Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 7 من 7






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    الأزياء العالمية حضارة وتاريخ



    مع بداية القرن السابع عشر ظهر كعب الحذاء العالي في فرنسا التي كانت تقود العالم في الأزياء بخاصة في القرن الثامن عشر.
    تسدّ ترجمة كتاب "تاريخ الأزياء" ثغرة في المكتبة العربية وهو للباحثة الروسية م.ن. ميرتسا لوفا (ترجمة أنا عكاش - وزارة الثقافة - دمشق). وفيه تتابع الكاتبة أزياء الشعوب القديمة: الفرعونية والأشورية والبابلية والساسانية والإغريقية والرومانية والبيزنطية ثم الأزياء الأوروبية في العصور الوسطى وتالياً في عصر النهضة وتتوقف عند أزياء القرن الثامن عشر إلى أن تصل إلى أوائل القرن العشرين.
    الكتاب يتضمن رسوماً وصوراً للأزياء.



    كان لأسلوب العيش والمناخ والحفلات والأعراس والطقوس بأنواعها الدور الأول في تصميم الأزياء، وكان لتطور الصباغة دور آخر فيها، وتشير الآثار الفرعونية إلى وجود موديل "مانيكان" يعتقد أنه الأول من نوعه في التاريخ.
    الأزياء الفارسية تميزت بالطبقية الواضحة، أما الأبهة الفرعونية فملزمة بإكسسوارات مثل العصا والذقن الذهبية والقلادة الكبيرة التي ترمز الى الشمس. أما الأزياء البابلية، فكان الملك يتدخل في قوانين ارتدائها. الأحذية في كل الحضارات كانت من الجلد والخشب أحياناً، أما الأزياء الإغريقية فتميزت بثبات الشكل والانسجام الجمالي ولعبت الحرب دوراً في تشكيلها. وفي الدولة البيزنطية دخل الدين بقوة في رسم أزياء النساء. وفي العصور الوسطى حنق كارل الأكبر على أفراد الحاشية المغندرين، فأجبرهم على الصيد تحت المطر بأزيائهم الفاخرة الشرقية.



    ومع نهاية القرون الوسطى ظهرت أقمشة جديدة وزاد الاهتمام بدودة القز فبرزت فرنسا وإيطاليا وهولندا في صناعة الأقمشة وانتشرت المبارزات انتشاراً واسعاً وبرز مفهوم المرأة الجميلة كشكل من أشكال تقديس المرأة، فظهر الاختلاف الحاد بين أزياء الجنسين، وكان الشرق قدوة الإقطاعيين في الزي، فدخلت الأزياء ذات الشعار إلى أوروبا. وكان لون اللباس يحدد المهنة، أما أكثر أزياء المهن بهرجة فكان زي المهرّج الذي لا يزال على حاله، ومثله أزياء الكهنة الفرنسيين.


    ذكر المؤرخ كيشر أن ماري ستيوارت هي أول عروس فرنسية تلبس الأبيض يوم زفافها. وفي كل عشرية كانت الأزياء تتغير وكانت القفزات في القرون الوسطى عنصراً أساسياً في أناقة الغنادير الشباب. وتتصدر البندقية الأزياء في عصر النهضة، وقد سادت الألوان القاتمة في اسبانيا إبان محاكم التفتيش. ويذكر أن الحِداد ألزم الملكة الاسبانية الاعتزال سنة كاملة! ولم تكن الاسبانية تخرج من بيتها من غير غطاء كامل، قدوتهم في ذلك المسلمون، بحسب قانون "المغلوب يتبع الغالب". وبلغ ولع هنري الثالث (1574- 1589) بأزياء النساء انه كان يلبس أزياءهن. ويعزى إليه إبداع تطريز ملابس الحداد برسوم المشاعل المنطفئة، وقد صدر مرسوم غريب أثناء حكم هنري الرابع يمنع الرعايا من ارتداء الدانتللا الايطالية والذهب واللؤلؤ ويستثني العاهرات واللصوص من القرار (لأنه يعتبرهم ادنى من أن ينالوا شرف اهتمامه). وأدخل زواج الملكة الانكليزية ماري بالملك الاسباني فيليب الثاني تأثيرات اسبانية على اللباس الانكليزي.


    مع بداية القرن السابع عشر ظهر كعب الحذاء العالي في فرنسا التي كانت تقود العالم في الأزياء بخاصة في القرن الثامن عشر. وسبب ذلك لا يكمن فقط في صناعاتها الخفيفة وأغراض الرفاهية إنما في مزج سمات الزمن وتحويلها إلى أشكال فنية منسجمة مع اللحظة الراهنة. ويعزى إلى لويس الرابع عشر ولعه بالأزياء وقواعد المراسيم الصارمة. وأضيفت المروحة والغليون والمظلة وعلب "الشامات" إلى إكسسوارات النساء. ويذكر أن "كالسيس" ميغيل دي ثربانتس كانت تحتوي على 300 زر!
    وفي فترة الثورة الانكليزية (1649- 1660) وضعت النساء القبعة البيضاء رمزاً للطهرانية الدينية. وفي أواخر عهد الثورة شاع بينهن لباس جديد لركوب الخيل يشبه زي الامازونية. وفي فرنسا دفع تقشف مفتش المالية "دي شالوت" إلى ابتداع "كيلوت" من غير جيوب.


    عارض جان جاك روسو "الكورسيت" بالأجزاء المعدنية، ما دفع الصناع إلى الاستجابة لرأيه. وازداد الولع بالكعب العالي، ما أدى إلى دخول العكاز إلى جملة اكسسوارات ملابس الباليه الرعوي، وانتشرت الأزياء الفرنسية بواسطة مجلات الأزياء، وظهرت في القرن الثامن عشر أزياء للأطفال إثر انتشار أفكار جان جاك روسو في التربية. وبعد الثورة الفرنسية اتخذت ألوان الأزياء طابعاً صراعياً ما بين موالين ومعارضين للثورة. وأثار تنوع غطاء رأس المرأة أحد الرحالة الأجانب ليكتب: "على الفرنسية أن يكون عندها 365 غطاء للرأس". واستعيض عن المجوهرات بحجارة من حيطان الباستيل!


    في القرن التاسع عشر مع ازدياد المواد الاستهلاكية واختراع "جاكارد" لآلة الحياكة، زاد انتشار الأقمشة. ومع ظهور تيار الرومانسية الأدبي (بايرون شيلي في انكلترا وغوته وهوفمان في المانيا)، دخلت ملامح الأنوثة على أزياء الرجل، وأثار نجاح روايات والتر سكوت زيادة الاهتمام بسكوتلندا، فدرجت موضة "الكرويات"، كما أدى نجاح مسرحية "شباب هنري الرابع" إلى نسخ ثياب أبطال المسرحية باسم زي "ألا بيتي"، وأدى نجاح مسرحية "بيازيد" لراسين إلى شيوع موضة العمامة الشرقية، واعتبر المجتمع الفرنسي ظهور تيوفيل غوتيه في "جيليه" احمر إبان العرض الأول لـ "هيرناني" إساءة الى الوقار الاجتماعي، فانهارت المعايير العقلانية الرصينة. وأفضى تيار الرومانسية الأدبي إلى الاهتمام بالحفلات التنكرية وأشهرها حفلة أقيمت عند دوقة "بيري" في بيت دوماس الكبير حيث عمل ديلا كروا وديفيريا ولون كليمان على الديكور. وحظي النموذج الجمالي الجديد للمرأة باحترام كبير، مثاله في ذلك راقصة البالية "ماريا تاليوني".


    كما أثرت رواية بلزاك "ظل المرأة الثاني" في ازدياد صرامة الأناقة. ومع ظهور حركة تحرر المرأة قادت جورج صاند ارتداء لبس النساء لزي الرجال، ثم ما لبثت الأنوثة الرومانسية الهشة (بحسب وصف بلزاك في رواية بياترس) أن تراجعت أمام الجمال الجسدي الأرضي. عرض صانع الأزياء الشهير "فورت" - الذي كان يصنع أزياء الإمبراطورة "ايفغينا" - الزي على "مانيكان" حي، فخلّده إميل زولا في روايتين هما: "الفخ" و "سعادة النساء". وفي أواخر القرن التاسع عشر دخل عاملان في التأثير في الزي هما: الطب والرياضة. الطب الذي ندد بـ "القبات" العالية المضنية وضرورة جعل الكتفين مركز تحمل اللباس ومنح الصوف أفضلية صحية، أما الرياضة فتسببت بتغيرات أكثر جدية.

    وفي القرن العشرين ساهمت رواية الكاتب بيير لوتي "مدام كريزانتيم" في إشاعة الزي الياباني، وكان قبلها انتشر "الروب دي شامبر" الياباني. أثرت الحرب العالمية في عسكرة الأزياء وتحولت المرأة إلى فتى مراهق وضاق وركها. وباتت الاستعراضيتان "دوللي سيسترز" قدوة الفتيات في العالم، وقادت نجوم السينما ذائقة "الموضة"، ومع نهاية الحرب العالمية الثانية سيبدأ الانسحار بالأقمشة البدائية الخشنة... فتتحقق أسطورة العود الأبدي كسائياً؟


    تبقى هناك ملاحظتان: الأولى أنه يفهم غياب الأزياء العربية من بحوث الكاتبة الروسية بحكم كون الحضارة العربية حضارة نص لا حضارة صورة، لكن يبقى صعباً تبرير غياب أزياء الحضارة الصينية أو العثمانية التي نغصت عيش أوروبا قروناً أربعة وكذلك الأزياء اليابانية المعقدة... الأغرب هو أن تغيب الأزياء الروسية عن الكتاب الذي يقع في حوالى 500 صفحة


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان الأزياء العالمية حضارة وتاريخ
    الكاتب / الكاتبة ميسون بطاينه
    رابط المقال الأزياء العالمية حضارة وتاريخ
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي


    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    17,725
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    104

    رد: الأزياء العالمية حضارة وتاريخ

    مسيون

    بليز لا تبخلي علينا بمثل هيك مواضيع


    يسلمو

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: الأزياء العالمية حضارة وتاريخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميران مشاهدة المشاركة
    مسيون

    بليز لا تبخلي علينا بمثل هيك مواضيع


    يسلمو
    ولا يهمك ميران في جعبتي الكثير مما تحبين

    سلام يا رايق


    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  4. #4
    الصورة الرمزية السيدة الملكة
    السيدة الملكة غير متصل
    إشراف عام واحتي مملكة الأنثى و الثقافة والمعرفة
    كـــاتــبـة
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    عراقيه
    المشاركات
    20,306
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: الأزياء العالمية حضارة وتاريخ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع ظريف عشتار
    الحقيقه أستمتعت بقرائته
    شكراا لك
    مودتي

    المستشرق الألماني ماربين: قدّم الحسين للعالم درساً في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيّته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد أثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر أن الظلم والجور لا دوام له. وأنّ صرح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر إلاّ أنّه لا يعدو أن يكون أمام الحقّ والحقيقة إلاّ كريشة في مهب الريح.
    .................

    (( حاول أن تكتب همسة ....... كي تصنع منها للآخر بسمة .....وتمسح من عين الباكي دمعة ))

    أهداء من سي المهدي .. لموضوع (( همسات ))

    جزيل الشكر


    ...............

    والسَّمْعُ مَا رَاقَهُ إلّا صَدَى=حَمَامِةٍ في هَمْسِهَا تَهْدِِلُ
    أهداء من السيد محمد الغليزاني
    شعار ل (( همسات ))
    جزيل الشكر

    لــيس بـالضرورة مـاأكـتـبه يـعكس حياتي ..الشخصية
    هــي في النهاية .. مـجرد رؤيـه لأفكاري ..
    مـع كامل ووافر الحــب والتقديرلمن يمتـلك وعياً كافياًيـجـبر قلمي على أن يـحترمه




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: الأزياء العالمية حضارة وتاريخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيدة الملكة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيدة الملكة مشاهدة المشاركة

    موضوع ظريف عشتار
    الحقيقه أستمتعت بقرائته
    شكراا لك
    مودتي


    انت الأظرف ملكتي كل الحب

    مسا الورد


    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  6. #6
    الصورة الرمزية غير مسجل
    غير مسجل زائر

    رد زائر : الأزياء العالمية حضارة وتاريخ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخوتي أنا بصدد كتابة بحث عن الأزياء العالميه للشعوب في فترة ما قبل التاريخ لإلى العصور الوسطى

    وبحاجة لبعض المواد والصور

    ولا أعرف من أين أجمعها

    أود المساعدة

    أختكم الفكر الهادف المملكة العربية السعودية

    تحياتي وبالغ إحترامي
    ...........................................
    رد زائر : الأزياء العالمية حضارة وتاريخ
    http://www.airssforum.com/f62/t107243.html

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: رد زائر : الأزياء العالمية حضارة وتاريخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخوتي أنا بصدد كتابة بحث عن الأزياء العالميه للشعوب في فترة ما قبل التاريخ لإلى العصور الوسطى

    وبحاجة لبعض المواد والصور

    ولا أعرف من أين أجمعها

    أود المساعدة

    أختكم الفكر الهادف المملكة العربية السعودية

    تحياتي وبالغ إحترامي
    ...........................................
    رد زائر : الأزياء العالمية حضارة وتاريخ
    http://www.airssforum.com/f62/t107243.html

    اختيار موفق ودراسة موفقة اختي الكريمة

    تقديري



    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)


المواضيع المتشابهه

  1. حضارة الغرب ...حضارة اللواط
    بواسطة د. عوض السليمان في المنتدى منتـدى: د. عوض السليمان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-29-2012, 03:21 AM
  2. صورة وتاريخ (متجدد)
    بواسطة محمد الحبشى في المنتدى دوحــة الـعــام
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 01-31-2010, 12:05 PM
  3. حضارة الغرب ...حضارة اللواط
    بواسطة د. عوض السليمان في المنتدى منتـدى: د. عوض السليمان
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-08-2009, 08:45 PM
  4. علم العراق .. اصالة وتاريخ مشرف
    بواسطة أ/عبدالوهاب الجبوري في المنتدى منتـدى: أ/عبدالوهاب الجبوري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-14-2008, 03:40 PM
  5. علم العراق .. اصالة وتاريخ مشرف
    بواسطة أ/عبدالوهاب الجبوري في المنتدى منتـدى: أ/عبدالوهاب الجبوري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-14-2008, 03:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 02:05 PM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.