي من آثار تلك الفترة هو بعض أفكار التصوف الفلسفي المخالف للتصوف السني.

    وكان قد سبق ذلك بعامين مجيء عالمين شيعيين ثم عالمين وجوديين إلى آتشيه، وكان بينهما خلاف كانت له آثار سلبية، لكن آثاره الإيجابية كانت باندفاع شعوب هذه المنطقة إلى التعلم والبحث عن العلم الشرعي الصحيح حتى صارت آتشيه في الثلث الأول من القرن السابع عشر الميلادي منارة للعلم تشبه بغداد ودمشق ومصر أيام الخلافة، ولم يكن هذا أول خلاف تسبب فيه صوفية وجوديون، بل ظهر صوفيان في أوائل القرن الخامس عشر أيضا ساهما في تشتيت الأمة الإسلامية في وقت عزتها.


    أجيال من الأسماء الشهيرة


    وهكذا برزت أسماء مشهورة في تاريخ مسلمي جنوب شرق آسيا مثل شمس الدين باساي الذي كان يتبع الجنيد البغدادي، وحمزة الفنصوري الذي يُعد أشهر علماء الصوفية في العالم الملايوي، ويتحدث عنه بإسهاب، فيما تركه من آثار ومؤلفات كثيرة؛ ولأنه كان في سومطرا الأقرب لما يعرف بماليزيا اليوم؛ فقد كان دوره واضحا في نشر الصوفية في ماليزيا التي زارها في الفترة التي عاش بها بين عامي 1589م و 1604م،

    وكان من تلامذته صوفيون ملايويون كبار مثل الشيخ شمس الدين السومطراني، لكنه في نفس الوقت كان محل جدل واسع بين الدارسين المسلمين منهم والمستشرقين؛ فمنهم من اتهمه بالانحراف ومنهم من مدحه بأنه شافعي قادري صحيح العقيدة،

    وفريق ثالث يقول بأنه صحح مذهبه بعد انحرافه، مستدلا ببعض مؤلفاته. ومن أسباب الاهتمام الواسع بشخصيته رحلاته الواسعة في بلاد الحجاز وولايات العالم الملايوي، غير أنه يمثل نموذجا للآثار السلبية والإيجابية في آن واحد، والمواجهات الساخنة بين أعلام الصوفية، وفي هذا النموذج نجد أن الشيخ نور الدين الرنيري قد واجه الفنصوري.

    ويستمر سجل تاريخ مسلمي عالم الملايوي في اتساعه وتجدده؛ فبعد هذا الجيل ظهر الشيخ عبد الرؤوف الفنصوري سينغكل (ت.1693م) أول من نشر الطريقة الشطارية إلى جانب العالم الشهير داود بن عبد الله الفطاني،

    وتلقى سينغكل العلم والتصوف في المدينة المنورة، واتجه إلى سومطرا وجاوا الإندونيسيتين وشبه جزيرة الملايو؛ لتكون طريقته أسرع وأوسع انتشارا في عهده قبل اشتهار الطريقتين النقشبندية والقادرية؛ فكانت أكثر الطرق أتباعا وأكثرها قياما بدور الدعوة في جنوب شرق آسيا في تلك السنوات،

    والشيخ سينغكل أول مفسر للقرآن باللغة الملايوية (ترجمان المستفيد أو التفسير البيضاوي الشريف)،
    وله 28 مؤلفا في المواعظ والحديث والأديان والأنساب والفقه، وخلافا للرانيري الذي كان شديدا في مواجهته مع الزنادقة والمبتدعة والملاحدة؛ فإن سينغكل اتبع أسلوب المناظرة والإقناع الهادئ بنصوص الكتاب والسنة والأدلة العقلية.

    ومن بغداد سافر كبير من كبارها هو الشيخ عبد الملك عبد الله إلى مكة ثم إلى آتشيه وجزيرة الملايو؛ حيث استقر في ولاية ترنغانو الشرقية، وولد له ابنه عبد الملك الحفيد في أواسط القرن السابع عشر فاتجه الولد إلى الحرمين لمواصلة طلب العلم على يد أكابر العلماء آنذاك، متلقيا عنهم الطريقة الشطارية،

    وعند عودته أسس أول مدرسة دينية على النمط التقليدي بولاية ترنغانو، وهو بذلك أول من درَّس التصوف نظاميا في شبه جزيرة الملايو، وصار له نفوذ واسع بعد أن تزوج سلطان الولاية من ابنته،

    وقد بقي من كتبه أربعة في الفقه والتصوف؛ أحدها هو "شرح الحكم في التصوف" الذي طبع عشرات المرات، وهو أول وأكبر كتاب ملايوي في التصوف السني، متقدما على عدد من الكتب الشهيرة الأخرى في المنطقة، مثل هداية السالكين، وسير السالكين، والدر النفيس، وسبيل الهداية ومنهاج العابدين وغيرها.

    ولعل عدم اهتمام الملايويين في الكثير من الفترات بالمخطوطات قد أضاع أعدادا كبيرة منها، كان يمكن أن تكون مصدرا هاما للغاية لتأريخ الفكر الإسلامي على مدى قرون مضت.

    وقد جرت العادة بين الملايويين ألا يذكر المؤلف اسمه إما خوفا من أن يكون ما ألفه لا يتوافق مع ما يريده الملك، أو أن السلطان قد طلب منه التصنيف فاعتبر كتابه ملكا للمجتمع وليس ملكا فرديا، أو بسبب سعي كثير منهم إلى استفادة المسلمين من علمه كصدقة جارية إخلاصا للنية.

    ولا يستطيع من يتحدث عن الصوفية والعلماء الملايويين المتأخرين أن يتجاهل ذكر الشيخ داود بن عبد الله الفطاني الجاوي (ت 1297هـ) صاحب الرحلة الطويلة إلى مكة والمدينة وغيرها، وسجل شيوخه ممتلئ بمشاهير العلماء في عصره، وما يزال يلقى اهتمام الباحثين بسبب اهتمام حفيده بميراثه العلمي الذي وصل إلى 101 كتاب في جميع فروع العلوم الشرعية،

    عثر على 66 منها حتى الآن؛ حيث أسس مطبعة خاصة بذلك في كوالالمبور سهلت على الباحثين مهمة مراجعة علم هذا الداعية، وتتبع تلامذته الذين من بينهم علماء معروفون، حتى إن شهرته بلغت أن ينشر البعض كتبا باسمه لنشر كتبهم، وقد عقد مؤتمر لدراسة آثاره بولاية كلانتان لمدة يومين ابتداء من (11/9/2002).

    وقد ظهر عدد كبيرة من العلماء الصوفيين في إندونيسيا على وجه الخصوص بعد داود الفطاني في مرحلة صار الإسلام دين الغالبية؛ فكان دورهم هو تقوية إسلام هؤلاء بنشر الكتب، وتأسيس المدارس، وتنظيم حلق الذكر، وبناء المساجد حتى صار علم التصوف وطرقه منتشرا انتشارا ملحوظا لأتباع الدعاة المشهورين، وذلك بين القرنين السابع عشر ونهاية القرن التاسع عشر الميلاديين.

    وفي الختام لا بد من التأكيد على أن أعدادا كبيرة من الدعاة الصوفيين وغير الصوفيين من العالم العربي وشبه القارة الهندية ومن الملايويين من هو مجهول الاسم، وما ذكرنا وما يذكر في الكتب لا يمثلون إلا قلة منهم

    انتهت

    دعوة لكل من يعرف اسماء العلماء الصوفيين في العالم الإسلامي في تاريخنا القديم والمعاصر
    أن يزودنا ولو بنبذة مختصرة عن حياتهم
    فلربما نفتح هنا بين منتدياتنا فرعاً لهم لنقتبس من علومهم الفياضة
    محبتي

  • #2
    رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

    mostafa_aboromman2003: السلام عليكم ورحمة الله\
    mostafa_aboromman2003: \http://www.airssforum.com/f550/t32381.html
    mostafa_aboromman2003: اقرأ هذا الموضوع سيدي
    Rahmatullah Muhamad: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    mostafa_aboromman2003: واخبرني برأيك
    Rahmatullah Muhamad: شكرا
    mostafa_aboromman2003: كيف حالكم عساكم بحير
    Rahmatullah Muhamad: الحمد لله كل تمام
    Rahmatullah Muhamad: سأقرأ المقالة
    Rahmatullah Muhamad: الآن
    Rahmatullah Muhamad:

    Rahmatullah Muhamad: إليكم بعض تعليقاتي
    mostafa_aboromman2003: نعم هات
    Rahmatullah Muhamad: قوله : ومن أشهر هؤلاء: الشيخ عبد الله العارف الذي قدم من جزيرة العرب عام 1165م وغيره.
    mostafa_aboromman2003: نعم
    mostafa_aboromman2003: أنا اريد هذه الملاحظات والا ن أنزلها
    Rahmatullah Muhamad: فهذا الشخ مجهول ومعروف في آن واحد. معروف لوجود ذكره في كتاب تاريخ سلاسة السلاطين وتاريخ ملايو
    Rahmatullah Muhamad: وله كتاب "بحر اللاهوت" يتكلم فيه في مجال التصوف ولكن على المشرب الفلسفي. صراحة لم أطلع على الكتاب إلا نبذات منه
    Rahmatullah Muhamad: يقول الدارسون أنه يعتقنق مذهب الشيخ الأكبر سيدي ابن العربي. والله أعلم
    mostafa_aboromman2003: نعم
    Rahmatullah Muhamad: جاء ذكره في كتاب تاريخ ملايو وكتاب سلالة السلاطين ؛ كلاهما باللغة الملايوية - أن سلطان مملكة ملاكا كان يدرس عنده
    Rahmatullah Muhamad: وكتابه الآنف ذكره هو أثره الوحيد الذي وصلنا، طعبا من الظلم أن نحكم عليه فقط من هذا الكتاب.
    Rahmatullah Muhamad: وأما قوله : كان مجيء الشيخ إسماعيل ظفي الذي زار آتشيه بشمال سومطرا الإندونيسية،
    Rahmatullah Muhamad: هذا الاسم والله أعلم كأنه محرف، لازم أتأكد أولا
    mostafa_aboromman2003: جيد
    Rahmatullah Muhamad: وأما قوله :
    Rahmatullah Muhamad: وكان هناك داعية عربي آخر هو عبد الله الذي زار ولاية قدح الماليزية الشمالية عام 531 هـ ناشرا الإسلام بين سكانها خلال 5 سنوات فقط،

    وتقول الحكايات بأنه هو الذي سمى الولاية بهذه الاسم بعد أن صار ملك الولاية يطيع الشيخ فيما ينصحه به، وقبره معروف بالولاية.
    mostafa_aboromman2003: سأحتفظ بهذه المحادثة اذا وفيما بعد أنقل بعد التأكد واكمال الملا حظات
    Rahmatullah Muhamad: فهذه شخصية أسطورية وقبره غير معروف في قدح
    mostafa_aboromman2003: قدح زرتها
    mostafa_aboromman2003: لما اردنا الذهاب لتايلاند وأرجعونا عن الحدود
    mostafa_aboromman2003: فنمنا بها
    Rahmatullah Muhamad: لكن بعض المصادر الملايوية مثل "حكايات ميرونج مها ونسا" ذكره -طبعا في قالب أسطوري- على أنه شيخ متصوف من بغداد ح
    Rahmatullah Muhamad: شيخ متصوف من بغداد أخذه الإبليس اللعين إلى قدح
    mostafa_aboromman2003: اها
    Rahmatullah Muhamad: وكان قدح في سالف الدهر جزء من مملكة تايلاند
    Rahmatullah Muhamad: وبالتالي ظهر إلى عالم الحس وأسلم ملك تايلاند البوذي على يده
    Rahmatullah Muhamad: المهم، مع أن الشخصية أسطورية لكن هناك شواهد تدل على وجود هذا الشيخ في قدح مثل اسم منطقة تحت جبل جري الذي يشير إليه
    Rahmatullah Muhamad: وأيضا أثر مسجد على سفح الجبل يقال أنه من بناء هذه الشيخ الجليل
    Rahmatullah Muhamad: وأما قوله : ومن هؤلاء الدعاة الأوائل الشيخ أبو عبد الله مسعود بن عبد الله الجاوي الذي ذكره الشيخ يوسف النبهاني قائلا بأن "الشيخ الجاوي عالم مشهور كان له تلاميذ كثيرون في عدن"، وقد توفي في سنة 768هـ، وكان معاصرا لابن بطوطة، وعاش في مملكة باساي الإسلامية الشهيرة بسومطرا، وهكذا جمع الجاوي بين تأثيره بين العرب والملايويين في آن واحد، لكن مؤلفاته اختفت اليوم.
    Rahmatullah Muhamad: فهذا معروف في الدراسات التاريخية الإسلامية في ماليزيا وإندونيسيا ويعد من مفاخر هذا الشعب، ولكن كما عرفتم بقي الاسم فقط ولا ندري من أي جاوة هو وما هي أعماله وآثاره
    mostafa_aboromman2003: جميل جزاك الله خيرا على هذه المعلومات
    Rahmatullah Muhamad: وأما قوله : الأولياء التسعة: فريق دعوي متكامل


    وفي القرن التاسع الهجري (الـخامس عشر الميلادي) اشتهرت في جزيرة جاوا الإندونيسية الواقعة جنوب شبه جزيرة الملايو قصة الأولياء التسعة الذين كانوا من أوائل الدعاة الذين نشروا الإسلام بين أهالي الجزيرة ومخلصي سكانها من ظلام الهندوسية والبوذية والوثنية، وكانوا يعملون كفريق دعوي، ويسمى رئيسهم الولي، وكان عندما يتوفى أحدهم يرشحون داعية آخر مكانه حتى يظل العدد هو (9) دعاة، وأشهرهم:

    1.مولانا إبراهيم ا
    mostafa_aboromman2003: نعم تفضل
    Rahmatullah Muhamad: فهؤلاء الأولياء كلهم جاوة لكن من أصول عربية
    Rahmatullah Muhamad: كذب من يقول أن الأول هندي الأصل
    Rahmatullah Muhamad: الحمد لله لقد من الله علي بزيارتهم كلهم
    Rahmatullah Muhamad: أربعة منهم من أصول بخارى
    Rahmatullah Muhamad: جماعة اليمنا والحضرامة ادعوا أن التسعة كلهم حضرميون إلا واحد وهذا دعوى تبطله الشواهد
    Rahmatullah Muhamad: على فكرة إن الأولياء التسعة هم خمسة أجيال وهؤلاء التسعة المذكورون أساميهم هم المشهورون من هذا الجمع الغفير
    Rahmatullah Muhamad: المهم، كان آباؤهم مشايخ من بلدان العرب جاءوا إلى جاوة وأغلبيتهم تزوجوا أميرات بنات الملوك خلفوا هؤلاء الأولياء نفعنا الله بهم في الدنيا والآخرة
    mostafa_aboromman2003: اللهم آمين أحسنتم
    mostafa_aboromman2003: وجزاكم الله خيرا
    Rahmatullah Muhamad: كانت أساطير إندونيسية تقول أن بعض من هؤلاء الأولياء من أصل مصري وبعضهم من أرص تركي وبعضهم من أصل فلسطيني وبعضهم ومنهم عربي من صين ومنهم من المغرب
    Rahmatullah Muhamad: شيخنا المكرم، أنا لا أتكلم من لساني لأني في الأسبوع الماضي أذاكر هذا الموضوع من كتبه ومن مراجعه المعتمدة وناقشته من إندونيسيين
    Rahmatullah Muhamad: قصدي ناقشت الموضوع مع الإخوة الإندونيسيين
    mostafa_aboromman2003: ما رأيك لو تكتب بعض من سير هؤلاء الاعلام ولو نبذة قصيرة عنهم وتبعث بها الينا أو تسجل في هذا المعهد وتكتب فيه بعض المواضيع وخصوصا عن ماليزيا
    وقد عرف عن هؤلاء الأولياء التسعة أنهم تسببوا في فضح الشيخ سييتي جنر وقاموا بكشف الوجودية في مذهبه؛ مما أدى إلى الحكم عليه بالإعدام هو وعدد من أتباعه، وهو كان واحدا منهم لكنه انحرف بعد ذلك، ولم يعد يحضر هو وتلامذته صلاة الجمعة، متبعا إفتاء الناس بأخف التكاليف، وقد استفاد هذا الصوفي الوجودي من اعتلاء وزير شيعي منصبا هاما في مملكة باساي، قام بطرد أهل السنة والجماعة من مملكته، لكن سلطان آتشيه الإسلامية عاون مالك مصطف
    Rahmatullah Muhamad: الشيخ ستي جنر شخصية معروفة جدا في تاريخ انتشار الإسلام في إندونيسيا ولكن السؤال يأتي هل هناك صحيح رجل اسمه ستي جنر وكان منتميا إلى جماعة الأولياء

    أول إن الإسلام جاء إلى ربوع جاوة وقضى على الحضارة الهندوسية العظيمة التي كانت تسيطر على الأراضي الماليزية والإندونيسية وجزء كبير من تايلاند وكمبوديا وفيتنام وتمتد سطوتها حتى سريلانكا والهند...

    أول إن الإسلام جاء إلى ربوع جاوة وقضى على الحضارة الهندوسية العظيمة التي كانت تسيطر على الأراضي الماليزية والإندونيسية وجزء كبير من تايلاند وكمبوديا وفيتنام وتمتد سطوتها حتى سريلانكا والهند...
    Rahmatullah Muhamad: يا شيخ الله يرضى عليك حان موعد صلاة الظهر هنا
    Rahmatullah Muhamad: بعدين أتابع. سامحوني
    مصطفى القاسم فلنتعلم لنتقدم

    تعليق


    • #3
      رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

      حفظك الله شيخ مصطفى

      أما من شيء عن المتحدث رحمة الله محمد

      بارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

        الاستاذ شاكر شكرا لسؤالك
        الاستاذ رحمة الله من االباحثين وطلبة العلم النشطين الاتقياء نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا

        درس في الاردن الشريعة واللغة العربية في جامعة ال البيت
        وكان من أساتذته الدكتور عبد القادر السعدي من العراق الانبار
        وقد كاان من أعز الطلبة علي وهو يتردد علي في مسجدي وبيتي
        وله ترجمة لكثير من الكتب التي ألفها الاستاذ المربي الشيخ أشعري بن محمد التميمي
        وكان لي شرف متابعتها وتدقيقها ومراجعتها فوجدتها قليلة الاخطاء لغويا بجهد الاستاذ رحمة الله بارك الله فيه
        وهو الان في ماليزيا يواظب على نشاطاته الدعوية والثقافية والتربوية
        مصطفى القاسم فلنتعلم لنتقدم

        تعليق


        • #5
          رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

          بوركت استاذ مصطفى

          كان القصد من طلبي

          أن نجيب القاري على سؤال قبل أن يسأله

          لاسيما وجنابكم لم تضعوا مقدمة للمحاورة التي قدمتموها مشكورين

          محبتي

          تعليق


          • #6
            رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

            ان هذا الموضوع من المواضيع التي تشغل ذهني,,وأتمنى ان أكتب فيه بإسهاب في رسائل او كتب-اذا وفقني الله لذلك..
            فالتصوف مادة غنية لمن يريد ان يعرفه.. وكانت مادة تدرّس في قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية في دمشق.. ولكن المشكلة دائما هي في ان الطالب لا يمكنه الدوام غالبا مما يحرمه من الاحتكاك المباشر مع مدرسي المادة والالتقاء بمشاهير المتصوفة عن قرب..وفي بعض الحالات فإن طريقة التصوف ذاتها كانت تعيق الحوار بشانها..فالتصوف هو كمنهج يُختصر في استسلام المريد للشيخ.وهذه مشكلة..اذا لم يكن الشيخ مستوفيا شروطا متكاملة من التدين الصحيح..بل لقد تسبب التصوف كثيرا في تعطيل التفكير في اوقات واماكن مختلفة..ولعل السلفية كانت رد فعل لهذه الحركة التصوفية..وقد غالى كلاهما في الصراع مع بعضهما..على حساب التدين السليم..وانعكس ذلك فرقة بين المسلمين..كما هو حاصل بين المذاهب والطوائف والفرق الدينية المختلفة-او التي تعلن تدينها حقيقة او باطلا..وقد بلغ الأمر الى اعتناق العنف-القتل والتدمير ...- وسيلة في التخاطب والتفاهم تحت أسماء مختلفة لا يعلمها إلا الله.
            شكرا شاكر
            لعلي سأعود

            نحياتي
            [frame="10 90"]ليس في حياة الأفراد ولا في حياة الشعوب خطأ لا يمكن اصلاحه ، فالرجوع إلى الصواب يمحو جميع الأخطاء
            .....................
            المهاتما غاندي[/frame]

            تعليق


            • #7
              رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

              مرحباً بابن الجزيرة الذي يسعدني مروره

              في نهاية موضوعنا كتبنا الآتي ولم يزودنا أحد بشيء
              ( دعوة لكل من يعرف اسماء العلماء الصوفيين في العالم الإسلامي في تاريخنا القديم والمعاصر
              أن يزودنا ولو بنبذة مختصرة عن حياتهم
              فلربما نفتح هنا بين منتدياتنا فرعاً لهم لنقتبس من علومهم الفياضة
              )

              شكرا لك أخي العزيز

              تعليق


              • #8
                رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

                بل نسب كذلك الفضل لهم فى نشر نور الله المبين وكتابه الحكيم وشريعة التوحيد

                على المقابل الآخر من غروب الأرض مما زوى الله منها لرسوله فأراه ماسيفتحه على أمته من بعده

                فكان فتح بلاد خليج غرب إفريقيا

                (ساحل العاج - كوت دي فوار - نيجريا - السنغال ) وذلك من رحلات متصوفة المغرب وموريتانيا

                تعليق


                • #9
                  رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

                  شاكر ..
                  شكرا للمعلومة ..
                  نص رائع ..
                  شكرا لقلمك..
                  دمت بود
                  " الثورة هي حرب الحرية على أعدائها ..!! "

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا

                    جوزيت خيرا اخي ابو صالح
                    وحياك الله
                    اللهم

                    أنّــي أُحــبُّ لقــــــاءَك فأَحبَّ لقائي

                    تعليق

                    يعمل...
                    X