Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 6 من 6






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    150
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    6

    توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمدية

    نهضت امة العرب بالاسلام ، واشاد الاسلام حضورها ، واثرائها للحضارة الانسانية ، وكذلك فان الاسلام نهض به العرب ، كما شاءت ارادة الخالق العظيم،الذي جعل الحياة الانسانية قائمة على حراك البشر، الذين هم من اسباب الله في الارض.

    خلق الله سبحانه وتعالى الانسان لاعمار الارض بالخير، ومن مفهوم الاعمار اريد ان انطلق بالحديث عن العلاقة بين العرب كامة وهي جزء ، من اسباب الله في ارضه ،ومن الحراك الانساني ،الذي يخلص الى اعمار الارض كما اراد الخالق العظيم عندما اودع الانسان على هذه البسيطة، والاسلام كرسالة سماوية.

    عندما نتمعن في كلمة الاعمار ، وهي مستمدة من الفعل عمر، وهي ممارسة بشرية قائمة على ارادة واختيار ، وتاخذ بالاسباب، نستخلص بان وجود المعمرين هو شيء طبيعي جدا في الوجود الانساني كما اودعه رب العزة جلت قدرته.

    وعندما ناتي الى رسالة الاسلام والتي هي الرسالة الخاتمة والمتممة للتوجيهات السماوية ، التي اراد لها الله عز وجل ان تكون الاطار الذي يحكم سلوك المجتمع الانساني لاعمار الارض بالخير ، وفي اطار التاطير اعلاه نجد بالضرورة أن قيام هذه الرسالة يحتاج الى حراك انساني ويحتاج الى ادوات لحملها ويحتاج الى من يعمرها ، بحكم ان الحياة قائمة على الحراك البشري والذي يفهم من كلمة الاعمار الذي يقوم به المعمرون كما شائت ارادة الخالق العظيم .

    هل يوجد ما ينقض ضرورة وجود من يحمل الرسالة؟ كما ارادت نواميس الله عز وجل؟؟؟وهل يخالف ذلك جدلية الحياة ؟؟؟؟؟؟

    عليه الم يكن العرب كامة هم حملة الرسالة؟؟؟هل يتناقض ان يحمل العرب الرسالة كجزء من الحراك البشري -الضرورة الحياتية- مع نواميس الخالق عز وجل؟؟؟؟؟؟؟

    هل يخالف المنطق ان تكون امة العرب جزء من الاسباب التي اودعها الخالق عز وجل لحمل رسالته الى البشرية؟؟؟؟؟

    هل يوجد تعارض في كون ان العرب هم من حمل الرسالة، وبين عالميتها ؟؟؟؟؟؟؟

    هل نخطيء او نتناقض مع الموازين التي بنيت عليها حركة البشر عندما نقول بان العرب حملوا رسالة الاسلام الى البشرية؟؟؟؟؟



    يتبع.

    تطرقت في الحديث الاول عن دور العرب في حمل رسالة الاسلام الى البشرية ، واستكمالا للحديث نتحدث عن ازلية الواجب الذي يتوجب على كل من يؤمن بقيم الاسلام العظيمة في حملها ، فحمل قيم الاسلام للبشرية واجب على كل من آمن بها . فهو واجب على كل مسلم ، ومن ضمن المسلمين طبعا العرب .

    وتطرقت في الحديث الى ضرورة وجود ادوات تحمل هذه الرسالة للبشرية ، كما تطرق الحديث الى ادوات الله في الارض لتسيير الحراك الانساني ، فالانسان هو الاداة المكلفة باعمار الارض بالخير .

    واستكمالا للحديث نقول ، ان الاسلام كمجموعة القيم الفاضلة لم يفرض نفسه هكذا..ولم ينتشر لانه الحقيقة المطلقة فقط، بل واجه انتشار هذه القيم وتثبيت حضورها ارادات معادية ،و نمت في ظل صراعات وتصارعات مع اضداد..وعندما نقرا كيف انتشرت قيم الاسلام وفرضت حضورها ، نجد بانها انتشرت بفعل جهود حامليها، الذين حافظوا على ضوء تلك الشمعة في كل تلك العواصف،وسقوا تلك النبتة حتى قوي ساعدها ، تلك الجهود التي وصلت حد التضحيات بالمال والولد في سبيل بقائها.واحتاجت كذلك الى تدبير ، ونجحت بفعل وجود ادارة موقة للصراع، بالاضافة وتوفيق الله عز وجل، والذي اشار في كتابه فانه فقط ينصر من ينتصر لقيمه عز وجل،ولا يناصر الذين لا يسعون الى النصر، رسالة الهدى لم تقم بتواكل المتواكلين.

    وعندما نقرأ جيدا تلك الجهود وكيفية ادارتها نجد ان حملتها مارسو واداروا ملحمي مبني على خطوات ورؤية واضحة ،سعوا فيها لبناء حاضنة تحمل تلك القيم.

    ونهج رسول الهدى صلى الله عليه وسلم خير هاد ، فهو المعلم والملهم الاول لنا، وفي سيرة نبينا الكريم نجد بانه حافظ عليها وحرص عليها من ان تغتال في بداياتها...صحيح ان الله العظيم تجلت قدرته كتب انها ستنتصر في اللوح المحفوض . ولكن ما كتب في اللوح المحفوض- وعلمه رب العزة تجلت قدرته - هو في المجمل خيار البشر وتصرفهم بارادته بالاضافة الى ما فرض على الانسان وليس له ارادة فيه كالموت .
    ادارة الصراع بالتعامل الحكيم مع المعطيات:

    فالرسول الكريم بدا بأهل بيته الذين يثق بهم...ثم باصحابه الذين يثق بهم..ثم توسعت الدعوة شيئا فشيئا ، واستمر الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوه سرية، ولم تكن دعوة سرية هكذا اعتباطا ، وانما هي للاحتيات وذلك يشير الى التدبير وحسن الادارة ، ووجود الجهود التي تمت الاشارة اليها في التاسيس للحديث، ثم حميت الدعوة باهل بيت النبي والمسلمين الاوائل ، ثم ببني هاشم ، وكان لاسلام بعض اصحاب المنعة والسطوة في قريش دفعة قوية للدعوة ، فباسلام سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب والفاروق- رضي الله عنهما- امتلكت الدعوة القوة، وهو امر ضروري لتثبيت وترسيخ تلك القيم العظيمة، والتي لا بد لها من مدافعين.

    استمر الرسول صلى الله عليه وسلم في بناء المجتمع القادر على حمل قيمه ، وانتهى ببناء دولة المدينة ، بناء دولة ، لها مؤسسات قضائية ومؤسسات امنية ( جيش ) يدافع عن دولة الاسلام ، ولا يتعارض في انها دولة الاسلام -فهي تحمل قيم الاسلام- مع انها عربية ، لان قادتها من العرب ، وجندها والمدافعين عنها في المعظم من العرب، وليست التسميات هي المهم، وانما واقع الدولة،و هي دولة تحمل قيم الاسلام العظيم، والواقع يقول بأنها دولة عربية، لم يكن البناء يسعى لبناء دولة عربية، فقط لبناء دولة عربية ، وانما بناء دولة مؤمنة بقيم الاسلام و تكون قادرة حملها للبشرية، وقد بنيت حاضنة وكانت حاضنة عربية او بالمعنى الحديث دولة عربية، تجدر الاشارة الى ان البناء عشوائيا عشوائيا، فقد اخذ بالمعطيات والادوات المتاحة ، والذي انتهى كما هو بين من السياق ببناء دولة عربية مسلمة ، وان ذلك لا يتناقض مع ارادة الله ، ولا يتناقض مع نواميس الحياة الانسانية -التي سنها الخالق العظيم- والتي يسيرها الحراك الانساني. فالحراك التي تم بارادة الحاضنة تم وفق ما فرضته سنن الله في الارض.

    ونقول
    عندما امتلك المسلمون قاعدة- دولة المدينة العربية (والتي تحمل قيم الاسلام وتشريعاته) انطلقوا لتحرير الانسان في ارجاء المعموة، ولم يخرجوا الا بعد ان امتلكوا القاعدة المتينة، فاخذ المسلمون وقتا لكي يفتحوا بقية الامصار ويحرروا الانسان فيها . استغرق كثير من الوقت قبل فتح فارس ، والشام ومصر ، ولم ينتصروا هكذا بدون ان يمارسوا صراعا مع اعداء قيم الاسلام، والذي مكنهم من خوض الصراع امتلاك دولة متينة.




    نقول ختاما.
    بأنه لن يتم حمل قيم الاسلام بدون دولة تمتلك الادوات والقوة اللازمة ، وعليه وكما كان في السابق عندما استدعى الامربناء دولة (دولة المدينة) ، فانه لابد من بناء دولة تمتلك الادوات والقوة ،تحمل قيم الاسلام، وهو امر واجب على كل المؤمنين بها، ولا اعني دولة الاسلام ، تلك الدولة في مخيلة البعض والتي يتخيلها كما في المسلسلات التاريخية ، وجود خليفة على كرسي مرتفع ويكون حوله الحاجب والوزراء، نقصد بناء دولة حديثة تحمل قيم الاسلام مرتكزة في دستورها على الشريعة التي جاء بها الاسلام.

    وان بناء دولة قوية تحمل قيم الاسلام ودستورها الاسلام وتدافع عن قيم الاسلام، ايا كان توصيفها ، ملكية او اي من التوصيفات والتعريفات الاخرى فهي بالتاكيد ستخدم نشر قيم الاسلام .

    وان بناء اي دولة بتلك المواصفات ، من اي من القوميات سواء اكانت هندية او عربية ، او صينية ، او خليط من القوميات سيخدم قيم الاسلام
    .

    ولكن المعطيات الواقعية ان بناء دولة يكون مكونها الاجتماعي مترابط ومتجانس هو اقرب الى التنفيذ، فبناء دولة اسلامية تقوم على القومية العربية ، كما تم بناءها في عهد الرسول الكريم ، هو الاسهل الى التطبيق .
    هذه منطلقات الدعوة الى بناء دولة عربية ، وهي لا تتعارض مع حركة التاريخ، ولا تتعارض مع الاسلام، لانها تسعى لبناء دولة الاسلام بحاضنة عربية ، كما بنى المسلمون دولة عربية استطاعت ان تحمل قيم الاسلام.

    وبناء الدول لا ياتي صدفة ، انما بالاخذ بالمعطيات المتاحة.


    ولا يعارض دعاة بناء الدولة العربية الحاضنة للاسلام ، بناء دولة اسلامية من جميع الاجناس، كما انهم لا يتعرضون مع اي دولة تحمل قيم الحق والانصاف ، وذلك نهج الرسول صلى الله عليه وسلم مع دولة النجاشي.

    عليه لا ينطلق دعاة بناء دولة عربية من منطلق عنصري شوفيني، كما انهم لا يخالفون نهج هادي البشرية عندما يسعون لبناء دولة الاسلام بالادوات المتاحة والاسهل الى التطبيق العملي.

    وفي الختام اقول بان من شيطن محاولات العرب في بناء دولة الحق ، انما هو معادي او عجز عن فهم طبيعة الحراك البشري كما عجز عن ادراك الدوافع والادوات المحيطة وكيفة التعامل معها ، وفشل في الفهم بان الحقيقة لا تنتصر لانها الحقيقة، ولكن لابد تبنى بجهود ، ولا تبنى بجهود عشوائية ، وانما بادارة كل الادوات.


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمدية
    الكاتب / الكاتبة الوقت
    رابط المقال توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمدية
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

  2. #2
    الصورة الرمزية أ/عبدالوهاب الجبوري
    أ/عبدالوهاب الجبوري غير متصل
    مشــرف عــام
    واحة السياسةوالبحوث و الدراسات
    مســاعـد رئيـس تحرير السياسي
    باحث واكاديمي عراقي
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    24,026
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    139

    رد: توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمد

    مرة اخرى ارحب بك اخي في بيتك وبين اهلك . فاقول صح لسانك وسلم يراعك
    مع خالص مودتي وتقديري
    ابو الشهيد
    اللهم

    أنّــي أُحــبُّ لقــــــاءَك فأَحبَّ لقائي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Palestine, Illinois, United States
    المشاركات
    39,655
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    215

    رد: توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمد

    شكرا لك على مجهودك الكبير اختيار رائع وجميل / مودتي
    __________________
    [frame="9 80"]
    هكذا أنا


    http://www.yacoub-y.com/
    [/frame]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    150
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/عبدالوهاب الجبوري مشاهدة المشاركة
    مرة اخرى ارحب بك اخي في بيتك وبين اهلك . فاقول صح لسانك وسلم يراعك
    مع خالص مودتي وتقديري
    ابو الشهيد
    تحية الحب وصدق الود

    ساظل ارنوا الى نافتك ..اغني : انا عاشق يا قمرنا ومنتظر موعد حبيبة من طبع دجلة وفاها ..عيونها بلون الفرات ...

    تحاياك بهية كصبايا تطل من مشربيات البصرة ....نتمناها دائما كعشاق مجانين.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    150
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يعقوب احمد يعقوب مشاهدة المشاركة
    شكرا لك على مجهودك الكبير اختيار رائع وجميل / مودتي
    __________________
    تحياتي ...يسعدني حضورك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    150
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: توحيد الامة العربية ضرورة منطقية لبناء دولة الرسالة الخالدة.ولنقرا التجربة المحمد

    يرفع مرة اخرى


المواضيع المتشابهه

  1. الى جميع الشهداء في الامة العربية و الاسلاميه....عرين الشهادة
    بواسطة مؤيد زكارنه في المنتدى رحــيــــق الأدب
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 12:48 PM
  2. كل عام وأنتم بألف بخير..الجالية العربية ورمضان في شيكاغو
    بواسطة غير مسجل في المنتدى دوحـة المجتمع العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-22-2010, 04:01 AM
  3. الوثيقة الصهيونية لتفتيت الامة العربية
    بواسطة الرائد في المنتدى الوثائق و المستندات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-17-2010, 05:30 PM
  4. واقع الامة العربية
    بواسطة محمد بن سعيد الفطيسي في المنتدى اختيارات الأعضاء السياسية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-01-2009, 02:31 AM
  5. الرسالة الخالدة في فكر البعث العربي الإشتراكي
    بواسطة عزالدين بن حسين القوطالي في المنتدى مـنـتـدى: عزالدين بن حسين القوطالي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2008, 12:03 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 05:32 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.