Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 2 من 2






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    القدس-فلسطين
    المشاركات
    16,276
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    93

    الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين للدكتور إدريس جرادات

    الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين للدكتور إدريس جرادات

    في البال أغنية
    (الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين)
    تجميع وإعداد
    إدريس محمد صقر جرادات
    إصدار
    مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي
    سعير- الخليل
    مؤسسة ينابيع للإعلام-غزة
    تشرين ثاني 2000


    هذا الكتاب

    جهد مشكور للأخ إدريس جرادات، هذا الجهد العظيم الذي بذله في إعداد هذا الكتاب، واهتمامه العظيم بالتراث الشعبي الفلسطيني – بعد أن حاولت أن تطويه يد البلى – أو أخفته الحوادث أو ظن به أهلوه أن يخرج إلى النور، أمام كل هذا أريد أن أقول أن الباحث إدريس جرادات معد هذا الكتاب كان في سبيل جمع معلوماته كالحافي في أرض الشوك طلب منه في يوم ريح أن يجمع ذرات طحين نثرت فيه ليجعل منها في آخر النهار رغيف خبز طيب الطعم سائغا للآكلين.
    مركز السنابل



















    مؤسسة ينابيع للاعلام

    حقوق الطبع محفوظة
    إصدار:
    مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي
    سعير/ الخليل تلفون 2210280-02
    مؤسسة ينابيع للإعلام
    غزة تلفون 2822388-07
    يرصد ريع الكتاب لدعم حركة إصدار الكتب التراثية، لأن دعم حركة إصدار الكتب مسئولية فردية وجماعية غاية في الأهمية.



    الإهـــــداء


    الى كل الفلسطينييـن … ممن بعثرتهم المأساة
    فوق كل الرمـــــــال … وتحت كـــــل شمس
    مـــــن فجـــر التاريخ … وحتى يومنا هــــــذا

    إلى كل الفلسطينيين ممن بعثرتهم المأساة فوق كل الرمال وتحت كل شمس من فجر التاريخ وحتى يومنا هذا.
    إلى كل أم فلسطينية عاشت الأفراح والأتراح، وغنت لفلسطين في نكباتها المتوالية وتقاسمت مع زوجها وأولادها لقمة العيش المرة والحلوة، عاشت أفراح أبنائها وزفت شهداء الوطن بأغانيها الصادقة التي تعبر بعفوية عن مشاعرها الجياشة النبيلة.

    نهدي هذا الكتاب






    كلمة شكر وعرفان

    أتوجه بالشكر الجزيل إلى زوجتي ( أم محمد) التي ساعدت في تسجيل الأغاني من خلال مشاركتها في الأفراح مع (البداعات في الأغنية) الشعبية ، وأشكر سلافاتها اللواتي ساهمن بعملية التسجيل أيضا، وكما أشكر بناتي في كلية الرحمة –قبل إغلاقها -اللواتي ساهمن في جمع مادة الأغنية الشعبية من أمهاتهن وجداتهن كل في منطقتها أثناء تدريسي لهن، وأتقدم بالشكر إلى كل من ساهم بتزويدنا بالأغاني الشعبية سواء مسجلة على شريط كاسيت أو على شريط فيديو أو مكتوبة بخط اليد، وأشكر الدكتور محمد حسن مهدي من مخيم العروب لكتابته تصدير الكتاب، وأشكر رسام الكاريكاتير محمد الجعافرة الذي قام بعمل رسومات لمادة الكتاب
    وشكر خاص إلى مؤسسة ينابيع للإعلام في غزة على مساهمتها في طباعة الكتاب، وكل من ساهم في إخراج مادة الكتاب إلى حيز الوجود راجيا من الجميع قبول شكري وعرفاني.

    الباحث


    تصدير

    لقد كادت تكون حياة الشعب الفلسطيني كلها نضالاً وكفاحاً وتحقيقاً لقيم إنسانية –كأنما دعاهم القدر لإنجازها وسماهم لتحقيقها- وإذا كان رد قوى الشر عن الشعب سهلاً وسريعاً –فإن فلسطين وشعبها عانت شراً مستطيراً- وعانت رزية كبيرة وذاقت أذى وبيلاً في المائة عام الأخيرة. وامتدت تلك الظلمة سنوات طويلة حتى كاد الأمل يغور في النفوس، لكن الانتصار في النهاية للشعب مهما طال الأمد.
    وملاحم البطولة التي سطرها الشعب الفلسطيني على أرض فلسطين والتضحيات الكبيرة التي قدمها –ولا يزال- لها هزج في أذن الدهر وصليل في سمع الزمان.
    إن الفن الشعبي الفلسطيني من شعر وأهازيج وغناء هو في الحقيقة أدب أصيل وفن أصيل وغناء أصيل، متصل بالإيمان القومي الأصيل وبتحسس أماني الشعب العميقة وأغراضه الاجتماعية وأهدافه السامية، فجذور الفن العميق تضرب في حياة شعبنا الفلسطيني.
    ليس الفن ملك طبقة دون طبقة، لكن ثمرة من ثمرات القرائح والملكات والمواهب الفنية والثقافية الموزعة في الأمة والشعب، توزع النجوم على صفحة السماء الواسعة.
    لقد سرى في الفن الفلسطيني (شعراً وغناءً وأهازيج) براعم جديدة رغم الظروف القاسية والمحن الاستعمارية الشديدة التي تعرض لها الوطن الفلسطيني.
    لذا لقد كانت النبرات في الشعر والأغاني والأهازيج تشبه قعقعات الرعد وتشبه البرق المتشقق في الشتاء كلها وعود بالأمطار السخية والغيوم الهاطلة التي تحمل الخصب والرخاء وتحتوي الخير والرجاء على الرغم من حديد الاستعمار وغزوه وعسفه ومؤامراته.
    لقد كان الفن الفلسطيني من شعر وأغانٍ وأهازيج عبارة عن نضال قومي وشعبي ما زالت ناره مشبوبة منذ أن وطئت أقدام الغزاة أرض الوطن حتى وقتنا هذا، وقد مر بمراحل من كفاح إلى كفاح ومن أزمة إلى أزمة إلى ظفر وانتصار ونجاح.
    لقد عاصر الفن الشعبي الفلسطيني طغيان الانتداب البريطاني على فلسطين والأطماع الصهيونية فيها، حيث أقام الشعب الفلسطيني في تاريخ نضاله الحديث صروح مجد مشرف بالبطولة والعزيمة والإباء.
    الفن الشعبي الفلسطيني إنما هو في الأصل معين نابع من أغوار القلوب ونور منحبس في أعماق البصائر، وإلهام بارق في أقصى الضمائر، وهو إحساس مفرد غفير وتعبير مبتكر نضير يقبلان بالحياة التي عناها والعصر الذي نعيش فيه، ولذلك فهو يهزأ بالحدود ويثور على القواعد.
    جهد مشكور للأخ إدريس جرادات، هذا الجهد العظيم الذي بذله في إعداد هذا الكتاب، واهتمامه العظيم بالتراث الشعبي الفلسطيني – بعد أن حاولت أن تطويه يد البلى – أو أخفته الحوادث أو ظن به أهلوه أن يخرج إلى النور، أمام كل هذا أريد أن أقول أن الباحث إدريس جرادات معد هذا الكتاب كان في سبيل جمع معلوماته كالحافي في أرض الشوك طلب منه في يوم ريح أن يجمع ذرات طحين نثرت فيه ليجعل منها في آخر النهار رغيف خبز طيب الطعم سائغا للآكلين.
    إن كل تهاون في شأن الفن الفلسطيني معناه التفريط في حق أغلى روابط الوطن والتقاعس في جني أغلى كنوز التراث الإنساني، كذلك لزم علينا جميعاً أن نحرص على فننا الشعبي حرصنا على كياننا، وأن نتمسك به استمساكنا بحقيقتنا، وكل جهد يصرف في هذا الشأن لن يضيع عبثاً في الميدان الوطني والقومي ولا حتى في الميدان الإنساني.

    الدكتور
    محمد حسن مهدي

    المقدمة
    عكف مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي منذ تأسيسه على جمع مادة التراث الفلسطيني لحفظها من الضياع، فقد صدر عن المركز (سلسلة لكي لا ننسى) في التراث الشعبي الفلسطيني منها : كتاب الصلح العشائري في فلسطين، وكتاب نفحات عطرية من القصص التراثية، وكتاب نهج الترديد في نغم الأناشيد، وكتاب الدار قفرا والمزار بعيد، وكتاب الطب العربي الشعبي في فلسطين، وغيرها، بالإضافة إلى ذلك قام المركز بجمع مادة الأغنية الشعبية لإصدارها في كتاب بهدف توثيقها كونها التعبير الصادق عن عفوية وإحساس الفلسطيني والتعبير عن وجدانه وسلوكه في كل مناحي الحياة الاجتماعية والشعبية.
    ونظرا لمحاولات الطمس والاندثار والتهويد للتراث، من خلال انتشار الكاسيت والفيديو كليب، وانتشار صالات الأفراح وأغاني سي. دي التي طغت على أغانينا الشعبية التراثية، كان لا بد من جمع هذه المادة وإبرازها للقارئ الكريم وتوثيقها في المكتبات لتكون مرجعا للدارسين والباحثين لتعميق جذورهم وشدهم نحو تراثهم ووصل الماضي بحاضره لمد الجذور نحو المستقبل.
    إن الأغنية الشعبية هي جزء لا يتجزأ من التراث الذي يحفظ الروح القادرة على كسب المعارك، كما أنها تلازم البندقية والسلاح المشارك في معاركنا النضالية وتم جمع مادة الأغنية الشعبية على النحو التالي :-
    • تم تسجيل الأغاني الشعبية على أشرطة كاسيت وتفريغها.
    • تكليف طالبات كلية الرحمة –قبل إغلاقها- بجمع الأغنية الشعبية أثناء تدريسي لهن كل في منطقتها.
    • استعارة أشرطة الكاسيت وأشرطة الفيديو من الأصدقاء في بعض القرى والمناطق الفلسطينية لتفريغها وإرجاعها لأصحابها.
    • الرجوع إلى الكتب والإصدارات التراثية التي صدرت لكتاب وباحثين في فلسطين واقتباس بعض النصوص منها.
    • استكمال النواقص بإجراء مقابلات مع نساء كبيرات في السن.
    • بالإضافة إلى المساهمات من القراء في مجلة السنابل الذين أثروا مجلتنا بما يرسلون من مادة غنائية.
    بالصبر والعمل والمساعدة والدعم والتشجيع من كل الاخوة كانت من أهم العوامل التي ساعدت على إخراج هذا الكتاب إلى حيز الوجود آملاً أن أكون قد وفقت في جمع ما أحسست أنه التعبير الصادق عن مشاعرنا في كل أنحاء فلسطين، خاصة أن الكتاب جمع ما غنته الأمهات والجدات في كافة أرجاء الوطن واللواتي وهبن إنتاجهن إلى مجتمعهن دون أن يقيد أو ينسب إلى سيدة محددة وقد يشوب الأغنية بعض التغيير بما يناسب منطقة سكنها.
    وتم التنسيق مع مؤسسة ينابيع للإعلام في غزة لتمويل طباعة هذا الكتاب وإخراجه إلى حيز الوجود ولهم منا كل الشكر والعرفان على تعاونهما.

    والله ولي التوفيق
    إدريس جرادات



    الأغنية الشعبية

    تعكس الأغنية الشعبية الفلسطينية التي تشترك الأجيال في إبداع كلماتها وصياغة إيقاعها، صورة دقيقة حيّة لأشكال الحياة وهمومها، وتعبّر من بعض الوجوه عن مدى اندماج الوجدان الجماعي وأحلام الناس برائحة الأرض، وعبق التراب الفلسطيني المضمّخ بالعرق والهم والدم، كما تظهر قوة اعتزاز الفلسطيني بقيمه وتقاليده وتضحيات أبنائه، وتستشرق أحلام المستقبل وأماني الناس في العيش بحرية وكرامة وعزة.
    إن تلك الأغاني والأهازيج البريئة تضع بين أيدي الباحثين وثائق اجتماعية على قدر كبير من الأهمية، فهي تصور عادات الناس وتقاليدهم في هذه المناسبات مع ما يتخللها من مراسم وأعراف أخرى كالحديث عن أدبيات الخطبة وعقد القران وليلة الزفاف والاحتفاء بالمدعوين والعروسين.
    ولا ينبغي أن ننسى الدور الترويحي الذي تقوم به الأغنية فهي على براءتها تظل للنفوس والجسوم المكدودة بشقاء الحياة ومتاعب العمل فرصة للراحة والمتعة.



    فهرس الأغنية الشعبية

    رقم موضـــــــوع صفحة
    1. الإهداء
    2. الشكر والعرفان
    3. التصدير
    4. المقدمة
    5. فهرس المحتويات
    6. الفصل الأول "أغاني المواسم والعادات الزراعية"
    7. الفصل الثاني "أغاني عادات الحياة الاجتماعية"
    8. الصراع والخلاف والطوشات
    9. الصلحة والإصلاح والوئام
    10. الكرم وإطعام الطعام
    11. الجيرة والسكن
    12. الكسوة والملبس
    13. النجاح
    14. البناء والعمران
    15. الحرف اليدوية "العمل" ويشمل استصلاح الأرض/شراء/ حفر بئر
    16. الفصل الثالث "عادات الحياة والطقوس الدينية"
    17. التحويطة
    18. النذر
    19. أغاني المقامات
    20. أغاني الحجيج
    21. المواسم "موسم النبي موسى، صالح، روبين"
    22. الفصل الرابع "عادات الترح والبكائيات"
    23. التناويح
    24. النعي
    25. الندب
    26. التمني
    27. بكاء القريب
    28. الجنازة
    29. الدفن
    30. أرملة الميت
    31. أغاني المتزوجة غريبة
    32. الفصل الخامس "الأغاني الوطنية النضالية"
    33. المطالبة بالحقوق
    34. الثورة والحماس
    35. الاعتقال
    36. زيارة السجين
    37. الكمين، المحسوم
    38. قيادة الثورة
    39. مسيرة الشهيد
    40. الإفراج عن السجين
    41. الملثم الطريد
    42. الصمود
    43. العملاء والجواسيس
    44. الفصل السادس "الخطبة"
    45. الطلبة
    46. لبس الذبلة
    47. العلاقة بين الخطيب والخطيبة
    48. الشبكة والتلبيسة
    49. الفصل السابع "السهرة"
    50. حلاقة رأس العريس
    51. مناظرة بين السمرة والبيضة
    52. الفصل الثامن "ليلة الحناء"
    53. أغاني ليلة الحناء
    54. أغاني يوم الحناء
    55. أغاني سير الحناء إلى بيت العروس
    56. أغاني جبلة الحنة في بيت العريس
    57. الترويدة لوداع العروس
    58. الفصل التاسع "الزفة (الفاردة)"
    59. أغاني المسير إلى بيت العروس
    60. أغاني الفاردة أمام بيت العروس
    61. أغاني خروج العروس من بيت والدها
    62. أغاني أخذ العروس
    63. أغاني وصول العروس عند بيت زوجها
    64. أغاني زفة العريس للعروس
    65. أغاني وضع الخميرة
    66. أغاني زفة العروس إلى بيت العريس
    67. الفصل العاشر "الجلوة"
    68. الفصل الحادي عشر "الولادة والإنجاب والطهور"
    69. الفصل الثاني عشر "الخاتمة والمراجع"


    الفصل الأول

    أغاني العادات والتقاليد والقيم
    عادات الحياة الزراعية
    - انحباس المطر
    - الحراثة
    - البذار
    - التعشيب والتقليم
    - الحصاد وجني الثمار
    - المرعى
    - الحلب
    - الحطّابة
    - أغاني العمل والبناء

    أغاني المواسم

    في كل موسم من مواسم العطاء، سواءً قطف الزيتون، أو الحصاد، أو أثناء قص الصوف وغزله، يردد الفلسطينيون أغانيهم الحلوة الجميلة التي تعبر عن سعادتهم بالموسم، تلتقي الأكف معاً لإنجاز العمل وتردد الحناجر الأهازيج والمواويل معبرة عن طيبة الفلاح والفلاحة الفلسطينية، وفي هذا الباب "أغاني المواسم" سترى معظم الأغاني والأهازيج. أغاني مرحة سهلة الحفظ والفهم، تدخل البهجة والفرحة في النفوس.


    من أغاني الحصاد

    عاونيني يا ايدي
    وصليني بلدي

    بلدي بلد عذبة
    ترى فيه كل صبيه

    كل صبيه كل غلام
    بتهيم شيخ الشباب

    يا عصافير الندى
    ما حدا منكم بدا

    يا عصافير السموم
    ما حدا منكم بحوم

    بقيت أنا والحبايب
    جرن متلايم

    من يوم غزو الذاري
    قلت يا دايم



    أغاني العمل –الحصاد-

    منجلي يا مين جلاه
    راح للصايغ جلاه

    مجلي منجـل أصيل
    وأنا جبته من الخليل

    منجلــي الله يخليك
    م الحسد الله يحميك


    بنت المعــلم طاحت
    وتعددت وناحت

    وقالت يا زريعة ابوي
    خذت الرجال وراحت


    منجلــي يا ابو رزّه
    يليّ شريتك من غزة

    ما جلاه إلا بعلبـــة
    يا ريت العلبة عزاه

    يا منجل يا ابوالخراخش
    يا اللي انت في الزرع طافش


    أغاني البيدر "الحصاد"

    بنه لي سعده ياخي
    نومته سعدة نومة غي
    بنه لي سعدة يا خي
    نومته سعدة نومة غي
    يا نشمي شيلوا شيل
    ما ينفع قليل الحيل
    يانشمي شيلوا شيل
    وما ينفع قليل الحيل



    مرحلة فصل التبن عن الحبوب (المذراه)

    يابركة ربي
    في ها لبيدر طبي
    يابركة ربي
    في هالتبن والحبي

    أما الزجل يردده الرجال والنساء على حد سواء

    يا شقوق ارفع ذيلك
    أم جديله ما هي الك

    أم جديله للجحاش
    ياخذها ويخلع عينك



    من أغاني المواسم الزراعية

    زرع شيح وما عليه
    واندهِ الجمّال ليه

    وانت يا جمّالنا
    يا شيّال حمالنا

    وانت يا جمّال وانت
    وانت عينك عين بنت


    زرعنا واحنا اصحابه
    بالمناجل ما بنهابه

    والنبي صلوا عليه
    وألف صلى الله عليه

    وعلى من زار قبره
    وعلى من حج ليه

    حجّت الحجاج لاحمد
    والبعيد قبّل ايديه

    والغزاله زارته
    زارته واختارته

    قالت جِرني يا مختار
    جِرني من لهيب النار


    روحي كان الله جارِك
    رُوحي رضعي اصغارك

    وارضعوا يا وليداتي
    وارضعوا من ذا الحليب


    في شفاعة الحبيب
    والحبيب محمدي

    في الجنان مْمَلّدِي
    في جنان وفي نعيم

    في جنان الصالحين



    أغاني الحراث


    حراث خالي ولالي على البقرلالي
    وأكمنْ مليحه بتقول للنذل خالي
    ياجيرة الله مع اللي في الخلا سارح
    يا جيرة الله مع خالد والنبي صالح
    يا جيرة الله مع اللي ببلاد الناس
    يا جيرة الله مع ناصر والخضر ابو العباس


    أغاني انحباس المطر

    يا ربنا يا ربنا واحنا الزغار وأيش ذنبنا
    وان كان الذنب من الكبار
    يا رب تحرقهم بالنار
    مشايخنا ظلاليه
    ما يشفقوا على الفقريه

    يا رايحين شمال ردو البقر
    اتجلت بالغيم وأرخت مطر
    يا رايحين شرقه ردوا القعود
    اتجللت بالغيم وأرخت رعود
    يا سيدي صلاح نسترجيك
    يا ريتو المطر يدخل فيك
    النبي عيص أخضر جدك
    رشق المطر تحدك
    هي أمبو هي أمبو
    النبي عيص يا جارنا
    لا تضيع مشوارنا
    هي أمبو هي أمبو




    من أغاني انحباس المطر

    الديك يصيح لربه يا الله يا الله المطر
    ياهي أمبو
    ياالله المطر يا الله المطر
    تسقي ها الزرع تسفي الطفل والشب
    يا رب عفوك ورضاك ترضى عنا وتنزل المطر
    وحمل الأرض بالورد والعشب
    يارب المطر يارب
    عفوك ورضاك يارب
    تسقينا وتسقي الأرض العطشانه
    والعجوز إللي في بيتها جوعانه
    يا رب يا رب




    أغاني المراعي

    ديه يا ولد ديه
    لعاش قلوب الرديه
    وانت الصغير العزيز
    وأنا العلان أبو مهيا
    وأنا راتع بالوادي
    يا حسن الزين بتنادي
    با الله با الله يا رويعي ترعى عليه
    با لله بالله ترعه بدال اليوم حوليه
    وخذلي منك تسع سخول
    وش بدي في التسع سخول
    جدي أجرب منك معيه

    قلتلها الاسم قالت سميني
    قلتلها ورده قالت يسمين
    يارعتها طلت الحلوه المزيونه
    قمر وثريا على الناس ظوت
    طولك طول عود الزان لمال
    وشعرك عذب الجدال لمال
    طاحت على البساتين
    والثوب شكل قرنفل وياسمين
    الله اكبر لو تحبيني
    أبيع الملك وأقوم مجنونا


    وأنا يلي برعي من واد لوادي
    ريت المحبوب عليّ ينادي
    وأنا يلي برعي من جبل لجبل
    يلمنا أنا والمحبوب الشمل
    وأنا يلي برعي من كرم لكرم
    ريت المحبوب عني ماينحرم
    وأنا يلي برعي من سهل لسهل
    ريتني أقدر أصبر عليه صبر الجمل

    والغنم قوطرن واعتلين لمراح
    والبنيه وراهن تصيح صياح
    والغنم قوطرن واعتلين القطاع
    والبنيه وراهن تراطن رطن
    ياحمد يا ابن عمي حميرك عدن
    ماعليك من حمل بي وحن وبيجين
    شيعوا لأولاد العمي يوجوله
    وبالسيوف بالرماح يزفوله
    بالخيول الترشمه يطاردوله


    خلي غنم صاحبي ترعى البراري سوح
    مرّيت عن دارهم ما بحكي ولا اتكلم
    يا دمع عيني على حيطانهم علّم
    مرّيت عن دارهم في ايدي صحن رايب
    ما بوخذ إلا ابن عمي روح يا خايب
    مرّيت عن دارهم في ايدي صحن جبجب
    ما بوخذ إلا ابن عمي يا غريب اجنب
    مرّيت عن دارهم في ايدي صحن حليب
    ما بوخذ إلا ابن عمي روح يا غريب
    والزين طاح الدرج زحق على طوله
    شهرين واربع ليالي جدلتي قرونه
    شَرِّق وغرب عِجْ الصوت بدَّاوي
    تلقى اللقية وموقد نار تلقى محمد معقد رؤوس الاردان
    والبنت قالت للشايب مالي اللطشة يا قنطرة في الخلا يا الفرد على النتشة


    في مرحلة الحلب

    عليوم يا بقرتي لنك هولنديه
    لأحلب وادب القدح واسقي الأفنديه
    عليوم يا بقرتي لنك كبيره
    لأحلب وادب القدح واسقي شيخ العشيره

    لا تحسبونا سبل على الأرض مرميه
    واحنا قلايد ذهب على الصدر مرخيه
    لا تحسبونا سبل على الارض مدهوسه
    واحنا قلايد ذهب على الصدر ملبوسه

    ع الفرقه مالي طاقه يا رفاقه
    صار الوعد نتلاقى ع البير اليوم
    رحنا نلاقي الحبايب قلبي ذايب
    لقينا البير الخارب مليان ارجوم
    قلنا يابير يا حيانه وش ها لهانه
    ما وردوكش خلاني امبارح واليوم
    قال والله ما وردوني ولا اجوني
    راحوا عني وخلوني لطير البوم
    ويلي يا البير الغربي ضيق خلقي
    مشكلني وأخذ بحبي وأنا المحروم
    يا ابو قصيله منثوره فوق الهدوم
    صدق من أجل احبابي هجرت النوم
    البير الغربي نياله ما أفضى باله
    أخذ الورد من حاله وأنا المحروم



    جمع الحطب
    الحطابة


    يا محطبات الحطب رؤوس الحطب جلّي
    يا ميخذات العزب يرعى جاجات امه

    يا محطبات الحطب رؤوس الحطب زحيف
    يا ميخذات العزب يا حيف عليكن حيف

    طليت على الغور صِيْات الترابيعي
    طليت على الغور والبيوت مبنيّة

    سِمْح الطرايق نصبتهن سعيريه
    والزين لِزم الوسائد والطيب احياري

    لا تعلموا بوجعتي يا قاعدين احذاي
    يا حلو يا زين ساري والندى صابك

    اليوم يا زين ما نيجي على بالك
    لَلِم البحر وادرس عليه باللوح



    من أغاني الحطابة

    حطبي يا أيدي وكثري النار تحت زواد المحبوب
    حطبي وقشقشي حتى تظل قهوة المحبوب قايده
    ريتك يا ريحة الحطب حطب المحبوب عنبر
    وتطلع ريحتك مثل الياسمين وشجره
    وأوعي يانار تؤذي الحبيب وكوني سلام وهنا وشعلي ووصلي شرارك لأعلى
    علشان أشوف نار الغالي على طول موقدي
    وشعلي ووصلي لهبك للسما
    علشان أشوف نار المحبوب رمز الصهر والوفا
    ياريت عودانك مثل عيدان السواك
    من عند محمد النبي الغالي
    وقيدي يانار المحبوب ولا تنطفي
    ريتك تكوني على طول العمر شعلاً
    وسابقي ياشرار النار نجوم الليل
    ولا تخلي في الليل سواد ولاتعتمي
    وياريت نار القلب تنطفي من الشوق
    ونار المحبوب تظل ولاتنطفي
    وخلي رمادك بعد النار متلملمه ولاتبعثر
    وخلي نار على رماد وكثري
    واجعلي من رمادك جبال على قلب العدا



    زواد :طعام
    قشقشي :خلع الشوك وتجميع الحطب من الأرض
    قايده: مشتعلة
    أوعي : للتنبيه والتحذير
    علشان : من أجل
    لهبك : اللهيب
    الصهر :النسيب
    وقيدي :اشتعلي
    متلملمه : متجمعة
    العدا : الأعداء.


    أغاني العمل

    احترت وتاهت مني الافكار غزاله شارده والفكر محتار
    انده عليها ما ترد الجواب
    اريد أصيدها وخايف توه في صحرى وطوّل الغياب

    يا سمرة لا تتكبري علينا حياة البادية فخر وعز ومنبت نشامى
    سمارك يا بنت البادية زادته حلاه
    مثل شراب التمر يروي عطشي في لهيب الصحرى
    يا حلوة بيت الشعر رباني عالعز والكرامة
    علمني طيب النفس والشهامة
    بيت لو كان خالي من مظاهر الدنيا الفانية
    عمران برجال ما يخونون الأمانة

    ثوبك مطرز بإيد ربي الحسُنْ وهبها
    ولو حطوها بين كل جمال العالم ما يقدر حدى يتحداها
    سمرا بدوية القلب يهواها ربي جَمَلْها والحُسُن اعطاها
    نشميه يا غزاله وفي البرية يا مسرع خطاها
    على الغدير بخطواتها تتمايل حتى الطير حيّاها
    مثل العنود تمشي ما تعرف الخوف لو مين لاقاها
    يا ريتني من ديرتك يا بنيه لخلي كل رجال العشيرة حرس
    ما بقدر حدا يقرب تلاها
    بدوية صبية مدقدقة تاريخ حاضر ومستقبل يتجدد بملقاها
    سحرتني بحسنها وجمالها يا رب تحميها من حسادها
    عيني ما عرفت النوم يومن شفتها جمال وعقل وكلام مثل العسل
    وبالأدب حلّاها
    صلوا عالنبي يا ناس لو مرّت العنق عنق الغزاله
    والطول فارع ربي لعذاب الهايمين خلّاها


    الفصل الثاني

    عادات الحياة الاجتماعية

    - الصراع والخلاف والطوشات
    - الصلحة والإصلاح والوئام
    - الكرم وإطعام الطعام
    - الجيرة والسكن
    - الكسوة والملبس
    - النجاح
    - البناء والعمران
    - الحرف اليدوية "العمل"
    - استصلاح الأرض/شراء/حفر بئر
    - استقبال ووداع المسافر

    الفلسطينيون من أكثر شعوب العالم المشاركة في عمل الخير، والإصلاح وإكرام الضيف، هذه جذوره لا يتخلى عنها، يصلح، يكرم ضيفه، وعند نجاح قريب له أو ابن بلده تراه يقوم بالواجب. هذه هي أخلاقنا.
    حتى في الطوشة تراه يشارك ويتعصب مع أقربائه. ولكنه ميال للصلح، ورأب الصدع، فالعادات والأخلاق تحكمه دائماً.

    الجريشة (الطبخ قبل أو أثناء العرس)

    وأول ما بنبدى نصلي على النبي
    والثاني المبدع في محمد (عليه الصلاة والسلام)
    وثالث ... في الأجاويد
    الأجاويد زي المسك والمسك فايح
    والمسك فايح في بساط العرايس

    طليت على روضة حايط فيها الندى
    لقيت اولاد البدو فيها روائع
    قلت يا اولاد البدو ردوا اجمالكُ
    ثلاث بدويات على مشي الهوى
    وأجن لأبو محمد يطلبن الذرى
    يا أبو محمد مال ايدك تحارب
    ونريدك تعاونا ونريد تعينا
    ونريدك تغز الرمح في أول ظعينا
    يا سيف المسنود يا أبو الحديد
    وأعطوا لأبو محمد يساوي قبايل
    بالسيف المسنود يا أبو الحمايل


    الكرم

    اهوى لاشرق ولاغرب واعج الصوت بداوي
    اهوي كنك مظيوم دونك ساحة ارجالي
    اهوي تلقى القهوة وتلقى موقد الناري
    اهوي تلقى محمد ذابح جوز خرفاني
    اهوي وتلقى مجدي معقد جوزالرداني

    هاالحمولة الزعيمة ما خلت
    للعدا قيمة ما خلت للعدا قيمة
    لاقيهم يا مجدي وميلهم ع الديرة
    صبلهم القهيوه وعلمهم شرب اليرقيله
    هاالحمولة الزعيمة ما خلت للعدا هية
    لاقيهم يا أ بو احمد وميلهم ع العلية
    صبلهم القهيوة وعلمهم عد الملية

    اطلعت ع العلالي فوق اتفرج ع اللي نصبها
    لاقيت محمد قاعد الشاله لمع قصبها
    لاطلع ع العلالي فوق اتفرج ع العبد وسيده
    لاقيت حسين قاعد يكتب والقلم في ايده


    واعج : اطلق الصوت
    كنك مظيوم : لحق ظلم
    خرفاني : زوج من ذكر الضان
    جوز : زوج
    الرداني : الثوب
    واميلهم : استقبلهم
    ع الديرة : عالديوان
    على الحارة، مكان الإقامة
    صبلهم : صب لهم
    الرقيلة : الارجيلة
    للعدا هية : طلعة وهيبة
    العليّة : البيت من طابقين في أسفله الراوية
    الملية : المال
    قاعد : جالس
    نصبها : بناها
    الشالة : العباءة
    ايده : اليد



    أغاني الكرم والضيافة

    يا خوي مالك في الدهر صاحب
    مروا عليك ضيوف وما قمت بالواجب
    يا خوي إحنا في الكرم عنوان
    ولن جار علينا الزمان ما ننهان
    الطيبة والكرم في دمنا تجري
    والقرش ما نحسبلا حساب
    الصاحب الطيب يا خوي وقت الشدة نلاقيه
    بروحه يجود يوم يكون علينا
    الصاحب يا خوي اللي يحفظ العيش والملح
    نحطه ونشيلا بعينينا
    راعي النخوة الأصيلة ما ينحاد عنها
    لو تغيرت موازين الدنيا كلها
    نخوة الرجل الطيب يوم الملقا تشرح الخاطر وتقوي العزايم
    يا وجوه الخير هذا بيت أبوي للظيف مْشرّعْ ابوابه يرحب فيكم يا أغلى الحباب


    الطوشات

    صارت طوشه بنص الليل
    محمد محمود الدليل
    يا شرفه ما هو قليل
    وامضى من سنون المنشار
    يوم اعتلى الضوء وبان
    والتمت كل الشبان
    التمت كل النعيميه
    زادوا ع الثمان ميه
    بالصوله مرجيه
    قايدهم بطل مغوار
    جانا الخبر مع الفزيعان
    خمس جمال مقتلات
    والجمل وزنه قنطار
    وتصاوبوا من الفزيعه اثنين
    حسين قاسم واسماعيل الطويل
    ساعه تشيب الجبين
    وتبكي من الدموع غزار
    جابوا جويعد بالتكتيف
    نتفوا شيبه تنتيف
    جتنا ضحية تستجير
    وتحبر ثوب الحرير
    وتقول ابوي شايب ختيار
    يا عيد راكب ذلول
    كبير ربعه وبقول
    المذله أكبر عار
    نزل القايد وابن حسين
    قالوا خيلنا ما توكل إلا الشعير
    وما نوكل إلا سمن أذار
    وما بندخن إلا قولد ستار

    هي يا كلب البلد يا أبو الجرس
    يوم أروح على داري أركب فرس
    وانت يوم ترجع على دارك تبلى بالخرس


    قولد ستار: من أنواع الدخان


    عليهم عليم بدنا نكسر رجليهم
    بالطول بالعرض بدنا نمسح فيهم الأرض
    عليهم عليهم والله لنكسر العصي عليهم
    ونحط السلاسل في ايديهم ونخليهم عبره لغيرهم
    لاتقدر علينا لا أنت ولا أهلك
    يا ما أدبنا كثير من قبلك
    كل هذا وحنا لسه ما عملنا اشي إلك
    تقبل رجلينا وايدينا والانقتلك
    وريتك معدوم عمرك وحيلك
    والله احنا سياج نحمى ونحمى حمولتنا
    وانتوا اكلاب بره السياج ما توقظوا نومتنا
    والله احنا أساسات الدار واعمدتها المتينة
    وانتم بيوت من كرتون مهزوزة
    واحنا لما تمشي بالشارع وتشوفونا
    تتخبوا وتفطوا زي الفلينة
    ولكوا احنا الماضي والحاضر
    لسه اشكالكوا خيالات ومناظر
    الواحد منا يسوى قبيلة
    والميه منكوا ما بيسوا فتيلة
    والله لونكوا الحياه ما نشتهي
    وكثرتكوا كثرة الدود والنحل
    لا أهمية ولا قدر
    نخبط عليكوا برجلينا ولما تشوفونا
    تدخلوا في الأرض من القهر
    وانتوا أجسام كبيره بلا عقول
    منفوخين مثل الطبول
    واحنا نرعاكوا مثل الغنم
    واحنا راكبين الخيول



    عليهم : تستخدم لشخد الهمم والحشد
    نحط : نضع
    يا ما : أدارة استفهام بالعامية
    ريتك : يا ليت
    حيلك : قوتك
    إحنا : نحن
    توقظوا : من أيقظ
    تشرق : ترى
    تفطوا : تهرب
    الفلينة : قطعة لسد القنينة
    اشكالكوا : شخصياتكم
    فتيلة : تستخدم لإشعال النار
    لونكوا : لوأنكم

    نخبط : ندوس


    الجيرة

    صير الندى صير ع الحارة
    ومبارك ما سويتي ياهالجارة
    صير الندى صير ع الحيطان
    ومبارك ما سويتوا يا هاالجيران
    صارت عندي صارت عند الأهلية
    صار الفرح يدرج ع العلية
    صارت عندي صارت عند الأهالي
    صار الفرح يدرج على العلالي
    ان سألوا الشباب عروستك زينة
    ومحوطة بالله مكحولة العينه
    إن سألوا الشباب عروستك حلوه
    ومحوطه بالله من ليلة الجلوه
    من هو عزمكن يا بيض يا املاحي
    واحنا عزمنا محمد هالشاب الفلاحي
    من هو عزمكن يا بيض يا زين
    عزمنا محمد هالشب المزيون
    ميلي تمني أميل حلوه يا مزيونه
    أهلي كلهم سبوعه ما فيهم إنذوله



    صير : خيم
    سويتي : عمل
    العلية : بناء من طابقين، الطابق الأول يشمل الراوية
    محوطه : محاط بها
    مكحولة : مكحلة العين
    بجلوه : ليلة الزفاف
    بيض : النساء الشقراوات



    المَلبسْ

    عباتي عباتي يا جواد عباتي
    لألبسها واتغاوى ما بين العدواتي
    دبوسي دبوسي لا يا محمد دبوسي
    لألبسه وأتغاوى يا عزي ونموسي
    جكيتي جكيتي لا يا محمد جكيتي
    لألبسه وأتغاوى واسافرع الكويتي
    قميصي لا يا مجدي قميصي
    لألبسه وأتغاوى واسافرع باريسي

    تستاهلي يا دارنا حنه ونكش إجديدي
    يا اللي لميتي شملنا ع ليالي العيدي
    تستاهلي يا داري حنه وحنه وحني ديه
    يا اللي لميتي شملنا والخي مع الخيه

    بين الفي وبين المي تلولحي يا داليه
    صلوا عالنبي يا ناس عروستنا غاليه
    بين الفي وبين المي تلولحي يا زيتونه
    صلوا عالنبي يا ناس عروستنا مزيونه
    بين الفي وبين المي تلولحي يا تفاحه
    صلوا عالنبي يا ناس عروستنا مرتاحه




    عباتي : العباءة
    اتغاوى : أتباهى وأتفاخر
    دبوسي : مصنوع من الذهب يلبس على الصدر و يمسك به الثياب
    نموسي : العز والفخار
    تستاهلي : تستحقي
    نكش : حضر
    حنه : الحناء والخضاب

    لميتي : جمع
    الفي : الظل
    المي : الميه، المياه
    شملنا : اجتماع الأسرة
    تلولحي : يتأرجح



    أغاني شعبية في الكسوة

    بياع الشبر باعوا بالباعي
    ابوي جوزني واركن ع ذراعي
    وبياع الشبر باعوا بالكيله
    ابوي جوزني واركن ع العيله

    يا فلانه ساعة ذهب وزناك بالميزان
    لا تندم يا عريس هذي ذهب من زمان
    يا فلانه ساعة ذهب وزناها بالأقه
    لا تندم يا خيّه هذي ذهب من حقه

    كسوة فلان لَفَتْ يا ناسي
    معهن فلان قوي الباسِ
    عاليه ع الناس دارنا عاليه ع الناس
    يا احجارها ذهب روباصي… يا دقه ذهب روباصي

    يم العريس مبارك ما عملتي له
    بدلة جديدة من التاجر قطعتي له
    وبعيني شفت أنا الولد طالع من باب الحسبة
    زغرتي له يا يمه حامل بدلة الكسوة


    التعليم والنجاح

    يوم أطلعت ع الدرج زغردت أنا
    قال محمد نجحت أنا
    يوم اطلعت ع الدرج ظوى البلكون
    قال مجدي يا يمه صرت دكتور
    يوم اطلعت ع الدرج ظوى الحظير
    قال موسى يا يمه صرت مدير
    يوم اطلعت ع الطرحة يا دموعي بلين الطرحة
    قال مجدي يا يمه ما بعد الضيق إلا الفرحة
    يوم اطلعت ع الدرج يا دموعي بلين الدرج
    قال محمد يا يمه ما بعد الضيق إلا الفرج

    يا وحيد امك بهاء يا بهاء يا وحيد أمك
    يطولي عمرك الرب الفوقاني بطولي عمرك
    قال محمد يا يمه الدهر بعود
    وارمي حملك ع الله وأنا القعود
    قال مجدي يا يمه والدهور ميال
    وأرمي حملك ع الله وأنا الشيال
    قال محمد يا يمه والصبر امليح
    وارمي حمك عليه وأنا الفصيح

    من هو يا طلاب طلع استازي
    محمد مفتش قظى الحجازي
    من هو يا طلاب طلع مديري
    محمد مفتش في مدارس سعير
    من هو يا طلاب ملبوسه الجوخي



    زغردت : انبسطت، السرور
    يمه : أمي
    ظوى : أضاء
    البلكون : الفرندة
    الخظير : ساحة البيت
    الطرحة : الإكليل مع غطاء الرأس
    الفوقاني : الأعلى
    القعود : المكوث والصمود
    ميال : متقلب
    الشيال : يقوم بالحمل ويشيله
    قظى : قضاء
    الحجازي : بلاد الحجاز




    أغاني العمل "البناء"

    خواجا ما احنا خواجات
    ولا نبيع العطاره

    احنا حماة البيض
    إن صار على البيض غاره

    الحمر زينه الخيل
    والبيض هي الأصايل

    والحصن دواسة الليل
    يا طالبين النفايل




    الفصل الثالث

    أغاني عادات الحياة والطقوس الدينية

    - التحويطة
    - النذر
    - أغاني المقامات
    - أغاني الحجيج
    - أغاني الأعياد
    - المواسم "النبي موسى، صالح، روبين"


    الأغاني الدينية

    يكره الفلسطيني الحسد، وعند ولادة طفل له خاصة على عطش "بعد عقم طويل" يعمل له تحويطة من شر الحاسدين.
    إن الرابط الديني لدى الشعب الفلسطيني من الروابط القوية، إنه يؤمن بالله. ما أعظم سعادته عندما يأتي موسم الحج ويكون له حاجاً، أو قرب الأعياد أو المواسم وخاصة موسم النبي موسى وصالح. تراه يردد الأغاني والأهازيج الدينية معبراً عن فرحه وآملاً من الله أن يحفظه ويبعد عنه المكروه.


    التحويطة

    حوطتك بحوطة الله من عيني معين خلق الله
    حوطتك بحوطة ارفاعي من كل شي ساعي
    حوطتك بحوطة الله من الناب والمخلاب
    ومن كل شيء يمشي
    من انس وجن ومن هايف الوحش

    عين الحسود فيها عود وعين الضيف فيها سيف
    وعين الزلمه فيها دلمه وعين البنت فيها خشت
    وعين الصبي فيها بني وعين المره فيها جمره


    حوطتك : للتعويذ من الشيطان/ وعمل سياج منيع حول شخصية الطفل
    ارفاعي : أحد مشايخ الطريقة الصوفية
    ساعي : شيء يسعى ويمشي على الأرض
    وهايف : المؤذية والضارة والتي قد تتصور للطفل في مخيلته
    الزلمه : الرجل
    دلمه : بروز كتله لحميه في العين والتي تعرف باللهجة العامية بالشحاد
    بني : المقصود الاعورار وعدم الرؤية
    المرة : المرأة



    من أغاني النذر

    يارب تسمع لي وتحنن علي
    يا رب صار يا رب أنا قاصدك يا رب أنا بوجهك
    تحققلي مناي وأصلي صلاتك
    تحقق اللي في بالي وترجعلي كل غالي
    نذر علي لن صار اللي في خاطري
    لدفع لمساجد وبيوت الله في الجيه جلابون دنانير
    وصبر قلبي صبر والصبر مفتاح الفرج




    ميه : مئة
    الجيه :المرة، الزياده
    جلابون : كومه


    أغاني النذر

    طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
    وجب الشكر علينا ما دعا لله داع
    اشرقت شمس محمد واختفت شمس البدور
    مثل حسنك ما رأينا أبداً يا وجه السرور
    طلع ........
    انت شمس انت قمر انت نور فوق نور
    يا حبيبي يا محمد يا حبيب يا رسول
    طلع ........
    يا حبيب يا محمد يا إمام القبلتين
    فاز من صلى عليك بالرضا والجنتين
    طلع ..........
    يا إلهي نحن تبنا واليك قد أنبنا
    اننا مهما تعبنا كله فيك يهون
    طلع ........
    لا اله الا الله لا اله الا الله
    محمد رسول الله عليه صلاة الله

    حنين الكف اشويه لا يعرق وجهي وايديه
    يلا يخليلي رجال أهلي وأظلني على الهيه
    حنين الكف اشويه لا يسمعونا اللي في الساحة
    يلا يخلي رجال أهلي وأظلي على الراحة

    أهوي شومن بايديكن أهوي يسلمولكن أهاليكن
    أهوي عقبال الفرح إحذاكن ونرد عليكن
    أهوي هي مريم توفي النذر شوفوها
    أهوي الصخرة والحرم يحفظ أخوها



    التمني


    منيتني عصفوره واهدي ع المسوره
    ويمرق عني عشيقي ويقرا للقبر سوره
    منيتني رقيطه وتهدي ع العليه
    ويمرق عني عشيقي ويرد السلام عليّه








    منيتني :أتمنى
    يقرا : يقرأ
    رقيطه : الشنار، من أنواع الطيور
    العليه:بناء من طابقين الأول يتألف من الراويه




    أغاني المقامات


    عمرة الداري عمرة ع حياة العزب
    باب الهدمي بلاطة يا عمودها ذهب
    عمرة الداري عمرة ع حياة العريس
    باب العيص بلاطة يا عمرها سريس
    عمرة الداري عمرة ع حياة النشمي
    باب الخضر بلاطة يا عمودها رخامِ





    عمرة :دبت الحركة والنشاط / العمار
    الهدمي : الشيخ عبد الله الهدمي مقامه في الشيوخ
    العيص : النبي العيص بن اسحق مقامه في سعير
    سريس : مصقول
    الخضر : سيدنا الخضر ومقامه في قرية الخضر



    أغاني الحجاج

    يا رايحين خذوني في محاملكوا
    لاني حديد ولا بولاد بثاقلكوا

    وان كان زادي وزوادي بثاقلكوا
    بلاش زادي ويكفيني النظر منكوا

    محلى مديحك يا نبي … يا نبي

    أنا بوصيك عليهم يا قمر يا قمر
    بوصيك عليهم

    نوّر عليهم في ظلام الليل
    تنوّر عليهم

    خذوني معاكم لن نويتوا عالسفر
    خذوني معاكوا

    ما اصبر وراكوا والحقي يا روحي
    ما اصبر وراكوا

    دقي في ذياله والحقي يا حمده
    دقي في ذياله

    وصاتك اولاده عاود يابو علي
    وصاتك اولاده

    لزرعك صبر يا طريق الحجاج
    لزرعك صابر

    ما بي من صبر وراكوا
    ما لي صبر

    لزرعك حنه يا طريق الحجاج
    لزرعك حنه

    يفرح ويتهنى حجّنا يا ربي
    يفرح ويتهنا

    بشر حارتنا يا بشير الحجاج
    بشر حارتنا


    حاجنا طاح البحر في ايده كيله
    يا رب يرجع سالم لها العيله

    لعطيك ابنيتنا يسرى يا سالم
    لعطيك ابنيتنا

    صفي شجر خوخ يا طريق الحجاج
    صفي شجر خوخ

    من البرد والدوخه خوفي على الحجاج
    من البرد والدوخه

    كوني هنيه يا طريق الحجاج
    كوني هنيه

    عشبه طريه تحت رجلين الحجاج
    عشبه طريه


    يا زايرين النبي وش وصفة حجاره
    سعد من راح لبيت النبي وزاره

    يا زايرين النبي معكم جمل هدّار
    زيدوا عليقه كرامه للنبي المختار

    يا زايرين النبي يا الله عليه يا الله
    واكثر سلامي على حجاج بيت الله

    يا زايرين النبي يا الله عليه يا الله
    سعد من راح النبي وخاف الله

    يا زايرين النبي وش وصفة القبه
    سعد من راح النبي ولبّى

    يا زايرين النبي وش وصفة المفتاح
    سعد من راح لبيت الله سوّاح


    على عين بلدنا ودعوني الحباب
    وصاتك ولدنا فلان يا الحنيّن

    خذوني معاكوا لن نويتوا ع السفر
    ما نقعد بلاكوا ما نطيق الفراق

    على وين بدك يا كبير العيلة
    مين يسد مسدك مين يحمي الضيوف

    على وين بدك يا كبير العيلة
    مين يذبح ذبايح مين يحيي الضيوف

    على وين ناوي يا كبير العيلة
    مين يدق القهاوي مين يحيي الضيوف

    وصاتك زايرينك يا نبي يا نبي
    راحوا كراميلك ودشروا عيالهم

    يمشي بحوطه سيروان الجمل
    محمّل بسوطه من بلاد الحجاز

    مدحنا جمالك يا نبي يا نبي
    والكعبة قبالك والحسن والحسين


    عودة الحجيج

    أجا المبشِّر لباب الدار
    واعطوا لمبشر ذهب وريال

    واجا لمبشر لبشرنا
    واعطينا لمبشر أساورنا



    صفي شجر خوخ يا طريق النبي
    وكوني طويلة روح ع اللي بيزورك

    صفي شجر لمون يا طريق النبي
    وكوني حنون ع اللي بيزورك

    الله يساهل عليكوا طالعين جبال
    ومعاودين بالسلامة وهاديين البال

    خذونا معاكوا ان نويتوا السفر
    ما بقعد وراكوا ولا بطيق لفراق


    هللت مكة وقالت مرحبا بالزايرين
    مرحبا بالشيخ فيهم والشباب التايبين

    يا زايرين النبي يالله عليه يالله
    يا سعد من راح للنبي وخاف الله

    يا زايرين النبي ويش وصفة حجاره
    يا سعد من راح للنبي وزاره

    يا زايرين النبي ويش وصفة القبه
    يا سعد من راح للنبي ولبّى



    أغاني المولد النبوي

    أمينه في أمانيها
    مليحه في معانيها

    تجلت وانجلت حقا
    سألت الله يهديها

    صلوا يا أهل الفلاح
    على النبي زين الملاح

    من سرى بالليل حقا
    واتى قبل الصباح

    صلوا عليه وسلموا تسليما
    الله زاد محمد تعظيما

    ولد الحبيب ومثله لم يولد
    والنور من وجناته يتوقد



    أغاني الاستسقاء

    يا ربنا يا ربنا
    جيب المطر ع بلادنا
    يا هي أمبو

    يا دايم يا دايم
    واسقي زرعنا النايم
    يا هي أمبو

    والنير والسكه انهجر
    يا الله المطر يا الله المطر
    يا هي أمبو

    يا ديك زعق لربك
    يا الله المطر يا الله المطر
    يا هي أمبو

    يا ام الغيث غيثينا
    وبلي بسيت راعينا
    يا هي أمبو

    يا ام الغيث يا روبه
    حرقتنا هالشوبه
    يا هي أمبو

    حطي الجره والابريق
    صابنا نشاف الريق
    يا هي أمبو

    يا مغيث واغثنا
    واكشف عنا السوء
    يا هي أمبو

    يا رب اتبل الشاله
    واحنا تحتك كياله
    يا هي أمبو

    مالك يا عجوز الخير
    مالك تطحني في الليل
    يا هي أمبو

    بطحن في قمح وشعير
    من بُعد المواريد
    يا هي أمبو

    ارغيفي شنن في عبي
    يا الله تبله يا الله تبله
    يا هي أمبو




    بشيت : عباءة
    هالشوبه : الحرارة
    شنن : نشف



    من الأغاني الدينية "سبت العازر"

    سلّم على العازر المعروف المسكينا
    هلّي مدايحه باصوات وتلحينا

    راح الشتا وجا الربيع مبتهجا
    واورق الخوخ والرمان والتينا

    ما احلى اولاد النصارى في كنائسهم
    أما اليهود الحزانى ما لهم دينا

    طوبى لمن حضر القداس مبتهلا
    على قبر عازر والكهان يصلونا

    لاقته مريم ومرثا لما جاء سيدنا
    من حرقة القلب دمع العين تجلينا

    سيد يا سيد لو كنت حاضر هنا
    ما كان اخانا تحت الأرض مدفونا

    صبرا يقول لهن وسترين عجبا
    سيقوم عازر ورب العرش مجيبنا

    عازر عازر قم انهض وكلمني
    واصغ الي ولا تبقى بتكفينا

    فقام عازر والأكفان ملفوفه
    يسبح الله باصوات وتلحينا

    باركنا يا سيد وبارك جماعتنا
    واهل هذا البيت وكل الناس يدعونا




    طقوس دينية


    صلوا عليه وسلموا تسليما
    الله زاد محمداً تعظيما

    يا ذا الملكيه يا ذا الملكيه
    مديح محمد عزيز عليّ

    خاطري ازورو واشاهد نورو
    حبيبي محمد يشفع إليّ

    صلو يا اهل الفلاح
    عالنبي زين الملاح

    من سرى بالليل حقا
    واتى قبل الصباح




    أغاني موسم النبي موسى

    سيدي يا موسى ما ابيض حجارك
    لولا الصبايا ما حدى زارك
    سيدي يا موسى زرتك بنيّة
    والسنه يا سيدي الصبي ع ايديه
    والله ما فوتك يا نور عينيّه
    لو قطّعوني لحم بصحونا



    الفصل الرابع

    عادات الوفاة والبكائيات :

    - التناويح
    - النعي
    - الندب
    - التمني
    - بكاء القريب
    - الجنازة
    - الدفن
    - أرملة الميت
    - زواج الغريبة


    نحن شعب المأساة ولدنا من رحم المعاناة، هذا قدرنا، ونحن كشعب واحد في أفراحنا وأتراحنا.
    فعند وفاة أحد الناس قريباً أو بعيداً تهب القرية أو الحي لتشارك في الدفن والعزاء وتقديم المواساة، وحتى عمل العشاء أو الوليمة لأهل الميت.
    وعند إجراء مراسم الدفن، تردد النسوة بعض الأغاني الحزينة التي تعبر عن عظيم الألم والمواساة إما بشكل فردي أو بشكل جماعي قد تصاحبها حركات بالأيدي (اللطم على الوجوه) وقد الثياب وتمزيق الشعر والصراخ.


    أغاني (التناويح) من يطا
    "الأم"

    البيت بيت أمي عرفته
    وسكنته وغشمت عليَّ الدار

    وان كانت امي في الديار
    عبرته وفتشنا الاسرار

    هاتي طاستكِ والمشط في ايدي
    ترى اليوم حمّام الصبايا

    لاروح للزعتر واشمه
    يا هالجنين مفارقته امه

    ويلحقني على الصحرى
    عقبتيني أنا طفل صغير




    على الزوج

    لن جيت يا فراج همي
    كل الهموم بتزول عني

    هاتي عباتي وفتشيها
    وجارات بيتك اطعمين

    يا ابو سيف يا مرواد عيني
    على العاب احنا جاراتك ان غاب

    عليك بكيت يا ولد راشد
    وعدي على الموقدة وعلى راسي واحيلها

    حسبتك يا ابو سيف طريح
    ضربه يا راجح بالكل وزنك ثقيل

    خذوني بجنب النقش والقيل
    يا مقعدي مقعد ذليل


    باب البوابة لازرعلك تينه باب البوابة لازرعلك تينه
    كل طالع شمس تذكرينا كل طالع شمس تذكرينا
    ما فيكي تينة ياجنينة المحبوب ما فيكي تينة
    تبلى بسكينة من بغظت مجدي تبلى بسكينة
    مافيكي انجاصه يا اجنينة المحبوبة ما فيكي انجاصه
    تبلى برصاصة من بغظت محمد تبلى برصاصة
    ما فيكي خوخة ياجنينة المحبوب ما فيكي خوخة
    تبلى بالدوخة من بغظتني تبلى بالدوخة



    لازرعلك: أقوم بزراعة
    تينة: شجرة التين
    جنينة: حديقة،بستان
    بغظت: كرهت
    خوخة: شجرة الخوخ
    الدوخة:الغثيان ووجع الرأس


    الندب

    وراك يا خيّ لاحوم سليب
    وأخلي ثوبي ع جنبي سرايب
    هب الهوى شرقي وغربي
    لا تفتحوا علي جروح قلبي
    كله من الله يا حراير
    والمكتوب ع العين صاير

    عند استشهاد أحد المناضلين تندب النساء فيقلن :

    لا يبلادنا يم العنب والتين
    ليش احنا هاجرنا وغيرنا مقيم

    لا يبلادنا يم العنب الاحمر
    ليش احنا هاجرنا وغيرنا توطن

    يا حسرتي على المقتول
    المرمي إلّي امه عليه تبكي


    بكائيات أخرى

    طلّت الباروده والسبع ما طل
    يا بوز الباروده من الندا مبتل
    طلّت الباروده والسبع مجاش
    يا بوز الباروده من الندا مرشاش




    بكائيات الدفن

    وانا ان جارالي لاكتبه على اللوح
    ولا سدّوا البلاطه على عزيز الروح

    وانا ان جارالي لاكتبه في النهار
    ولا سدّوا البلاطه على وحيد الدار


    راية السّواد هالحزينه
    خيمت فوق المدينة

    نار حزني ما طفاها
    بحر طوفان السفينة

    يا حبايب شاركوني
    موجات الدمعة الحزينة


    والله لاسبغ منديلي
    ع هالشب القنديل

    واسبغ عليك يا بطل
    يا عزوة رجاجيل

    راحوا ع الحرب يجروا فراهم
    جيران الصبايا طال مغزاهم

    يا بيت الشعر يا اللي حبالك ليف
    يا بيت الشعر غريب بأهلك كيف

    يا بيت الشعر يا اللي حبالك خيش
    يا بيت الشعر غريب بأهلك ليش

    يا دست الكرم مكفي على بابه
    والله يا حسرتي يبكي على اصحابه

    يا دست الكرم مكفي على حرفه
    ولا يا حسرتي يبكي على ضيوفه


    أغنية / بكائيات الغريبة

    قومي يا اما قطبي لي ذهب واريال
    قطبي يا اما حتى اودع بنات الدار

    قومي يا اما قطبي لي ذهب وقروش
    قطبي يا اما حتى اودع بنات الحوش

    قومي يا اما هيي لي مخداتي
    هيي لي يا اما تودع رفيقاتي

    يا احباب لا تسافروا
    والتين على امه

    يا حباب لا تسافروا
    تتوكلوا منه


    يما يا يما حشيلي مخداتي
    سريت الصبح ما ودعتش رفيقاتي

    يا ريت ابوي يحلف عليّ الليلة
    وانا العزيزه انام ما بين العيله

    يا ريت ابوي يحلف عليّ اباتي
    وانا العزيزه انام ما بين خواتي

    قولوا لابويه الله يخلي اولاده
    استعجل عليّ واطلعني من بلاده

    قولوا لابويه كثر الله خيره
    استعجل عليّ واعطاني لغيره

    قولوا لابويه الله يخلي ولده
    استعجل عليّ واطلعني من بلده

    قولوا لابويه الله يكثر قروشه
    استعجل عليّ واطلعني من حوشه



    سكابا يا دموع العين سكابا
    تقي وحدك لاتجيبي حدابا
    ولن جيتي وحبتي حدا معاك
    لهد الدار وجعلها خرابا
    يا أبن العم حبي راح وخلا
    وسبع بواب مسكره عليك
    لوني طير لأرفرف عليك
    لوني حي للأسحسل عليك

    شفت الزين بحصد في بصلنا
    حصد قلبي وما حصد بصلنا
    يا ريت البين عمره ما يصلنا
    ولا يصل أعز لحبابا
    شفت الزين بحصد في قطانا
    حصد قلبي وما حصد قطانا
    يا ريت البين عمره ما يغشانا
    ولا يغشى أعز الاحباب


    أغاني الغريبة

    والله لكتب سلامي على جناح الطير
    واقول لأهل الغريبه لا شافكوا خير

    والله لكتب سلامي على جناح عصفور
    واقول لأهل الغريبة لا شافكوا سرور

    يا أهل الغريبة طلّوا في الشهر مره
    لن قصّرت خيلكم عوض عليكم الله

    يا عين لا تدمعي دوب النظر دوب
    واللي رماه الوعد يصبر على المكتوب

    ظليت اسفّ السفايف في محبتكم
    يا شعر راسي نقص من طول غيبتكم

    يا حسرتي كل ما تيجوا على بالي
    لن عزّت النفس صرت ابكي على حالي

    يا حسرتي كل ما قلنا البلاوي تهون
    كن ولّعت في القلب نار الحطب زيتون

    كله من الله يا محسن تقادير الله
    وان كان من العبد حسبي على العبد بالله

    يا حلو ياللي مكتوبك لفى معنا
    يومن قرينا الورق سالت مدامعنا

    جمّال جمّال خذني على بلاد امي
    وامي على جنب الدرب بتسايلك عني

    وارسلتلك محرمه تطريز دياتي
    هذا ابوي غرّبني من دون خيّاتي

    يا كاتب الوريقه طرز حواشيها
    سلّم على البلد اللي احبابنا فيها

    يا بحر يا لولجي سافر حبيبي فيك
    واربع مراكب ذهب لا عوض الله فيك

    وانا جاي الليله اودعكوا يا ستي وسيدي
    من ليلة الحنه رايح على بعيدي

    يا حبابي حين ترحلوا حملوا بالليل
    تطلع عليكوا الشمس تبكي عليكم العين

    مع السلامه يمه خاطركوا علينا
    واكل عيشكم يمه يحرم علينا

    قولوا للوالده ترضى علينا
    عشانها في الوطن واحنا لغيابا

    ان كنك غريبة هيلي من الدمع طاسه
    يا اهل الغريبه يدوسو بالسنه فراشي
    ان كنك غريبه هيلي من الدمع جرّه
    يا اهل الغريبه مروا بالسنه مره
    ان كنك غريبه هيلي من الدمع حفنه
    يا اهل الغريبه يزوروا بالسنه خطمه

    يل لهلي يل لهلي مين عاد يعاشركو
    ع مين فرشلو حصيره ع مصاطبكو
    يا لهلي يا لهلي لا يبرالكو ذمه
    ويش كان عماكو عن ابن الخال والعمه
    يا لهلي يا لهلي لا يجبر لكو خاطر
    ويش كان عماكو عن ابن العم هالشاطر
    يا لهلي يا لهلي لا يبرالكو بال
    ويش كان عماكو عن ابن العم والخال

    يوم تعلت وطلّت من قفا البلد
    صاحت عليها امها بالصوت يا ناري

    يوم تعلت وطلّت من قفا الجبل
    صاحت عليها امها بالصوت يا ولدي

    يوم تعلت وطلت من قفا الرينه
    صاحت عليها امها بالصوت يا عيني

    يا اهل الغريبة طلّوا ع غريبتكوا
    وان قصرت خيلكو قزّوا هديتكوا

    يا اهل الولايه طلّوا ع ولاياكو
    وان قصرت خيلكو قزّوا هداياكو

    يا ابن العم لا توخذ غريبه
    ردايدنا ولا قمح الصليبه

    يا ابن العم لا توخذ غرايب
    ردايدنا ولا قمح الصلايب

    بنات العم يا خايب يا نايب
    بنات العم اخذوهن غرايب

    بنات العم يا خوفي عليهن
    راحو للغير يا حيانه عليهن

    يا ابو فلان استعجل الذبايح
    بنات العم اخذوهن غرايب

    طلّت العروس من الشباك وقالت يا بي
    أنا غريبه وديروا بالكو عليّه

    يا أهلي طرزولي مخداتي
    وانا رايحه وما ودعت خيّاتي

    وانا رايحه ولا ودعت امي ولا بي
    وسفره طويله وسيلو يا دموعاتي


    بكائيات /المرأة التي تزوجت كرهاً


    حبيبي وين حوشك وين دارك
    ومين اللي فتن عقلك ودارك

    يا ريت داري تكون بقرب دارك
    ونكون الكو قريبين الطنا

    يا شجرة بالدار حاميك أسد
    وتكسرت الغصون من كثر الحسد

    زرعنا الزرع واجا غيرنا حصد
    يا حسرتي غير التعب ما نلنا



    لا بوكل ولا بشرب متحير مع مين أرسلك سلامي
    عذبتي قلبي يا حرام يا اللي إنت قمر والناس نجومي
    ارميلي الخاتم من وسط اصبعك بدك تحكيلي وأنا اسمعك
    روحي وفؤادي متولع معك يا أم العين الكحلا والحاجب نوبا
    على الدلعونا على الدلعونا هوى الشمالي غيرلي اللونا
    هوى الشمالي غيرلي حالي وأخذ بدالي بنت الملعونه
    يا دلعونا ما مدلعتيني وشفتيني صغير ليش اخذتيني
    لكتب طلاقك على ورق تيني وكل ما مريتي تذكرينا

    يا زاريف الطول وقف تا قولك
    رايح ع الغربة وبلادك أحسن لك
    خايف يا روحي تروح وتتملك
    وتعاشر الزينات وتنساني أنا
    يا زريف الطول وطالع سلمه
    من عيون الناس يا ربي تسلمه
    يا ريتني عالم وأصير معلمه
    يا زريف الطول واللي اسمك زعل
    والعيون السود ما فيهن زعل
    لعنة الله ع اللي قال وما فعل
    يا زريف الطول قاعد من حالو
    زعلان عليّ ربي اشو مالو
    بطلب من الله يجمعنا واصفالوا
    أبو السبع دقات حول المبسما
    يا زريف الطول عاعين العلق
    والعنق شبرين أو هيك اللق خلق
    غمزات اعيونك اتشابه للطلق
    ي ام السبع دقات فوق المسما


    الطير في الأغنية الشعبية

    مع مين مع مين اودي لك سلام مع مين
    مع الطير والا في ورق مراسيل

    لا طير يفهم ولا يدري السلام لمين

    مع مين مع مين اودي سلاماتي
    لا طير يفهم ولا يدري سلاماتي

    يا طير الطاير سلم عليهم
    طالت الغربة واشتقنا ليهم

    يله يا قمر تظوي عليهم
    هذول احبابي كانوا يسلونا

    يا طير يا مشمل شمال
    سلم على غازي وكمال

    سلم عليهم كلهم
    واكثر سلامي لكمال

    يا طير يلي طاير بروس الجنحان
    سلم على ولفي وبديرة حوران

    يا طير الطاير يا طير الطاير
    السمرا والبيظا صارن ظراير

    يا زريف الطول ماشي قطار قطار
    يا فرخ شنار من قدامي طار

    بالله يا طير الحمام لو سألوك عني
    قول بخير وسلام وناوي على المحبه


    عاليادي اليادي اليادي يا ام العبيديه
    لا تكسروا بخاطري لا تنقموا عليّ

    عاليادي اليادي اليادي يا ام العبيديه
    يا جوخ لأفصّلوا للحلو صدريّه

    لاطلع عراس الجبل واشرف على الوادي
    واقول يا مرحبا نسّم هوا بلادي

    يا مين درى عيني بتشوف
    رجوع الاهل ليّا


    أغاني زواج الاثنتين

    يا ميخذ الاثنتين شو بدك فيهن
    ليلك وانهارك تقالب فيهن

    يا ميخذ السمرة واصحى اترهِّفها
    بغلة شموصه تكبر نفسها

    سمرا لحطت جوز البكلاتي
    حَطّوها زفته للقرصاتي

    والبيض حلوات لا تمشات في الوادي
    دولة خمانه واجت يخمن ابلادي

    حبيبي دشقه حبيبي دشقه
    من دون الخلق على عينه رشقه

    حبيبي وينه حبيبي وينه
    حطولي البحر ما بيني وبينه

    لشق البحر وانام في حظينه
    وامص خدوده مص الليمونا

    في ايدي بطيخه والله لاشقحها
    الاخذت وليفي الله يفضحها

    في ايدي بطيخه والله لارميها
    الاخذت وليفي الله يعميها

    ظليت ارعيله للف اللفه
    العقال مقصب يالحطه صفره

    ظليت ارعيله لفاض الفيضه
    العقال مقصب يالحطه بيضه

    على دلعونا وتقول دخيلك
    طفله زغيره ماني من جيلك

    على دلعونا يا مدلعوناتي
    شفتيني جاهل ليش اخذتيني

    حملت الشرخ راحت تحطب
    الحنه في ايديها يا خي مرطب

    قطب جروحك يا عزب قطب
    العيشه على الله والجننونا



    الفصل الخامس

    الأغاني الوطنية النضالية

    - المطالبة بالحقوق
    - الاعتقال
    - زيارة السجين
    - الكمين – المحسوم
    - قيادة الثورة ورفع المعنوية
    - مسيرة الشهيد
    - الإفراج عن السجين
    - الملثم الطريد
    - نبذ الطابور الخامس "العملاء والجواسيس"

    قررنا مقاومة المحتلين عبر السنين الطويلة، حيث جروحنا عميقة، ومعاناتنا عظيمة ومن رحم هذه المعاناة تفجرت ثوراتنا وغضبنا، حملنا السلاح ودافعنا عن أرضنا وعن أطفالنا، وتولدت فينا روح الأغنية الشعبية، وروح الحماسة، فالأغنية رفيقة السلاح ولها تأثير في شحذ الهمم، ورفع المعنويات فإذا غنت أم في الخليل يكون صداها يتردد في الجليل.
    ولدت الأغنية الفلسطينية لتكون سلاحاً مشاركاً مع البندقية حتى التحرير.

    الثورة والحماس

    بنت فلسطين ربي اولادك ربيها
    ولما تكبر على الثورة وديها
    يا ابو عمار خذ اولادنا واخوتنا
    وانزل على الفور لاتحيد عن ديرتنا
    يا ابو عمارحط ارجالك على الميه
    واشبع الطير من لحم الصهيونيه

    حمامات في السما شظين
    ضروسي من سقوع المي شظين
    اجنابي من بلاط السجن شلين
    قولوا لبنات العم ما يحدين
    شباب وين ما رحنا ذيابا
    مرت تتخطم من قفا الملعب
    شبه المهيره في السهل تلعب
    غزلان البلد هودت تشرب
    وين الشباب اللي يتصيدونا
    بنات الغالي شواللي جرالك
    حزب الكتايب خرب ديارك

    وطنيات

    ويلي على أوطاني
    من غارة العدوان

    قد قرحت أجفاني
    مبادئ السلام

    سمعتها تنادي
    والنار في فؤادي

    هلموا يا أولادي
    لنصرة الإسلام

    تقول أين خالد
    وعمرو المجاهد

    وعامر ذا القائد
    أن يفتح الشآم



    أغاني الانتصارات والحروب

    بادي أنا باسم الإله الواحد الرحمن
    من ذكر هذا الاسم فروا الشياطين

    فلسطين لا تجزعي يا زهرة البلدان
    حولك تلاقينا نصارى مع مسلمين

    يا صخرة القدس كوني في رضا وأمان
    من عليك اعتدى أذقناه الأمرين

    انت معنا دوماً في العقل والوجدان
    شلت أيادي من قام يعادينا

    كنيسة المهد ومن كان بك ولدان
    أن نحن لم ننجدك للرحمن اشكينا

    والإمبراطورية انحازت في كفة الميزان
    إلى طامع فينا يسلبنا أراضينا

    الا يا واكهوب ادعوي وكفاك عدوان
    حكم خميرك ولا تغفل أمانينا

    افهم بني قومك الوزراء والاعيان
    بأننا لن نستكين لظلم الظالمين

    فلسطين نحن لك في كل ظرف وأوان
    نسعى لنيل الشهادة ما دام النفس فينا

    إذا سقطنا دونك فكلنا رضوان
    في جنة الخلد نلقاك وتلقينا

    ------
    ما عاد بدنا نكد أو عيش مغبون
    واعتزي بثورتك للنصر جلاّبا

    بانت تباشير وصار النصر مضمون
    بزنود فتيان للأعداء غلاّبا

    ------

    حياهم الله طلعوا كفو بالعون
    نعم المغاوير ورد الموت ما تهابا

    داسوا عناد الخصم باللد واللطرون
    وتقلعوا أظافرو وتكسروا انيابا

    صار الخصم من لقاهم دوم مجنون
    واصلوه نيران حتى الموت صيّابا

    صهيون ما همنا التهديد يا صهيون
    والطفل منا لوحدو يرُدّ دبابا

    نركب عمركب خطر للموت مشحون
    ونخوض بجّ البحر لو زخرت عبابا

    عاداتنا باللقا طاعن ومطعون
    وما نهاب ورد الردى وما نحسب حسابا

    يا طالبين الصلح من خصم ملعون
    بوعود كله كذب وبروق خلابا

    والأمل على الغرب هذا حلم مقرون
    بآمال كله دجل ووعود كذابا

    ما لكم الا اللقا بسلاح مسنون
    ورجال تصلي الخصم نيران لهّابا

    حنا عاهدنا الوطن والدم عربون
    ما نترك سلاحنا إلا نحرر ترابنا



    أغاني الثورة والحماس

    ارتقي يا شراع فوق الغيم عليّ
    تأوْضَع في قلب صهيون عِلّه

    عليّ أوْصَلَك يا وطن عليّ
    تبوس الأرض واشم التراب


    شدُّوا الشراع

    شدوا الشراع بعجل واتعلوا بالعالي
    كرمال أرض الوطن ما أرخص الغالي

    فلسطين وديانها شورَدّت وقالت
    يا ميت هلا مين يزورك جونا صالت

    حَيِّهُم فوارس هلي بالساحل وطالت
    هامات صهيون داسوها بالنعال

    هبت رياح الوطن تشعل نياريني
    يا غيم خودني معك يا موج باريني

    قصدي أزور الحمى وانزل فلسطين
    تخلي صهيون يشهد لي على افعالِ

    هات ايدك هات طال النوى
    تنهجر الخيام ونمشي سوا

    نمحي العار من جبين العالي إن كان
    تريده في جيش التحرير تلقى الدوا

    هات لي الرشاش يا ابن بلادي
    إن يوم الثار عم بنادي



    جفرا وهي يا الربع شعب الفدائيه
    جفرا وحتى النصر على الصهيونيه
    جفرا وهي يا الربع شعب الماراتيني
    وشلال ينبع نبع اسمه فلسطين
    وجفرا وهي يا الربع ونقول وشاني
    وإن ساح بال الهوى وكروم الدوالي
    هالا بالورد ياما هالابا
    ويسعد عين رداد الجوابا
    وبتشوف الزين واقف باب الدار
    ويغيظ في القلب والدموع مالوا
    وبتشوف الزين درب القدس ماشي
    في أيدوا المحرمه هو واربع حواشي
    وأنا لانزل على الزينات ماشي
    وغربل قمح وأنغني الترابا
    جفرا ويا هالربع بتقول ياحنيه
    مايوخذ النذل لو قصوا رجليه
    كان الجيزه غصب شرعاً للبنيه
    لأرمي حالي في البحر للسمك والميه




    أغاني المعتقل


    ياسجن الفارعه ريتك رمادي ياللي سجنت أعز أحبابي
    ويا سجن الخليل ريتك بستان وأزرع محلك عنب ورمان
    زابط بنات حطوا على الجسر زابط بنات بالهويات
    شوف الحبايب بالهويات







    الفارعه : اسم معتقل نسبة إلى قرية الفارعة في أراضي طوباس

    ريتك : يا ليت
    زابط : ضابط



    من أغاني الاعتقال

    طلعوا النازيين ع الدار نص الليل معهم مختار
    لموا عشر اولاد ازغار اتهموهم ضرب احجار
    قيدوهم بالحديد ودوهم ع سجن بعيد
    اول يوم من التحقيق لكن أكثرهم انهار
    في منهم اللي جاب ثنين وفي منهم اللي جاب إكثار
    وفي منهم منهم جاب اخوه وفي منهم جاب الجار
    ابني اللي وحده ما خاف ما اعطاهم الاعتراف
    رجعوه ع الزنازين عذبوه عذاب أليم
    قالوله معنا التعاون قال إلهم الموت ارحم
    مش ممكن التعاون معكوا لأني أنا مسلم
    وجهوله أكبر تهمات قنابل ورشاشات
    قلهم ليش هالاتهامات هذا ظلم وامتهان
    خافوا من الله حرام قالوله أسكت يا حمار
    ربك هيو في الجرار معانا الجواسيس إكثار
    بيجبولنا كل الاخبار انت ارجع ع الزنازين
    قالهم في رب أكبر هوه اسرع في التدبير
    نجى منكم ابراهيم لما رميتوه في النار
    نهار الجمعه رحت ازور ظليت وحدي ورا السور
    ناديت يا كابتين قدير هذا ابني طفل ازغير
    خاف الله وخليني أزور
    قاللي هذا ابنك عنيد ادماغه زي الحديد
    بتعرفش تربي اولاد
    قلت إله انت غلطان وع ترباته مش ندمان
    أنا عرفت اربي ازلام هذا ابني مش جبان
    ما اعطاكوا الاعتراف
    العملا هالكلاب سلموا للارهاب
    يجعل دورهم خراب ياربي تصبح رماد




    النازيين: المقصود اليهود
    لموا : جمعوا
    عشر : عشرة
    ازغار: صغار
    جاب : احضر - المقصود اعترف عليه
    إتعاون : اتجسس
    مش : لا
    هيو : ها هو
    الجواسيس : العملاء
    قدير : اسم مدير سجن الفارعه
    كابتين : ضابط
    بتعرفيش :لا تعرفي


    زيارة السجين

    صلوا ع النبي وردوا علي خليني أحكي اللي جرا فيا
    من باب المركز للخشابيه وانا تايه زي اللي في البريه
    نيران بتغلي تشعل قويه وأطفي فيها بدموع عنيه
    اروح للجندي استنى شويه اروح للضابط يتنفتر فيه
    قلت يا كبتن ما إلك ذريه أنا ابني جاهل إله خطيه
    كن قام اتنهد واطلع فيه ينكبهم الله العملا ما الهم ذريه
    داير بين السكر والفنطزيه ضحكت عليهم الصهيونيه
    انا من الجليل امي درزيه ملف الجواسيس هيو بإيديه
    يارب إيعيد النا يوم الحريه لألمهم وارميهم بالمدفعيه
    الله أكبر الله أكبر هذي كتبتنا يا شعب اصبر
    هذي كتبتنا وهذا المقدر ادعوا معاي للرب العالي
    ينصر اجنودك ياابو عمار دفعنا للوطن الثمن الغالي

    فلسطين لازم ترجع لازم ترجع مادام الفتحاوي على المدفع
    فلسطين لازم تعود لازم تعود مازالت الفتحاويه على البرود
    ذهب مابدي ذهب وحطه على الطاقيه
    ذهب مابدي ذهب وحطه على الطاقيه
    بدي علم فلسطين يرفرف على المسكوبية


    ردوا : اعيدوا من وراي
    خليني: حتى أجعل
    جرا : صار
    المركز : السجن
    الخشابيه : مكان التوقيف
    يتنفتر : يصرخ
    كابتن : ضابط
    الفنطزيه: السكر والمجون
    هيوا : ها هو
    إبعيد: بعيد
    هذي : هذه


    ولبس مابدي لبس ولا بحب اللبس
    وبدي علم فلسطين يرفرف وسط القدس
    ومنديل مابدي منديل ولا أنا بلبس منديل
    بدي علم فلسطين يرفرف وسط الخليل
    وبدلة ما بلبس بدلة ولا انا لباسة بدلة
    بدي علم فلسطين برفرف وسط الرملة

    يا أبو عمار حط جيوش على الوادي يا أبو عمار حط جيوس على الوادي
    وإطعم الطير من لحم الاعادي واطعم الطير من لحم الأعادي
    يا أبو عمار حط جيوش على الميه يا أبو عمار حط جيوش على الميه
    وإطعم الطير من لحم الصهيونيه وإطعم الطير من لحم الصهيونيه
    يا أبو عمار لا تعبس لا تعبس بدك جنود نطوع ونلبس

    رنت الصينية يا محلاها رنتها قوية وسمعناها
    رنت الصينية يا محلاها رنتها قوية وسمعناها
    رنت الصينية باب العمود يا محلا ضرب الرصاص وصوت البارود
    رنت الصينية باب الخليل يا محلا الحجارة وضرب السكين
    رنت الصينية يا محلاها رنتها قوية وسمعناها
    رنت الصنية يا محلاها رنتها قوية وسمعناها

    يا عمنا أبو خليل وافتح لينا باب الخليل
    ملعون ابوك يا يهود يا خنازير هذه البلاد بلادنا
    يا عمنا يا أبو محمود وافتح لينا باب العامود
    ملعون ابوك يا يهودي وهذه البلاد بلادنا
    يا بنت يلي على الجبل طلي وشوفي حروبنا
    شوفي سيوف سيوف ومحنية بدم اليهود
    يا عمنا يا ابو خليل وافتح لينا باب الخليل
    سبل عيونه ومد ايده يحنوله قعود صغير وكيف اهلة يدعونه
    سبل عيونه ومد ايده يحنوله كعود صغير وكيف اهلة يدعونه

    يا نجمتين في السما والطير
    يا شجرتين في السما والطير يلوح
    مد ايده يا ترى شو معه
    فيها بدلات العرس من مصر قطعها
    يا شجرتين على الجبل والطير راميها
    يا شجرتين على الجبل والطير راميها
    يا محمد رمى محرمة يا داره شوفيها
    فيها بدلات العرس من مصر شاريها

    سبل عيونه ومد ايده يحنوله قعود صغير وكيف اهله سماحوله
    ويش ها لغزال الذي راحوا يصيدونه
    ويش هالغزال الذي راحوا يصيدونه
    يا بني مالك تلجي الجفون والجبال طوال
    يا قلبي مالك تزهزه والهموم كثار
    يا قلبي ما لك تزهزه والهموم كثار
    يا خاتم يا اللي وقع في البير له رنه واللي
    تسمع رنته مرحومة للجنة
    ولأطلع على الجبل وألوح بيدي
    وقلبي بد رفيق ما لقيت الحبيب فيه
    ياللي طاير طير وهدي على الجزائر
    سلملي على أبو عمار سلم على الشعب الثائر
    ياطير يا اللي طاير طير وهدي على سوريا
    سلملي على أبو عمار سلم على الفدائيه
    ياطير يا اللي طاير طير ورفرف على باب الله
    سلملي على أبو عمار سلم على عباد الله


    الكمين

    نصبوا الخيام ع المثلث نصبوا الخيام
    يا ام الفدائي كيف تنادي
    على الشيوخ حطوا محسوم
    بده سموم جيش الصهيوني بده سموم
    حطوا دورية ع طريق الشيوخ حطوا دورية
    بدهم هوية من الشباب بدهم هوية












    محسوم: حاجز
    حطوا: وضعوا
    دورية: سيارة عسكرية
    هوية: البطاقة الشخصية
    بده: يريد


    قيادة الثورة

    رنه السيف على بلاط الدار
    يا أبو عمار يا إكليل وغار
    رنه السيف على بلاط المدرسة
    يا أبو عمار يا ذهب مخمسة
    تلوى يا شعر الحيه على أديه
    والرئاسة لابو عمار والهاهيه
    تلوى يا شعر الحيه على الذرعان
    والقيادة لابو عمار لايقه من زمان

    هي يا وأرفعي كمك هي يا فاخر مثل أمك
    هي وأبو جهاد خالك هي وأبو عمار عمك









    مخمسة : قطعة ذهبية تعلق في العنق
    تلوى : يتشابك
    ايديه : اليدين.

    الهاتفات الوطنية في مسيرة الشهيد

    طرد وقتل وهدم بيوت ما يهدي عزيمتنا
    يا مرحبا بك يا موت من أجل حريتنا
    يأم الشهيد زغرتي كل الشباب اولادك
    يا شهيد سير سير واحنا نقرر المصير
    يا شهيد ارتاح ارتاح واحنا نواصل الكفاح
    يا شباب انضموا انضموا الشهيد ضحا بدمو
    يا ربين قل لشامير بدنا دوله وهويه
    وبدنا منظمة التحرير ممثلتنا الشرعيه
    مطالنا شرعيه بدنا دوله وهويه
    ووحده وحده وطنيه حزب وفتح وشعبيه
    والجبهه الديموقراطيه يصعدوا انتفاضتنا
    ع المكشوف ع المكشوف عماله ما بدنا نشوف
    ما فيه خوف ما فيه خوف الحجر صار كلشنكوف
    حصارك قتلك برهبنيش كلك شربك بديش
    ع زيت وزعتر بنعيش حنا فخرالحريه
    صيايا وشباب واشبال عزيمتنا قويه
    فلسطين الاحتلال والقضيه الحديديه
    شبل الثوره هالصديد ما بيركع رغم التهديد
    صامد صامد كالحديد بدو دوله وهويه
    اشهد يا جمعي الغفير اشهدي يا جماهير
    بدنا منظمة التحرير ممثلتنا الشرعيه
    انتخاباتك يا شمير لشعب دمرها تدمير
    بدنا تقرير المصير والدوله والهويه
    وحدتنا ورا المتراس بتقدسها كل الناس
    واللي ما باديها نهجوا مصير الافراس
    فتح وجبهه وشيوعيه هم عنوان الحريه
    قادوا الشعب للخلاص من ظلم الصهيونيه

    يا مهرة الميدان جولي بنا وصولي احنا رجال الفتح بالعقل والقول
    بالخنجر والشبريه رايه قرأن بنقظي ع الصهيونيه والامريكان
    احنا مش ارهابيين الارهابي هو رابين
    غصب عن الصهيونيين بدنا نوحد دولتنا
    جيبوا العَجلْ جيبوا الكاز بدنا نعمل استفزاز
    لا قنابل ولا غاز ما تهز المعنويه
    بين الروحه والجيه عشرتنا صارت ميه
    كبسنا ع الدوريه فرت من حجارتنا
    ليش الخوف وليش الخوفيله نموت بالالوف
    ليش اللين وليش اللين يله نموت بالملايين
    هب الشعب واعلنها انتفاضه شعبيه
    الشعب هب وما فيه خوف الحجر صار كلاشنكوف

    وحده وحده وطنية اسلام ومسيحية
    وحده وحده وطنية كل القوى الثورية
    وحده وحده وطنية فتح وجبهه شعبية
    وحده وحده وطنية حماس وفتحاويه
    اعلناها سوية غزة وضفة الغربية
    ع المكشوف وع المكشوف صهيوني ما بدنا نشوف
    يسقط يسقط الاحتلال والقبضة الحديدية
    لا دراسة ولا تدريس قبل خروج المحابيس
    كل شعب كبير وصغير بدو تقرير المصير
    كل الشعب والجماهير بدها منظمة التحرير
    كل الشعب والجماهير بتناضل حتى التحرير
    تحيتنا بلا خوف للي يضرب مولوتوف
    تحيتنا بحرارة لضرّيبة الحجارة
    ع الرباعية وع الرباعية واحنا ما نرضى بالغلوبية
    ثورة ثورة ع المحتل غير الدولة ما في حل
    ليش الخوف وليش حجر بايدي كلاشنكوف
    شعبي هب وما في خوف والحجر صار كلاشنكوف
    يا بنات الثانوية وين الحماس والوطنية

    يا شهيد ارتاح ارتاح وحنا نواصل الكفاح
    باب الأقصى من حديد ما بفتحه إلا الشهيد
    باب الأقصى من صوان ما بفتحه إلا الثوار
    يا شباب التموا التموا والشهيد ضحى بدمو
    يا شباب انضموا إلينا والشهيد غالي علينا
    يا شهيد يا مجروح دمك عمرو ما بروح
    يا شهيد استنا استنا خذني معك ع الجنة

    عودة السجين

    اهوي اهوي يا محمد يا ابو العقال
    اهوي اهوي حبس الدولة شرف ما هو معيار
    اهوي يا فرحتي يا ربّي
    اهوي وانا اليوم فرحانه
    اهوي روّح محمد من السجن
    واللي ما تيجي تهنيني لظل عليها زعلانه

    إن اجت ورقة العفو لاحنيها واروح لأمك ياالسجين واهنيها
    إن اجت ورقة العفو لا نقشها واروح لامك يا السجين وابشرها
    لاروح واشكي لمدير السجن لاروح واشكيله
    محمد المدلل بالله لاتهينه محمد لمدلل بالله لاتهينه
    لاروح واقول لمدير السجن لاروح واقله
    اصحى اتذله محمد الغالي اصحى لا تذله
    باب السجن لاقف واشوح
    يابهاء روح والله اشتقنالك يابهاء روح
    لاقف وانوح باب السجن لاقف وانوح
    ياحبة روحي يا ابني ياحبة روحي
    شياكك وجنيد شياكك عالي
    ابني الغالي ياللي سجنت وابني الغالي
    ياورد قطفته ياورد قطفته
    يابني الغالي من حظني واخذته
    ياورد قطفته من وسط البيوت
    يارأفت الغالي نبهته من النوم
    ياورد قطفته من وسط البستان
    يامجدي الغالي واخذتة من عند الجيران
    محمد قال يامجدي لاتزعل ياعيني
    كلها اكم شهر وبنطلع لثنين
    محمد قال يامجدي لاتزعل ياخي
    كلها كم سنة وبتطلع زيي



    اجت : جاءت
    العفو : البراءة
    لاخبيها : اهتم بها
    واروح : اذهب
    واهنيها : اقدم لها التهنئة
    لانقشها : أزخرفها
    وابشرها : بإبلاغها بالخبر المفرح
    اشكيله : اشتكي
    لاتهينه : لاتحقره وتذله
    واقله : أقول له
    اصحى : توصي
    واشوح : الوح بيدي
    وانوح :الندب والحزن
    حظني : الحضن
    وبنطلع لثنين :الاثنين
    زيي : مثلي


    المُلثّم الطريد

    تحت انجاصة الملثم فرش ونام تحت انجاصة
    ما بهاب الرصاصة الملثم قال ما بهاب ارصاصه
    تحت التوتة الملثم فرش ونام تحت التوتة
    ما يهاب الموت الملثم قال يمه ما بهاب الموت
    بظل الخيار الملثم فرش ونام بظل الخيار
    ما يهاب النار ومحمد يمه ما يهاب النار
    على المنارة علق السلاح على المنارة
    وعد بامارة على الصهيوني وعدا بامارة
    على يمينه علق المسدس على يمينه
    وعدا بعزيمه على الصهيوني وعدا بعزيمه












    إنجاصة : شجر الانجاص
    التوتة : شجرة التوت
    يمه : يا أمي
    بامارة : إشارة أو أمر
    وعدا بعزيمه : هاجم بقوة


    الصمود

    انا الشيخوخه وملبوسي الجوخ
    بحيي الشعب الصامد في ارض الشيوخ
    انا السعيريه وملبوسي الحرير
    بحيي الشعب الصامد في ارض سعير
    انا الفلسطينية ولبسي الحطه
    بحيي الشعب الصامد في ارض يطا
    وانا الفلسطينية ولبسي الكليل
    بحيي الشعب الصامد في ارض الخليل
    وانا الفلسطينية ولبسي المريول
    بحيي الشعب الصامد في ارض حلحول











    الشيوخية : من سكان الشيوخ
    الجوخ : نوع من القماش الفاخر
    السعيرية :من بلدة سعير
    الحطة : الكوفية
    الكليل : ثوب الزفاف
    المريول : لباس المدرسة للبنات


    العملاء والجواسيس

    قولوا لام الفدائي تزيد الطبة وانا اخوي فدائي ماهو مخبه
    قولوا لام الفدائي تزيد المنديل وانا اخوي فدائي ما هو عميل
    قولوا لام الفدائي تزيد الملبوس وانا اخوي فدائي ما هو جاسوس
    يا عيني ع الفدائي حط القنابل في السرير
    الله يخونك يا جاسوس هاظا فدائي من سعير
    يا عيني ع الفدائي حط القنابل في الجوخ
    الله يخونك يا جاسوس هاظا فدائي من الشيوخ
    يا عيني ع الفدائي حط القنابل في المريول
    الله يخونك يا جاسوس هاظا فدائي من حلحول
    يا عيني ع الفدائي حط القنابل في المنديل
    الله يخونك يا عميل هاظا فدائي من الخليل

    مديت ايدي ع الطاقة لاطول الموس
    راسك يدحل قدامك ياها الجاسوس
    مديت ايدي ع الطاقة اطول السكين
    راسك يدحل قدامك ياها العميل
    مديت ايدي ع الطاقة اطول الخنجر
    راسك يدحل قدامك ويتفجر ياهاالعميل









    الطبة :خيوط من الحرير
    اخوي : أخي
    فدائي : مناضل و ثائر
    مخبة : مخفي
    عميل: جاسوس "وسيط لدى الحتلال "
    حط : وضع
    في السرير : في الفراش
    هاظا : هذا
    لأطول : اتناول
    الموس : السكين
    يدحل : يتدحرج (كناية عن القتل)
    الخنجر : السكين الحاد - الشبرية


    الفصل السادس

    أغاني الخطبة

    - الطلُّبة
    - لبس الذبلة (ذبلة الخطوبة)
    - العلاقة بين الخطيب والخطيبة
    - الشبكة والتلبيسة

    الخطبة : هي إيذان بإشهار الفرح (طلب يد الفتاة من أهلها) للزواج.
    ما أعظم سعادة الأم والأب عندما يأتي ابنتهم خاطباً وخاصة إذا كان على خلق ودين، وتفرح العائلة عندما يخطبون لابنهم.
    فتقول سلمى "الولد كبر يا أبو محمد بدّو جيزه"
    وتقول لابنتها "يوم المنى يوم يجيكِ العريس ابن الحلال".
    وتعبر الأسرة الفلسطينية عن سعادتها بالخطبة ويغني الجميع معبرين عن سرورهم.

    عند طلب يد الفتاة

    طير اخضر ع قميصك يا حلوة طير
    مبروكة ع عريسك وقدومك خير

    طير اخضر ع فستانك يا حلوه طير
    مبروكة ع حماتك وقدومك خير

    طير هدا ع العليه
    يا حسابه يا عذابه

    والحلو طالب هالنشميه
    أهلا وسهلا ومرحبا با


    ما اخذناك يا فلانه ولا اتقطعت فينا

    اخذناك بصيت ابوك في البلد زينا
    ما اخذناك يا فلانه ولا قلة بنات
    اخذناك بصيت اعمامك في البلد باشات
    ياما مشينا من بلد لبلد لما لقينا طيب النسب
    ياما مشينا من حاره لحاره لما لقينا بنات الأماره

    يا خالد شمس الضحى
    طلب عروس وما استحى

    يومنّه سمعه بيّه
    بفيد العروس انتخى

    يا خالد شمس الضحى
    طلب عروس بالدبوس

    يومنّه سمعه بيّه
    انتخى بفيد العروس

    يا هالدار طوبه على طوبه
    عمرّها خالد بالخطوبه

    يا هالدار جالس على جالس
    عمرّها خالد بالعرايس

    يا هالدار إلك بابين تفتح
    واحد قبلي لُخري شمالي

    واحد يطلع الشبان منّه
    خالد يطلع البيض الملاح

    خالد يطلع البيض الملاح
    عدوّه يطلع السمر الكلاح

    يا هالدار يا ماحمر حجرها
    عمرّها خالد يوم عبرها

    يا هالدار خاطرنا نزورك
    نزورك في العرايس ولبنين



    الخطبة

    بنت الحلال اللي عليها النيه
    تسوى خزاين مال بس مش بأديه
    يابنت عمي من قلك اتحبيني
    أبوكي العاصي مشى راضي يعطيني
    أبوكِ لجمع المال وأنا فقير الحال
    بدفع متين وبعت البطانيه
    يا بنت عمي دمي على دمك
    بعثت أمي تتفق مع أمك
    أبوكِ طماع مال
    وأنا فقير الحال
    بدفع متين وبطلب سبعميه
    بعدي بذكر أيام المدارس
    وأنتِ تقوليلي مافي بعدك فارس
    وأنت أغلى انسان
    ياطولك طول الزان
    بعدي بذكر خطواتك في الشارع
    وأنتِ تقوليلي مافي بعدك فالح
    وأنت أغلى انسان
    يا طولك طول الزان
    بدفع متين وبطلب سبعميه
    بنت الحلال اللي عليها النيه
    بتسوى خزاين مال بس مش بأيديه


    النيه :عقد العزم عليها
    تسوى : تساوي
    بس : لكن
    مش : للنفي
    متين : مائتان



    الوادي الوادي مشيها يا محمد الوادي الوادي
    ذهب رشادي لبسها يا محمد ذهب رشادي
    الميه الميه مشيها يا محمد الميه الميه
    أساور حيه لبسها يا محمد أساور حيه
    خاتم واسواره لبسها يا محمد خاتم واسواره
    بنت الأماره لبسها يا محمد بنت الأماره
    نمليه يا يمه نمليه نمليه من فوق نمليه
    روحوا لمحمد وقولولوا ييجي يتفرج على الشخصية
    خزانة يا يمه خزانة خزانة من فوق خزانة
    روحوا لمحمد وقولولوا ييجي ويتفرج على الغزالة



    جيناكوا خطابين على بنت الأصل والنسب لفينا
    جيناكوا جينا ياللي سمعتكم في البلد زينه
    ياما دورنا من شمال ومن جنوب احسن منكم مالقينا
    ياما سألنا فلان وعلان أجواد منكوا ما كان
    ريت هالخيه خير عليكو وعلينا
    صلوا على النبي الزين عروستنا وعريسنا كل الزين
    صلوا على النبي يومي عروستنا تطير العقل والنومي
    صلوا على النبي كل دقيقة عروستنا عود الخيزران رقيقة
    صلوا على النبي كل ثانية عروستنا والله ما لها ثانية
    والله جينا على الأصل والفصل وعلى السمعة المليحة





    رشادي : نوع من صك الذهب العصملي والنوع الأخر حميدي.
    الميه : مياه
    اساورحيه : تأخذ شكل حية وتلبس على الذراع
    نالنومي : النوم
    ما لها : ليس لها
    شينة : سيئة
    ثانية : لا قبلها ولا بعدها
    ملية : طاولة، طربيزه

    جيناكو : جئنا لكم
    لفينا : نزلنا
    ياما : كم
    دورنا : بحثنا
    يومي : كل يوم




    نخل في الوادي وأحنا اللي اربينا في الوادي
    الشرف يا اجوادي واحنا اللي انشينا الشرف يا اجوادي
    نعنع ع ميه واحنا اللي اربينا نعنع ع ميه
    شرف يا خيه واحنا اللي انشينا الشرف يا خيه
    واطلعت أشوفه وأنكب السمسم واطلعت أشوفه
    تعنس ع حروفه واحنا اللي اتعنسنا تعنس ع حروفه
    واطلعت المه وانكب السمسم واطلعت المه
    تعنس ع حله واحنا تعنسنا تعنس ع حله
    يا بي ما مره زرعنا الفلفل يا بي ما مره
    يا بي ما حره فراق الحبايب يا بي ما حره
    يمه حراقي زرعنا الفلفل يمه حراقي
    يحرق اولاده اللي ابعدنا يحرق اولاده
    كله من الله والتقادير كله من الله يا خلق يصيري
    كله من الله يا خلق صاير واحنا تفرقنا هيك الله قادر
    كله من ابوي والسبب الناس ودوني ع الغربه يا وجع الراس
    كله من امي والسبب عمي رموني في الغربه يا كبر همي
    سنسله ووادي ما بيني وبينك سنسله ووادي
    وابعدت غادي خيه يا خيه وابعدت غادي
    ما بيني وبينك سنسله وخله خيه يا خيه وابعدت الطله
    موج يا بحر واطلع جريدة واحنا تغربنا وهيك الله يريده
    موج يا بحر واطلع جرايد واحنا تفرقنا وهيك الله رايد
    بلدي بعيده يمه يا يمه بلدي بعيده
    ع الجريدة الحبر ما يعلم ع الجريدة
    بلدي بعايد يمه بلدي بعايد
    الحبر ما يعلم على الجرايد والحبر ما يعلم على الجرايد
    يا خي حطينا غربي البلد يا خي حطينا
    تيجي علينا با الله ان مرقتوا تيجوا علينا
    يا خي سكنا غربي البلد يا خي سكنا
    تسألوا عنا با الله ان مريتوا تسألوا عنا
    يا ما مشينا من بلد لبلد ع الشطاره والعدل يا ولد
    يا ما مشينا من حاره لحاره ع بنات الأصل والأماره
    وأحنا ذبحنا ع الطريق ذبيحة لما وصلنا دار أبوك يا مليحه
    وأحنا ذبحنا ع الطريق كبشين لما وصلنا دار أبوك يا زين
    وأحنا ذبحنا ع الطريق ذبايح لما وصلنا دار أبو الملايح
    والله عجيبة والله عجيبة والله عجيبة
    خسارة يا بنيّه تروحي غريبة
    والله عجايب والله عجايب
    خسارة يا ابنيّه تروحي غرايب
    باعوا بالباع كيال الشبرباعوا بالباعي
    واركن ع ذراعي وأبوي غربني وأركن ع ذراعي
    باعوا بالكيله الشبر باعوا بالكيله
    زعل ع العيله وأبوي جوزني زعل ع العيله








    أربينا : تربينا
    اجوادي : أهل الكرم والجود
    وأحنا : نحن
    أنشينا : أنشأنا
    نعنع : النعناع
    ع : على
    أشوفه : أراده
    وانكب : وتبعثر
    تعنس : التأخر في الزواج لكبر السن
    ع حروفه : بالصون والعفاف
    ألمه : أجمعه
    مرة: شديد المرار
    حرة : كناية عن شدة الفراق
    حراقي : شدة الحروقة
    يحرق أولاده : التمني لهم بالحرق
    والتقادير : مقدر
    يصيري : يصبح
    هيك : هكذا
    ودوني : أرسلوني
    وجع : ألم
    سنسلة : حاجز صخري
    غادي : هناك
    وخلة : قطعة أرض مزروعة
    أبعدت الطلة : قلة الزيارة
    الله رايد : بمشيئة الله .
    يمه : أمي
    ما يعلم : ما يظهر بوضوح
    حطيا : نزلنا وسكنا
    الشطارة والعدل : النباهة / المهارة
    مليحة : جميلة
    زين : جميل
    ذبايح : ذبائح
    تروحي : تبعدي
    غريبة : تزوج خارج البلدة
    الباعي : المكيال/الباع تقدير المسافه والطول
    أركن : اعتمد
    زعل : غضب
    أبوي : أبي
    جوزني : زوجني
    الشبر : نوع من القماش


    الفصل السابع
    أغاني السهرة


    السهرة تكون قبل العرس بأيام قليلة وهي إيذان بقرب الفرح، فتجتمع العائلة بالأقارب والأحباب وتضاء الأنوار وتعقد حلقات الدبكة ويغني الشباب للعريس، وتغني النساء للعروس. وقد تستمر أيام السهرة ثلاثة أيام أو أكثر.


    أغاني حلاقة رأس العريس


    زينو يا مزيّن وناولو لأمه
    يا دموع الغاليه نزلت على ثمه
    احلق يا حلاق بموسك الفضه
    اصبر يا حلاق على فلان تا يرضى
    احلق يا حلاق بالموس الذهبيه
    استنى يا حلاق تاييجو الأهليه
    احلق يا حلاق واترفق بشعراته
    استنى يا حلاق تاييجو خيّاته


    الأغاني في بيت العروس "قبل الطلعة"

    في القنية يا زارعين الورد في القنية يا ميمتي يمّه
    ع العلّيه يا مِطلع العرايس ع العليه يا ميمتي يمه
    في القناني يا زارعين الورد في القناني يا ميمتي يمه
    ع العلالي يا مطلع العرايس ع العلالي يا ميمتي يمه
    في الحاكوره يا زارعين الورد في الحاكوره يا ميمتي يمه
    ع لوساده يا نايمين الليل ع الوساده يا ميمتي يمه
    قاع الخله يا زارعين الورد قاع الخله يا ميمتي يمه
    ع المخده يا نايمين الليل ع المخده يا ميمتي يمه

    ع العالي ع العالي يا مريم روحي تعالي
    دليني ع كرْم ابوكِ كرم ابوك فيه دوالي
    يمّه استوى عنبنا وتدلى عناقيده
    يا محلى خشّة خالد والعروس على يمينه


    يا ابو عقال الموز يا خالد
    يا ابو عقال الموز يا ليلاه

    وردة بين اللوز يا مريم
    وردة بين اللوز يا ليلاه

    يابو عقال ميّال يا خالد
    يابو عقال ميال يا ليلاه

    وردة في البستان يا مريم
    وردة في البستان يا ليلاه

    يابو عقال بَفِتْ يا خالد
    يابو عقال بفت يا ليلاه

    وردة في التخت يا مريم
    وردة في التخت يا ليلاه



    مناظرة بين السمرة والبيضة

    قالت السمرة أصلي من اليمن
    مشروب الكبار ومن أغلى ثمن

    روحي يا بيضه يا ميص اللبن
    ميكول الحراث في اعقاب السنه

    قالت البيضه واصلي من الحليب
    مشروب المريض بإذن الله يطيب

    روحي يا سمرة يا قمع الزبيب
    ميكول الدبور في اعقاب السنه

    وقالت البيضه احنا الرز في المناسف معروم
    قالت السمره احنا اللحم فوقكن رجوم

    قالت البيضه احنا الورق
    بيدي الحاكم قدموه

    قالت السمره واحنا الحبر
    نعتلى فوقكن بختوم


    مباركه يا عروس علينا علينا وتبكري بالصبي يلعب حولينا
    مباركه يا عروس ع السلف والسلفه وتبكري بالصبي وتكثري الخلفه
    يا ريتك مباركه علينا يا زينه وتبكري بالصبي كبير العيلة
    يا ريتك مباركه علينا يا مليحه وتبكري بالصبي ونرشه بالريحه

    جيت أغني للعريس خوف يقولوا زعلانه
    ياريت خلفه صبيان بعّد طلوق الريحانه
    جيت أغني للعريس خوف يقولوا مغبونه
    يا ريت خلفه صبيان بعّد طلوق الزيتونه


    ميص اللبن : الماء المستخرج من اللبن إذا صفّي، لونه أبيض وطعمه حامض لا فائدة منه
    قمع الزبيب : العود الملتصق بالزبيبة

    الخلفه : كثرة الإنجاب والنسل
    السلف : أخ الزوج
    السلفه : زوجة أو امرأة أخ الزوج
    يا ريت : للتمني ، يا ليت
    كبير العيلة : شيخها
    نرشه : نعطره
    طلوق : أغصان
    الريحان : نوع من الورد
    مغبونه : المهمومة


    لقدام يا خيل أهلنا لقدام شاربه من الحوض ميه مع زلال
    لورا يا خيل اعدانا لوره شاربه من الحوض ميه معكره
    أم العريس وين جينا نفرحها نرقص ونغني في مطارحها
    أم العريس وين جينا نهنيها نرقص ونغني في جوا علاليها
    غنين لمجدي يا بنات عمه وأكثر العتب على أخته وأمه
    غنين لمجدي يا قراباته واكثر العتب على أمه وخواته
    إلي زمان بقولي وحبابي بقولي
    في عرسك يا انعام لاطلع طبق اللولو
    إلي زمان بغني وحبايبي بتغني
    في عرسك يا اجود لأطلع طبق الحني
    يا بهاء لايهمك كلام الناس
    هذه العزوه عزوتك وترفع الراس
    يا مجدي لا يهمك ولا يهمك
    هذي العزوه عزوتك وولاد عمك
    يا مجدي مرحبابك مرحبابك
    هذه العزوه عزوتك على حسابك
    من يمه ساق السيارة من يمه
    باركو له في العروس يا أولاد عمه
    بلياقه ساق السيارة بلياقه
    باركوا للعريس يا رفاقه
    يا خيلنا السهرانه والليل ما ينامنه
    يصلن قلعة حلب للغالي تيجيبنه
    يا خيلنا السهرانه والليل ما يفظينه
    يصلن قلعة حلب للغالي تيردينه
    واحنا هذا كارنا ما بنغير كارنا
    كل يوم ندخل عريس ويظل هذا كارنا
    واحنا هذي عادتنا وما بنغير عارتنا
    كل يوم ندخل عريس وتظل هذي عادتنا
    الله يجير أبو محمد جار الرظى يا جاري
    صبح الباشا يذبح يا قهوته ع الناري
    الله يجير أبو محمد جار الرضى يا عمي
    صبح الباشا يذبح يا قهيوته ملتمي
    يا تفاح بعودانه يا تفاح بعودانه
    استوى وحل أوانه استوى وحل أوانه
    يامجدي وخلانه يا مجدي وخلانه
    أمسى العصر وقيلوا أمسى العصر وقيلوا
    أمسى العصر وقيلوا أمسى العصر وقيلوا
    يا تفاح ع أمه يا تفاح ع أمه
    يا بهاء وأولاد عمه يا بهاء وأولاد عمه
    استوى ما حد لمه
    يا بهاء وأولاد عمه أمسى العصر وقيلوا

    بالزينة بالزينة يو شباب
    أرعبتوا المدينة يو شباب
    بالرايق بالرايق يو شباب
    أرعبتوا الخلايق يو شباب
    يا طير طاير بجناحك دبوس
    قولوا لعلاء مبروك العروس
    يا طير طاير جناحه طبه
    قولوا لعلاء مبروكه الخطبه
    يا طير طاير جناحه بني
    قولوا لنفوز مبروكه الكنه
    يا رابطين الخيل في البطاطا
    يا دافعين المال في الخياطه
    يا رابطين الخيل في الجنينه
    يا دافعين المال في الكنينه
    يا رابطين الخيل في الزتون
    يا دافعين المال في المزيونه





    زلال : صافي
    لوره : إلى الوراء
    معكره : ملوثة
    جينا : جئنا
    وين : أين
    مطارحها : مكانها
    علاليها : من علّية
    الحني : الحناء
    عزوه : قوة وسند
    يمه : حاله
    ينامنه : النوم
    تيجبنه : يأتي به
    يغطينه : ينام
    تيردينه : يرجع
    الكار : العادة
    الرضى : الرضى والقبول
    قهيوته : القهوة
    ملتمي : مجمعة
    لمة : جمعة
    يجير : يضيف
    يو : يا
    الرايق : الهدوء
    الخلايق : البشر والخلف
    طبه : لفة من حرير
    الجنينة : البستان
    الكِنينه : الكنة


    وسع دار أبو جودت لفت عليها العزومة
    وأنا وسعت داري هذول اكبار الحموله
    وسع دار أبو علاء لفت عليها العزايم
    وأنا وسعت داري هذول إكبار الحمايل
    الله يجيرك يا محمد ما رظي يوخذ حي الله
    غير عنقها طويل زي ريحانة رام الله
    الله يجيرك يا محمد ما رظي يوخذ هيك وهيك
    غير عنقها طويل زي ريحانة الكويت

    وأنا لحالي احارج ع ميه
    لن غلبتني الشيوخيات لأرمي الطقيه
    وأنا لحالي احارج ع حاره
    لن غلبتني السعيريات لأرمي السناره
    لأنسج الشبك وأرميه في الحوشي
    على عشرتهم راحت بوشي
    لأنسج الشبك وأرميه في الحارة
    على عشرتهم راحت يا خسارة

    القصة إمدوره والحلق طارة
    لأعزم الحاره في عرس رأفت لأعزم الحاره
    القصة إمدوره والحلق فله
    لأعزم الكلي في عرس بهاء لأعزم الكلي



    هذول : هؤلاء
    حيا يالله : أقل من المستوى
    ريحانة : نبات
    هيك : هكذا
    احارج : أتحدى
    الشيوخيات : نسبة إلى الشيوخ
    السعيريات :نسبة إلى سعير



    الحوشي : الحارة
    البقعة : ارض منبسطة
    ديرباني : صنف من القمح
    اردينك : الثوب
    بوشي : فاضي
    طاره : مدور
    فله : نوع من الزخرفة
    الكلي : الكل والجميع




    قالي الملوع قالي ع أبو حطة وعقالي
    يا بنت ظبي حالك عن عشرة الهمالي
    يا بنت اعطيني اردينك يا بنت أعطيني أردينك
    والله ما أعطيك أرديني والله ما أعطيك أرديني
    تما تجرب غيري تما تجرب غيري
    يا قمح ديرباني يا رابي ع الميه
    وتبشر يا مجدي جينالك هيه
    يا قمح ديرباني يا رابي ع القدس
    تبشر يا بهاء جينالك بلبس
    يا قمح ديرباني يا رابي ع البقعه
    وتبشر يا بهاء جينالك فزعه

    يا طايحين من عقبة البرية
    كيف لفلان مهره محذية
    يا طايحين من عقبه الصوانة
    كيف افلان مهره عرقانة
    لمين ها لأخوه السته مهودين ع داري
    هذول اخوتك يا عفاف يا عزي ويا دلالي
    لمين ها لأخوه السبعه مهودين ع قصري
    هذول أخوتك يا مها يا عزي سند ظهري



    هذول : هؤلاء
    حيا يالله : أقل من المستوى
    ريحانة : نبات
    هيك : هكذا
    احارج : أتحدى
    الشيوخيات : نسبة إلى الشيوخ
    السعيريات :نسبة إلى سعير
    الحوشي : الحارة
    البقعة : ارض منبسطة
    ديرباني : صنف من القمح
    اردينك : الثوب
    بوشي : فاضي
    طاره : مدور
    فله : نوع من الزخرفة
    الكلي : الكل والجميع




    بعيني شفت أنا مجدي درينه رابط ع الميه
    سبع ومظي كلامه زغرتيله يا خيه
    بعيني شفت أنا محمد درينه رابط ع الحديد
    سبع ومظى كلامه زغرتي يا أم المنديل

    يا مريم لوحي بمنديلك يسلملك محمد قنديلك
    يا مها لوحي بشعرك يسلملك جودت قمرك
    طيحي ارقصي يا مها سمره والكحل لايق
    بيّك داس المحاكم واستقبلته الخلايق
    طيحي أرقصي يا زهيره بيظه والكحل غيه
    بيك داس المحاكم طاعتله كل الأهليه
    طيحي أرقصي يا نجاح حطي العرق على القبه
    لا يا عليبة العطار شريفة وصاينة الغربة
    طيحي أرقصي يا مها حطي العِرق ع جنبك
    لايا عليبة العطار شريعه وصاينه عرضك
    طيحي أرقصي يا زهيره وحطي ع القبه شلونه
    صيتك يرفع الراس وينومس كل الحموله
    طيحي أرقصي يا زهيره وحطي ع القبه ليره
    صيتك يرفع الراس وينومس كل العيله
    طيحي أرقصي يا خيه لايا كهرب
    بيك ع ارقاب العدا نار ولهلب
    طيحي أرقصي يا مها لا يا بيظه
    بيّك ع الرقاب العدا نار وغيظه


    كيف : إنبسط
    الصوانه: اسم منطقة
    عقبة : متعرجة
    مهودين : نازلين
    هذول : هؤلاء
    قنديلك : شمعة
    بيك : ابوك
    الخلايق : البشر

    صيتك : السمعة والشهرة
    لهب : اشتعل بقوة
    حمره : الجمر
    غيظه : الغيظ والحقد

    صفه ما بدي صفه ولا أنا عايز صفه
    ما بدي إلا طلال ييجي يحظر الزفه
    ذهب ما بدي ذهب ولا أنا عايز ذهب
    ما بدي إلا ياسر ييجي ويجوز العزب
    في غيابك يا طلال ما يصير افراح
    غير تحظر يا خيّ وانت الذباح
    في غيابك يا ياسر ما يصير اعروس
    غير تحظر يا خيّ وانت الناومس
    خليني اغني على ابو محمد ويا عمي
    اركيتو ظهري على القبعة وجسر مبني
    خلينا نغني على محمد يا غالي
    اركياو ظهري على قلعة وجسر عالي



    يا هالفلسطينيه وبنموسها خيل الأصايل صاينه ملبوسها
    يا هالفلسطينيه وبعزوتها خيل الأصايل صاينه كسوتها
    أجين الفلسطينيات هيله بهيله
    زي الغزاله الوارده ع العين
    أجين الفلسطينيات هيه بهيه
    زي الغزاله الوارده ع الميه
    من دقي ع الباب من رني خاتم
    زهيره قومي افتحي ل محمد وللحاكم
    من دقي الباب من رني خنجر
    يا نفوز قومي افتحي لأحمد والعسكر
    يانذلي يا نذلي يا أبو عباة بيظه

    وحنا خوات السبع ما نحمل الغيظه
    ياأبو عباة حمرة يا أبو عباة حمره
    وأحنا خوات السبع ما نحمل النهره


    صفه : غطاء الرأس مزركش بالفضة
    يحظر : يحضر
    اتحوس : يتجول ويشير
    إركيوا ضهري :اسناد الظهر
    هيله بهيله: يكثره
    نموسها : العز والفخار
    هيه بهيه: وجه وصورة
    عباه: العباءة
    بيظه: بيضاء



    إحنا الصبايا يامحلى ملقانا يا بي علاء عجل في غدانا
    احنا الصبايا يامحلى وقفتنا يا بي محمد عجل في قهوتنا
    الخيل تحبس ع القناة تنلبس
    ودوا وراه مجدي يجي يلبس
    يلبس حرس ويكايد العرسان
    ودوا ورا عوده يجي يلبس
    يلبس حرس يكايد النسوان


    يا خليليه وارقصي بسيفك
    أهلك سبوعه والعبي بكيفك
    يا خليليه وأرقصي بخنجر
    أهلك سبوعه في البلد عسكر
    صلين ع النبي هي يا نسوان
    مجدي شمعه مظويه بين العرسان
    صلين ع النبي هي يا حريم
    علاء شمعه مظويه في البساتين
    هنيه عليك يامحمد هنيه سبع أيام وأقلك هنيه
    يشهد الله لو شفت شعرها زي الحرير وأنعم شويه
    يشهد الله لو شفت عينها وسع الفنجان والا أوسع شويه
    يشهد الله لو شفت ثمها زي الخاتم والا أزغر شويه
    زهيره حمامه بيظه هدت على الحنفيه
    شلون البدله يا محمد بيظه والا زهريه
    مريم حمامه بيظه في جوا البستان
    شلون البدله ياحسن بيظه ع لون الذرعان

    عدلها ياحسن عدلها لن طلبت ذهب زيدلها
    عدلها ياخي عدلها لن طلبت عصملي جبلها
    لأعلل القمر من ليلة الجمعه
    واسهر ع فرحك ياعايش ياشمعه
    لأعلل القمر من ليلة الخميس
    واسهر ع فرحك ياحسن يا عريس
    لأعلل القمر من ليلة الأثنين
    واسهر ع فراحك يانور العينين
    عدينا المال في فاي البطاطا
    نسبنا ارجال والعروس خياطه
    عدينا المال في فاي البندوره
    نسبنا ارجال والعروس غندوره
    لاتحسبونا ياناس من عد المال ذلينا
    حطينا العشر الاف ع الكراسي تعلينا
    لاتحسبونا ياناس من عد المال عبسنا
    حطينا العشر الاف ع الكراسي جلسنا

    لولانا قادرين ما جوزنا العزب
    لا تدينا دين ولا بعنا ذهب
    لولانا قادرين ما جوزنا ياناس
    لاجبنا من بنك ولا استقرظنا من الناس
    لولانا قادرين ما جوزنا لثنين
    لاجبنا من البنك ولا تدينا دين



    هيله بهيله: يكثره
    نموسها : العز والفخار
    هيه بهيه: وجه وصورة
    عباه: العباءة
    بيظه: بيضاء
    الغيظه: الغيظ والحقد
    النهره: الطرد
    يكايد : يكيد ويمكر


    أعلل :اساهر

    مظويه : مضاءة
    شويه : زيادة
    ازغير : صغير
    بيظه : بيضاء
    جوا : داخل
    شلون : كيف
    عدلها : حسن وضعك
    عصملي : ذهب ليرات/دنانير
    جبلها : أحضر لها
    فاي : ظل
    ارجال :رجال
    غندوره : مزيونة
    عبسنا : قطب حواجبه
    استقرظنا : اقترض
    لثين : الاثنين
    جبنا : احضرنا



    صلين على النبي رقين الغوشي
    في هالعروس نرقص ونغني في هاالعروس
    صلين ع النبي واسمعين مني
    ما يطلع مني كلام الزعل ما يطلع مني
    صلوا ع النبي واخزوا الشيطان
    ما في نقصاني كلامي مرتب ما في نقصاني
    وأسمعن قولي ما أحلى ترتيبه
    زي قول الولف ع حبيبه
    ما أحلى صفاته واسمعن قولي ما أحلى صفاته
    على نقاته زي قول الولف على نقاته
    ماني شايفها أمك يا مجدي ماني شايفها
    جاي أساعدها في عرس مجدي جاي أساعدها
    ماني مريها وين أم العريس ما ني مريها
    جاي اهنيها في عرس مجدي جاي اهنيها

    عقبال زياد عقبال عقبال زياد ياليله
    طبخ طبيخه من حاله طبخ طبيخه من حاله
    ويظل بيّه يسعاله ويظل بيّه يسعاله
    عقبال محمد يا نسوان
    طبخ طبيخه بعود الزان
    ويظلة بيه ع طول الزمان
    يا خي زياد لتوخذ ع بالك
    السنة لمحمد الجايه عقبالك



    رقين : تخفيف الصوت
    الغوشي : الفوضى
    إخزوا : العنوا
    الولف : المحبوب
    نقاتة :صفاءه
    مريها : يراها
    عقبال : أتمنى له
    يسعاله : يعمل له
    الجايه : القادمة
    العروس : جمع عرس


    يا انتصار هزي وفزي ورشي ع الطبق رزي
    نايل قابل الحكام حلف قلبه ما اهتزي
    يا مريم هزي فزي ورشي ع الطبق سكر
    يا محمد داس الحكام حلف قلبه ما تأثر

    لمين هالدار الكبيرة ومعلق فيها جوز افراس
    هذي دارك يا محمد عازم فيها كل الناس
    لمين هالدار الكبيرة ومعلق فيها بنوره
    هذي دارك يازياد عازم فيها الحموله
    لمين هالدار الكبيرة معلق فيها القطوسه
    هذي دارك ياجواد عازم فيها العروسه

    مالك يا أم العريس مالك زعلانه
    كنت في زمانك طلق الريحانه
    مالك ياأم العريس مالك مغبونه
    كنت في زمانك طلق الليمونه
    هوى يا هوى لاتغبر بدلته
    يا مجدي عريس وطالع ع اخوته
    هوى ياهوى لا تغبر بدلاته
    يا مجدي عريس وطالع ع خواته
    هوى يا هوى لا تغبر كمه
    يا ومحمد عريس طالع ع أمه
    هوى يا هوى لاتغبر كمامه
    يا مجدي عريس طالع ع اخواله








    هزي : تحركي برشاقة
    فزي :انهضي
    جوز: زوج
    القطوسه :الجرة


    الفصل الثامن

    ليلة الحناء / الترويدة

    الحناء تلك الشجرة الطيبة التي من لحائها تعجن الحناء ليخضب به كف الفتاة وهي إيذان بقرب الفرح وزفة العروس، وتتغنى النساء الفلسطينيات بأجمل الأغاني التي تعبر عن جمال الحناء في أيدي العروس.


    أغاني ليلة الحناء

    حناكي مرطب يا خيّه
    حناكي مرطب يا هي

    خوله مليحه على ايدها نقاريش حنا
    سلمان يا خيّها لحق الطلب غني

    خوله مليحه على ايدها نقاريشي
    محمود يا خيّها فك المحابيسي

    تستاهل العين كي عالحاجب
    لا كسبت العين لا حشمه ولا واجب

    تستاهل العين كي عالقالوش
    لا كسبت العين لا حشمه ولا معروف

    وانتوا دراويش واحنا على النيه
    وما عمر درويش يطلب صاحب النيه

    يا رايحين على حلب حبي معاكم راح
    يا محملّين العنب تحت العنب تفاح

    كل من وليفوا عنده وانا وليفي راح
    يا من يرد الوليف والو خمسيه


    حناكي مرطب يا سوسن
    قدنا قدك يا وردة من خدك قطفنا
    يا إم عين وعين ما شذاه البين في خولتها يا هي
    يا قدح السمسم على البلد برسم يا بوي
    يا طبق خيار يا سوسن على البلد مختار يا بوي
    يا طبق فقوس يا سوسن على البلد رابوس يا بوي
    وسع دارك يا ابو فلان لفت عليك العزومه
    وانا داري وسيعه ورجالي عز الحموله
    وسع دارك يا ابو فلان لفت عليها العزايم
    وانا داري وسيعه ورجالي عز الحمايل





    هي ، اهوي : اداة نداء بالعامية
    عاقة : معوق، عائق
    عقالية : لابس الكوفية والعقال
    مرطب : مبلل وجاهز
    يله : هيا بنا
    شذاه : اصابة
    البين : الموت، التيا
    يا بوي : يا أبي
    رابوس : كبير البلد قوي البأس والشدة


    أغاني مسيرة الحناء إلى بيت العروس

    صبّوا من جرار الزيت تنظوي مشاعلنا
    الله يجير ابو خالد ردّاد الجواب عنّا

    صبوا من جرار الزيت تنظوي السريجات
    الله يجير ابو خالد ردّاد الجوابات

    صبوا من جرار الزيت تنظوي مار نقولا
    الله يجير ابو خالد راعي الصوله

    صبوا من جرار الزيت تنظوي هالعقود
    الله يجيرك يا خالد طيحه وطلعه اباروده

    صبوا من جرار الزيت تنظوي هالعوات
    الله يجير ابو خالد يا حامي ظعون البنات

    ياما مشينا من الصبح للعصر
    ياما لاقينا طيبات الأصل

    ياما طلبنا مريم من بيّها
    يا بيها يسوى مدينة مصر

    ياما مشينا من بلد لبلد
    ياما لاقينا غاليات الطلب

    ياما طالبنا مريم من بيها
    يا بيها يسوى مدينة حلب


    واحنا ذبحنا عالطريق ذبيحه
    لما وصلنا دار ابوك يا مليحه

    واحنا ذبحنا عالطريق كبشين
    لما وصلنا دار ابوك يا زيني



    أغاني جبلة الحنة في بيت العريس

    دار العريس وسيعه
    والفرح عامر فيها

    وام العريس فرحانه
    واحنا جينا نهنيها

    يا جملتي يا احبابي
    تعالوا عندي هنّوني

    ان شاء الله الفرح بيجيكو
    وايجي على عيوني

    يا جملتي يا احبابي
    تعالوا عندي شويه

    ان شاء الله الفرح بيجيكو
    وايجي على عينيّ





    أغاني الحنة في بيت العروس

    شيل يا جمّال شيل
    حيّا الله ليالي الشيل

    ما شلنا ما انجرّينا
    حيّا الله ليالي الشيل

    ع دار ابو يوسف حطينا
    حيّا الله ليالي الشيل

    ابو يوسف يا اللا الأمير
    حيّا الله ليالي الشيل

    ما يلبس يا الا الحرير
    حيّا الله ليالي الشيل

    ما يطعم يا الا البندق
    حيّا الله ليالي الشيل

    والبندق والكعكبان
    حيّا الله ليالي الشيل


    تدحرج يا ذهب على الصينيه
    منك يا ذهب جبنا السّرّيه

    تدحرج يا ذهب على الصواني
    منك يا ذهب جبنا السرّاري

    تدحرج يا ذهب على الحصيره
    منك يا ذهب جبنا الأصيله

    واحنا بنات العلا والعلالي
    واحنا اللي رافعين روس الأهالي

    واحنا بنات العلا والعليّه
    واحنا اللي رافعين روس الأهليه

    لا تحسبونا من بنات الحاره
    يا سيوف اهلنا ع العدا جرّاره

    لا تحسبونا من بنات الحوش
    يا سيوف اهلنا ع العدا بتهوش

    لا تحسبونا من بنات الشارع
    يا سيوف اهلنا ع العدا بتسارع

    لا تحسبونا سبل علىالأرض مرميه
    يا الاّ قلايد ذهب عالصدر مرميه

    لا تحسبونا سبل على الأرض مدهوسه
    يا الاّ قلايد ذهب عالصدر ملبوسه

    يا مريم يا سرّيه في العليّه
    لو حط الثامنميه ما هو ندمان

    يا مريم يا سراري في العلالي
    لو حط الثمن غالي ما هو ندمان

    يا مريم يا نواره في القواره
    مبروكه على خالد ماش خساره



    ليلة الحناء

    سبل عيونه ومد ايده يحانوله
    وايش هالغزال اللي راحوا يصيدونه
    طفل زغير وكيف أهلوا سماحوله
    يا امي واحشيلي مخداتي
    طلعت من البيت وما ودعت خياتي
    يا امي واحشيلي قرانيني
    اطلعت من البيت وما ودعت أنا جيلي
    لاتطلعي على السلالم والهوى غربي
    لاتطلعي على السلالم وتجرحي قلبي
    غزلان لابتشرب الميه ولا برعيني
    معهم دفاتر ورق طول الزمان بقريني
    وغزلان وشو الخبر وشو اللي جعلكن
    قلوبنا وجعونا وقالوا الدوا معكم
    وامبارح يارويدة كنا في الحارة
    شو السبب يارزيدة تلبسي اسوارة
    قلت لو بطلولك لأقطعك وارميك
    واعلقك في الهوا واعمل عمايلي فيك

    وسعوا الميدان وصلوا على النبي أخذها محمد أبو الخظ القوي
    وسعوا الميدان وصلوا على النبي العرس للولد أبو القلب القوي
    وسعوا الميدان وصلوا على الرسول العرس للولد أبو القلب الجسود
    وسعوا الميدان وصلوا على الرسول العرس للولد أبو القلب الحنون
    وسعوا الميدان وصلوا على الحبيب العرس للولد أبو القلب الحديد

    شدوا على المهرة وهاتولي السلاح زفولي الولد لحد المراح
    شدوا على المهرة وهاتولي المنديل زفولي الولد لحد الخليل
    شدوا على المهرة وهاتولي اللبس زفولي الولد لحد القدس
    شدوا على المهرة وهاتولي الحطه زفولي الولد لحد يطا


    ويش : للاستفهام وتعني ماذا
    زغير :صغير
    احشلي : عبّي
    مخداتي : الوسايد
    خياتي : اخواتي
    قرانيني : الوسادة الصغيرة
    برعيني : ترعى
    الميه :ماء
    بقريني : تقرأ
    جعلكن : دب الذعر بينهن
    امبارح : البارحة

    بين الدوالي والكرم العالي يامحلا السهرة والبدر يلالي
    بين الدوالي والكرم العالي
    سحجتنا بتعلى محلى زينتها شباب بتلعب زادت فرحتها
    بين الدوالي والكرم العالي يامحلا السهرة والبدر يلالي
    تحت العريشه نرقص ونغني محلى هالعيشه واحنا في الجنه
    بين الدوالي نرقص ونغني

    يا زريف الطول والليله حنيتك يا زريف الطول الليلة حنيتك
    وادخلوك في البيت وقصوا جديلتك
    وادخلوك في البيت وقصوا جديلتك
    ع اليوم يامحبوب ولني من إخوتك والعب الدبكة وشوح بالمحرمة
    يا زريف الطول وقف تقولك يا زريف الطول وقف تقولك
    رايح على الغربة في لبلادك احسنلك
    رايح على الغربة في بلادك احسنلك
    خايف يا المحبوب تروح وتتملك وتعاشر الغير وتنساني أنا
    يا زريف الطول وين رايح تروح جرحت قلبي وغمقت الجروح
    ومين رافق الزين مابدنا يروح لوعقله ثقلين اجباله يوزنا
    يا زريف الطول يارايح وادي شعيب
    والشعر الاشقر مهدبل للكعبين
    يا زريف الطول ياابو شويحية يحدث على الفدان وعينه عليه
    يا زريف الطول على البسطه يبيع بين الغرة والحاجب نابت رفيع
    يا زريف الطول والله إنك زارع راعي الجولة يا ابو الخد الناظر
    يا زريف الطول وقولي ويش مالك والله لا شغلك بال اللي شغل بالك
    هاتلي الفدان لاشتغل بدالك كل واحد يومين تمضي السنه



    ويش : للاستفهام وتعني ماذا
    زغير :صغير
    احشلي : عبّي
    مخداتي : الوسايد
    خياتي : اخواتي
    قرانيني : الوسادة الصغيرة
    برعيني : ترعى
    الميه :ماء
    بقريني : تقرأ
    جعلكن : دب الذعر بينهن
    امبارح : البارحة
    عمايلي : أعمالي
    بلالي : يتلألأ
    سحجه : التصفيق


    زريف الطول: وصف
    حنيتك : وضع الحنة في اليد
    جديلتكك: ضفيرة من الشعر
    ع اليوم : يل ليت
    وشوح: أشير


    حنه يا حنه يا ورق السريس
    والحنه لايقه على أيدين العريس
    حنه يا حنه يا ورق التفاح
    والحنه لايقه على أيدين الفلاح
    حنه يا حنه يا ورق الزيتون
    والحنه لايقه على أيدي المزيون
    ورق تفاحي فصلنا البدلة ورق تفاحي
    غير الفلاحي وأحنا ما نوخذ غير الملاحي
    ورق زيتون فصلنا البدلة ورق زيتوني
    غير المزيوني وأحناما نوخذ غير المزيوني
    طار منديل الغوى عن رأسي طار
    يا فرحتك يا زهيره عمروا الدار
    طار منديل الغوى ع الجناين
    يا فرحتك يا زهيره بالكناين

    منين جبت حناك يا ولد يا عريس
    من كل عطار أشوية تفريت السريس
    نين جبت حناك يا محمد يا بطل
    من كل عطار أشويه تفريت السبع

    حناكي مرطب يا مريم حناكي مرطب يا هيه
    روحي تنحطب يا مريم روحي تنحطب يا هيه
    يا أم خرز أزرق يا مريم يا أم خرز أزرق يا هيه
    في البحر يغرق عدوك في البحر يغرق يا هيه
    يا رويدتنا يا مريم يا رويدتنا يا هيه
    قد خويتنا نحبك قد خويتنا يا هية
    من بنات حلحول يا حلوه دقلها الحجول يا ابوها
    دقلها الحجول يا هي
    من بنات قبله يا حلوه دقلها الذبله يا أبوها
    دقلها الذبله يا



    السريس :من النبات الأخضر
    لايقة : مناسب
    البدلة : الطقم
    الملاحي : الجميلات
    الغوى : التباهي
    الكناين : كنه ، زوجة الابن
    هيلي : هيل

    منين : من اين
    جبت : أحضرت
    اشوية : زيادة
    تفريت : بحثت
    يا هيه : نغمة صوتية فيها إطالة
    قبلة : جنوب


    يا جرار السمن يا مريم يا جرار السمن يا هي يا هيه
    تطلعي من البيت خساره تطلعي من البيت يا هي
    من بنات حلحول يا زينه من بنات حلحول يا هي
    ركبوها على الخيل يا زينه تعيش بسلام يا هي
    قدنا قدك يا زينه تعيش بسلام يا هي
    وردة من خدك وقطفنا ورده من خدك يا هي

    يا الله يا صبايا نغني لعروستنا الحلوة ونخلي حناها في البلد قدوه
    ونرسم على خدها ورده وعلى أيديها ورده ويفرح قلبها بالموده
    شموع الليلة قايدة وشموع العمر كلها انشاالله قايدة
    ورشوا عليها السكر مع الشمع واصحوا على عينها من الدمع
    زغرودة يا بنات الجيرة وصفقة ودبكة للعريس
    وخلوا الفرح يملي الديرة
    اتنقل يا غزالي يا أبو عيون السود
    وغيرك ما يحلالي يا أبو عيون السود
    اتنقل على دقة ودقة يا اسم الله وما شا الله حولك
    اتنقل يا زين أهلك يا ورد وما حدا شمك
    أضحك للدنيا ولا يهمك ياأبو عيون السود
    حنوها حنوها على الورد مشوها
    واوعوا أدبوها ومن العين
    وباسم الله حوطوها

    وانا الليله موانسكوا يا جده وسيد
    ليلة الجيه بخاطركوا سفري بعيد
    وانا الليلة موانسكوا يمه ويابه
    وليلة الجيه مواعدكوا يا رفاقه
    يابي ما احلانا واحنا يا احنا يا بي محلانا
    واللي بوخذنا بدفع غلانا
    احناواحنا يا بي ما احسنا
    واللي بوخذنا بدفع ثمنا
    ياما التقينا ع البير الغربي ياما التقينا
    لما اتفرقنا ظلينا نبكي لما اتفرقنا
    ع الكحل لايق سمرة سمارك ع الكحل لايق
    واحنا رفايق ساق اللة يا حمده واحنا رفايق
    سمره سمارك ع الكحل غيه
    واحنا سويه ساق اللة يا سهى واحنا سويه
    يانهى يارفيقتنا يا الّي اخت النا
    لدرينا ودعناك قبل الحنه
    يا نهى يا رفيقتنا يا العال العال
    لدرينا ودعناكي من زمان
    يا نهى يا رفيقتنا يا عزيزة الروح
    لدرينا ودعناك قبل ما نروح







    قدنا : مثلنا
    قدوه : نموذج
    قايدها : مشتعلة، متوهجة
    اوعوا : اشاره للتنبيه والتحذير
    ادبوها : تقع

    حوطوها : التعويذة

    موانسكوا : مستأنس بكم
    جده : الجدة
    وسيد : الجد
    الجيه: القادمة
    بخاطركوا :اودعكم
    يمه :امي
    ويابه :ابي
    رفاقه :الأصحاب
    غلانا :مهرنا
    احسنا :من الحسن والسلوك الجيد
    يوخذنا :يتزوج منا
    ثمنا :مهرنا
    البير : البئر
    انتهينا :تعبنا
    ظلينا :نظل
    لايق :مناسب
    ساق الله : للتمني بتذكر الماضي
    غية :للتباهي
    سويه :مع بعض
    لدرينا :كان لدينا الخبر
    يا العال العال :علىاحسن وجه
    نروح : نسافر ونذهب
    يابي :للتباهي والافتخار




    الترويدة لوداع العروس

    يا رويدتنا يا مريم يا رويدتنا يا هي
    مثل خويتنا نحبّك مثل خويتنا يا هي
    من حويرتنا رحلتِ من حويرتنا يا هي
    لحويرتهم نزلتِ لحويرتهم يا هي
    خيّتي يا مريم شعرك ع الميه حبال حبال
    لانا بطوله ولا الميه تجيبه جاي
    قعدنا نودعها خيتي يا مريم قعدنا نودعها
    واحنا نودع وهي تسيل مدامعها
    ولا دمعه ولا ثنتين خيتي يا مريم
    خيك عزيز يضيفك ليلة الاثنين
    ولا دمعة ولا اربعه خيتي يا مريم
    بيّك عزيز يضيفك ليلة الاربعا
    ولا تبكي تبكّيني خيتي يا مريم
    دمعك عزيز على خدك حرقتيني




    الفصل التاسع
    الزفة "الفاردة"

    نغني معاً "زفّوها زفّوها وعلى الورد مشّوها وعلى جناح فرحتنا للغالي ودوها".
    الزفة تعبير عن إشهار الأفراح وتبدأ من بيت العروس حتى بيت العريس، والنساء في أحلى زينة ويرددن أجمل الأغاني والزغاريد لتبين جمال العروس ونسبها وأصلها وكذلك هيبة العريس وشجاعته وطيب أهله، وما أن تصل بيت العريس لا بدّ من وضع الخميرة قبل دخول الباب.
    "لتكون قدمها خضرا"

    أغاني الزفاف

    وسع مراحك يا ابو علي يا بيداوي
    لفت عليك العرب والترك واليماني

    بي العروس يا قدح ليموني
    بي العروس يا قدح ليموني

    هوّى رضي والا كما مغبوني
    هوّى رضي ولا كما مغبوني

    عم العروس يا قدح تفاحي
    عم العروس يا قدح تفلحي

    هوّى رضي والا كما مرتاحي
    هوّى رضي والا كما مرتاحي

    واتلوى يا شعر الحيه على ديه
    والشيخه لابو محمد والهاهيه

    واتلوى يا شعر الحيه على الذرعان
    والشيخه لابو محمد والها زمان

    يابو علي يا زهرة بلدنا
    يابو علي يلبكرج الكبيري

    لولا البحر ما سارت مراكب
    ولا روّح تاجر على الخليل

    مشطك وقع في الطشت يا ام الحلق
    بيّك رضي والا نزيده ورق

    مشطك وقع في الطشت يا ام الذهبان
    خالك رضي والا نزيده كمان

    يا باحش على التينه دور على قراميها
    يا ماخذ بنات الناس دور على أهاليها

    يا باحش على التينه دور على أثرها
    يا ماخذ بنات الناس دور على اهلها

    نسايب يا اولا العم ديرو بالكم لينا
    واحنا ما دورنا الزين عند الأصل حطينا

    أغاني السير إلى بيت العروس

    سيروا يا سناجق مصر سيروا
    خلّي الزين تاينشف غسيله

    غسلنا لخالد ثيابه
    ريحة العطر فاحت من جيابه

    لمين هالزفه يا حفيظ لمين
    هذي لخالد والفرحه لينا

    وسّعوا المرجه والمرجه لينا
    وسعوا المرجه تتلعب خيلنا

    خيل ابو خالد تطرد خيلنا

    لابس البدله والبدله تحلاله
    يوسف يا خالُه بالسيف قدّامُه

    لابس البدله والبدله تليق له
    محمد يا خيّه بالسيف سبّق لُه









    أغاني الفاردة أمام بيت العروس

    قومي اطلعي يا مريم يا موشّحه بالسيف
    طولك جريد النخل بين الشتا والصيف
    واهلك عزوه قويه ديمه يحيوا الضيف
    قومي اطلعي يا مريم يا موشّحه بسلاح
    طولك جريد النخل يا ام العيون الملاح
    واهلك عزوه قويه نقالة السلاح
    قومي اطلعي يا مريم يا موشحه ببارود
    طولك جريد النخل يا ام العيون السود
    واهلك عزوه قويه نقالة البارود

    قومي اطلعي قومي اطلعي لا والله
    واحنا حطّينا حقوق ابوك من مره

    قومي اطلعي قومي اطلعي ويش همك
    واحنا حطينا حقوق ابوكِ وعمك

    قومي اطلعي قومي اطلعي من حالك
    واحنا حطّينا حقوق ابوكِ وخالك



    عند خروج العروس من منزل والدها

    يا سمك عظمك جرحني يا سمك
    سَلكنا يا ابو محمد يا ملك
    يا سمك عظمك جرحني باليسار
    سلكنا يا ابو محمد يا مختار
    اعطونا عروستنا خلينا نروح
    بلدنا بعيده وتاكلنا الوحوش

    الأغاني بعد الخروج

    يخلف على ابو محمد يخلف عليه للأول
    طلبنا النسب منه واعطانا غزال مصّور
    يخلف على ابو محمد يخلف عليه خلفين
    طلبنا النسب منه واعطانا بناته الثنتين
    يخلف على ابو محمد يخلف عليه بالثاني
    يا ابو منسف من ذهب ولحم خرفان

    حطي رجالك قدامك يا شيوخيه
    وانا رجالي قدامي ألف وميّه

    حطي رجالك قدامك يا بنت الناس
    وانا رجالي قدامي برفعوا الراس

    حطي رجالك قدامك يا فلّاحه
    وانا رجالي قدامي ملوا الساحه



    أثناء الزَفّة

    طلت خيلنا من ورى الوادي
    عادت خيلنا اتنومس الاجوادي

    طلت خيلنا من ورى الخله
    عادت خيلنا اتنومس من غير مذله

    بالهيل يا عود القنا بالهيل
    محمد وربعوا صايدين الكحيل

    بالهفه يا عود القنا بالهفه
    محمد وربعوا هودوا الزفه


    ياريت يحلف عليا أبويه أبات وأنا العزيزة أبات وسط أخواتي
    قومي اطلعي طلعة الملك على العرش على الحرير وغالي الفرش
    قومي اطلعي طلعة الاميره على الفرس ثمينه والكل عليك حرس
    قومي اطلعي طلعة الورده على الجبل من غيرك الليله لاشمس ولا قمر
    قومي اطلعي ياغصن الليمون الكل بجمالك مجنون

    أهي عريس لبس لبس
    أهي بين العرسان ولا تعبس
    أهي أخذت الحلولين
    أهي ترفع راسك في كل مجلس

    أهي طولك طول الشجره
    أهي خصرك نمره عشره
    أهي ورقبتك شربه بنور
    أهي تشرف منها الوزره



    ياريت :ياليت، للتمني
    ابويه : أبي
    ابات : أنام
    مجنون : مندهش بجمالك


    أهي طولك طول الزرافه وخصرك لطافه
    أهي نتبل منها كنافه
    أهي واحنا اتنحنحنا لنكيد القوم واحنا قاعدين في مطارحنا
    أهي يا ميخذ السمرا شوبدك فيها رمل البحر ما بيجليها
    أهي هاتوا المهره وشدوا عليها تيجي العريس الغالي ويركب عليها
    أهي ميلي على الجنبين مأنت مايله ما نخله بين الجبال العاليه
    أهي لاانت من الشينات يرخص ثمنكي الامن خيل الاصايل غاليه
    هي وي ولبسها بالأيدتين
    هي وي منسوب الجدين
    هي ولا ذهبك عيرة
    هي ولا جيزتك بالدين

    هي يا بي محمد يا ليره فرنساوي
    هي اندكت في حلب وارتجت الشامي
    هي وارتجت الشام وارتجت علاليها
    حتى السلاطين فزت عن كراسيها


    أهي :أهوي -أداه تستخدم في بداية الزغروده باطالة الصوت مع الاماله
    مجلس :اجتماع
    نمره : رقم
    شربة البنور :إناء
    لطافه: لطيف
    تنحنحنا : نوينا أو بدأنا
    لنكيد :تكايد
    مطارحنا : محلاتنا، أماكنا
    بيجليها : يغسلها
    الشينات : السيئات
    الايدتين : اليدين
    منسوب الجدين : له أصل وفصل
    عيرة : اقتراض
    جيزتك : زواجك
    ليرة : عملة
    إندكت : ضربت، صكت
    فزت : قامت



    هي خشيت بستاني اتفرج على انجاصه
    هي لقيت أبو محمود ومنديله على رأسه
    هي يا ريت من قلب المنديل ولا باسه
    هي يبلاه بدولة سكارى يقطعوا راسه

    هي خشيت بستاني اتفرج على مده
    هي لقيت أبو محمود ومنديله على خده
    هي يا ريت من قلب المنديل ولاحبه
    هي يبلاه بدولة سكارى يقطعوا يده

    هي يا وحنا وحنا لو اتنحنحنا
    هي واحنا اسبوعه وين ما روحنا
    هي مكحولة العين وظلي وانشدي عنا
    هي راحوا حرادى يشكوا من مراجلنا

    هي يا هلا ويا مرحبا يااللي جيت ها الساعة
    هي أسمك أبو محمد في يدك خاتم الطاعة
    هي سبحان من خلا نجوم الليل لماعة
    هي ما بنقدر على فرقتك لا يوم ولا ساعة

    هي طير في السما رجليه من مرجان
    هي يوكل ويشرب مكيف على الفنجان
    هي ابو محمد لقابل الحكام
    هي خلاه عبيد غنم واكبيرهم سعدان

    هي واحنا بنات النيل حيا الله بنات النيل
    هي جر الكحل في العين خلانا نقع ونميل
    ويا أبو محمد واذا بدك "البراطيل"
    هي خذلك مهيره وخلي العذارى تسير



    سعدان : من فصيلة القرود
    نميل : نلتفت إلى
    البرطيل : الرشوة
    خلي : اترك




    هي ويا أبو محمد يا كوم الجنازير
    هي وي يا اللي كلامك بيخرط في المصارين
    هي وان طالك الظيم يا بنتي
    هي وأنا بيك وأنا سبع الرجاجيل


    طولك قصب يل رابي ع الميه
    والخصر لف والسيجاره ارفع شويه
    طولك قصب يا رابي ع الموجي
    والخصر لف السيجاره يا بعد روحي
    ارويده يارويده تعالي لنودعها
    واحنا نودع وهي تسلب مدامعها
    كان بدك قناة القول يلرويده لافتحها
    وافتح دكاكين يافا والقدس معها
    يا كاشف الوجه الاحمر استحي وغطيه
    تفاح شامي لا هب الهوى يرميه








    سعدان : من فصيلة القرود
    نميل : نلتفت إلى
    البرطيل : الرشوة
    خلي : اترك

    قناة القول : فتح الكلاميخرط : يؤثر بقوة
    المصارين : الأمعاء
    طالك : اصابك
    الظيم : الضيم
    الرجاجيل : الرجال الأقوياء

    من أغاني زفة العريس للعروس

    يا غزيّل لا تغزلها
    يا غزيل لا تغزلها

    بنت العم لا تزعلها
    بنت العم لا تزعلها

    يا غزيل يا ابن سيدي
    يابو قميص جديدي

    خذ امك وروح بعيدي
    وديها ععى جهنمِ

    يا غزيل يا ابن خالي
    يابو قميص رفالي

    خذ امك وارحل غادي
    وديها على جهنمِ

    يا غزيل على الدرج
    ويش يعمل على الدرج

    محلى منديل الخرز
    على راس الحبيبه

    يا غزيل طايح طلع
    بيضه والصدر دالع

    الله يخون المزارع
    نستّنا الحبيبه


    بدّر قمرنا بدّر واضوا على المدينه
    يا خدود بنت العرب مشمش على عجينه

    غاب القمر يثريا واضوا على الحاره
    يا خدود بنت العرب مشمش على الصحاره

    يا ساقيات العجل هذا العجل حولي
    وعدني ع الشهر هذا طبق حولي

    يا ساقيات العجل هذا العجل بدري
    وعدني ع الشهر قضيت أنا عمري

    يا ام المحرمه لوحي فيها لوحي
    مكتوب ع المحرمه مهجة قلبي وروحي

    يا نايمه نوم الخروف
    يا محنيه روس الكفوف

    لولا الحيا من الضيوف
    لعبر واحب النايما

    يا نايمه نوم العجل
    يا محنيه ايد ورجل

    لولا الحيا من الرجل
    لعبر واحب النايمه

    طيحي ارقصي يا عليا
    وحطي على الراس شلونه

    يا صيتك رفع الراس
    بين كل الحموله


    صلّوا ع نبيكو يا اللي على الحيطان
    صلوا ع نبيكو ع زفة العرسان

    صلوا ع نبيكو يا اللي على البلكون
    صلوا ع نبيكو ع زفة اليوم

    ويش هالزول اللي مرق تَيتْكلل
    هذا زولك يا خالد يا لمدلل

    ويش هالزول اللي مرق من باب الدار
    هذا زولك يا خالد عمار الدار

    ويش هالزول اللي مرق ع الصوّانه
    هذا زولك يا خالد حلو القامه

    ويش هالزول اللي مرق ع حارتنا
    هذا زولك يا خالد يا نصرتنا

    ويش هالزول اللي مرق ع الصلاة
    هذا زولك يا خالد الله معاه


    يا طبعة الخاتم حمرا وتجلالي
    يا صيت ابو خالد عالدرب لاقاني

    يا طبعة الخاتم حمرا ومنقوشه
    شباب بلدنا شباب للهوشه

    يا طبعة الخاتم حمرا وتليق بي
    يا صيت ابو خالد عالدرب سبق لي


    يا خضر لَخْضر يا علي بن علين
    تحرس الشباب من الحسد والعين

    يا خضر لَخْضر يا نبي داهود
    تحرس الشباب نقالة البارود

    يا خضر لَخْضر يا ست السيدة
    تجيبلنا الغياب من بلاد بعيده


    من باب القيامه لباب العامود
    يا ريتك تتهنى يابو عيون السود

    من باب القيامه لباب الرعوات
    يا ريتك تتهنى يا خيّ الخوات

    من باب القيامه لباب الخليل
    يا ريتك تتهنى يا ريت عمرك طويل


    مباركة ياعروس على الجار والجارة
    وتبكري بالصبي وتعمري دياره
    مباركة ياعروس على السلف والسلفه
    وتبكري بالصبي وتكثري الخلفه
    مباركة ياعروس علينا علينا
    وتبكري بالصبي يلعب حولينا
    ياريت قدمك عليهم نهر على ميه
    ياريت خلفك لباس الشبرية
    ياريت قدمك عليهم نهر شلاله
    وبيجي خلفك لباس الجوخ والشاله
    اتبشر يامحمد وسع لينادارك والعزلك والكيف لجيرانك
    اتبشر يا محمد جينا حماتك جبنا بنت عمك وحنا قرايبك
    ياميمة محمد أفرشي الطراحة واحنا الصبايا طالبات الراحة
    واحنا الصبايا دوبنا اللي جينا وياابو محمد اذبح وعشينا

    اهوي وثلاث حمامات في الواد الغميق غطاس
    اهوي مادات العنق ورافعات الراس
    اهوي ما قلتلك يا خال بلاد الناس ما بتنداس
    اهوي كلمة زغيرة شالتنا وحطتنا
    اهوي يا مندرا بنروح على قريتنا نذبح ذبايح ونتمم فرحتنا

    اهوي طلعت على الجبل تسمع تهاليل الله
    اهوي لقيت محمد نايم في حظين الله
    اهوي كشفت عن جيبو قلت ما شاء الله
    اهوي الثم خاتم ذهب إيقاري في كلام الله

    اهوي يا ناصر ياوردة في باب الدار
    اهوي شقي ترمي بلح وشقي ترمي خيار
    وشقي ترمي على قلب العدو نار





    اهوي ياخي أسد إلبس جوخ والجوخ بلبقلك
    اهوي يلي غزال الخلا طقمه على طقمك
    اهوي كل الناس احتارت في شورك وفي عقلك

    اهوي عشرة في القوم يا خوي ما فدوا ذقنك


    غطاس : من الغطس
    بتنداس : تداس، تطأ
    زغيره : صغيرة
    شالتنا : رفعتنا
    مندرا : للتمني
    حظين : حضن
    الثم : الفم
    ايقاري : يقرأ
    شقى : جهة، جانب

    اهوي يا ابو محمد يا جاري مجاورني
    اهوي جار السر ولاانت جار خوان
    اهوي ولا الترف ولا التزويق من عاداتك
    اهوي ولاترجم الحصى على سطوح جاراتك

    اهوي منيتكوا يا جماعة زهرة في بستان
    اهوي وما بينكوا عدو قمر شعبان
    اهوي بخص إذا زر الجوخ على القمصان
    اهوي وتدكوا عسكر وهو ما بينك سلطان

    اهوي يا محمد ياهلالي
    اهوي وراك ألفين خيّالي
    اهوي وراك حسن وعزوته
    اهوي بهدوا الجبل وان كان عالي

    اهوي يا مريم يا نعنعه اهوي وبالحرير مقنعه
    اهوي والله يخليلك أبوك واخوك وتظلي عليهم مدلعه
    اهوي يا فلانه يا وردة فرنجية اهوي ودالك صدام حسين سبع بدلات مكويه
    اهوي يا محمد يا أساوري في ايديه
    اهوي أما الاساور بهتزين وانت بتود علي

    اهوي يا ناس صلوا على محمد
    اهوي صلاة بصلاتين صلاة بتخزي ابليس
    اهوي وصلاة ترد عنك العين

    اهوي والحمد لله شوها الوردة اللي طلت
    اهوي دلت غصونها من بعد ماولت
    اهوي ياريت من شافت الشباب وما صلّت
    تبلى بكاس العمى وبعد العمى ذلت

    اهوي يا أسد ياخاتم مذكور
    اهوي اندق في حلب وارتجب إسطنبول
    اهوي ارتجب حلب وارتجب علاليها
    اهوي حتى السلاطين نزلت عن كراسيها

    هي الدنيا على العادي يا عادي
    لزفك على المهره أم اقلادي
    وهي الدنيا على العادي يا أسمر اللون
    لزفك على المهره بين الزيتون

    هي الدنيا على العادي يا عينيه
    لزفك على المهره بين الميه
    هي الدنيا على العادي يا أبو المنديل
    لزفك على المهره لباب الخليل

    هي الدنيا على العادي يا أبو البس
    لزفك على المهره على باب القدس

    عيني دوسي على المراد والملكه على باب الدار
    عيني دوسي على السرير بالله صبر يا عريس


    بلبقلك : يلائمك، يناسب
    شورك : اتخاذ الرأي والقرار
    خوي : يا أخي
    التزوق : إظهار عكس الحقيقة والجوهر
    التزويق : الاهتمام بالمظهر والشكل
    عزوتة : أقاربه وسنده
    يهوى : يسقط
    بتخزي : للتحقير شو : ماذا
    طلت : ظهرت
    ماولت : هللت
    ذلت :ماتتا
    ندق : صك
    إرتجب : اهتزت
    دوسي :اضغط على، إدعس
    إقلادي : قلاده









    أغاني وضع العجينة

    حاطت عالباب حارس
    والكحله في العين جالس

    لو أني في دمي غاطس
    مافت زين العرايس

    حطت عالباب دوله
    والكحل في العين كثير

    لو أني في دمي بسيح
    مافت زين العرايس

    حطت عالباب شبرق
    والكحله في العين تبرق



    أغاني المباركة والصبحية

    مبروكه يا خالد عروستك زينه
    ومحوّطه بالله مكحولة العين

    مبروكه يا خالد عروستك منّا
    ومحوطه بالله مرشوقه بالحنّه

    مبروكه يا خالد عروستك شقرا
    ومحوطه بالله مرشوقه بالعطره

    مبروكه يا خالد عروستك في الدار
    ومحوطه بالله ع مثلها ما صار


    وانا حلفت الليله ما بوكل غير فقوس
    يا فَرْحتِك يا امّه خالد جاب العروس

    وانا حلفت الليله ما بوكل الا خيار
    يا فرحتك يا خالد غزالك خش الدار

    وانا حلفت الليله ما بوكل الا رصيص
    يا فرحتك يا بيّه خالد دخل عريس


    ومباركه يا عروس عالعم والعمه
    وتبكري بالصبي وتكثري الأمة

    ومباركه يا عروس عالسلف والسلفه
    وتبكري بالصبي وتكثري الخلفه

    ومباركه يا عروس عالجار والجاره
    وتبكري بالصبي وتكثري الحاره

    مبروكه يا عروس علينا علينا
    وتبكري بالصبي يلعب حوالينا


    دوسي على الفرشه بقميصك
    ريتك مباركه على عريسك

    دوسي على الفرشه بالحنه
    ريتك مباركه على أهلنا

    دوسي على الفرشه بعباتك
    ريتك مباركة على حماتك

    دوسي على الفرشه بالقبقاب
    ريتك مباركه على لِصحاب


    الفصل العاشر

    الجلوه

    مفهوم الجلوه هو تزيين العروس استعداداً لعرضها على الزوج، وبعد تزيينها تدخل العروس من أجل النصة "إما في صالة أو غرفة واسعة يرتب فيها (لوج) أو كنبايات تجلس عليها العروس والعريس. وتبدأ النساء بالأغاني وبالصلاة على سيدنا محمد بداية والدعوة للعروسين بالسعادة، ويقبّل العروس والعريس القرآن الكريم، ثم تبدأ الزغاريد والرقص والأغاني الشعبية حتى انتهاء النصة.

    الجلوه

    أمينه في أمانيها مليحه في معانيها
    تجلت واتجلت حتى سألت الله يهنيها
    تجلت ليلة الخميس وحملت بالنبي الأنيس
    محمد صاحب التدريس لقد شرف أراضيها
    تجلت ليلة الجمعه وحملت بالنبي الشمعه
    محمد بهي الطلعة لقد شرف أراضيها
    تجلت ليلة الأثنين وحملت بالنبي الزين
    محمد صاحب الكونين لقد شرف شرف أراضيها
    امينه في أمانيها مليحه في معانيها
    تجلت وانجلت حتى سألت الله الله يهنيها
    تجلت في قبا وردي وفاح المسك والندي
    وحملت بالنبي الهادي محمد خير من فيها
    امينه في أمانيها مليحه في معانيها
    تجلت وانجلت حتى سألت الله الله يهنيها
    تجلت في تبا أخضر وفاح المسك والعنبر
    وحملت بالنبي الازهر وحتى سألت الله الله يهنيها
    اقرأي له ياعروس سورة يسين
    يجمع شملك مع شمله على اليقين
    اقرأي له ياعروس سورة الرحمن
    يجمع شملك مع شمله على الايمان
    اقرأي له ياعروس سورة طه
    يجمع شملك مع شمله على الطاعة
    اقرأي له ياعروس أل عمران
    يجمع شملك مع شمله على حنان
    اقرأي له يا عروس سورة الاخلاص
    يجمع شملك مع شمله ومع الناس
    اقرأي له ياعروس سورة الملك
    يجمع شملك مع شمله على خلق

    لمين مصموده يا عروس
    لمين مصموده ياغزاله
    ل أبوالبروده يا عروس
    لمين مجلّيه يا عروس
    لاأبو البندقيه ياليله
    لمين مصموده ياحبه
    للي قاطع رأس الحيه ياليه
    صمدة العزه والفخر الليله ميه راس للخر
    صمدة الامير في القصر ريت حاسدينك في القبر
    واجلسي على اللوجي المزين بالذهب جالس على الذهب
    وعريسك جنبك يفظي وينسى مر الدهر
    زين الشباب وكريم الأصل واتم الأصل على الفصل
    والله عريسك ما هو نذل وكلنا بنعرف أهلوا من قبل
    وأوعي البسمه تفارق وجهك ولا الحزن يخطر ببالك طول الدهر
    عريسك نشمي ورجل والله كل البنات قتلن حالهن قتل

    أمينه في أمانيها مليحه في معانيها
    تجلت وانجلت حتى سألت الله يهنيها




    مصموده : تنتظر العريس
    مجليه : تنتظر العريس
    ميه : مئة
    ريت : ياليت ،للتمني

    اللوج : مكان جلوس العرسان
    البال : الخاطر
    أهله : أهله
    قتلن : رغبن
    تجلت : للهيبه والفخار



    سبع سنين داير بدور سبع سنين وعام
    وعلى هالغزال لما لقيته وعلى هالغزال
    سبع سنين ويوم داير بدور سبع سنين ويوم
    على فج النور لما لقيته على فج النور
    سبع سنين وايام داير بدور سبع سنين وايام
    على طلق الريحان لما لقيته على طلق الريحان
    سبع سنين وساعات داير بدور سبع سنين وساعات
    على أحلى البنات لما لقيت على أحلى البنات
    سبع سنين وشهور داير بدور سبع سنين وشهور
    على فج النور لما لقيت على فج النور
    ياعريس الله يهنيك بهل الليله الرحمانيه
    بكره بنشطب اسمك من دفتر العزوبيه
    تلولحي ياداليه يم الغصون العاليه
    تلولحي عرض وطول تلولحي ماأقدر أطول
    دحرج حبة البندوره والعريس أخذ الغندوره
    أخضر حب الباميه مسعد عريس الغاليه
    عندك وأربط باب الدار العروس بنت المختار
    شيعوا لأولاد عموه بيجولوا بالطبول والزمور يلعبوا
    أنا بغني للي بيحبوا قلبي العريس واخوه يخليهم يا ربي
    أنا بغني للي تحبوا عيني العريس وأخوه يسلموا الأثنين
    جينا داركوا يااحباب حبه امباركه فرحتكوا ردوا عليّ
    جينا داركوا يااحباب جينا امبارك فرحكم ردوا علينا
    عريسنا زين الشباب عروستنا زينة البنات
    زغروده ياأم العروس زغروده يا أم العريس
    ألتم الشمل والله وهاتوا من الحلوا كيس


    بها الليله: في هذه الليلة
    الرحمانيه: المباركة
    نشطب :نلغي
    تلولحي :اهتزي
    يم :يا أم
    شيعوا :ابعثوا
    عموه :عمه

    هنيه عليك يامحمد هنيه سبع أيام وأقولك هنيه
    عليم الله لو شفت عينها فتح الفنجان الا أوسع اشويه
    عليم الله لو سفت شعرها ريش النعام والا أنعم اشويه
    عليم الله لو شفت خدودها تفاح الشام والا أحمر اشويه
    عليم الله لو شفت خصرها ظمة ريحان والا أصغر اشويه
    عليم الله لو شفت إيديها خيار مقشر والا أطرى شويه
    عليم الله لو شفت رقبتها طول الزرافه والا أطول اشويه
    هنيه عليك يا محمد هنيه

    بالهنا يا ام العريس يا هنيه
    والتوت عيني على الشلبيه
    والتوت عيني على الشلبيه
    والتوت عيني بالأول على محمد
    صاحب الوجه السموح المدور
    شيعوا لاولاد عمه يجيلوا
    بالطبول وبالزامور يسحجولوا
    اتمليت أنا عيني منها من تحت زيق الطقيه
    بدري نخله قنبوها والا عيني تجول ميه
    مليت أنا عيني منها من تحت زيق الطواقي
    بدري نخله قنبوها والاعنب على السواقي




    هنيه :تتهنى بها
    شفت :رأيت
    اشويه : زيادة
    ظمة : باقة، رزمة
    اتمليت :ملأت عيني
    زيق : حافة


    عبي السيجاره وكيف مالك زعلان
    يا مريم على جنبك طلق الريحان
    عبي السيجاره وكيف مالك معبس
    يا مريم على جنبك طلق السريس
    عبي السيجاره وكيف مالك مغبون
    يا مريم على جنبك طلق الليمون

    أتفضل يا محمد مالك غريب
    لجيبك القهوه مع الحليب
    أتفضل يامحمد على اللوج
    لجيبلك القهوه مع الكازوز
    واكتيبيله يا عروس ألف وباء
    يجمع شِملك مع شمله مدى الحياه
    واكتبيله يا عروس ألف وجيم
    يجمع شملك مع شمله مدى السنين
    واكتبيله يا عروس سورة ياسين
    يجمع شملك مع شمله طول السنين
    واكتبيله يا عروس سورة طه
    يجمع شملك مع شمله على الطاعه

    الطقيه: غطاء الرأس (الطاقيه)
    قنبها : قلمها
    اللوج : المنصة التي يجلس عليها العرسان

    واكتبيله يا عروس سورة عمران
    يجمع شملك مع شمله على الايمان
    واكتبيله يا عروس على الوسادة
    يجمع شملك مع شمله على العباده
    واكتبيله يا عروس على الحصيره
    يجمع شملك مع شمله يا الأصيله
    واكتبيله يا عروس على المخده
    يجمع شملك مع شمله على الموده
    واكتبيله يا عروس على الطراحه
    يجمع شملك مع شمله يا فلاحه

    الحب سر من الأسرار
    أجاني ابن الوزير دفعلي ميه وخمسين
    لكن قلبي ماحبه
    الحب سر من الأسرار
    أجاني إبن السمان دفعلي نص الدكان
    لكن قلبي ما حبه
    والحب سر من الأسرار
    أجاني ابن العتال فقير ما معي مال
    لكن قلبي شعشعلوا
    والحب سر من الأسرار

    ياريتك مباركه علينا علينا وتبكري بالصبي يلعب حولينا
    ياريتك مباركه ياكنة دار عمي وتبكري بالصبي والصبي لعمي
    ياريتك مباركه على السلف والسلفه وتبكري بالصبي وتكثري الخلفه




    نص : نصف
    العتال: الحمال
    السمان: صاحب بقالة
    سعشعلوا: فرح له

    بطة وخمريه يا وارده على العين بطة وخمريه
    كوني هنيه يا حماه للكنه كوني هنية
    بطة وحمامه يا وارده على العين بطة وحمامه
    كوني خدامه يا حماه للكنه كوني خدامة

    لانزلك سدتنا واطلعك سدتنا وأجوزك بنيتنا يا ولد يا كيفاوي
    لانزلك حاكوره واطلعك حاكوره لاجوزك غندوره يا ولد يا كيفاوي
    وأحنا الذهب على الكنة وارجالنا تنحبي
    لما تصير الهوشه ارجالنا تحمينا
    وأحنا الذهب على الراسي وارجالنا دواسه
    ولما تصير الهوشه ارجالنا تحمينا

    للي رافع راسي وأنا بغني للي رافع راسي
    عمامك يا مها يسلموا يا ناسي
    أنا بغني للي رافع عيني وأنا بغني للي رافع عيني
    محمد ومجدي يسلموا لثنين
    انا بغني للي بحبه قلبي وانا بغني للي بحبه قلبي
    محمد واخوتة يسلموا يا ربي
    طاحت لترقص بنت شيخ العرب
    مدت السفرة يا المعالق ذهب
    طاحت لترقص بنت شيخ العربان
    مدت السفرة يا المعالق ذهبان
    اهلي لو جروا لبسوا الكبوره
    متنومسين وكلهم إنموره
    اهلي لو جروا لبسو عباتهم
    متنومسين من ورا بناتهم
    أهلي لو جرّوا ولبسوا العبايه
    متنومسين من ورا الولايه


    خمرية : لون
    سدتنا : خزانة
    بنيتنا : فتاة، بنتنا
    كيفاوي : يحب الكيف
    حاكوره : حديقة حول البيت
    الكنة : القبة
    الهوشة : الطوشة
    دواسة : تدوس ولاتهاب

    ذهبان : مطلية بالذهب
    جروا : مشوا باختيال
    الكبوره : القمباز
    انمورة : من النمر / التكبر والجرأة
    متنومسين : مرفوعي الرأس
    عباتهم : العباءة
    الولاية : الرحم، البنات



    ياحماه شيني شيني ان كنك غيرانه مّني
    خذيلِك شب أحسن مني
    مابعجبك شيىء مني ولا الحمره والبودره
    جوزي سافر على الشام جابلي الخرج ملان
    قبل ما قعد واتريح أحكيتله شوا اللي صار
    صار قلبي يفور يفور زي القهوه على النار
    يايمه أقعدي مليح ما تقري غير الصحيح
    يا ابنيه يرضى عليك أتحرك وانت أمّلّي ايديك
    ماتقولش هذي أمي
    جابلي صحن الفقوس قلي كولي يا عروس
    قولتله أبوك يتوس قلبي أكبر عدواني
    جابلي صحن المحشي قلي اتفضلي إتعشي
    قولتله أمك وحشه قلي أكبر وحشه
    جابلي صحن الحنا قلي أتفضلي على الدار
    قلتله أمك بتغار قلي أكبر عدواني









    شيني :اقعدي
    تيوس : تيس
    تقوليش: لا تقولي


    الزغاريد

    أهوي يا شب محمد يا خاتم سليمان
    أهوي دقوك في حلب ورجعت للشام
    أهوي ارتجت حلب وارتجت علاليها
    أهوي حتى السلاطين قامت عن كراسيها

    أهوي يا سمسم برسمه النبي حظر قسمه
    أهوي الله يمسيكو بالخير كل واحد باسمه

    أهوي أرفعي راسك ولاتهابي
    أهوي وراك ميت خيالي
    أهوي وراك حمولة تهد الجبل لو كان عالي

    أهوي أرفعي راسك شبرين وشويه
    يا بنت أبو زيد يا بكره شماليه
    أهوي والشمغه الحمر على الاكتاف مرمية
    لاأنت من الشينات برخص ثمنك
    أهوي أنت من الخيل الأصايل الغالية

    أهوي أرفعي رأسك يا مرفوعة الراس
    أهوي لافيك عيبه ولا مقالة الناس
    أهوي روحوا على الساحة لاقوها
    أهوي وراها حمولة ترفع الراس

    أهوي يا زهيره طولك طول الزان
    أهوي شعرك غلب الجدال ما مال
    أهوي ابوك بعرسك لايق بالفضة لا بالمال



    سليمان : سيدنا سليمان
    ارتجت : اهتزت
    تهابي : تخافي
    ميت : مئة
    تهد : تهدم
    شوية : زيارة
    بكرة : شبيه لنوع من الأبقار
    الشمغة : الكوفية المهدبة الحمراء
    الشينات : السيئات
    مقاله : القال والقيل

    أهوي يا انهال يا وردة على ايديه منقية
    أهوي وين كنتي مخبيه
    أهوي كنت بحضن أمي وابوي وربي ساتر عليه

    أهوي كلل الندى
    أهوي كلل على ايديك
    أهوي سألت رب السما يا روان يعوض عليك

    أهوي يا فرحتي يا ربي وانا اليوم فرحانه
    أهوي واللي ما تيجي بعرس مجدي
    لأظل عليها طول العمر زعلانه

    أهوي سبع بدلات تفصلوا
    أهوي والثامنة في الصندوق
    أهوي كل الناس فرحوا لمجدي
    حتى التجار في السوق

    أهوي يا شب محمد يا ذهبتي وأعريها
    أهوي سبع قلايد وعلى صدري وأدليها
    أهوي يا ريت من بغضتك تعدم أهاليها
    أهوي تعيش وتموت ما تلقي حدا يداويها

    أهوي ياأحبابنا سمعنا أفراحكوا وجينا
    أهوي من خوف العتب والدرب ترمينا

    أهوي يا حمده يا الأصيله
    أهوي يا اللي خلفتك قليله
    أهوي محمد واحمد يسووا قبيلة

    أهوي أرقصي لطيف لطيف
    أهوي يا أمات قماش نظيف
    أهوي يا عسل في قناني
    أهوي يشفي كل عيان

    أهوي يا محمد شربة البنور
    أهوي والورد حابك بابها
    أهوي حلفوا شباب البلد
    ما يشربوا إلا من بابها

    أهوي يا ناس قولوا
    أهوي زي ما اشتهيتوا قولوا
    أهوي واحنا صناديق الذهب
    أهوي مزرفلة باللولو

    أهوي يا محمد يا تاجي على راسي
    أهوي لا ببيعك ولا بهديك للناس
    أهوي وأنت خاتم الطاعة والكل لباسي

    أهوي يا مليحه يا نعنعه أهوي بالذهب الاصفر مقنعه
    أهوي يسلم الك ابوك وأخوك أهوي واظللي عليهم مدلعة

    أهوي يا مشيره يا وزه أهوي جايه من غزه
    أهوي يسلم الك ابوك وأخوك أهوي واظلي عليهم بعزه

    أهوي راحت القوادي يمشي أهوي ثنيين وكبش
    أهوي فلان قدر وجابها أهوي والنذل ما قدرش

    أهوي يا سمبوسك الهوى أهوي رميته في الطابون ما استوى
    أهوي تعالوا واتفرجوا يا ناس أهوي ما كل العرايس ما سوى

    أهوي يا ام عين كحله أهوي لا تقولي أنا أحلى
    أهوي قدامك زهيره أحلى وأحلى

    أهوي لمين هالأخوه السته أهوي ومهودين على قصري
    أهوي قالوا هذول أخوتك يا سناء أهوي يا عزي سند ظهري

    أهوي حوطتلوا بالله أهوي من عيني وعين خلق الله
    أهوي وحده من الثنتين أهوي والثالثة ترد عنكوا الحسد والعين

    أهوي حوطتكوا بسورة يس أهوي يا زهر منور في البساتين
    أهوي يا مصحف أزغير أهوي على صدر السلاطين

    أهوي واحنا بناتك يا رمضان أهوي كل عشره بليوان
    أهوي والسمر منا أبو زيد أهوي والبيض منا غزلان

    أهوي مرحبه يا رز بحليب
    أهوي مرحبه يا اللي تستاهلوا الترحيب
    أهوي حشاك يا قمر بين النجوم لا تغيب

    أهوي يا فلفل أخضر
    أهوي مع طعام ابو جهاد بتليق

    أهوي يا هالحموله يا اعمامي ويا اخوالي
    أهوي والرجل منكوا بيسوا ميت رجالي
    أهوي والبنت منكوا تسوى عليقة مالي
    أهوي وراك حموله تهد الجبل لو كان عالي

    أهوي يا خي محمد يا قلعة حديديه
    أهوي طلعوا عليها من الألفين للميه
    أهوي طلعوا اعداها ليهدوها
    أهوي يخسوا وينسوا
    أهوي ما قدروا يجوزوها

    أهوي مرحبه يا ضيوف يا اللي ظفتونا
    أهوي أهله وسهله فيكم الليله شرفتونا
    أهوي عقبال نيجي فراحكم مثل ما جيتونا

    أهوي زارنا كثير ووافي أهوي كلوايا أجاويد
    أهوي يا ريته سبع عوافي

    أهوي والطول طول النخل والشعر زي الليل
    أهوي يا نايمين الظحى واتنبهوا باليل
    أهوي محمد صاد الغزاله إللي عليها العين

    أهوي يا مجدي يا أشقر يا اللي شقارك يشبه شقار السلطان
    أهوي يا اللي الزلم من هيبتك صارت نسوان
    أهوي يا اللي النسوان من هيبتك زلجت الصبيان
    أهوي يا اللي الغنم من هيبتك سرحت بلا رعيان
    أهوي يا اللي الخيل من هيبتك فلتت بلا رسان
    أهوي يا اللي أرضنا أخذناها من ايدين الحكام
    أهوي يا ريت عدونيك يعموا ويقودنهم النسوان

    أهوي يا بياظك بياظ الشاش
    أهوي حَمَارْ أخدودك رشراش
    أهوي يا قمر على المخده
    أهوي يا غزال على الفراش

    أهوي لبيسة الايدين اهوي ومنسوب الجدين
    أهوي لا بدلتك عيره أهوي ولا جيزتك دين

    أهوي يا محمد يا ميخذ الحلوه أهوي اسأل عن أمها
    أهوي واسأل عن خالاتها وعماتها وبنات عمها
    أهوي عليك بخيول الأصايل في الميدان ما ينهمل همها

    أهوي مرحبه يا دلال
    أهوي جيتي زيادة على العيال
    أهوي جيتي والفراش مليان



    تستاهلوا : تستحقوا
    حشاك : لا تنزل المقام
    يسوا : يساوي
    ميت : مئة
    عليقة: كنز وصندوق
    مالي : مال
    حمولة : العشيرة
    تهد : تهدم
    حديديه: حصينة
    يخسوا : للتحقير
    يجوزوها : يصلوها
    وأعريها : أعرضها على الصدر
    قلايد : مجموعة من الذهب العصملي مجمعة مع بعض
    يسوا : يساوي، يعادل
    لطيف لطيف : بخفة ومهارة
    أمات : صاحبة الشيء
    عيان : مريض
    البنور : إناء للشرب مزخرف
    حايك بابها : محيط بعنقها
    اشتهيتوا : ما طاب لكم
    مزرفلة : مزركشة
    والكل لباسي : الجميع يلبسه
    واظلي : تبقى
    مدلعة : التدليل
    وزه : نوع من الطيور
    جاية : قادمة
    القوادي : من قود وهو ذبيحة الفرح والعرس تهدى للعريس
    الثني : ذكر الماعز " التيس "
    الكبش : ذكر الضآن
    النذل ما قدرها : لا يستطيع إحضارها
    سمبوسك : نوع من الاكل، عجين محشو بالحمة والبصل
    اتفرجوا : انظروا
    سوى : مثل بعض
    كحلة : سوداء العيون
    قدامك : أمامك
    مهودين : نازلين
    هذول : هؤلاء
    عزوتي : للقوة والافتخار والهيبة
    حوطتلوا : التحويطة : التعويذ
    ازغير : صغير
    بليوان : الممر في البيت
    البيظى : البيضاء والشقراء






    الفصل الحادي عشر

    الولادة والطهور





    "الولد صار زلمه" عبارة الأم بعد تطهير الولد، ويقول الوالد "بدنا نشوفلو عروس".
    ما شاء الله / دادا دادا يا أبو شحادة . عند بدء المشي.

    أهوي الحمد لله يا ها الشومره غلت
    ولت غصون البسها عقب ما ولت
    أهوي من شافت الصبيان وما صلت
    تبلى بكاس العمى وعقب العمر ولت
    أهوي يا فرحتي وانا اليوم فرحانه
    أهوي اللي ما بتيجي تهنيني بولادة محمد
    أهوي أظل طول العمر عليها زعلانه

    أهوي محمد ما مات أهوي ولا خلف بنات
    أهوي خلف نشامى عزوه "للفلسطينيات"

    أهوي مرحبه يا عزازي أهوي متين حمرا تزازي
    أهوي واللي ما تيجي تهنيني تنكسر كسر القزازي

    أهوي تمنيت لمحمد في السما دكان
    أهوي لا تطوله دولة ولا تطوله حكام
    أهوي في إيده محرمه مرجان
    أهوي بمسح فيها باب الهدمي عرقان

    أهوي إلي 16 سنه مع 16 عام
    أهوي وأنا أحسب في الليالي وعد الأيام
    أهوي صبرنا وربنا اطعمنا صبيان

    أهوي يا ما وقفت باب الطاقه وحنيت من الناقه
    أهوي يوم قالوا الي بهاء خلف
    أهوي فريت ما في ظهري عاقه



    عقب ما : بعد
    ولت : ذبلت
    نشامى : رجال
    عزوه : سند ودعم
    عزازي : اعزائي
    تزازي : تصهل
    القزازي : الزجاج
    حَن : رغاء " صوت "
    فريت : قمت
    عاقه : وجع أو ألم أو معوق


    أغاني للعاقر

    طيحي أرقصي يا كوثر بيظه يا أم عيون السود
    ان عوظ الله عليكي ذبيحه للنبي داود
    طيحي أرقصي يا كوثر بيظه يا أم عيون إملاح
    ان عوظ الله عليكي ذبيحه للنبي جراح
    طيحي أرقصي يا سمرة يا أم رموش هدبى
    ان عوظ الله عليكي ذبيحه للشيخ الهدمي














    طيحي : انزلي
    بيظة : بيضاء
    جراح : الشيخ جراح
    هدبى :طول الرموش والأهداب
    الهدمي :مقام في الشيوخ


    تهاليل النوم

    هي هللي لله يا عين
    هي يا عين مجدي بدها تنام
    نام وشبعي من نوم
    نام واشبع لي نوم يا هي
    يا أبو عيون غزلاني
    يا الله يخليلي ها لصبيان
    يا للي قلبي إلهم شرهات
    يا ربنا المعتلي يا أبو السبع خيمات
    يا ربنا المعتلي لا تشلوح الممات












    شرهات : فرح وسرور
    تشلوح: تلوع أو تحسر

    أغنية عند مشي الولد الصغير

    إن جاني دادا دادا
    لاذبح الجاجه الرقاده

    واحلف انا ما اوكلش
    واعزم كل الولاده

    إن جاني يمشي
    لاذبح له خروف وكبش

    واعزم كل الولاده
    واحلف انا ما اوكلش

    يا حبيب الحبتين
    ريت لأمك كنتين

    واحده تعجن وتخبز
    وواحده تملي من العين



    مجلة التراث والمجتمع، عدد 34 تشرين ثاني 1999م، ص81-82.
    أغاني الطهور

    خش المطهر داري وانا بغربل قمحي
    ما تخشش يا مطاهر تني اتمم فرحتي

    خش لمطهر داري وانا بغربل عدسي
    ما اتخشش يا مطاهر تني اتمم عرسي

    طاهر يا مطاهر تحت ظل التين
    يا دمعه يا احمد بلت المنديل

    طاهر يا مطاهر وناوله لأمه
    يا دمعه يا احمد بللت كمه

    ما اطاهروش عيره ولا بخلق هنديه
    خاص الحرير لاقطع لاحمد عزيز عليه

    ما اطهروش يا مطاهر تاييجن عمّاته
    يجيبن الذهب واللولو امقطب على جيباته

    طاهر يا مطاهر وناوله ل عمّه
    احمد عزيز وغالي يا الله تخليه لأمه

    يا مطاهر الصبيان بالله عليك
    لا توجع احمد بزعل عليك

    طهروا لي احمد وناولوه لأبوه
    يا صلاة محمد يوم طهروه

    طهورك يا احمد وانشرح لك قلبي
    بطهورك يا احمد عاد عليّ ربي
    طهورك يا احمد وانشرح لك بالي
    بطهورك يا احمد عاد عليّ الغالي
    طهره يا شيخ وناوله لأبوه
    يا دميعه يا احمد لولو نظموه
    طهره يا شيخ وناوله لعمه
    يا دميعه يا احمد سقطت على كمه
    طهره يا شيخ وناوله لسيده
    يا دميعه يا احمد سقطت على ايده
    طهره يا شيخ وناوله لخاله
    يا دميعه يا احمد سقطت على ذياله
    طهره يا شيخ بالموس الرفيع
    يا احمد يا مدلل عمهله تايطيع





    الفصل الثاني عشر

    الخاتمة والمراجع

    الخاتمة

    أصل المحور الذي دارت حوله موضوعات هذا الكتاب هو الفن الشعبي الفلسطيني (شعر وغناء وأهازيج المرأة الفلسطينية)، فإنه يجب أن يخلد في الصدور قبل السطور، وأن يكتب على الحدق قبل الورق.
    إن حفظ التراث - والتراث بالطبع هو التاريخ الذي هوالشرط الأساسي لحفظ الشعوب ونموها ورقيها وسموها-، واجب وطني وقومي يقع على عاتقنا جميعاً، وإنه من غير المعقول وجود شعب يشعر بذاته، ويعرف نفسه، وقائم بنفسه، إلا إذا كان حافظاً لتراثه، واعٍ لماضيه، متذكراً قيمه، مقيداً لوقائعه، مسلسلاً لأنسابه، خازناً لآدابه، مهتماً وحافظاً لتراثه الذي هو حلقة الوصل بين الماضي والحاضر والمستقبل.
    إن الشعب الفلسطيني من خلال فنه الشعبي الأصيل قد اعتنق المبادىء الإنسانية الخيّرة وتخلق بالرحمة والغفران، وتشدد من خلال فنه الحرية والحق في مختلف أطوار حياته الحافلة بالأحداث، فكان هذا الشعب في مقدمة الذين صنعوا التاريخ.

    - تم بحمد الله –



    قائمة بأسماء المراجع
    لكتاب الأغاني الشعبية النسوية في فلسطين

    • توفيق كنعان، ترجمة نمر سرحان، الأولياء والمزارات الإسلامية في فلسطين،
    وزارة الثقافة الفلسطينية/رام الله، 1998م.
    • جابر نصار، للذكرى والتاريخ، بيت ساحور، 1992م.
    • جمال بنورة، أغاني العرس الفلسطيني في بيت ساحور، مطبعة الأندلس 1993م.
    • جمال الصقور، نوبا إطلالة على الريف الفلسطيني، ط1، عمان، مركز حمو للطباعة، 1999م.
    • جميل السلحوت ومحمد سالم شحادة، صور من الأدب الشعبي الفلسطيني، القدس، منشورات الرواد، 1982م.
    • جوليا دبدوب، لكي لا ننسى، بيت لحم، 1998م.
    • حامد محمد الشيوخي، قرية الشيوخ، ط1، عمان، جمعية عمال المطابع التعاونية، 1999م.
    • حسين نصار، الشعر الشعبي العربي، القاهرة، دار القلم، 1962م.
    • خالد عبد الكريم المناصرة، بني نعيم شعلة الجنوب، ط1، الخليل، مطبعة الرابطة، 1999م.
    • عبد الله أحمد الحوراني، مسمية الحوراني من قرى فلسطين المبادة، عمان، دار الكرمل للنشر والتوزيع، 1988م.
    • علي الخليلي الغول، مدخل إلى الخرافة العربية، ط1، نابلس، مطابع الاقتصاد/نابلس، 1982م.
    • محمد محيسن أبو ريان، حلحول بين الماضي والحاضر، ط1، الخليل، رابطة الجامعيين، 1993م.
    • محمد سليمان شعث، العادات والتقاليد الفلسطينية، لبنان، دار النمير.
    • محمد شحادة أبو عرام، تعرف على وطنك وافتديه، يطا، ط1، الخليل، 1994م.
    • محمد شحدة مصطفى الوحوش، حلحول الأرض والشعب، عمان، الشركة الدولية للطباعة والنشر، 1992م.
    • محمد قطيش وإدريس جرادات، الطريق المنير إلى تاريخ سعير، ط1، الخليل، مركز البحث العلمي، جامعة الخليل، 1987م.
    • محمد يوسف عمرو العملة، عشيرة آل العملة والعمرو، ط1، عمان، مطابع الإيمان، 1990م.
    • محمود طلب النمورة، موسوعة ناحية دورا، ط1، الخليل، مطبعة بابل الفنية، 1997م.
    • موسى جرادات وتيسير مسودي، قرية سعير دراسة ميدانية، الخليل، مركز أبحاث رابطة الجامعيين، 1987م.
    • نسيم محمد أبو عامود، نوبا بين الماضي والحاضر، ط1، الخليل، مطبعة الهدى، 1997م.
    • وليد العمايرة، دورا وقراها، ط1، الخليل، 1994م.
    • أعداد مجلة التراث والمجتمع من العدد الأول – 33.
    • أعداد مجلة السنابل من العدد الأول – 12.
    • جريدة الرصيف / العدد 32.


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين للدكتور إدريس جرادات
    الكاتب / الكاتبة جميل السلحوت
    رابط المقال الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين للدكتور إدريس جرادات
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

  2. #2
    الصورة الرمزية فايز الأشتر
    فايز الأشتر غير متصل
    إشـراف عام الثقافة و المعرفة و اجتماعيات
    قــاص
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    الرستن
    المشاركات
    19,850
    المخالفات
    1/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين للدكتور إدريس جرادات

    استاذي الكريم
    شكرا لك على النقل والمجهود الكبير
    تحياتي ومودتي


المواضيع المتشابهه

  1. الأغنية الشعبية في عرب السواحرة-19- البكائيات
    بواسطة جميل السلحوت في المنتدى تراث وفنون شعبية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-16-2013, 01:25 PM
  2. الأغنية الشعبية في عرب السواحرة-13-السهرة
    بواسطة جميل السلحوت في المنتدى تراث وفنون شعبية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-12-2013, 07:05 PM
  3. الألعاب الشعبية ومدلولاتها التربوية تجميع وإعداد:د: إدريس محمد صقر جرادات
    بواسطة جميل السلحوت في المنتدى تراث وفنون شعبية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-10-2012, 03:01 PM
  4. د.إدريس جرادات:من مطبخ جدتي
    بواسطة جميل السلحوت في المنتدى تراث وفنون شعبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-04-2011, 08:37 PM
  5. الطب العربي الشعبي في فلسطين للدكتور إدريس جرادات
    بواسطة جميل السلحوت في المنتدى تراث وفنون شعبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-04-2011, 08:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 08:15 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.