عجمان - تنطلق مساء غد فعاليات مسابقة الخط العربي التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بعجمان في إطار فعاليات "رمضان عجمان تقوى وإيمان" على مدار يومين في سيتي سنتر عجمان.

ويتنافس في المسابقة 15 خطاطا محترفا من مختلف إمارات الدولة بأنواع خطوط "الديواني" و"الثلث" و"النسخ" وسيرأس لجنة التحكيم الخطاط محمد النوري.
وأكد فيصل أحمد النعيمي نائب مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان حرص الدائرة على تنمية المواهب الشابة في مجال فن الخط العربي عامة والتركيز على هذا الفن وأنواع الخطوط المشاركة وقال إن الدائرة تضع ضمن رؤيتها جملة من الأهداف الرئيسة لهذه المسابقة منها إبراز أهمية دور الخط العربي كفن إسلامي متميز يعكس مختلف القيم الحضارية وتطوير الذائقة الجمالية لدى المتلقي بموضوع الخط العربي وإلقاء الضوء على الفضاء الإبداعي للخط العربي وما يتميز به من أفق حضاري متميز.

وأشار إلى ضرورة نقل الخط العربي إلى الأماكن الحيوية المفتوحة لجذب عدد أكبر من الجمهور وغرس أهمية هذا الفن في نفوس المتلقين .

وقال النعيمي إن أغلب تصميمات الخط العربي مستمدة بشكل غير مباشر من الموروث الثقافي وأن التعبير عن المعنى من خلال رسم الحروف وإبراز فنون أشكال الخط المختلفة يسمو بالنفوس وينمي الذوق العام لدى الفنان والمتلقي مؤكدا أهمية بناء جيل جديد من الخطاطين الذين يجيدون فن صياغة وتجسيد أشكال ومعاني الحروف العربية.
وأضاف انه فيما يتعلق بتقييم الأعمال المشاركة في المسابقة يجب أن يكون العامل الأساسى هو نوعية وجودة العمل إضافة إلى الناحية الإبداعية والجمالية العامة.

من جانبه أشاد محمد النوري رئيس لجنة التحكيم بدور دائرة الثقافة والإعلام بعجمان في تنظيم هذه المسابقة مشيرا إلى أن الاهتمام من قبل الدوائر الرسمية في دولة الامارات العربية المتحدة بالخط العربي يأتي لما لهذا الفن من أهمية تاريخية وفنية وتراثية .

وقال إنه تم اختيار 15 متسابقا منهم 10 من أبناء دولة الامارات وخمسة من جنسيات مختلفة يقسمون لثلاث مجموعات كل مجموعة تضم خمسة متسابقين وإن على الجميع الالتزام بالتنافس وفق الشروط الفنية للمسابقة والتي وضعتها لجنة متخصصة مشيرا إلى أن المتسابق عليه التقيد بحضور جلستي اللقاء على مدار ساعتين خلال يومي المسابقة وكتابة العبارات التي ستحدد وقتها.

وأوضح النوري أنه سيتم اختيارنصوص محددة لعملية المسابقة في أنواع الخطوط مأخوذة من القرآن الكريم أو الشعر العربي الأصيل والأمثال والأقوال العربية التي تعكس قيم وأصالة الحضارة العربية وستكون هناك جوائز قيمة للمتسابقين توزع بعد الانتهاء من عملية المسابقة في حفل تكريمي كما ستوزع شهادات تقدير لكل المتسابقين.

يشار إلى أن دائرة الثقافة والإعلام بعجمان خصصت سبعة الاف درهم للفائز الأول من خط الثلث ومثلها للفائز الأول في كل من خطي النسخ والديواني أو الجلي الديواني.

*وكالات