إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأنيث الفعل مع الفاعل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأنيث الفعل مع الفاعل

    تأنيث الفعل مع الفاعل:
    و يكون تأنيث الماضي بتاء ساكنة في آخره،قَالَتِ امرأة ،والمضارع بتاء متحركة في أوله، كقوله : المعلمة تحاورك ( لأن الضمير عائد على مؤنث فلا يجوز أن يبتدئ الفعل بالياء ).
    حكم تأنيث الفعل.
    ويكون تأنيثه واجبا وجائزا.
    واجب التأنيث:
    فيجب أن تلحق الفعلَ تاءُ التأنيث في حالتين:
    الحالة الأولى: أن يكون الفاعل مؤنثا حقيقيا لم يفصل بينه وبين الفعل فاصل سواء كان تأنيثه لفظيا مثل: صلَّت فاطمة، ونامت علياء، واستيقظت بشرى.
    أو معنويا، مثل: تتصدق زينب، وطَهُرَتْ مريم.( المؤنث المعنوي مادلّ على أنثى بغير علامة تأنيث )
    الحالة الثانية: أن يكون الفاعل ضميرا مستترا في الفعل، يعود إلى مؤنثٍ حقيقيا كان أو مجازيا.
    مثال ما فاعله ضمير مستتر يعود إلى مؤنث حقيقي:
    المعلمة تحاورك، ومنى تستشيرك،
    فتأنيث الفعل هنا واجب، ولذا تعين البدء بتاء المضارعة، ولا يصح أن يبدأ بالياء الدالة على تذكير الفاعل، لأن الفاعل ضمير مستتر عائد إلى مؤنث حقيقي ( المعلمة - منى)
    ومثال ما فاعله ضمير مستتر يعود إلى مؤنث مجازي، قوله تعالى: {والشَّمْسُ تَجْرِي}. فالشمس مؤنث مجازي ومع ذلك يجب تأنيث الفعل لكون الفاعل ضميرا مستترا يعود إليها، ولا يصح أن يقال: يجري بدل تجري.

    ويجوز إثبات تاء التأنيث وتركها في الحالات الآتية:

    الحالة الأولى: أن يكون الفاعل مؤنثا حقيقيا ظاهرا، فَصَلَ بينه وبين الفعل فاصلٌ.
    مثل: حَفِظَتْ ثلثَ القرآنِ عائشةُ، وحَفِظَ ثلثَ القرآن عائشةُ،
    الحالة الثانية: أن يكون الفاعل مؤنثا مجازيا ظاهرا، مثل: طلعت الشمس، وطلع الشمس.
    الحالة الثالثة: أن يكون الفاعل جمع تكسير.
    مثل اصطلحت الرجال واصطلح الرجال،
    أو اسم جمع، مثل قوله تعالى: {وكذب به قومك} ] وقوله: {كذبت قبلهم قوم نوح}.


    *****************


    لفائدة مع المحبة
    [align=center]
    sigpic
    شكرا لمن نثر الشوك في طريقي ، فقد علمني كيف أميّز جيدَ الزهرِ


    مدونتي حبر يدي

    شكرا شاكر سلمان
    [/align]

  • #2
    رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

    الف شكر أستاذي على هذا الدرس الهام
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

      شكرا لك حسام على هذه الفائدة


      دمت بودّ




      تعليق


      • #4
        رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

        المشاركة الأصلية بواسطة el mostafa doukary مشاهدة المشاركة
        الف شكر أستاذي على هذا الدرس الهام
        تحياتي
        الشكر لك لأنك هنا

        تحيتي
        [align=center]
        sigpic
        شكرا لمن نثر الشوك في طريقي ، فقد علمني كيف أميّز جيدَ الزهرِ


        مدونتي حبر يدي

        شكرا شاكر سلمان
        [/align]

        تعليق


        • #5
          رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

          المشاركة الأصلية بواسطة ophilia hamlet مشاهدة المشاركة
          شكرا لك حسام على هذه الفائدة


          دمت بودّ
          شكرا أوفيليا
          دمت كما أنت وفية،،
          تحيتي
          [align=center]
          sigpic
          شكرا لمن نثر الشوك في طريقي ، فقد علمني كيف أميّز جيدَ الزهرِ


          مدونتي حبر يدي

          شكرا شاكر سلمان
          [/align]

          تعليق


          • #6
            رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

            شكرا استاذ أحمد ..
            هل نقول؟
            لقد أزالت غباشة (عن) عيني ..
            أم أزيلت غباشة (عن) عيني ..
            دمت بود
            " الثورة هي حرب الحرية على أعدائها ..!! "

            تعليق


            • #7
              رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

              [justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              شكرا اخي الفاضل على هذه البيانات وقد تنفع عملية التذكير بالنهج القرءاني في فاصلة التاء الطويلة عن التاء القصيرة في رسم اللفظ القرءاني عسى ان يكون لها تذكرة

              التاء الطويلة ... تستخدم عندما يكون اللفظ وصفا لفاعلية سابقة وليس لها وجود مستمر

              (قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَوَّلِينَ) (لأنفال:38)

              التاء القصيرة ... تظهر في اخر اللفظ عندما يكون الوصف لفاعلية مستمرة او لفاعلية حاضرة

              (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً) (الأحزاب:62)

              تلك الصفة تنتقل الى صفة تأنيث الفعل فلو قلنا (قال العرب) تحت صفة ذكورية تكون (قالت الاعراب) تحت صفة انثويه فتكون الاء الطويلة دليل توقف الصفة في القول وعدم استمراريتها

              (قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الحجرات:14)

              ولعلنا لو امعنا بلفظ (قالت الاعراب) فهو غريب لان لفظ (الاعراب) لفظ ذكوري وليس انثوي بدليل الاية نفسها (قالت الاعراب ... ولكن قولوا ...) الا ان ظهور التاء الطويلة في (قالت) لها دلائل في القصد الشريف ان قول الاعراب لن يتكرر بل سيكون مثله في الاستسلام للاسلام

              (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (الفاتحة:7)

              (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (لأنفال:53)

              فظهور التاء الطويلة في (انعمت عليهم) تشير الى المقاصد الشريفة بتمامية النعمة مثلها عندما نقول للنجار (اصنع لي دولابا كما صنعت دولاب الملك) فتكون التاء دلالة تمامية الصنع .. وعندما تكون (نعمة) تكون دلالة استمرار فعلها

              ذلك من نظم نشأة الكلمة العربية في العقل قبل سماعها وهي من علوم خارطة الكلمة في معرفة ترجمان حروفها

              نأمل ان نكون قد اضفنا شيئا نافعا

              سلام عليكم [/justify]
              sigpic
              قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

              تعليق


              • #8
                رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

                المشاركة الأصلية بواسطة علي ابريك مشاهدة المشاركة
                شكرا استاذ أحمد ..
                هل نقول؟
                لقد أزالت غباشة (عن) عيني ..
                أم أزيلت غباشة (عن) عيني ..
                دمت بود
                أخي العذب
                كلا اللفظين جائز وكل في مقامه نقول:
                أزالت غباشة عن عيني ( غباشة مفعول به منصوب وفاعل أزالت مستمر جوازا تقديره هي)
                أزيلت غباشة عن عيني ( غباشة نائب فاعل مرفوع)

                دمت بود
                [align=center]
                sigpic
                شكرا لمن نثر الشوك في طريقي ، فقد علمني كيف أميّز جيدَ الزهرِ


                مدونتي حبر يدي

                شكرا شاكر سلمان
                [/align]

                تعليق


                • #9
                  رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

                  المشاركة الأصلية بواسطة حاج عبود الخالدي مشاهدة المشاركة
                  [justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  شكرا اخي الفاضل على هذه البيانات وقد تنفع عملية التذكير بالنهج القرءاني في فاصلة التاء الطويلة عن التاء القصيرة في رسم اللفظ القرءاني عسى ان يكون لها تذكرة

                  التاء الطويلة ... تستخدم عندما يكون اللفظ وصفا لفاعلية سابقة وليس لها وجود مستمر

                  (قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَوَّلِينَ) (لأنفال:38)

                  التاء القصيرة ... تظهر في اخر اللفظ عندما يكون الوصف لفاعلية مستمرة او لفاعلية حاضرة

                  (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً) (الأحزاب:62)

                  تلك الصفة تنتقل الى صفة تأنيث الفعل فلو قلنا (قال العرب) تحت صفة ذكورية تكون (قالت الاعراب) تحت صفة انثويه فتكون الاء الطويلة دليل توقف الصفة في القول وعدم استمراريتها

                  (قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الحجرات:14)

                  ولعلنا لو امعنا بلفظ (قالت الاعراب) فهو غريب لان لفظ (الاعراب) لفظ ذكوري وليس انثوي بدليل الاية نفسها (قالت الاعراب ... ولكن قولوا ...) الا ان ظهور التاء الطويلة في (قالت) لها دلائل في القصد الشريف ان قول الاعراب لن يتكرر بل سيكون مثله في الاستسلام للاسلام

                  (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (الفاتحة:7)

                  (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (لأنفال:53)

                  فظهور التاء الطويلة في (انعمت عليهم) تشير الى المقاصد الشريفة بتمامية النعمة مثلها عندما نقول للنجار (اصنع لي دولابا كما صنعت دولاب الملك) فتكون التاء دلالة تمامية الصنع .. وعندما تكون (نعمة) تكون دلالة استمرار فعلها

                  ذلك من نظم نشأة الكلمة العربية في العقل قبل سماعها وهي من علوم خارطة الكلمة في معرفة ترجمان حروفها

                  نأمل ان نكون قد اضفنا شيئا نافعا

                  سلام عليكم [/justify]
                  الحاج عبود الخالدي
                  سلام من الله عليك:
                  إضافة من قرآن ربّ العامين فيها كثير دقّة وجميل إجابة،
                  تحيتي والسلام عليك،،
                  [align=center]
                  sigpic
                  شكرا لمن نثر الشوك في طريقي ، فقد علمني كيف أميّز جيدَ الزهرِ


                  مدونتي حبر يدي

                  شكرا شاكر سلمان
                  [/align]

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

                    المشاركة الأصلية بواسطة حسام أحمد المقداد مشاهدة المشاركة
                    أخي العذب
                    كلا اللفظين جائز وكل في مقامه نقول:
                    أزالت غباشة عن عيني ( غباشة مفعول به منصوب وفاعل أزالت مستمر جوازا تقديره هي)
                    أزيلت غباشة عن عيني ( غباشة نائب فاعل مرفوع)

                    دمت بود
                    حسام ..
                    دائما لك الود ..
                    فعلا كنت أجد صعوبة في استعمال أي منهما ..
                    شكرا أيها المعلم ..
                    الى لقاء
                    " الثورة هي حرب الحرية على أعدائها ..!! "

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تأنيث الفعل مع الفاعل

                      المشاركة الأصلية بواسطة علي ابريك مشاهدة المشاركة
                      حسام ..
                      دائما لك الود ..
                      فعلا كنت أجد صعوبة في استعمال أي منهما ..
                      شكرا أيها المعلم ..
                      الى لقاء
                      من خلال ردك
                      أدعو الجميع لمدرسة اللغة ففيها الكثير

                      تحيتي
                      [align=center]
                      sigpic
                      شكرا لمن نثر الشوك في طريقي ، فقد علمني كيف أميّز جيدَ الزهرِ


                      مدونتي حبر يدي

                      شكرا شاكر سلمان
                      [/align]

                      تعليق

                      يعمل...
                      X