Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 3 من 3






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    20,840
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    20

    شمس الإتربي تؤسس أول بنك للثياب الأصيلة



    ماجدة محيي الدين

    قطعت مصممة الأزياء التراثية شمس الإتربي رحلة طويلة في البحث والتنقيب تفتش عن كنوز الأجداد. وتجمع ما بقي من قطع أصيلة نادرة. ونجحت على مدى اكثر من 25 عاما في أن تجعل من الجلباب وثيقة فنية تحمل ملامح الحضارة العربية. ومن وحي التراث ومفرداته ابدعت تصاميم مبتكرة ومتفردة على جلابيب تحمل كل منها سمات وهوية كل منطقة وجمعتها في “الدكان” ليصبح متحفا حضاريا ومعها كان الحوار في الجلباب باعتباره الزي الافضل لشهر رمضان.

    تقول شمس الإتربي: الإقبال على ارتداء العباءة أو الجلباب يتضاعف في شهر رمضان ليتحول إلى عادة تحرص عليها السيدات والفتيات في حفلات الإفطار أو السحور ويتميز الجلباب التراثي بمكانة وقيمة خاصة تجعله أشبه بقطعة مصاغ اصيلة فهو فضلا عن نبل خاماته وجمال صنعه يحمل بهاء الماضي ويعيش طويلا ولا يتأثر بتقلبات الموضة وصرعاتها.

    وتضيف: تراثنا العربي غني بالجمال وفي كل دولة عربية زي تقليدي يعبر عنها. اما في مصر فلدينا ثروة هائلة من الأزياء التراثية وهي متنوعة ومتباينة وبينها اختلافات شديدة عن بعضها تبعا لكل منطقة فمثلا منطقة النوبة تشتهر بالجرجار الشفاف الأسود ذي الذيل الطويل وتحته الجلباب بالالوان الزاهية وتشتهر مدينة إسنا بصعيد مصر بالجلباب المصنوع من التل الاسود المشغول بخيوط فضية تختلط بالخيط الأحمر في بعضها الى جانب واحة سيوة التي تنفرد بزيها الخاص وحليها الكثيرة واغطية الرأس التي لايماثلها في جمالها سوى بدو شمال سيناء الذين يتميز زيهم بالتطريز ذي الألوان الجميلة المتباينة والمتناغمة كما يتميزون بالأحزمة والطرح المشغولة واقنعة الوجه المليئة بالعملات المعدنية الفضية الذهبية.

    وقالت: اما العباءة “الملس” فهي الزي الذي تشتهر به منطقة مصر الوسطى وترتديه كذلك بعض قبائل العرب. ولاحظت أن الأزياء التقليدية في البلاد العربية رغم تشابهها فإن لكل منطقة ما يميزها فمثلا الجلباب الفلسطيني يختلف عن الاردني ودول الخليج والعباءة الإماراتية تختلف عن الكويتية أو السعودية وهناك ايضا تونس والمغرب والجزائر وسوريا.

    وعن تخصصها وعشقها للازياء التراثية تقول: بدأت مشواري مع الجلباب التراثي المصري عندما اردت التعبير عن هويتي وطفت ربوع مصر شمالا وجنوبا وشرقا وغربا واتسع اهتمامي لتأكيد على اعتزازي بعروبتي وزرت العديد من البلاد العربية لاجمع نماذج من التراث الفني ومن كل هذا التراث الجميل بدأت استعرض افكار أزيائي واضع خطوط تصاميمها واعتمدت على نوعية فاخرة من الخامات التي تصنع خصيصا لنا لتتماشى مع الطريقة التي يتطلبها كل تصميم ومعظمها من القطن المصري والحرير الطبيعي المغزول والمنسوج يدويا والتطريز اما من خيوط القطن أو الحرير.

    وتكشف عن أن كل قطعة أو موديل له سحر خاص لانه يعتبر عملا فنيا يدويا مما يجعله متفردا ويحمل جزءا من روح مبدعه ويتأثر بمزاجه النفسي وهو ما يمنح كل قطعة التفرد الذي تبحث عنه المرأة.

    وتشير إلى انها تضع الخطوط الرئيسية للتصميم بكل تفاصيله ثم تضع نماذج من الاثواب الاصيلة التي جمعتها على مر السنين تحت تصرف العاملات معها لتكون بمثابة مصدر للإلهام ومن خلالها يمكنهن مشاهدة وحدات التطريز المختلفة ويتعرفن على اسلوب الجدات في توزيعها على الثياب وبمرور الوقت اصبح لدينا بنك للوحدات يضم آلاف من قطع القماش الصغيرة التي تحمل كل منها تطريزا منقولا عن اثواب قديمة.

    وتقول شمس الاتربي: الجلباب الواحد يشارك في تنفيذه امهر خبراء التطريز الذين توارثوا تلك المهنة عن آبائهم وأجدادهم وتوارثوا الموهبة الفطرية ويستغرق التنفيذ وقتا لانني اطبق معايير الجودة والمستوى الفني على كل قطعة في كافة التفاصيل الفنية المركبة كما ان التطريز اليدوي عمل شاق ولكنه يتميز بالتفرد ويمنح كل جلباب قيمة جمالية.

    وبالنسبة للألوان تقول: ليست هناك ألوان محددة وغالبا استخدم اكثر من لون في الجلباب الواحد بتركيبات متناغمة وبشكل اساسي الاسود والابيض والاحمر والبني والكاكي والاصفر.

    وعن صعوبة ابتكار موديلات مناسبة للمرأة العصرية تحاكي الازياء التقليدية وهي انماط محدودة العدد تقول: اكثر الأوقات توترا وقلقا هي تلك التي اسعى فيها الى ابتكار موديل جديد يحمل الطابع التراثي الذي أريده. فهذه النوعية من الازياء تعتمد على مراحل متعددة ومتداخلة والتفاصيل الصغيرة في كل موديل اما ان تجعله تحفه مبهرة أو تجعلني اتركه جانبا واظل في حالة توتر حتى أرى الجلباب في شكله النهائي.

    وحول الصدى الذي يحققه الجلباب في عروض الازياء تقول: قدمت عروض أزياء كثيرة داخل مصر وخارجها وحققت صدى كبيرا واصبح لي عملاء من جميع الدول العربية خاصة السيدات الأول والمثقفات والفنانات ولم يكن هدفي هو النجاح التجاري ولكن ما يهمني هو الترويج الثقافي وإعادة تلك الازياء التراثية الى الحياة في منتج حديث يجمع بين الفخامة والرفاهية والجمال ويعبر عن الهوية.

    وترفض شمس الاتربي المقارنة بين الجلباب والموضة العالمية وتقول: الموضة قيمة استهلاكية بحتة تفرض علينا من الآخرين تحت شعار ان لونا ما أو طولا أو قصات ما هي الموضة ولا يجب ان تنساق المرأة وراء تلك الشعارات بل من الافضل ان تصنع الموضة الخاصة بها من خلال ما يناسبها وما تشعر انه يعبر عنها وتعتمد على تذوقها وحسها الجمالي لتكون نفسها وليس شخصا اخر.

    *الاتحاد الاماراتية


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان شمس الإتربي تؤسس أول بنك للثياب الأصيلة
    الكاتب / الكاتبة عبدالرحمن جاسم
    رابط المقال شمس الإتربي تؤسس أول بنك للثياب الأصيلة
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي





    شكرا غاليتي ذكريات الأمس


    الحزن كلمة تنقصها دقة الوصف للحالة..

    الموت ليس نهاية الأمس بل ماساة الغد..

    فهد..

    و بدات ماساتي مع فقدك..
    *** ***
    اعذروا.. تطفلي على القلم

    أنتم لستم رفقة مهمة بل أنتم الأهل و العائلة..


    الابتسامة تعبير ابيض عن مستقبل اراه في منتهى السواد.. بالإرادة و العزيمة وقليل من المال، يمكن بناء غرفة من الصفيح، لكن لا يكفي لبناء اقتصاد منتج..


    [/CENTER]

    عذرا مصر


    لا أعرف أين ابحث عني لأنه لم يعد لي عنوان ثابت

  2. #2
    الصورة الرمزية ophilia hamlet
    ophilia hamlet غير متصل
    اشــراف عام مساعد
    غارقة في بحر الكلمات
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    homs
    المشاركات
    42,084
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    224

    رد: شمس الإتربي تؤسس أول بنك للثياب الأصيلة

    الموضة قيمة استهلاكية بحتة تفرض علينا من الآخرين تحت شعار ان لونا ما أو طولا أو قصات ما هي الموضة ولا يجب ان تنساق المرأة وراء تلك الشعارات بل من الافضل ان تصنع الموضة الخاصة بها من خلال ما يناسبها وما تشعر انه يعبر عنها وتعتمد على تذوقها وحسها الجمالي لتكون نفسها وليس شخصا اخر.


    عين العقل والله


    شكرا لك عميدنا





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    12,463
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    72

    رد: شمس الإتربي تؤسس أول بنك للثياب الأصيلة

    وترفض شمس الاتربي المقارنة بين الجلباب والموضة العالمية وتقول: الموضة قيمة استهلاكية بحتة تفرض علينا من الآخرين تحت شعار ان لونا ما أو طولا أو قصات ما هي الموضة ولا يجب ان تنساق المرأة وراء تلك الشعارات بل من الافضل ان تصنع الموضة الخاصة بها من خلال ما يناسبها وما تشعر انه يعبر عنها وتعتمد على تذوقها وحسها الجمالي لتكون نفسها وليس شخصا اخر.

    =======

    ما احوجنا الى فكر يضاهي هذا الفكر النيّر

    شكرا عميدنا


    منجي
    هــــــــــــــــــــــذا رأيي و لكلٍّ وِجهة هو مُوَلّيهـــــــــــــــــــــــا !!!






    *





    *











المواضيع المتشابهه

  1. القبائل الليبية الأصيلة التي كانت تقطن ليبيا خلال الفتح الإسلامي في سنة 643 م (24هـ)
    بواسطة أحمد بشير في المنتدى صفحات من تاريخ المغرب العربي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-01-2013, 03:50 PM
  2. مقاربة دلاليّة بسيطة لأبيات للفرزدق
    بواسطة فارس موسى في المنتدى دوحــة الـنــقـد الأدبــي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-08-2010, 10:00 AM
  3. بئسَ ما قاتلتْ خيابرُ عما
    بواسطة شاكر السلمان في المنتدى حسان بن ثابت: شعره المدون
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-20-2010, 08:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 03:35 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.