Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 5 من 5






  1. #1
    الصورة الرمزية السيدة الملكة
    السيدة الملكة غير متصل
    إشراف عام واحتي مملكة الأنثى و الثقافة والمعرفة
    كـــاتــبـة
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    عراقيه
    المشاركات
    20,307
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    109

    احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

    السلام عليكم


    احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب



    د.خالد عبد الله النمر
    ( س) امرأة في الاربعين من عمرها لديها ارتفاع في الكليسترول وتأخذ العلاج المناسب وحالتها مستقرة، قررت ان تعمل برنامجا لتخفيف الوزن وذهبت الى أحد مراكز الحمية وعند اجراء الفحص المبدئي قيل لها ان "لديها احتقانا في سوائل الجسم" فجاءت مع زوجها الى عيادة القلب تسأل عن اسباب زيادة السوائل لديها؟ وكيفية التخلص من ذلك؟
    عند اخذ المعلومات الاولية عنها: وزنها 72 كلغ، طولها 165 سم، مجموع سوائل الجسم 36 لترا، مجموع الدهون 23 كلغ، وزن الجسم بدون شحوم حوالي 49 كلغlean body mass. وعند الفحص السريري لم يكن لديها تورم في الارجل او ارتفاع في مقياس امتلاء اوردة الرقبة او تجمع للسوائل في الرئتين.
    وبما ان كمية السوائل لديها اقل من 60% من وزنها الاساسي فلذلك قال لها الطبيب ان السوائل في الجسم لديها في الحدود المقبولة وليس لديها احتقان في السوائل كما قيل لها من قبل.
    ان مفهوم احتقان سوائل الجسم وكيفية تشخيص ذلك وعلاجه مفهوم مهم لمرضى القلب واقاربهم وايضا للأشخاص الطبيعين.. واحتقان السوائل ليس مرضا بحد ذاته ولكنه عرض لعدة امراض يجب البحث فيها بالتفصيل حتى يصل الطبيب المعالج لل السي لذلك.
    - ما كمية السوائل الطبيعية في جسم الانسان؟
    لقد خلق الله سبحانه من الماء كل شئ حي.. فوجود الماء في مكان ما يزيد من احتمالية وجود الحياة في ذلك المكان وانعدامه في المقابل يقل تلك الفرص كثيرا.. والماء في جسم الانسان بقدر محدود اذا زاد عن حده مرض الانسان وان قل عن حده كذلك ادى الى مشاكل طبية قد يحتاج معها الشخص الى رعاية طبية خاصة.

    احتقان السوائل في الرئتين من أهم علامات قصور القلب





    وتختلف كمية السوائل في جسم الانسان حسب عمره.. فمثلا في الطفل المولود حديثا تصل نسبة السوائل في جسمه الى 80% من وزنه وتقل تدريجيا حتى تصل في الانسان البالغ الى قريب من الثلثين (60%). وكمية السوائل في الذكر اكثرمنها في الانثى بحوالي 10%، اما الانثى فأكثر بنسبة الدهون في الجسم بحوالى 10%.. وخلافا لما هو شائع فان محتوى الدهون من السوائل اقل بكثير مما تحويه العضلات.. بمعنى اذا كان هناك شخصان وزنهما 100 كلغ احدهما مفرط السمنة والآخر رياضي عالي الياقة فان الأخير لديه سوائل في جسمه اكثر من الأول.. مع العلم ان الشحوم في الرياضي لا تتعدى 10% من مجموع وزنه.. وفي الانسان المفرط السمنة قد تتعدى 50% من وزنه.
    وتقسم سوائل الجسم البشري الى نوعين اولهما وأكبرهما كمية ما هو داخل الخلايا هذا يشكل ما نسبته 40% من مجموع وزن الانسان والنوع الثاني ما هو خارج الخلايا وبين الانسجة المختلفة في جسم الانسان وهذا يشكل 20% من مجموع وزن الانسان.. ومن المفاهيم الشائعة غير الصحيحة ان المصطلح "سوائل الجسم البشري" يقصد بها "كمية الدم داخل الجسم".. وهذا المفهوم غير صحيح حيث ان الدم بجميع محتوياته لا يشكل اكثر من العشر (10%) من مجموع سوائل الجسم.. وحتى من ناحية نوعية الانسجه فالدم اقلها كمية.. فان جسم الانسان (على حسب ترتيب انواع الانسجة المختلفة) يتكون في الغالبية العظمى من عضلات يليها في الترتيب الشحوم ثم العظام واخيرا الدم.
    فإذا رجعنا الى الحالة المذكورة أعلاه وجدنا ان أعلى مجموع للسوائل مقبول في جسم (فاطمة) هو 72 كلغ * 0.6 = 43 لترا (ومقياس السوائل لديها 36 لترا).. ولذلك فإن قياس السوائل في مركز الحمية في حدود المقبول وليس لديها احتقان في السوائل.
    - كيف يمكن ان أعرف انه من الممكن ان يكون لدي احتقان في سوائل الجسم؟
    زيادة في الوزن، ضيق في الخاتم او الساعة او النعل، تورم حول العينين، ضيق في الملابس في فترة قصيرة، تورم الارجل بحيث يترك ضغط الاصبع على الساق اثرا في الجلد لفترة من الزمن ثم تزول، ضيق التنفس وارتفاع الضغط في بعض المرضى.
    وفي بعض انواع احتقان السوائل وخصوصا البطيء منها.. تؤدي الى التجمع في البطن ثم بعد ذلك تتجمع في الرئتين وحول القلب ويصبح المريض يعاني من ضيقة التنفس خلال النوم او الجلوس او اثناء المشي.
    وقد رأيت احد المرضى بفشل القلب يرتفع وزنه بزيادة اربعة عشر كيلو غراما خلال اسبوعين بسبب عدم انتظامه على الدواء وما أتى به الى العيادة هو انقطاع نفسه اثناء النوم واستيقاظه مفزوعا من ذلك.
    وأخطر انواع احتقان السوائل هي التي تحدث في الرئتين عند فشل القلب وهي قد تكون بطيئة او سريعة وتؤدي الى انخفاض الاكسجين في الرئتين وصعوبة التنفس وفي بعض الاحيان توقف القلب.
    - ما الاسباب الممكنة لاحتقان السوائل في الجسم؟
    هناك اسباب محدودة لاحتقان السوائل في الجسم: فشل القلب، قصور الكبد او الكلى او زيادة الزلال في البول، دوالي الساقين.. وهناك بعض الادوية مثل الاملودبين - من ادوية الضغط - قد تسبب تورما في الارجل.
    - كيف يمكن التعامل مع السوائل الزائده في الجسم؟
    البحث عن المسبب الرئيسي لتلك الزياده وعلاجة.. ومدرات البول بأنواعها المختلفة انما هي حلول مؤقتة للتحكم باحتقان السوائل حتى يتم علاج المسبب الرئيس لذلك الاحتقان.
    - هل من الممكن ان ترجع السوائل مرة اخرى للاحتقان في نفس المريض؟
    نعم اما بنفس السبب المرضي او بسبب آخر.


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب
    الكاتب / الكاتبة السيدة الملكة
    رابط المقال احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

    المستشرق الألماني ماربين: قدّم الحسين للعالم درساً في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيّته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد أثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر أن الظلم والجور لا دوام له. وأنّ صرح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر إلاّ أنّه لا يعدو أن يكون أمام الحقّ والحقيقة إلاّ كريشة في مهب الريح.
    .................

    (( حاول أن تكتب همسة ....... كي تصنع منها للآخر بسمة .....وتمسح من عين الباكي دمعة ))

    أهداء من سي المهدي .. لموضوع (( همسات ))

    جزيل الشكر


    ...............

    والسَّمْعُ مَا رَاقَهُ إلّا صَدَى=حَمَامِةٍ في هَمْسِهَا تَهْدِِلُ
    أهداء من السيد محمد الغليزاني
    شعار ل (( همسات ))
    جزيل الشكر

    لــيس بـالضرورة مـاأكـتـبه يـعكس حياتي ..الشخصية
    هــي في النهاية .. مـجرد رؤيـه لأفكاري ..
    مـع كامل ووافر الحــب والتقديرلمن يمتـلك وعياً كافياًيـجـبر قلمي على أن يـحترمه




  2. #2
    الصورة الرمزية السيدة الملكة
    السيدة الملكة غير متصل
    إشراف عام واحتي مملكة الأنثى و الثقافة والمعرفة
    كـــاتــبـة
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    عراقيه
    المشاركات
    20,307
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

    لعلاج هذة الحالة تجنب المواد التي تساعد على الاحتفاظ بالماء مثل :

    -القهوة حيث أنها تساعد على التبول وتحفز الكلية على الاحتفاظ بالصوديوم مما يؤدي الى الجفاف، ويمكن استبدالها بشاي الأعشاب.

    - السكر والعسل والسكريات تساعد على ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة، مما يعمل على زيادة الصوديوم وعلى فعالية الكليتين،ويمكن استبدالها بالمواد المحتوية على السكر بصورة طبيعية مثل الموزوالتمر .

    - كذلك هناك علاقة قوية بين كمية الملح التي نستهلكها وتجمع الماء في الجسم الجسم، لذا يجب تجنبه واستبداله بملح البوتاسيوم، وهو متوافر في الأسواق.

    - ايضاً الدهون والدهون المشبعة تسبب ضرراً لفعالية الكليتين وتقلل الفيتامينات والمعادن في الجسم الجسم وتؤدي الى تجمع الماء الزائد في الأنسجة، ويجب استبدال المواد الدهنية بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون والصويا والذرة وزيت دوار الشمس.

    - كما يجب الابتعاد عن المواد المصنعة من الدقيق الأبيض حيث أنه خالي من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، ويجب استبداله بالدقيق الأسمر.

    - أيضاً تجنب المواد الاصطناعية المضافة الى الطعام، حيث لايستطيع الكبد تجزئة المواد الكيميائية بسهولة ويجب تناول الأطعمة الخالية من هذه المواد

    - ايضا قد تكمن زيادة السوائل السوائل في الجسم الجسم أحياناً نتيجة لحساسية معينة تجاه أنواع محددة من الطعام نتناولها باستمرار، ومن هذه المواد التي تسبب الحساسية الحنطة , الشعير , الألبان التي نتناولها يومياً في أنواع عديدة من الطعام، في الخبز والمعجنات والبسكويت وغير ذلك. كما أن الخميرة والبيض تؤديان الى نفس النتيجة.

    - اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء غير الطبيعية والتي تحتوي على حامض اراكيدونيك الذي يساعد على تجمع الماء، كما أن اللحوم البيضاء غير العضوية تحتوي على المضادات الحيوية، يجب محاولة استبدال هذه اللحوم بالأسماك ومنتجات الصويا.

    وينصح بإضافة الأصناف التالية الى كل وجبة غذائية حيث أنها تساعد على التغلب على حالة تجمع الماء في الجسم الجسم وهي تسمى الأصناف الفاخرة وهي :

    التفاح، الأفوكادو، الموز، الشمندر، البصل والطماطم، البندق الطبيعي غير المملح، البطاطا، البرتقال والليمون، العنب الاسود والكرز الاسود، السمك الأبيض، زيت الزيتون حليب ولبن ودقيق الصويا، العدس والبقول، بروكلي والملفوف (الكرنب)، اللحوم البيضاء غير العضوية، الفلفل.

    وبالتالي على من يعاني من هذة المشكلة ان يلاحظ بعد اتباع النصائح السابقة نفسه فإذا لاحظ انه فقد الكثير من السوائل السوائل خلال الأيام الأولى من اتباع النصائح المذكور فالأغلب أنك تعاني من حساسية تجاه كل أو أحد هذه المواد.

    وللتأكد من هذه الحقيقة تناول هذه المواد ثانية بالتتابع واحدة تلو الأخرى وراقب التغيير ومنه يتعرف اي من الاطعمة هى التي تسبب زيادة الماء ومنه تتجنبها ..

    علما ان باتباع هذا النظام يمكن ان يخسر المرء كيلو او اثنين من وزنه

    وهو ليس دهون بل الماء الزائد في الجسم الجسم ..

    اما اذا تعاني فقط من تضخم القدم أو الكاحل بحيث في الصباح الباكر وعند الاستيقاظ من النوم تشعر أن أرجلك بحالة جيدة ولا يوجد أي ألم، ولكن أحياناً وبعد نهاية اليوم تشعر بتضخم وألم في القدم فهذا التضخم يسمي (تضخم مائي) وهو ينتج ايضا عن تراكم السوائل السوائل في أنسجة الجلد، وأثناء اليوم تعمل الجاذبية الأرضية علي بقاء هذه السوائل السوائل في الأرجل والكاحل وتتسبب في تضخمهم.

    وللحد من هذة المشكلة :

    - عليك الإقلال من الملح

    - الاحتفاظ بوزن الجسم الجسم المعتدل، حيث أن زيادة الوزن تبطئ من حركة السوائل السوائل في الجسم الجسم وتزيد من الضغط علي الأوردة وبذلك تتسبب في تكوين السوائل السوائل.

    - المداومة علي القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم حيث أنها تساعد علي تحسين الدورة الدموية للأرجل والقدم.

    - رفع قدميك لمسافة 30 سم فوق مستوي القلب. واستمر في هذا الوضع لمدة 10-15 دقيقة ثلاثة أو أربع مرات في اليوم.

    - استخدام الجوارب الضاغطة للرجل فهي تقوم بالضغط علي الأرجل، وتدعم الدورة الدموية وتحد من حركة الجاذبية الأرضية علي السوائل السوائل.

    - أخذ قسط من الراحة أثناء السفر، لأن الجلوس لفترات طويلة في السفر يساعد علي تضخم الأرجل والكاحل. لذلك عليك بالوقوف والحركة البسيطة علي الأقل كل ساعة أو ساعتين.

    الاعشاب المدرة للبول

    لاخراج احتباس السوائل السوائل من الجسم الجسم

    تخفيف الطعام والاكثار من شرب الماء مع الحركه
    شرب الماء على الريق صباحا من كاسين الى اربعة كؤوس
    شرب المراميه
    شرب المته
    شرب المردقوش=البردقوش وهو الاوريغانو
    افضل عشبة مدرة هي جذور الهندباء
    الشمرالشمر : يمنع تراكم الماء في الجسم الجسم ويشده , ويقضي على الترهل وذلك بشرب المغلي منه كوب قبل النوم وكوب وفي الصباح .


    كذلك البقدونس. خذي قبضة من البقدونس و أضيفي لها كوبين من الماء المغلي و أتركيه لمدة نصف ساعة . ويشرب ساخنا أو باردا _كما تحبين


    ملاحظة هامه:

    علميا احتباس الماء حالة مرضية تستدعي العلاج العلاج وقد تكون خطيرة جدا على الصحة تنتهي بعلل خطيرة في القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم يتطور إلى متلازمة احتقان عضلة القلب أو ما يعرف ب Congestive Heart Failure

    انصحكم أولا بمراجعة الطبيب والوقوف على سلامة ضغط الدم لديكم لأن من علامات احتقان السوائل السوائل في الجسم الجسم هي ارتفاع ضغط الدم نتيجة ضغط السوائل السوائل على الأوعية الدموية وهل لديك تورم في الأقدام لأن السوائل السوائل تهبط بفعل الجاذبية وتتورم الأقدام بشكل ملحوظ ، اما في حالة غياب هذه الأعراض فأنصحكم بالطريقة السليمة للتخلص من الوزن الزائد وهو الأكل السليم بالمقدار السليم مع زيادة الحركة

    قول اخر:
    احتباس السوائل السوائل بالجسم بالجسم او ما يسمى Odema يعكس خلل في وظائف الكلى حيث انه لا يوجد توازن بين ما يدخل الجسم الجسم الجسم من سوائل عن طريق الفم وما يخرج من الجسم الجسم عن طريق البول او العرق او تظهر نتيجة سوء التغذية نتيجة نقص احدى العناصر الغذائية كالحديد او البروتين وغيرها من العناصر او زيادة المتناول من عنصر الصوديوم الموجود بملح الطعام يؤدي الى عمل تجمعات مائية بالجسم بالجسم ، وعادة يكون الانتفاخ تحت العينين و بالاقدام والبطن .

    والعلاج العلاج الاساسي له يكون بمحاولة زيادة كمية البول عن طريق مدررات البول لذلك يجب عليكي يا عزيزتي استشارة طبيب لان هناك نوع من احتباس السوائل السوائل ياتي من مشاكل بالقلب او والتخضم في هذه الحالة يكون في الاطراف السفلى القدمين او الساقين .
    البوتاسيوم يعمل على ادرار البول وهو مجود في البطيخ بنسبة كبيرة وبعده الكرنب، البطاطس، البطاطس، الأعشاب ، السبانخ، الطماطم، عيش الغراب وجميع أنواع الفواكه مثل الموز، والبرتقال ، واليوسفى، البرقوق
    ولكن على العموم الاوديما جميعها هي عرض وليس مرض وعلاجه لن يزداد عن اسبوعين ولكن المهم معرفة السبب الذي تسبب في حدوثه .

    وللوقاية منه يجب ان لا يزيد ملح الطعام في اكله طوال اليوم عن 5 جم وهي بمثابة ملعقة صغيرة للوقاية من الاوديما والاهتمام بالتغذية الجيدة وشرب الماء .

    كذلك يجب على الفرد الذي يعاني من انتفاخات ان يحدد كمية السوائل السوائل و البروتين المتناولة .

    وان يتناول البطاطس مشوية او مسلوقة

    قول اخر:
    انه من احد الأسباب الرئيسية لاحتباس السوائل السوائل في الجسم الجسم

    هو قلة شرب المياه كذا لو تبغي الماء تنزل اشربي ماء كثير على قد ما تقدري حتى ولو

    ماكنتي عطشانة .... أقل شي 6الى 8 كؤوس باليووم

    وكما ان المرامية تساعد على نزول الماء من الجسم الجسم ...
    قهوة الشعير مدرة للبول و الشاي الاخضر ايضا


    نرجع ونؤكد على ضرورة مراجعة الطبيب الباطني المختص
    واخذ العلاج العلاج واتباع الارشادات مع التغذيه الصحيحه والحميه المناسبه
    لكل حاله مع المداومه على المشي والسباحه او اي نوع محبب من الرياضه





    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته، اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

    وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك




    تركيبه خاصه لأدرار الماء من الجسم الجسم
    بنسب متساويه من كل من الأعشاب التاليه
    بقدونس
    كرفس
    ورق عنب الدب
    عرعر
    شمر
    هندباء بريه
    برداقوش
    مريميه
    روز ميري
    شاي أخضر
    زنجبيل
    ^
    ^
    ^
    الجرعه !!!
    تأخذ 5 جم مطحون علي كوب ماء مغلي 3 مرات يوميا
    أو كلما أستدعي الأمر لذلك
    مع كثرة شرب الماء


    المستشرق الألماني ماربين: قدّم الحسين للعالم درساً في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيّته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد أثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر أن الظلم والجور لا دوام له. وأنّ صرح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر إلاّ أنّه لا يعدو أن يكون أمام الحقّ والحقيقة إلاّ كريشة في مهب الريح.
    .................

    (( حاول أن تكتب همسة ....... كي تصنع منها للآخر بسمة .....وتمسح من عين الباكي دمعة ))

    أهداء من سي المهدي .. لموضوع (( همسات ))

    جزيل الشكر


    ...............

    والسَّمْعُ مَا رَاقَهُ إلّا صَدَى=حَمَامِةٍ في هَمْسِهَا تَهْدِِلُ
    أهداء من السيد محمد الغليزاني
    شعار ل (( همسات ))
    جزيل الشكر

    لــيس بـالضرورة مـاأكـتـبه يـعكس حياتي ..الشخصية
    هــي في النهاية .. مـجرد رؤيـه لأفكاري ..
    مـع كامل ووافر الحــب والتقديرلمن يمتـلك وعياً كافياًيـجـبر قلمي على أن يـحترمه




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    بنغازي-ليبيا
    المشاركات
    28,602
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    159

    رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

    الملكة البرداقوش لدينا نبته عطريه توضع مع الشاي هل هي المقصوده في مقالك..
    تحية لقلمك الرائع ..
    لك التحايا والود



  4. #4
    الصورة الرمزية السيدة الملكة
    السيدة الملكة غير متصل
    إشراف عام واحتي مملكة الأنثى و الثقافة والمعرفة
    كـــاتــبـة
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    عراقيه
    المشاركات
    20,307
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ابريك مشاهدة المشاركة
    الملكة البرداقوش لدينا نبته عطريه توضع مع الشاي هل هي المقصوده في مقالك..
    تحية لقلمك الرائع ..
    لك التحايا والود
    ايوا سي علي مثل ما ذكرت
    اسعدني مرورك
    شكرا لك
    مودتي

    المستشرق الألماني ماربين: قدّم الحسين للعالم درساً في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيّته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد أثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر أن الظلم والجور لا دوام له. وأنّ صرح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر إلاّ أنّه لا يعدو أن يكون أمام الحقّ والحقيقة إلاّ كريشة في مهب الريح.
    .................

    (( حاول أن تكتب همسة ....... كي تصنع منها للآخر بسمة .....وتمسح من عين الباكي دمعة ))

    أهداء من سي المهدي .. لموضوع (( همسات ))

    جزيل الشكر


    ...............

    والسَّمْعُ مَا رَاقَهُ إلّا صَدَى=حَمَامِةٍ في هَمْسِهَا تَهْدِِلُ
    أهداء من السيد محمد الغليزاني
    شعار ل (( همسات ))
    جزيل الشكر

    لــيس بـالضرورة مـاأكـتـبه يـعكس حياتي ..الشخصية
    هــي في النهاية .. مـجرد رؤيـه لأفكاري ..
    مـع كامل ووافر الحــب والتقديرلمن يمتـلك وعياً كافياًيـجـبر قلمي على أن يـحترمه




  5. #5
    الصورة الرمزية السيدة الملكة
    السيدة الملكة غير متصل
    إشراف عام واحتي مملكة الأنثى و الثقافة والمعرفة
    كـــاتــبـة
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    عراقيه
    المشاركات
    20,307
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

    احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف القلب

    المستشرق الألماني ماربين: قدّم الحسين للعالم درساً في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيّته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد أثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر أن الظلم والجور لا دوام له. وأنّ صرح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر إلاّ أنّه لا يعدو أن يكون أمام الحقّ والحقيقة إلاّ كريشة في مهب الريح.
    .................

    (( حاول أن تكتب همسة ....... كي تصنع منها للآخر بسمة .....وتمسح من عين الباكي دمعة ))

    أهداء من سي المهدي .. لموضوع (( همسات ))

    جزيل الشكر


    ...............

    والسَّمْعُ مَا رَاقَهُ إلّا صَدَى=حَمَامِةٍ في هَمْسِهَا تَهْدِِلُ
    أهداء من السيد محمد الغليزاني
    شعار ل (( همسات ))
    جزيل الشكر

    لــيس بـالضرورة مـاأكـتـبه يـعكس حياتي ..الشخصية
    هــي في النهاية .. مـجرد رؤيـه لأفكاري ..
    مـع كامل ووافر الحــب والتقديرلمن يمتـلك وعياً كافياًيـجـبر قلمي على أن يـحترمه





الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 08:30 PM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.