Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 6 من 6






  1. #1
    الصورة الرمزية منى شوقى غنيم
    منى شوقى غنيم غير متصل
    إشراف عام مساعد للأدب و مصنفه
    عــاشــقة الحــروف
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    15,266
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    86

    سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف

    (( العادة عادة لذا لا يجب التخلص منها بالقوة بل بالتدرج وبطريقة )) Mark Twain
    الانضباط ليس أداة سهلة لتأمين هدوء سطحي في غرفة الصف ، بل هو نظام أخلاقي للصف كمجتمع صغير
    Emile Durkheim
    اولا :- أسباب سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف
    1/ سوء إدارة المعلم لوقت الحصة
    إن عدم الادارة الصفية السليمة لوقت الحصة من قبل المعلم يتيح الفرصف للطلبة لإثارة الفوضى نتيجة ما قد يتوفر من وقت طويل دون عمل جاد .
    2/ صعوبة الواجب والانشطة اللاصفية
    إن ما يطلبة المعلم من واجبات صعبة وأنشطة كثيرة لا يتمكن الطالب من إدائها تولد عند العديد الاحباط والقلق مما يدفعهم لإثارة الفوضى وسوء السلوك
    2/ الاكثار من التعليمات المملة وغير الواضحة
    ان التعليمات الكثيرة من قبل المعلم تشعر الطالب بالضيق والملل والتقيد في حين أن التعليمات المنظمة والواضحة تتيح فرصة للطالب القيام بالإعمال الموكلة إليهم بدرجة مسؤولة
    3/ الجو الصفي المبني على الخوف يهيئ بيئة صفية يسودها الخوف
    والاحباط وكلما كان الموقف التعليمي قائم على الاتفاق المتبادل بين المعلم وطلبتة بشأن سلوكهم وحركاتهم ومداخلهم كلما كان ذلك أفضل
    ميل بعض الطلبة إلى جذب الانتباة:-4
    الطالب الذي يعجز في التحصيل يميل الى جذب انتباه المعلم وزملأئة عن طريق سلوكة السيئ والمزعج .
    ثانياً: الخطوات المتبعة في تخطيط برامج تعديل السلوك:-
    تحديد السلوك الذي يريد المرشد علاجه وتعديله.1/
    2/ قياس السلوك المستهدف، وذلك بجمع ملاحظات وبيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك.
    3/ تحديد الظروف السابقة أو المحيطة بالطالب، عند ظهور السلوك غير المرغوب فيه، ( تاريخ حدوثه، الوقت الذي يستغرقه، مع من حدث ؟ كم مرة يحدث ؟ ما الذي يحدث قبل ظهور السلوك ؟ كيف استجاب الآخرون ؟ ما المكاسب ترتبط بظهور المشكلة ؟ ).
    4/ تصميم الخطة الإرشادية وتنفيذها، على أن يشترك الطالب وأسرته في وضع الخطة، وتتضمن: تحديد الأهداف، ووضع أساليب فنية تستخدم لتدعيم ظهور السلوك المرغوب، وإيقاف أو تقليل السلوك غير المرغوب، وتشجيع الطالب وأسرته على تنفيذ الخطة الإرشادية بكافة بنودها
    .لاشك أننا –نحن المعلمين- نملك السلطة و المسؤولية لإبقاء سلوك الطلاب تحت السيطرة أو الحدود المرسومة. وهذا يتطلب منا أحياناً أن نرفض ما يقوم به الطلاب. و البراعة هنا هي أن نوصل ذلك الرفض بطرق تبعث على الاحترام لأنفسنا و لطلابنا.
    أريد منا أن نتقبل مسؤوليتنا وأن نعبر عن سلطتنا بسهولة وارتياح وحزم, ولكن بدون قسوة أو فظاظة :
    فالبيئة التربوية التعليمية لها دور هام في أن تقدم له الصيانة الشخصية اللازمة، وتعدل من اتجاهاته، بامتصاص طاقاتهم وجعل المدرسة مكانا محببا لهم .
    وتعيد له توازنه بإيجاد الجو المدرسي الاجتماعي السليم حتى يمكن أن يصبح طالبا منتجا، يستطيع أن يستفيد من البرامج التي تقدمها له المدرسة، والجهود التي تبذلها، وبالتالي تصبح المدرسة منتجة
    .لهذا يجب على إدارات المدارس أن تضع في اعتبارها الأمانة الملقاة على عاتقها لكونها المسئولة عن تحقيق الأهداف التربوية، ولا يمكنها حمل الأمانة بمفردها وإنما يقع عليها عبء القيادة التي يجب أن تكون ديمقراطية يتحمل فيها جميع أطراف العملية التربوية مسئولياتهم حسب الأدوار المرسومة تحقيقا لمبدأ التربية مسؤولية مشتركة.
    وتوخي العدالة في التعامل مع الطلاب وعدم التفريق بينهم في التعامل مع الموقف وان يكون هذا مبدأ عاما ينفذه جميع أطراف العمل داخل المدرسة وعدم اللجوء إلى المقارنة والمفاضلة بين الطلبة.الاهتمام بزيارة الصفوف بين فترة وأخرى.
    ان المغالاة في الشدة في التعامل مع الطلاب أو التهاون والتساهل كلاهما يدفع الطالب إلى السلوك العدواني والشغب والبديل الأمثل هو الاعتدال في التعامل والعدل مع التحلي بالحكمة والصبر وحسن التصرف.
    :مهام يراعى تنفيذها من قبل الهيئة التدريسية:
    .زيادة وعي المعلمين لأهداف مهنتهم التي تضع الطالب في رأس القيم وتنظر إليه كغاية رئيسية والى التعليم كوسيلة من أجل بناء الطالب وتطويره وبالتالي تطوير المجتمع.
    فهم خصائص وسمات وحاجات كل مرحلة عمرية قبل التعامل مع الطالب.
    شرح الدرس بشكل مبسط وبأسلوب يتناسب ومستوى الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية واعتماد أسلوب التشجيع والإثارة الايجابية وعدم تكليفهم بما لا يستطاع وخلق رابطة محببة بين الطلاب والمادة.
    البعد عن الملل في تدريس بعض المواد والبعد عن الجلسة التقليدية في الصف.
    .عدم المزاح مع الطلاب وعدم التدخين أمامهم أو في الساحات وإظهار الاحترام لجميع المدرسين الزملاء في غيابهم.
    .التأكد من صدق المعلومة قبل إعلامها للطالب أو الطلبة والتحري عن كل ما يصل إلى الإدارة أو المدرس من معلومات ضد أحد الطلاب.
    تجنب لوم الطالب العدواني أمام زملائه والتحلي بالصبر والحكمة في التعامل معه وتفسير الموقف بأسلوب مقبول والبعد عن إهانة الطالب ومناقشة الموقف معه على انفراد بعيدا عن زملائه.
    إشراك الطالب العدواني في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم إهماله والتعامل معه كابن له ظروف خاصة ويحتاج إلى الأخذ بيده وتوفير جو المساندة له وإحساسه بالحب والعطف وتقدير الذات.
    .إظهار وتأكيد الجانب الايجابي في سلوك الطالب العدواني وإحساسه بإمكانياته وقدراته والبحث عن جوانب القوة فيه.
    احترام ذات الطالب وقدراته وحركاته وكل ما يصدر عنه ومحاولة الاستفسار منه بطريقة مقبولة عن ما قد يراه المدرس غير مناسب نظرا للتغيرات التي تعتري الطالب بشكل مفاجيء في مرحلة المراهقة خاصة وتسبب له إرباكا في حركاته وتصرفاته.
    إظهار الاهتمام بكل ما يفصح عنه الطالب وإعطائه الفرصة كاملة للحديث والاستماع إليه دون ضجر أو ملل أو استخفاف ثم إجابته بأسلوب مناسب.
    كافيء الطالب إذا أجاد واسأله عن السبب في لطف إذا أخفق فلعل هناك عذرا وان يكون ذلك منفردا.
    تحاشي المقارنة بين الطلاب بعضهم ببعض واعمل على تدريب الطالب العدواني على فهم نفسه وحل مشكلاته بأسلوب واقعي واجعل حديثك مع الطالب العدواني دائما على انفراد.
    دع الطالب يعبر عن رأيه بكل حرية وعلمه احترام رأي الآخرين بأسلوب أبوي ومنفردا
    عدم اللجوء إلى أسلوب طرد الطالب من الصف أثناء الحصة مهما كانت الأسباب، ويجب تفهم ظروفه وفهم أسباب الموقف الذي حدث منه ومعالجته معه بعد الحصة بحكمة وصبر لخلق علاقة أبوية بين الطالب والمدرس فهذا كفيل بتعديل سلوكه ويمكن للمدرس الاستعانة بالمرشد التربوي عند فشل كل محاولاته ويحول الطالب بكتاب رسمي من المدرس إلى المرشد التربوي تنظيما للعمل.
    اسأله إذا غاب أو ظهر عليه علامات تغيير في المظهر أو السلوك فهذا يقربه منك.
    قلل من الكلام في الموقف السلبي للطالب وأظهر تقديرك للطالب نفسه في الموقف الايجابي وليس لتصرفه أو سلوكه فقط فهذا يدفعه إلى الحرص على فعل السلوك الايجابي.
    كن بشوشا مع الطالب ولا تسخر منه إذا كان ذو عاهة أو صاحب لأزمة.
    الأفضل أن يناقش الطالب الراسب مدرسه عن ِأسباب رسوبه سواء في مادة أو أكثر لبيان العلاج
    .مراعاة الدقة في توزيع الطلاب على الصفوف حسب فروقهم الفردية.
    .ان يضع كل مدرس لطلابه لائحة للعقاب والثواب يقرأها على كل طالب في بداية العام الدراسي ويشتركون الطلبة في وضع بنودها ويقرونها ويكون العقاب تربويا إذا اقتضت الحاجة وان يكون الثواب على كل عمل ايجابي.
    أن يلجأ كل مدرس إلى إعداد قوائم شرف للطلاب المتفوقين في مادته وأخرى للطلاب المنتظمين وغيرها للطلاب المثاليين في الجلوس والمناقشة والآداب مثلا وذلك شهريا، وبهذا يصبح معظم طلاب الصف له سلوك ايجابي مما يدفعهم إلى التقدم نحو الأفضل.


    ثالثا:مهام يقع مسؤولية تنفيذها على المرشدين التربويين:
    تكثيف المقابلات الإرشادية لهؤلاء الطلاب لمعرفة أسباب المشكلة والعمل على تلافيها.
    توجيه الطلاب وإرشادهم وتوعيتهم لمفهوم السلوك العدواني وأشكاله ومظاهره وأسبابه لتجنيبهم السلوكيات التي تسبب إلحاق الأذى بالآخرين، وتدريبهم على معالجة السلوك العدواني من خلال تنمية التفكير الإبداعي لديهم وذلك من خلال:
    أ- حصص التوجيه الجمعي
    ب-الإرشاد الجمعي
    ج-المقابلات الفردية
    د-التعاون مع مدير المدرسة
    ه-التعاون مع الهيئة التدريسية
    و-مقابلات أولياء أمور الطلاب
    .التركيز على البرامج الوقائية التي تحد من السلوك العدواني.
    الاهتمام بالخصائص النمائية في المراحل المختلفة وتوجيه طاقات الطلاب واهتماماتهم إلى الجوانب النافعة.
    توعية الطلاب للسلوك المسموح به وغير المسموح به، وشرح تعليمات النظام المدرسي ونظام العقوبات لهم منذ بداية العام الدراسي.
    تدريب الطلاب على حل الصراعات عن طريق الحوار والتفاهم والتفاوض وليس عن طريق العنف والعدوان.
    اكتشاف الطلاب ذوي الشخصيات القيادية وتدريبهم على برامج خاصة لحل الصراعات دون اللجوء إلى العدوان لكي يقوم هؤلاء الطلاب بتوعية زملائهم الآخرين على كيفية حل مشكلاتهم وصراعاتهم عن طريق الحوار والتفاهم والتفاوض.
    إشراك الطالب العدواني في مشاهد يرى من خلالها الآخرين الذين يمارسون سلوكا وديا مقبولا.
    .تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطالب إلى التوقف عن ممارسة السلوك العدواني.
    .مراقبة الطلبة داخل المدرسة وتوجيه سلوكهم نحو الأفضل.
    .دراسة أسباب حالات التأخر عن الطابور الصباحي ومناقشتها مع الطلاب المتأخرين وتجنب عزلهم عن زملائهم أو عقابهم قبل بحث الأسباب معهم، وليكن ذلك في الفرص وليس بحرمانهم من الحصة الأولى أو جزء منها.
    .الاهتمام بتشكيل اللجان الإرشادية الطلابية لتقوم بتأدية دورها طبقا لما ورد في لائحة تشكيلها، حيث أن هذا يتيح للطلبة فرصة تحمل المسؤولية والتدريب على الحياة الاجتماعية المنظمة والحياة الجامعية الديمقراطية بجانب امتصاص طاقاتهم فيما يفيدهم ويشغل وقت فراغهم.
    الاهتمام بالطلاب الراسبين والمتأخرين دراسيا وعقد اجتماعات دورية لهم شهريا على مستوى الصف أو مادة الرسوب ويمكن أن يحضرها مدرسوا مواد الرسوب وأولياء الأمور لبحث الأسباب وإيجاد الحلول ومباشرة تنفيذها للعلاج.
    حصر الطلاب أصحاب السلوك العدواني وإعداد برامج جماعية وتوعوية لمواجهة هذا السلوك على ان يشتركوا في إعداد وتنفيذ هذه البرامج.
    .عقد ندوات توعوية للطلبة تساهم في إرشاد الطلاب نحو مضار مصادقة رفقاء السوء والذين لديهم سلوكيات مرفوضة من قبل المجتمع.
    إجراء دراسات تحليلية حول وضع الحلول المناسبة التي تعالج السلوك العدواني لتقليل حجم وأثار هذه المشكلة.
    عقد لقاءات دورية مع المدير لمناقشة موضوع السلوك العدواني وكيفية العمل المشترك لمواجهته والحد منه.
    عقد اجتماعات دورية للمعلمين لبحث موضوع العدوان سواء داخل غرفة الصف أو المدرسة والاستماع إلى أرائهم وإشراكهم في مواجهة ومعالجة هذا السلوك وتدريبهم على كيفية التعامل معه.
    عقد اجتماعات أو ندوات أو دورات إرشادية للأولياء الأمور لتوعيتهم بخصائص النمو ومراحلها عند الأبناء وفهم متطلباتهم وأسس التعامل معهم وحثهم على متابعتهم، ومساعدتهم في تعريف أبنائهم كيفية اختيار الأصدقاء واستخدام الأساليب التربوية في معالجة مشكلات الأبناء.
    .توجيه الأهل لاختيار البرامج التلفزيونية المناسبة لعمر الطفل وقيم المجتمع وانتقاء الألعاب ذات الأغراض التعليمية والتربوية أثناء شراء الهدايا واللعب.


    رابعا:مهام تقع مسؤولية تنفيذها على الأسرة:
    تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الأسرة ويتم ذلك من خلال حضور الاجتماعات والندوات والدورات التثقيفية المختلفة ومشاهدة البرامج الموجهة عن طريق وسائل الإعلام.
    زيارة أولياء الأمور إلى المدرسة بين فترة وأخرى للإطلاع على سلوك أبنائهم والتنسيق مع الإدارة والمرشد التربوي في كيفية العمل المشترك لمعالجة السلوك العدواني لأبنائهم.
    .ان يراعي أولياء الطلبة الاعتبارات التالية:
    أ-ضرورة تحديد السلوك الاجتماعي السيئ الذي يلزم تعديله أولا.
    ب-أهمية فتح الحوار الهاديء مع الطالب المتصف بالسلوك العدواني، وإحلال نموذج من السلوك البديل الذي يكون معارضا للسلوك الخاطيء ليكون هدفا جذابا للطالب ( من خلال ربطه بنظام للحوافز والمكافأة ).
    ج-ضرورة توظيف التدعيم النفسي والاجتماعي لإحداث التغيير الايجابي.
    د-إذا كان لا بد ان تمارس العقاب، فيجب أن يكون سريعا وفوريا ومصحوبا بوصف السلوك البديل.
    ه-القيام بتدريب الطفل على التخلص من أوجه القصور التي قد تكون السبب المباشر أو الغير مباشر في حدوث السلوك العدواني، مثل تدريبه على اكتساب ما ينقصه من المهارات الاجتماعية، وعلى استخدام اللغة بدلا من الهجوم الجسماني، وعلى تحمل الإحباط وعلى تأجيل التعبير عن الانفعالات وعلى التفوق في الدراسة.
    و-عدم الإسراف في أسلوب العقاب أو التهجم اللفظي، فهذه الأنماط من السلوك ترسم نموذجا عدوانيا يجعل من المستحيل التغلب على مشكلة السلوك العدواني لديه،بل قد تؤدي هذه القدوة الفظة التي يخلقها العقاب إلى نتائج عكسية
    المراجع
    1/ الدليل الارشادي لموجهة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس
    .2/ تعديل السلوك في نظريات التوجيه والارشاد


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف
    الكاتب / الكاتبة منى شوقى غنيم
    رابط المقال سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي
    يا قارئ وصديق حرفي ...
    متصفحي مثل المناخ يتغير بحسب الطقس،
    وحروفي مثل أمواج البحر حين تصيبهاأمطارالغضب لا تهدأ وتعلن غضبها.. وحين تظللها غيمة حب..
    تنطلق لتصدح بالغناء،

    هكذا أنا... ما بين دورة آل م وقمر آل ن ورقصة آل ى .. ولدت للحرف عاشقة
    في ثورتي عشق لوطني ، في هدوئي عشق لحرفي،
    وفي جنوني عشق للحب

    وما بين كل ذلك... ستراني دائماً...
    مرآة مجلوة لكل شيء تراه وقد لا تراه

    مـ نــ ى
    **



    حبيبتي لم يعد لي غيرك أم فلا تحرميني من حنانك حتى يضمني ترابك



    هنا بين الحروف اسكن فشكراً لكل من زارني
    http://monaaya7.blogspot.com/



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    17,725
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    104

    رد: سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف

    الآن تخلى جميع المدرسين عن واجباتهم الاخلاقية والوطنية في سبيل ...........!!


    اششش
    الكلام ممنوع والمواطن له حقوق فقط وواجباته على الاخرين


    تحياتي منى

  3. #3
    الصورة الرمزية أ/عبدالوهاب الجبوري
    أ/عبدالوهاب الجبوري غير متصل
    مشــرف عــام
    واحة السياسةوالبحوث و الدراسات
    مســاعـد رئيـس تحرير السياسي
    باحث واكاديمي عراقي
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    24,026
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    139

    رد: سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف

    للاسرة والتربية البيتية دور مهم
    في تقويم هذا السلوك بنسبة كبيرة
    تحياتي للعزيزة الماجدة منى
    اللهم

    أنّــي أُحــبُّ لقــــــاءَك فأَحبَّ لقائي

  4. #4
    الصورة الرمزية ophilia hamlet
    ophilia hamlet غير متصل
    اشــراف عام مساعد
    غارقة في بحر الكلمات
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    homs
    المشاركات
    42,084
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    224

    رد: سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف

    شكرا للفائدة والأهمية غاليتي منى





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ............
    المشاركات
    419
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف

    موضوع رائع مفيد
    شكرا لتواصلكم الرائع
    ولعطائكم المتواصل والمبارك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    ...
    المشاركات
    1,710
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: سوء سلوك الطلاب داخل غرفة الصف

    شكراً للإفادة
    يعطيك الف عافيه على مجهودك الرائع
    دمت ودام عطائك


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 01:32 PM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.