إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المفعول المطلق .. خاطرة نحوية قصيرة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المفعول المطلق .. خاطرة نحوية قصيرة

    المفعول المطلق .. خاطرة نحوية قصيرة

    يدرس التلاميذ المفعول المطلق أول مرة في الصف الخامس، فيدرسون منه المفعول المؤكد للفعل والمفعول المبين للنوع.
    ثم في المرحلة الثانوية يدرسون النوع الثالث وهو المبين للعدد، ثم يدرسون الحالة التي ينوب فيها المفعول المطلق عن عامله.
    فماذا لو جمع هذا الشتات، ودرس التلميذ منذ الصف الخامس الذي يدرس فيه المفعول المطلق أول مرة أن المفعول المطلق ينقسم أقساما هي: المؤكد لعامله، والمبين نوع عامله، والمبين عدد مرات وقوع عامله، والمحذوف عامله؟
    لو حدث ذلك لتجمعت الخريطة الذهنية لأنواع المفعول المطلق كلها في ذهن التلميذ منذ أول لقاء بالمفعول المطلق، ولا يتبقى له إلا مبحث النائب عن المفعول المطلق يدرسه في الثانوية.
    اللَّهُمَّ، اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا! [مسند أحمد]

  • #2
    رد: المفعول المطلق .. خاطرة نحوية قصيرة

    بسم الله منزل القرآن بمحكم البيان والصلاة والسلام على رسوله المبعوث رحمة للإنسان.
    * اقتراح منهجي وجيه وعلمي. يحتاج درس اللغة في مختلف مراحل التعليم إلى تدرج منطقي يسهل عملية الفهم ويساعد على التوظيف السليم.

    تعليق


    • #3
      رد: المفعول المطلق .. خاطرة نحوية قصيرة

      بوركت بوركت!
      اللَّهُمَّ، اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا! [مسند أحمد]

      تعليق

      يعمل...
      X