إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكناية في الحديث النبوي الشريف

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكناية في الحديث النبوي الشريف

    الكناية في الحديث النبوي الشريف / محفوظ فرج إبراهيم المدلل

    ( وهي ترك التصريح بالشيء إلى مساويه في الملزوم ، كما تقول فلان طويل النجاد لينتقل منه إلى طويل القامة ، وفلانة نؤوم الضحى ،لينتقل منه إلى كونها مخدومة )(1) من خلال ذلك يفهم أن الكناية ( لفظ أريد لازم معناه مع جواز إرادته معه )(2) والكناية هي ثلاثة أنواع كناية عن صفة وعن موصوف وعن نسبة ( وفي السنة النبوية من الكناية ما لا يكاد يحصى كقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يضع العصا على كتفه ) وفي رواية مسلم على عاتقه (3) ( وفيه تأويلان مشهوران أحدهما : أنه كثير الأسفار والثاني : أنه كثير الضرب للنساء وهذا أصح بدليل الرواية التي ذكرها مسلم بعد هذه أنه ضراب للنساء ) (4) وفي الحديث قوله صلى الله عليه لأنجشة ( رويدا سوقك // بالقوارير ) ( 5) يعني النساء ( قال العلماء سمى النساء قوارير لضعف عزائمهن تشبيها بقارورة الزجاج لضعفها وإسراع الإنكسار إليها ) (6) وفي شاهد الكناية عن الموصوف يقول الخطيب القزويني ان الموصوف قد يكون غير مذكور كما تقول في عرض من يؤذي المسلمين : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) أي ليس المؤذي مسلما.(7)

    ومن الكناية عن النسبة وهنا يصرح بالصفة ولكنها لا تنسب مباشرة إلى الموصوف بل تنسب إلى شيء متصل بالموصوف. مثلا قول الرسول: "الخيل معقود بنواصيها الخير"، (8) فهنا يصرح بالصفة وهي الخير ولكنه ينسبها إلى نواصي الخيل ويقصد بذلك أن الخيل منسوبة إلى الخير.


    ------------------

    1- المصباح في المعاني والبيان والبديع ، تأليف الإمام أبي عبد الله بدر الدين بن مالك الدمشقي الشهير بابن الناظم ت 686هـ ، تحقيق الدكتور عبد الحميد هنداوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان 1422هـ - 2001م ص185
    2- المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم ، تأليف العلامة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني ت 792هـ ، تحقيق الدكتور عبد الحميد هنداوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان 2007م - 1428هـ ص 630
    3- حسن التوسل إلى صناعة الترسل ، شهاب الدين محمود الحلبي ت 725هـ ، تحقيق ودراسة أكرم عثمان يوسف ، دار الرسيد للنشر ، بغداد ، وزارة الثقافة 1980م ص233 وقد ذكر المحققانه لم يعثر فيما بين يديه من كتب الحديث وهو موجود في كتاب تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان اعجاز القرآن لابن ذي الاصبع ت 654 هـ ، تحقيق د. حنفي محمد شرف ، لجنة احياء التراث الإسلامي ، القاهرة 1383هـ ص 1/ 144 والحديث في صحيح مسلم بشرح النووي ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان 2006 م - 1427هـ 10 / 81 كتاب الطلاق ،باب المطلقة ثلاثا لا نفقة لها الحديث 36 - 1480 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له ، انكي أسامة بن زيد ) فكرهته ثم قال ( انكحي أسامة ) فنكحته ، فجعل فجعل الله فيه خيرا واغتبطتُ .
    4- صحيح مسلم بشرح النووي 10 / 83
    5- حسن التوسل 233 والحديث في صحيح مسلم بشرح النووي كتاب الفضائل - باب 18 رحمة النبي للنساء 15/ 64 / 70 - 2323
    6- صحيح مسلم بشرح النووي 15 / 65
    7 - الإيضاح في علوم البلاغة ، تأليف قاضي القضاة جلال الدين محمد بن عبد الرحمن المعروف بالخطيب القزويني ت739هـ تحقيق لجنة من الأساتذة مطبعة السنة المحمدية ، القاهرة ص327 والحديث في صحيح البخاري ت256 هـ تحقيق محمود محمد محمود حسن نصار دار الكتب العلمية بيروت لبنان 2007 م - 1428هـ كتاب الإيمان باب 4 ص 18
    (8) كتاب الصناعتين ، الكتابة والشعر ، تأليف أبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري ت 395هـ تحقيق الدكتور مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان 2008 م ص 261 والمطول ص110 وحسن التوسل ص 193 وفي الإيضاح ( الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ) ص 382 وجواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ، تأليف السيد أحمد الهاشمي ، تحقيق وشرح محمد التونجي ، مؤسسة المعارف بيروت - لبنان 1428- 2008م ص428 والبلاغة والتطبيق ، د.أحمد مطلوب و د. كامل حسن البصير ،ص435 والحديث في صحيح البخاري 56 كتاب الجهاد والسير باب 43 ص 525 تسلسل / 2849
    [align=center]أشتاق كعين حبارى

    وهي محلقة ترقب صياديها من تحت

    ومن فوق تخاف الصقر

    المتربص فيها[/align]

  • #2
    سعيد بهذه الإطلالة اللغوية
    محبتي

    تعليق


    • #3
      شكر الله لك يا حبيب!
      اللَّهُمَّ، اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا! [مسند أحمد]

      تعليق

      يعمل...
      X