Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 5 من 5






  1. #1
    الصورة الرمزية مائسه ماجد
    مائسه ماجد غير متصل
    إشراف عام
    مساعد اداري
    رئيسة تحرير نوارس أدبية
    نور الأدب
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة النور؛
    المشاركات
    14,745
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    93

    شكل مسرحنا المعاصر، هل هو شكل عربي أم أوروبي؟!


    عندما تختلف الآراء لا بد من البحث عن إجابة ، وإليكم المادة التي أقنعتني.
    التالي منقول بتصرف للفائدة، قراءة ممتعة أتمناها لكم.


    أجمع الباحثون على أن فن المسرح لم يعرفه العرب في القديم وذلك لأسباب منها:

    1- الترحال الدائم للعرب وضعف الإحساس بالاستقرار، والمسرح ظاهرة تتطلب الاستقرار .

    2- أن اللغة العربية بقوالبها الشعرية الفائقة لا تلائم المسرح الذي يحتاج إلى لغة الحياة اليومية.

    3- أن الوضع السياسي للمجتمع العربي لم يكن يشجع هذا الفن الذي هو فن جماهيري في الأساس، وله صفة نقدية أصيلة.

    4- أن وثنية الجاهلية كانت وثنية سطحية لم تتمخض عن طقوس تؤدي إلى نشوء فن التمثيل كما حدث عند الإغريق القدماء وكاد يحدث عند المصريين القدامى لولا غلبة روح المعبد عليه.

    ولكن متى عرف العرب المسرح المكتوب؟

    أجمع الباحثون على أن المسرح العربي المكتوب لم يقم إلا في حوالي منتصف القرن الماضي 1847 ومن أبرز رواده :


    1- مارون النقاش:

    يؤرخ لبداية المسرح العربي المكتوب بعام1847، وهو العام الذي كتب فيه مارون النقاش أول عمل مسرحي له تحت عنوان:( البخيل) وقد قام بعرضه في بيته ببيروت، ثم سرعان ما أتبع هذا العمل بعمل ثان تحت عنوان:( أبو الحسن المغفل أو عصر هارون الرشيد) وقد قام أيضا بعرضه في بيته بيروت. أما عمله الثالث فقد كان تحت عنوان: (الحسود السليط) وقد عرضه في مسرح بسيط بناه بجوار بيته عام 1853م.

    وقد كان مارون النقاش متأثرا كثيرا في أعماله المسرحية وفي رسم شخصياته بالكاتب الفرنسي مولـــيير.



    2- أحمد خليل القباني:

    رائد المسرح الغنائي العربي، فقد كان أول من أدخل الأغنية إلى المسرح، فأصبحت الأغنية جزءا من المسرحية. كتب القباني ثلاثين مسرحية مستوحاة من التاريخ فيما عدا واحدة وهي مسرحية (متريدات) مترجمة عن الفرنسية للكاتب الكلاسيكي راسين .




    3- يعقوب صنوع ( موليير مصر):

    أنشأ يعقوب صنّوع مسرحه في الهواء الطلق على منصة مقهى موسيقي كبير بحديقة الأزبكية بالقاهرة عام 1870م، ومن أهم إضافاته وأعماله للمسرح: إدخال العنصر النسائي للتمثيل بدلا من قيام الرجل بالدورين. وقد دعاه الخديوي إسماعيل لعرض مسرحياته على مسرح الخديوي الخاص بقصر النيل، فقام بعرض ثلاث روايات من الكوميديا الاجتماعية وهي : البنت العصرية، والضرتين، وغندور مصر، فلقبه الخديوي بموليير مصر .



    بدايات الكتابة المسرحية:

    لقد بدأت الكتابة المسرحية أولا باستيحاء المسرح الفرنسي والإيطالي والأخذ عنهما، مع إجراء بعض التعديلات التي تتقارب مع ذوق الجمهور وثقافتهم، وقد ظهرت بعض الأعمال المسرحية المؤلفة، ولكن كان مؤلفوها متأثرين بالأسلوب الأوربي في رسم الشخصيات أو تطور الأحداث أو غيرها من أساليب الكتابة المسرحية، وقد استمرت هذه البدايات هكذا إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن تقريبا.


    وقد لا يسمح المجال هنا لذكر كل الأعمال المسرحية المستوحاة من الغرب أثناء المراحل الأولى لبدايات المسرح العربي،ولكن لا بأس من ذكر محاولة في هذا المجال وهي مسرحية :( السيد ) لكورني، فقد ترجمها محمد عثمان جلال وقدمها للمسرح تحت عنوان (السيد)، ثم تناولها شاكر عازار تحت عنوان( تنازع الشرف والغرام) وقدمها للمسرح ، ثم تناولها نجيب حداد تحت عنوان (غرام وانتقام )، ثم توالت ترجمتها فيما بعد عشرات المرات.



    الاقتباس والترجمة عن اللغة الإنجليزية:

    لقد جاء الاقتباس عن اللغة الإنجليزية متأخرا ، وتحتل أعمال شكسبير مكان الصدارة في هذا المجال، فقد كانت أول مسرحية تقدم على خشبة المسرح العربي هي: روميو وجوليت عام 1891، ثم هاملت عام 1905، ثم عطيل 1908.

    لقد اعتمد المسرح العربي في بداياته اعتمادا كاملا على المسرح الأوربي، وخاصة المسرح الفرنسي أولا ، ثم المسرح الإيطالي إلى حد ضئيل، ثم المسرح البريطاني إلى حد كبير فيما بعد.


    المسرح النثري والمسرح الشعري

    المسرح النثري الغنائي والجاد، روّاده:
    •الشيخ سلامة حجازي
    •سيد درويش.
    •توفيق الحكيم
    •جورج أبيض.
    •عزيز عيد.
    •نجيب الريحاني.
    •يوسف وهبي.


    - المسرح الشعري، روّاده:

    أحمد شوقي:
    كتب أحمد شوقى سبع مسرحيات شعرية، ثلاث منها مستمدة من التاريخ، واثنتان مستمدتان من روايات شبه تاريخية، فقد تناول حياة القصور والملوك والملكات والولاة والأمراء من خلال مسرحياته:
    مصرع كليوباترا
    قمبيز
    على بك الكبير

    واستمد تاريخ العرب من خلال مسرحيته:
    عنترة
    مجنون ليلى

    لاتصالهما بشاعرين عربيين عنترة وقيس، فضلاً عن المصادر الشعبية والأسطورية المتعلقة بهما
    ثم كتب مسرحيتين اجتماعيتين هما:
    البخيلة
    الست هدى.


    عزيز أباظة:

    كتب عزيز أباظة عشر مسرحيات:
    العباسة.
    شجرة الدر.
    زهرة.
    الناصر.
    شهريار.
    قيصر.
    قيس ولبنى.
    غروب الأندلس.
    أوراق الخريف.
    قافلة النور.


    عبد الرحمن الشرقاوي:
    لعبد الرحمن الشرقاوي سبع مسرحيات شعرية:
    مأســـــاة جميلـــة (1962) .
    الفتـــى مهـــــران (1966) .
    تمثـــال الحـــــرية (1967) .
    وطنـــى عكــــــا (1969) .
    الحسين ثائراً والحسين شهيداً (1969) .
    صلاح الدين والنسر الأحمر (1976).
    عرابى زعـــيم الفلاحين (1985) .





       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان شكل مسرحنا المعاصر، هل هو شكل عربي أم أوروبي؟!
    الكاتب / الكاتبة مائسه ماجد
    رابط المقال شكل مسرحنا المعاصر، هل هو شكل عربي أم أوروبي؟!
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي


    الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة
    فمن لا حكمة له لا حُكم له ، و من لا معرفة له لا عِلم له.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجمهورية التونسية - مدينة صفاقس
    المشاركات
    6,824
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    46

    رد: شكل مسرحنا المعاصر، هل هو شكل عربي أم أوروبي؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    * توصيف يقارب التناول الموضوعي لفن المسرح كما عرفناه.
    * الثقافة فعل إنساني متواصل والتثاقف سنة بشرية.
    * متجدد التقدير لعقل يواصل البحث ترحالا وتسآلا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    17,725
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    103

    رد: شكل مسرحنا المعاصر، هل هو شكل عربي أم أوروبي؟!

    الموضوع يتعرض لاسماء تركت بصماتها
    شكرا جزيلا

  4. #4
    الصورة الرمزية حنين الروح
    حنين الروح غير متصل
    كــاتـبــة
    مشرف مساعد بواحتي السياسة والثقافة والمعرفة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    فلتسقطوا عني جواز السفر
    المشاركات
    3,263
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: شكل مسرحنا المعاصر، هل هو شكل عربي أم أوروبي؟!

    بصراحة المقال مُقنع
    وربما هنالك دليل آخر ألا وهو عدم وجود آثار لمدرجات مسرحية عربية كما هو واضح في البقع التي تواجد بها الإغريق
    فأينما حلّوا نجد المدرجات الرومانية

    اسمحيلي مائسة أن أتقدم منك بالشكر الجزيل لموضوعك القيم
    ومن خلالك لجميع رواد المسرح العربي بكافة ألوانه
    مع تحفظي على الشاعر أحمد شوقي لاهتمامه المُبالغ والمتعارف عليه بالحكام

    أختي مائسة لكِ أعطر تحياتي
    • ياااااااه
    • كم اشتاقكم اهل دارنا الحبيبة

  • #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    بنغازي-ليبيا
    المشاركات
    28,604
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    159

    رد: شكل مسرحنا المعاصر، هل هو شكل عربي أم أوروبي؟!

    مائسه
    جميل هذا المقال فهو بقدر ما يضيف لمعلوماتنا
    مننا ايضا من رؤية اهمية وجود التمدن لقيامه
    تحية تليق
    دمت بود




  • المواضيع المتشابهه

    1. كلام أمريكي وتحرك أوروبي وتخاذل عربي
      بواسطة رهام عبدالباري في المنتدى الإعلام المعادي
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 12-19-2010, 11:54 AM
    2. ترقب أوروبي وقلق عربي من الحكومة اليمينية الإسرائيلية
      بواسطة أيريس روبوت في المنتدى أخبار مباشرة
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 03-18-2009, 07:44 AM
    3. برنامج WWW GIF Animator للتوقيع بالمنتديات و متحركه غيره (عربي عربي)
      بواسطة bakerodeh في المنتدى دوحــة الــبـرامـج الـمــعـربـة
      مشاركات: 31
      آخر مشاركة: 07-30-2008, 03:40 PM
    4. مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 05-09-2008, 06:01 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    الساعة الآن 02:19 PM







    Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
    Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.