إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مستويات المراجعة اللغوية .. نماذج من النقد اللغوي السريع

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مستويات المراجعة اللغوية .. نماذج من النقد اللغوي السريع

    مستويات المراجعة اللغوية .. نماذج من النقد اللغوي السريع
    (1)
    إن المراجع اللغوي يراجع مستويات كثيرة.
    ما هي؟
    المستوى الأول: أخطاء الكاتب
    وهذه تأتي لعدم علمه أو سرعته أو لأي سبب آخر، وهذه تطول علوم اللغة كلها من إملاء وصرف ونحو ومعجم في قواعدها المشهورة.
    وهذا المستوى لا ينازع الكاتبُ في أمرها المراجعَ.
    المستوى الثاني: الأخطاء اللغوية الشائعة
    وهي التي قد لا يفطن الكاتب إلى أنها أخطاء وإن كان متخصصا؛ لأنه يستخدم لغة الإعلام، أو لغة الصحافة الأدبية، أو لغة الكتب اللغوية التي لا يدقق أصحابها في استخدام الشائع.
    وهذه تطول علوم اللغة السابقة في مستويات أدق وتفصيلات أكثر واهتمام بعلم النقد اللغوي الذي يهتم بالتصويب والتخطئة والحكم اللغوي.
    وهذا المستوى قد ينازع الكاتبُ المراجع فيه لكونه يعتقد صحته لانتشاره وشهرته.
    المستوى الثالث: اختيار الأفصح والأصح
    وهذا المستوى لا تعد الاستعمالات المتروكة خطأ، إلا أنها ينبغي أن تترك إذا علم المراجع الأفصح والأصح، ولم يكن الكاتب قد أورد الأقل صحة وفصاحة لغرض يتعلق بها. وهذه تطول علوم اللغة في مستواها السابق مضافا إليها لغات العرب وشيوعها وعلم المعاني.
    وفيما يأتي نماذج تلغرافية من هذه النماذج.
    (2)
    1- تقديم "فقط، كافة، شتى"، والواجب فيها التأخير.
    2- زيادة واو قبل اسم الموصول المعرب نعتا، مثل " سيقوم بالإجراءات القانونية والتي ستُتخذ لإرجاع الحقوق لذويها..."، والصواب حذفها.
    3- زيادة اللام قبل ظرف الزمان "لفترة، ليوم، لشهر، لخمسة سنوات ..."..
    4- عدم وجود "على" قبل "وفق" ونصبها "وفقا".
    5- عدم وجود "في" قبل "أثناء".
    6- إهمال الفعل "عدّ" واستخدام الفعل "اعتبر".
    7- استخدام كلمات "بشكل، بصورة، بطريقة" متبوعة بنعت، وهذا من آثار الترجمة، ولا تعرفه لغتنا، والصحيح استخدام المفعول المطلق.
    8- عدم وجود حرف جر قبل "دون"، والأكثر ملاءمة هو الحرف "من".
    9- استخدام "تم" قبل المصدر مما يغني عنه الفعل المبني للمجهول؛ فالجملة العربية لا تعرف الأفعال المساعدة.
    10- تفصل "أنْ" عن "لا"، والصواب وصلها إلا إن كانت مخففة من الثقيلة.
    11- إهمال علامة التأثر (!) من علامات الترقيم.
    12- إهمال شرطة الوصل (-) من علامات الترقيم.
    13- تستخدم كلمة "حوالي" في المقدار على الرغم من كونها ظرف مكان، والصحيح "زهاء أو قدر".
    14- استخدام "إلا" بعد "على الرغم من"، والصحيح استخدام "فإن".
    15- استخدام "حيث" للتعليل.
    16- جمع "فكرة" على "أفكار"، والصواب جمعها على "فِكَر"، و"أفكار" جمع "فِكْر".
    17- استخدام "سيف مسلط"، والصحيح "سيف مصلت".
    18- استخدام "التشكيل" بدل "التكوين".
    19- استخدام "توفير" بدل "تهيئة او إتاحة أو وجود".
    20- استخدام "متأكد" ومشتقاتها الفعلية بدلا من "متيقن" ومشتقاتها الفعلية.
    21- النسب الغريب ككلمة "سياسوي".
    22- وجود حرف الجر قبل غير المتروك مثل " ابتعدي عن تناول (المسليات)، واستبدليها بثمرات الفاكهة أو الخضروات الطازجة". والصواب وجودها قبل المتروك، فيقال: "... استبدلي بها ...".
    23- استخدام "أمام" بدلا من "قبالة".
    24- استخدام الفعل "استلم" فيما يستخدم فيه الفعل "تسلم".
    25- الفعل ينبغي يتعدى باللام لا بـ"على".
    26- استخدام "مبررات" والفصيح "مسوغات".
    27- الفصيح استخدام "على الرغم من".
    28- عدم اقتران جواب الشرط المقترن بالسين وسوف بالفاء.
    29- تعدية الفعل "يزيد" بحرف جر، وهو متعد بنفسه.
    30- تعدية "تعرّف" بحرف جر وهو متعد بنفسه.
    31- استخدام "بينما" متأخرة وحقها البدء.
    32- الفصيح هو الفعل "شارك" ومشتقاته لا الفعل "ساهم".
    33- زيادة الكاف قبل ما يصلح للتمييز.
    34- لا يقال: "أمس الأول"، إنما يقال: أول من أمس.
    35- نسب وانتمى يتعديان بـ"إلى" لا باللام.
    36- الفعل "يعاني" ومشتقاته يتعدى من دون حرف جر.
    37- الفعل "أكد" يتعدى من دون جرف جر.
    38- الفعلان "ركّز وأثّر" يتعديان بـ"في" لا "على".
    39- استخدام السمحاء بدلا من السمحة.
    40- نظرا لـ بدلا من نظرا إلى
    41- زيادة الواو والاسم الموصول بين المنعوت ونعته، مثل "تؤدي إلى نشوء معالجة معلومة والتي تترجم في تنشيط خلايا الاستقبال"، والصحيح حذف الواو والاسم الموصول.
    اللَّهُمَّ، اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا! [مسند أحمد]

  • #2
    رد: مستويات المراجعة اللغوية .. نماذج من النقد اللغوي السريع

    الحمد لله المعين على حفظ لغة القرآن الكريم والصلاة والسلام على رسوله المبعوث لتبليغ آيات الذكر الحكيم.
    * نحتاج جميعا إلى تعميق معرفتنا بقواعد اللغة لنعبر ونكتب بشكل سليم وواضح الدلالة.

    تعليق


    • #3
      رد: مستويات المراجعة اللغوية .. نماذج من النقد اللغوي السريع

      شكر الله لكم ووفقكم لخدمة العربية :
      وآمل منك أن تفرق بين الفصيح والأفصح فليسا واحدا وهما مختلفان ... كيف يجتمع العدم والوجود في قولك : عدم وجود ؟ وكيف تقول : يستخدم وتعني به يستعمل ...لم تعلل لمَ لا تستعمل حيث للتعليل مثلا وبرر للتسويغ واستعمال أثناء من غير حرف الجر وغير ذلك ؛ لأن المتلقي لم يدرك السبب في الخطأ والصواب ... ما ذكرته مبثوث في كتب العدناني وقل ولا تقل لجواد ... لكن الفائدة حفظك الله في إعطاء السبب ليدرك القارىء كيفية ولادة الخطأ ... ثم إنك لم تشرح أسباب الخطأ الشائع في العربية ، وحين تحدثت (عن أثّر في أو بـ ) لم تذكر السبب في وروده أثر على ، وهو ما لا تستعمله العربية كما أنه مرتبط بجملة شهيرة : لعب دورا هاما . وهي تلتقي بالسبب نفسه ... لا أطيل عليك ولكن آمل منك أن تعيد النظر بما كتبت ولا تقل نموذج ونماذج فهي من الأخطاء الشائعة وقد استعملت ما نهيت عنه والصحيح مثال وأمثلة ...وجزاك الله عنا كل خير .

      تعليق


      • #4
        بوركت وأكرمت، ونبلت!
        اللَّهُمَّ، اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا! [مسند أحمد]

        تعليق

        يعمل...
        X