Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 7 من 7






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    مناسك الحج للأطفال

    الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام فرضه الله -تعالى-على المسلمين مرة واحدة فى العمر وتؤدى هذه الفريضة فى شهر ذى الحجة.



    بناء الكعبة وتطهيرها :
    أمر الله سبحانه- وتعالى- نبيه إبراهيم – عليه السلام- بإعادة بناء الكعبة فقام ببنائها هو وابنه إسماعيل – عليه السلام – لتكون مكانا يأوى إليه الموحدون لله- تعالى فيجدون فيه الأمن والسلام كما أمر الله إبراهيم - عليه السلام- بتطهير بيت الله الحرام من كل رجس وأن لايبقى فيه مكان لصنم ولا أثر لبدع أو ضلالات حتى يظل طاهرا نظيفا خالصا للمؤمنين.

    الأذان بالحج :




    وبعد اكتمال بناء الكعبة وتطهيرها أمر الله- تعالى- إبراهيم – عليه السلام – أن ينادى فى الناس بالحج ويدعوهم إلى زيارة بيت الله الحرام فامتثل إبراهيم لربه ونادى فى الناس بالحج قال تعالى :







    وأذّن في النّاس بالحجّ يأتوك رجالا وعلى كلّ ضامر يأتين من كلّ فجّ عميق (27)(الحج:27) وقد جعل الله المؤمنين يستجيبون لنداء إبراهيم - عليه السلام- ملبين: لبيك اللهم لبيك فيأتون إلى بيت الله الحرام مشيا على أقدامهم أو ركوبا على الإبل الضامرة من طول السفر وبعد المسافة ولا يزالون إلى يومنا هذا يفدون إلى مكة لأداء فريضة الحج بمختلف وسائل النقل .
    وقد فرض الله- تعالى- الحج على المستطيع من المسلمين .
    قال تعالى :
    وللّه على النّاس حجّ البيت من استطاع إليه سبيلا (97) (آل عمران:97)
    وفى موسم الحج يجتمع المسلمون من كل أنحاء العالم فى وقت واحد وفى مكان واحد يؤدون مناسك الحج ويدعون الله ويستغفرونه من ذنوبهم كما يتعارفون ويتآلفون حيث تذوب فوارق الغنى والفقر والجنس واللون واللغة .
    والحج المبرور له ثواب عظيم يقول الرسول -صلى الله عليه و سلم- : الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة . (أخرجه أحمد)










       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان مناسك الحج للأطفال
    الكاتب / الكاتبة ميسون بطاينه
    رابط المقال مناسك الحج للأطفال
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي


    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: مناسك الحج للأطفال

    منافع الحج :
    وقد جعل الله- تعالى- فى الحج منافع دينية ودنيوية يشهدها المسلمون :

    أما المنافع الدينية فأداء مناسك الحج علي الوجه الأكمل طاعة لله وحبا له سبحانه و تعالى كما أن الحج يطهر الحجاج من الذنوب , وأما المنافع الدنيوية فيعد موسم الحج لقاء سنويّا للمسلمين من شتى أقطار الأرض يجتمعون فيه ليتشاوروا فيما بينهم ويتعاونوا علي البر والتقوى.
    الحج المبرور :
    الحج من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه لأن الله- تعالى- يغفر به الذنوب وقد سئل النبى -صلى الله عليه و سلم- أى العمل أفضل ؟ قال : إيمان بالله ورسوله .
    قيل : ثم ماذا ؟
    قال : الجهاد فى سبيل الله .
    قيل : ثم ماذا ؟
    قال : حج مبرور . (أخرجه البخارى)
    فالحج هو ثالث هذه الأعمال التى فضلها رسول الله -صلى الله عليه و سلم- والحج المبرور هو نوع من الجهاد يتحمل فيه المسلم المشقة والتعب والبعد عن الأهل والمال والولد طلبا لما عند الله من ثواب وسعيا للفوز بجنته ورضاه .

    والحج المبرور هو الحج الخالص لله – تعالى – الذى لا يراد به سمعة ولا رياء والذى يخلو من الفحش فى القول والعمل ومن الجدال فى الباطل والذى تؤدى فيه أعمال الحج كما أمر الله ورسوله -صلى الله عليه و سلم- .



    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: مناسك الحج للأطفال

    مناسك الحج

    · الإحرام والنية :
    عندما يريد المسلم أداء فريضة الحج يختار لذلك مالا حلالا ويجدد التوبة من ذنوبه ويختار رفقة طيبة ثم يسافر إلى بيت الله الحرام . وينبغى للحاج أن يتعلم ما شرعه الله من أعمال الحج .
    فإذا وصل الحاج إلى الميقات وهو المكان الذي لا يجوز أن يتجاوزه الحاج إلا وهو محرم اغتسل وتطيب ولبس إزارا على وسطه ورداء على كتفيه .
    أما المرأة فتلبس ملابسها الشرعية .
    ثم يدخل الحاج في النسك ويبدأ بالتلبية قائلا : لبيك اللهم حجّا ثم يلبى بتلبية النبي -صلى الله عليه و سلم- : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ويكثر من التلبية .




    مما يحرم على المحرم أو المحرمة :
    1- يحرمأن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره .

    2- يحرم قتل صيد البر .
    3-
    يحرم عقد الزواج .
    4-يحرم التطيب

    5-يحرم على المرأة لبس النقاب أو القفازين لكن لها أن تستر وجهها بغطاء إذا مر بها الرجال .
    6-يحرم على الرجل دون المرأة لبس المخيط كالقميص أو السراويل ونحوهما أو لبس الجوربين أو نحوهما كما يحرم عليه تغطية الرأس بغطاء ملاصق له .




    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: مناسك الحج للأطفال

    طواف القدوم :
    إذا وصل الحاج إلى مكة توجه للطواف حول الكعبة بادئا بالحجر الأسود جاعلا الكعبة عن يساره ويطوف سبعة أشواط .
    ومن السنة تقبيل الحجر الأسود دون مزاحمة فإن لم يتمكن الحاج لمسه بيده اكتفى بالتكبير عند محاذاته . وللحاج أن يدعو بما شاء في أثناء الطواف






    وبعد الانتهاء من الطواف يصلى الحاج ركعتين خلف مقام إبراهيم أو في أي مكان يتيسر له.
    ويستحب للحاج أن يشرب من ماء زمزم .

    · السعي بين الصفا والمروة :
    بعد الطواف يذهب الحاج إلى المسعى فيصعد إلى الصفا ويتجه إلى الكعبة ويكبر ويدعو ثم يذهب متجها إلى المروة فيصعد إليها
    ويكبر ويدعو ثم يشرع فى الشوط الثانى فيتجه من المروة إلى الصفا وهكذا حتى يكمل سبعة أشواط ينتهى آخرها عند المروة .


    حجا مبروراً وسعياً مشكوراً


    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    795
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: مناسك الحج للأطفال

    الأخت الفاضلة / ميسون بارك الله فيك ودمت بهذا التوجه الطيب ومتعك الله بزيارة بيته الحرام وزيارة الرسول الكريم( اللهم صلى وسلم عليه دائما أبدا) فى المدينة المنورة آمين لكن لى مداخله معكفى هذا الموضوع ونعلها عالية بكل شرف.
    لو سأل كل واحد نفسه لما يحج أو ل ما يقول أؤدى فريضة الحج وأكمل أركان الإسلام وبعدين . وسلمت على الرسول الكريم اللهم صلى وسلم عليه دائما
    وهذا شرف كبير . حتى من غير الحج . وبعدين . يقول شىء جميل . يقول : جمال مابعده جمال ويعدد مدى حفاوة آل سعود ومدى العناية بالأماكن المقدسة . وسألت رئيس قسم العقيدة والفلسفة ياجماعة مافلسفة الإسلام من الحج ؟ قالوا ماقاله غيرهم .وما سبق .
    لكن الجديد وهو مانوجز منه .
    الله سبحانه وتعالى يقول ويبغى من هذا الركن ماموجزه ( من أخلص معى جعلت من أعماله شعيرة يتقرب بها الناس إلى ) وهذه فلسفة الإسلام من الحج
    دعوة من الله ووعد من يخلص مع الله يرفع ذكره وهذا المثال الحى فيه تكريم سيدنا إبراهيم على إخلاصه فى العبادة مع الله ليذكرنا المولى سبحانه وتعالى بالجزاء الطيب فى الدنيا قبل الآخرة . رفع الذكر وقبول العمل وبشارة للقبول .
    ثم تتذكر هذا النموذج الراقى فى البشرية سيدنا إبراهيم الذى كان إيمانه يعدل أمة فى الوزن والقيمة والإخلاص .
    يذكرنا مرة بهجرته لكى يأتى من العراق إلى مكة وهو رجل فوق المئة سنة وهوكهل كهل كهل ليقطع هذه المسافة بالجمل ومعه زوجته بطفل رضيع .
    وهنا يقابلها سفرك الطويل . وتحمل المعاناة ولم يتوانى . ثم يتركها وطفلها الرضيع بدون رفيق لتقول له أأمرك الله بذلك ؟ فيجيب بنعم . فتقول إذهب فلن يضيعنا . أى مثال فى العالم للطاعة أن تترك زوجتك بقفر تهرب منه الشياطين لاماء ولازرع ولا أرض تنبت زرعا تربتها بازلت أو حجر صلد .والقرآن الكريم بين ذلك قال تعالى ( ﴿رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَᥓ ﴿رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَᥓ ) تابع بقية الآيات الكريمات وهذه شهادة من المولى عز وجل .
    ولماذا نسعى لأن السيدة هاجر أم المؤمنين رضى الله عنهم وعنا يارب لو كان معها خادم أو خادمة لكان يكفيها البحث عن الماء تذهب ثم ترجع خوفا ويظل حتى سبع مرات ثم تنهار قواها ليرد الله عليها بالمعنى هل تأكدت من التربة لاماء فيها لاحياة هنا الآن رد السؤال ورد الإيمان الماء من تحت قدم ابنك سننبعه سيأتيك مكافأة على حسن طاعتك لزوجك وثوابه لك باق على مر السنين وتمتع بالباقى ولنعتبر .
    ثم قس باقى ماحدث من الذبح وطاعة الولد لأبيه وكيف يفديه بكبش تنزل به الملائكة . والثالث . أى قدر وأى حد يبلغ فى الإختبار مثل هذا على مر الدهر
    أن يختبر المرء فى الرؤيا . وكلنا يعلم يرفع القلم عن ثلاث النائم حتى يستيقظ والباقى لك تعرفه . هل هناك إختبار مثل هذا . وينفذ وكذلك ذبح ابنه .
    كما هناك علماء التربية لم يفطنوا إلا إلى الغراب وسيلة تعليمية بالكتاب وهذه أسوقها لهم وهذا جديد عليكم. الحج أكبر وسيلة تعليمية يقوم بها المتعلم ويعيشها ليعلمنا أبلغ درس فى الحياة وهو الإخلاص . وتتدرب عليه .لأنه الباقى للآخرة .وهنا سبق جميل .
    إذن رفع ذكر للخليل سلام الله عليه وتقرأ سيرة حياته وتتبرك بركات من الله عليك فيه ( كيوم ولدته أمه ) خالى من الذنوب .
    وهذا سنة من الله لعباده المخلصين فى كل أمور الحياة . من يخلص فى عمله يرفع الله ذكره ليكون قدوة للناس فى الخير . تجده أمامك مثال تعالى لرجل يجمع القمامة أخلص فى عمله تجد الله يفتح عليه بركات حتى إذا كبر تجد عنده عمارات ليكون عبرة للناس ويتخذوه مثلا فمنهم من يسخر وهذه روح الكبر ومنهم من يعليه بالفخر والمحبة . ويكون معلما للناس وقد سقت معنى بأبسط المهن لكن لوترقيت لرجل عالم أخلص لله فى العلم تجدهم يأخذون فى سيرته الدكتوره ويرتزقوا بهذه الشهادة . سقنا لكم المثلين لكى نزيد الرؤية والوضوح .
    وهناك أخرى تماثلها مع سيدنا محمداللهم صلى وسلم عليه دائما وهدية السماء الصلاة لرفع الذكر وهى فرض فضل لافرض قهر . ليرفع اسم سيدنا محمد تكريما له من الله وأم الله فاسمه عاليا فى الكون تعالى علوا الكمال . أي عظمة واي رحمة وأي تواضع العالى الكريم الجواد لكى تقول الله أكبر ليأتيك عندك بجلاله وعظمته ليقول لك من ماذا تعبت ومن ماذا احهدت وأنا أسرى عنك كما سريت بمحمد اللهم صلى وسلم عليه دائما ولكن آمن واصبر وعندى الجزاء . 0( الموضوع فلسفة الإسلام من الحج على النت باسم مصطفى عبد الجليل الفخرانى ومواضيع أخرى لمن يريد أن يستزيد ) وهناك الجوارى الكنس وهناك رجال الأعراف .
    هذه نيتغى بها وجه الله الكريم ليست للتعالى وإلا ماكتبنا خواطرنا الطيبة . لسعادتنا جميعا . ولهداية الناس وكل حسب ما يفيض الله عليه .
    تقبلى مرورى وتحياتى ودعواتى لك بالنجاح والتوفيق .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    Irbid, Jordan
    المشاركات
    11,642
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: مناسك الحج للأطفال

    استاذ سمير الف شكر لإضافتك القيمة والرائعة كل الود والتقدير


    اللهم إني آمنت بقضائك وقدرك فارزقني ما تمناه قلبي

    رحمك الله يا امي
    (شوكة الحياة تجرحك لكنها لن تقتلك)

  7. #7
    الصورة الرمزية ولاّدة
    ولاّدة غير متصل
    اشراف عام على البراعم
    مــامــا ولاّدة
    كــــاتبــة
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    بين حرف يرقص و اخر يبكي
    المشاركات
    7,203
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    48

    رد: مناسك الحج للأطفال

    ميسون ..

    شكرا لما نثرتهمن نفحات اسلامية هنا ..

    ولاّدة
    عيوننا اليك ترحل كل يوم


المواضيع المتشابهه

  1. حكم الحج
    بواسطة مصطفى في المنتدى الدين والحياة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-20-2009, 07:01 AM
  2. الجد جد
    بواسطة حسام أحمد المقداد في المنتدى ادونيس: شعره المدون
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-11-2009, 01:06 AM
  3. الحج ...العراق ...؟
    بواسطة خلف دلف الحديثي في المنتدى الـقـصـيــــدة الـعـمــــوديــــة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-12-2009, 08:13 AM
  4. مزامير الحي..
    بواسطة محمد ابراهيم في المنتدى محمد إبراهيم
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07-22-2008, 02:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 12:02 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.