Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 4 من 4






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    21
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    0

    استخدام اسلوب دلفي في تقدير الحاجات

    [align=right]


    استخدام اسلوب دلفي في تقدير الحاجات للتدريب المهني والتقني




    UNEVOC Report 1997. Retrieved Fe. 2000 from the World Wide Web

    ABSTRACT الخلاصــــــــــــه



    يشير اسلوب دلفاي إلى عمليّة تفاعليّة تستخدم الملاحظات المحدّدة المعزوله عن بعضها البعض لمشاركين مجهولين الاسم . أداة البحث هذه مناسبة لانظمه VTET إذا طبقت عند التنبّؤ أو توقّع سيناريوهات ناشئة و حاجات القطاع التعليمي والتدريبي . اسلوب ديلفي يمكن أن يخاطب اداء إلادارة و التزويد . ويمكن أن يُسْتَخْدَم لاقتلاع مشاكل الأداء المتعلّقة النشاط التّعليميّ الذي يركّز فقط على تقييم الحاجات لتطوير التّعليم من اجل تحسين الأداء .

    قد يعرض إجراء ديلفي المعتمد على الكمبيوتر عدد من الميزات على طريقةالورقه و قلم الرصاص . القضيّة في الأدب لم تُحَلّ كما يجب عمليّة تقدير الدّقّة و اعتماد إجراءات ديلفي . بالرّغم من هذه المشكلة, إجراء ديلفي يمكن أن يُسْتَخْدَم وحده فقط أو بالاشتراك مع أدوات أخرى لمساعدة مزوّدي التّدريب, المديرون أومطوري التّعليم . لجمع البيانات الضروريّة لتوضّيح مشاكل الأداء و تقييّم التعليم أو حاجات التّعلّم, حتّى يمكن أن تُصَمَّم موادّ التّعليّم أو تخطّط و نفّذ البرامج التي تحسّن الأداء,.

    تناقش هذ الورقه إجراء ديلفي كطريقة واحدة لجمع البيانات الضّروريّة . وتناقش كذلك أصله ومنهجه أوّلاً . بعد ذلك, الإجراءات و العمليّات, واستكشاف قوه و قصور اسلوب ديلفي. باختصار, الورقه توضح مقارنة الطريقتين الرّئيسيّتين المستعملتين لايصال المعلومات بين المشاركين - - الورقه و قلم الرّصاص و الطّريقة المعتمدة على كمبيوتر .



    المقدمـــــــــــــــه Introduction



    عولمة وتطوير التعليم كان التّركيز الحديث للمنتدى العالميّ الإلكترونيّ المؤسّس بمعهد PANOS, لندن و البنك الدّوليّ لشّهر مايو 2000 . في هذا المؤتمر اصبح توفير الوظيفة للعمّال الماهرين قضيّة هامه ( تقرير البنك الدّوليّ المختصر, 2000 ) . ركّز المؤتمر على كيفيه تقدير الحاجات و التّعرّف على اساليب أو استراتيجيّات التّطوير و الفقر . واكد المنتدى على كيفيه التخاطب وخفض خطّ الفقر الذي يغرّق الدّول النّامية . المنتدى وذكر أيضًا الطّرق المتعدّدة النّماذج و الدّراسات في ايجاد الحلول لمشاكل التّشغيل للقوى العاملة الماهرة في هذا للقرن .

    بنفس الطّريقة, انظمه التّعليم التّقنيّ و المهنيّ و التّدريب ( VTET ) كانت دائمًا إحدى النّقاط المحوريّة التي تخصّ الانتعاش الاقتصاديّ ( تقرير ADB, 1998, تقرير UNEVOC, 1997 ) . تشير هذه الأحداث إلى الدّور المحوريّ لVTET) ) في التّعلّيم و التطورّ لعولمة القوى العاملة . لهذا يجب نقد قطاعات VTET)) و إعداد الطّرق الجديدة للفرص بالتّعرّف على الاتّجاهات الجديدة و طاقة التّعلّم, درس التطورّ و استمرار البرنامج بعناية . يتنبّأ أو يتوقّع كيف تتحسّن الاتّجاهات المستقبليه غير المحدده للعولمة الاقتصاديّة عن طريق تعليم القوى العاملة الماهرة .

    يحتاج (VTET) لأساليب تقييم غير فوضويّة و تقليديّة لاستكشاف فنّ المنهج المستقبليّ لخطط البرنامج كجزء أساسيّ من حكمة جماعيّة بشريّة و يصبح أقرب إلى الحقيقة بهذا الصّواب الجماعيّ . هذا الاسلوب سمّى اسلوب ديلفي .

    الإدارة و إلقاء (VTET )احتفظوا بالمجهودات حسنة النّيّة من قبل المطورين للتعليم لتصميم الموادّ التّعليميّة التي تحسّن الأداء . قد يفشل هذا إذا لم تعرف المشكلة المعروضه بدقّة و لاتقدر الحاجات التّعليميّة تمامًا . اسلوب دلفاي يمكن أن يُسْتَخْدَم لاقتلاع مشاكل الأداء المتعلّقة بتزويد التّعليم الذي يركّز فقط على تقييم الحاجات لتطوير التّعليم ( ملك, شيرلي, 1999 ) . في هذه الورقه, اسلوب ديلفي يشير إلى عمليّة دراسة تفاعليّة تستخدم ملاحظات محدّدة لعزل المشاركين المجهولين عن بعضهم البعض.

    تناقش هذا الورقه إجراء ديلفي كطريقة واحدة لجمع البيانات الضّروريّة . وتناقش أصله ومنهجه أوّلاً . بعد ذلك, الإجراءات و العمليّات, واستكشاف قوه و قصور اسلوب ديلفي. القسم النّهائيّ للورقه يوضح مقارنة الطريقتين الرّئيسيّتين المستعملتين لايّصال المعلومات بين المشاركين - - الورقه و قلم الرّصاص و الطّريقة المعتمدة على الكمبيوتر . وستذكر دّراسات منوعه كأمثلة .





    الخلفيّــــــــــــــة Background



    إجراء ديلفي المسمّى بعد حكيم يونانيّ في ديلفي, طُوِّرَ من قبل أولاف هيلمر لشركة RAND في الولايات المتّحدة كان معروفًا أنه زوّد الزوار اليونانيّين بمعلومات عن مستقبلهم, بعد ذلك استغلَ وعدل لاستخدامه في اوضاع مختلفه لمدّة خمسون سنة تقريبًا ( لانج, 1998 ) . نورمان دالكي و أولاف هيلمر استخدما إجراء ديلفي في عام 1953 لتوقّع قضيّة عسكريّة ( لانج, 1998 ) . منذ ايجاده, إجراء ديلفي اُسْتُخْدِمَ كثيرًا لعمل التّنبّؤات, استخراج الآراء و طلب الإجماع . بالرّغم من أنّه قد صُنِّفَ الإجراء حديثًا طبقًا لوظيفتة متضمّنًا سّياسة ديلفي, قرار ديلفي و ديلفي التّقليديّ ( لانج, 1998 ), مناقشة هذه الأصناف ليس في هذا الورقه .

    اسلوب ديلفي اُبْتُدِعَ بشركة RAND . على أساس ثلاثة ميزات : إخفاء الهويّةللمشاركين, التّحليل الإحصائيّ و ملاحظات التّدبّر . مهما يكن, يبقى هناك طريقة إجرائيّة عامّة واسع طلبها الذي يظهر قيمة للتّعرّف على مشاكل الأداء و تقدير الحاجات في المرحلة المبكّرة لعمليّة التطوير التّعليميّة . هذه الطّريقة العامّة الواسعة هي تركيز هذه الورقه .

    Methods and Procedures الطّرق و إلاجراءات

    المشاريع التّعليميّة من المحتمل ان تكون أنجح عندما يكون هناك إجماع بين المحكمين الكبار عن طبيعة مشكلة الاداء والحاجات ذات العلاقه . يتحقق هذا بإجراء ديلفي. يتمثّل إجراء ديلفي من سلسلة من الخطوات لاستخراج و تنقيح وجهه نظر مجموعة من النّاس الذين هم إمّا الخبراء في مجال البحث ( تروف & هيلتز, في الصّحافة ) أو ممثّلين المجموعة المستهدفة ( روثويل & كازاناس, 1997 ) . الخطوة الأوّلى اختيار اللجنة أو المشاركون . الخطوه الثّانية: المنَظَّم, الّذي فيه استفتاء مكتوب( على أساس حاجات التّدريب أو مشاكل الأداء البشريّ المراد تحقيقها) ( روثويل & كازاناس, 1997, البنس . 66) أو غير المنظّم, الّذي فيه دعوة غير محدّدة للتّعليق على قضايا البحث, يُوَزَّع بشكل فرديّ إلى المشاركين ( لانج, 1998 ). في الخطوه الثّالثة: المعلومات الناشئه تعالج و تستخدم من فريق التّحقيق لتطوير الاستفتاء المركّز الذي يُوَزَّع معً نتائج الجولة السّابقة إلى المشاركين.هذه العمليّة لمزج البيانات و تنقيح الاستفتاء تستمرّ حتّى يكون هناك تقارب وجهات النظر بين المشاركين . بالرّغم من أنّ الإجماع قد يُصَل بالحد الادنى الىاثنان أو ثلاثة حلقات, وقد يأخذ اكثر ما يقدر بعشره حلقات ( لانج, 1998 ) . إرفميير, إرفميير و حارة ( 1986 ), في دراسة لتحديد العدد الأفضل لجولات ديلفي, استنتج أن انتهاء الجولة الرّابعة زاد جودة النّتائج بشكل كافي لتبرير الوقت و الجهود لهذا العمل.





    The Delphi Procedure: إجراء دلفــــــــــــاي:

    30- 45يوم على الأقلّ كافيه للتحضير لاسلوب ديلفي . أثناء هذا الوقت يجب أن تُنْجَز المهامّ التّالية :



    تشكيل مجموعة عمل : لتّطوّير و تعديل الأسئلة مثل تركيب الاستجابات و واشتقاق ومراجعه الاسئله باستمرار أثناء فترة المشروع .
    حدّد منسّق للمشروع . يجب أن يكون لدى الشّخص خبرة في استخدام اسلوب ديلفي, و مطّلع على المشكلة المراد بحثها و يمتلك بعض المعرفة التّقنيّة لهياكل البحث . هذا الشّخص يرشد مجموعة العمل .
    جدول تسلسل زمنيّ . سيكون التّسلسل الزّمنيّ مفيد جدًّا للاحتفاظ بجدول المشروع .
    تعرّف على المشاركين المرشحين . شكل قائمةً أو قوائم النّاس التي يمكن أن تكون مشتركة في ديلفي . المشاركون المرشحين يجب أن يكونوا مطّلعين على الموضوع و متحمّس لإكمال قائمة الاستفتاءات . بالاعتماد على مجال تقدير الحاجات, يمكن أن تتراوح القائمة لكلّ مجموعة ممثّلة من 25 إلى 100 شخص أو أكثر .
    أوضح أهدافك وغاياتك . إذا كان صنّاع القرار للمنظّمة غير مشتركين مباشرة في عمليّة ديلفي,. تساعد إيضاح الأهداف والغايات في تنظيم المسائل و تنظيم نتائج كلّ استفتاء .
    The Process in Conducting the Assessment

    التقدير عمليّة إجراء

    يتطلّب إرشاد ديلفي الخطوات التّالية :

    طوّر الاستفتاء الأوّل الذي يركّز على القضايا المعرفه على سبيل المثال المشاكل, الأسباب, الحلول و ألافعال . ثمّ, الاختبار الأوّليّ له . يجب أن يكون السّؤال ( س ) مفهوم للمجيبين ويوجد نوع المعلومات التي تبحثها . الاعضاء الموظّفين أو المجموعات الممثّلة يستعرضون السّؤال ( س ) للوضوح أكثر . الاستفتاء الأوّل بشكلٍ عامّ واسع في الطّبيعة و بسيط في الشّكل, ويتّكوّن من سؤال أو سؤالين مفتوحيي الاجابه, طلب قائمة الأمثلة أو بعض الشّكل الآخر الذي سيولّد المعلومات ذات العلاقة و السّهل الانقياد للاستفتاءات الإضافيّة . النّيّة للمجيبين لحصر الأفكار بخصوص القضيّة المحدّدة .

    اختر المشاركين . من قائمة المشاركين, الأفراد يمكن أن يُتَّصَلُوا و يطُلِبُوا ترشيح المجيبين الآخرين . أو يمكن أن يُخْتَارُوا الأفراد بطريقة عشوائيّة لكلّ مجموعة ممثّلة . ناس أكثر, حتّى 25-30 أو ربّما أكثر اختيرت إذا كانت المجموعة متجانسة . بعد التّعرّف على المجيبين المحتملين,يتم ابلاغهم عن نوع التقديرات, العمل, العمليّات, تكوين مجموعة المجيبين, استثمار الوقت و التزامات من كلّ مجيب, و كيف تتشارك النّتائج . بالاعتماد على تعقيد العمليّة, قد يكون من الضروريّ أن تنقل المعلومات التّفصيليّة كتابة . بعد ذلك تحصل موافقة المشارك من أجل المشاركة في المشروع .

    النّقاط التي قُدِّمَتْ في الاتّصال الأوّليّ مع المشارك . يجب أن يُؤَكَّد موعد ردّ خلال اسبوعين. يوزّع مغلف بعنوان الاستفتاء مع رساله التغطيه للوصول الى مجموعة المجيبين . هذا يجب أن يُعْمَل بمجرّد الاتصال بالمجيبين. الاستفتاء و الخطاب التّمهيديّ يجب أن يصمما بشكل جيد ا . ينبغي أن تلخّص رساله التغطيه باختصار النقاط التي تم تقديمها في اللقاء الاول . لتشجيع الرّدّ في الوقت المناسب, تذكير المشاركين بموعد الرّدّ . المكالمة التّليفونيّة قد تكون ضروريّة للمجيبين المتأخّرين . يولّد كلّ مجيب الأفكار بشكل مستقلّ ويجيب و يعيد الاستفتاء .

    تحضّير و تحليّل ردود الاستفتاء الأوّل . بينما تُعَاد الاستفتاءات, الرّدود يمكن أن تُسَجَّل في قائمة أصليّة لسهوله التحليل . بمجرّد أنّ أُعِيدَتْ كلّ الاستفتاءات, تعقد اجتماعًا لمجموعة العمل . زوّد الأعضاء بنسخة القائمة الأصليّة التي منها يمكن أن يصنّفوا البنود في الأصناف المتشابهة . هذه الأصناف تناقش حتّىيكون هناك إجماع بين أعضاء المجموعة بخصوص القائمة النهائيّة . البنود في القائمة النّهائيّة تُلَخَّص بالعبارات الواضحة و الموجزة التي ستوجد الاستفتاء الثّاني .

    الملاحظات . زوّد ملخّصًا دقيقًا لنتائج الاستفتاء . لخّص الاستفتاء في تقرير ملاحظات لنفس المجموعة المستجيبه . يُطْلَب من المشاركين ان يشاهدوا, يعلّقوا ويضحوا و يصوّتوا لكلّ بند معيّن ر في الملخّص من الاستفتاءالسابق .

    طوّر و أرسل الاستفتاء الثّاني مع تقرير الملاحظات للاستفتاء الأوّل . غايه الاستفتاء الثّاني هو الفهم والوضوح الإضافيّ للمعلومات في الاستفتاء الاول . عمليّة تطوير الاستفتاء الثّاني تتبع نفس الخطوات كالاستفتاء الأوّل . سيعتمد الشّكل المستخدم على نوع المعلومات الموجوده في الاستفتاء الاول و ما نوع المعلومة الإضافيّة الناتجه من الاستفتاء الأوّل و ما نوع المعلومة الإضافيّة الضروريه .

    تكرر العمليّة حتّى يتم التُوصَل لاتفاق على المشاكل, الأسباب, الحلول و الأفعال .

    يعد ويوزع ملخّص نهائيّ و تقرير الملاحظات إلى المجيبين . تقارير الملاحظات خلال هذه العمليّة تسمح بتبادل الآراء و الأولويّات, وغالبا الأولويّات بعدان يقيّم المجيبون وجه نظر المجموعات العامّة.

    تتضمّن العمليّة عادة :

    • الحصول على الآراء من أعضاء المجموعة الخبيرة بالاستفتاء الرّسميّ أو المقابلة الفرديّة .

    • الحصول على عدّة حلقات للتعديلات / الانتقادات المنظمه والملخّصة ثم تزوّد للتغذيه الراجعه إلى المجموعات

    • الحصول على ردّ جماعي بتجميع ( غالبا إحصائيّ ) للآراء الفرديّة حول الجولة النّهائيّة .

    Advantages & Limitations الميزات والعيوب

    اسلوب ديلفي لجمع البيانات لديه ميزات وعيوب . صُمِّمَ لزيادة فاعليّة المشاركين من الأفراد لتكوين مجموعة تحد من المشاكل وتصادم الاراء اثناء تفاعل المجموعة وجها لوجه. في هذه الطّريقة, الأفراد يمكن أن يعبّروا عن الآراء بحرّيّة دون الضّغط من الآخرين . لأنهم يتلقّون النّتائج الجماعيّة من كلّ المشاركين, ويمكن أن ينقحوا و يعدّلوا آراءهم على أساس المعلومات الناشئه في جولات الاستجواب اللاحقهة ( لانج, 1998 ) .

    لينستون و تروف ( 1975 ) يقترحان أن إجراء ديلفي مفيد في الأوضاع حيث يُحْتَاج الىأفراد أكثر فاعليّة من تقابل وجهًا لوجه, المسافة, الوقت و التّكلفة تمنع الاجتماعات المتكرّرة,او مواجهه خلافات غير مقبولة سياسيًّا أو صراعات القوى الشديده, وتواجد حواجز للاتّصال

    عدد من العيوب مرتبطة بإجراء ديلفي . يناقش ودينبيرج ( 1991 ) الصّعوبة في تقييم الدّقّة و اعتماد الطريقة على اساس التقدير و الرّأي . يقترح ودينبيرج أن الطّريقة الوحيدة لتقرير اعتماد نهج ديلفي هو مقارنة نتائجه بنتائج طرق حكم آخرى في نفس الوضع . ويلاحظ أن هذا لم يُعْمَلمن قبل .

    قد تكون العيوبّ الأخرى المحتملة لإجراء ديلفي التّحيّزات المقدّمة بالطّرق المعتادة لاختيار المشاركين, تصميم الاستفتاءات و نتائج العمليّة .

    الإمكانيّة للتّحيّز في تصميم الاستفتاءات و معالجة النتائج قد تكون ذات معنى(هامّة) . على سبيل المثال, الاستفتاءات قد تكون محدّدة وتلمح للرّدود أو مفتوحه للتّفسيرات المختلفه . أيضًا, ردود المشاركين قد تُتَرْجَم باختلاف من غير قصد أو بشكل مختلف من قبل المحقّق . بالإضافة لذلك, المحقّق قد يحتاج لتلخيص و اختيار المعلومات لتركيز المجموعة في الجولات اللّاحقة ( لانج, 1998 ) . هذه الإمكانيّة للتّحيّز قد تُقَل إذا كان الفريق أو الشخص ليس له مصلحه في الرّدود النهائيه .

    لأنّ إجراء ديلفي يعتمد على اشتراك المشارك طوال الجولات المكرّرة, الاحتفاظ بالمشارك مهمّ . المشاكل المحتملة التي قد تؤدّي إلى عدم الرّضى. هؤلاء يتضمّنون فرض القيود على رؤى المشاركين بتنظيم لاستفتاءات ديلفي, الفشل الزّائد لأخذ الخلافات و الرّؤى المختلفة في التّقرير في الجولات اللّاحقة, و الفشل في تعويض المشاركين على نحو كافي لعملهم .

    قد يكون أنّ مشاركو ديلفي يُعَوَّضُونَ في الطّرق اكثر من المال . إنّه ممتع أن تشير أن ويكلين ( 1993 ) حقّق معدّل العائد بمقدار 100 %, بلا تعويض ماليّ ظاهر, في إجراء ديلفي لمدّة أربعة حلقات مستخدمه لجمع المعلومات عن القضايا و المشاكل في تّكنولوجيا التعليم . خمسة و عشرون أخبروا جيّدًا, تصدّروا مسئولين في مجالاتهم اُخْتِيرواَ بعناية (لأنّ نجاح ديلفي يعتمد على المطّلعين), ليس اختيار عشوائيّ أنّ الأفراد ربّما يشعرون انهم مميّزين لتلقّي دعوة للمشاركة . بعبارة أخرى, التّعرّف ربّما يحفّز في ذاته . المؤلّفون الآخرون لاحظوا أن المشاركين يُحَفَّزُونَ خلال الفرص للتّفاعل مع الآخرين في الاهتمامات المتشابهة و الاستفادة من المعلومات الناتجه. توملين ( 1995 ) يقترح أن الأفراد يستفيدون تربويًّا من المشاركة في ديلفي لأنهم يُجْبَرُونَ أن يفكّروا في المستقبل في طريقة معقّدة أكثرمما يفكرون في العادة.



    Delphi Technique and Quality Functional Deployment (QFD



    اسلوب ديلفي و النّشر العمليّ الممتاز ( كيو إف دي



    يمكن أن يوجد اسلوب ديلفي عمليّة التّحليل التّنافسيّة القابلة للتّكرار والواضحةً كما هو مطبق في أعمال الصّناعة . الرّسم التّوضيحيّ إلى أسفل يُظْهِر:

    استخدام الكومبيوتر ام الورقه

    طبقًا لتروف و هيلتز ( في الصّحافة ), عند تطبيق إجراء ديلفي باستخدام الكمبيوتر له عده من الميزات على طريقه الورقه و قلم الرّصاص تتضمّن الميزات :

    استخدام التّفاعل غير المتزامن في إجراءات ديلفي ينجز بسهولة أكثر.
    الدخول المستمرّ لقاعدة البيانات المنبثقه من المساهمين, بدون ملخّص سّابق وامكانيه إدخال التّحيّز من قبل المحقّقين.
    غالبا يمكن أن يحدّث المشاركون أنفسهم عن المناقشة قبل المساهمة, امكانيه مساهمة مطّلعة أكثر و تكرار أقلّ للردود.
    يمكن أن تُفْحَص الرّدود بسهولة قبل التّوزيع, السّجلّ الذي يدوّن, معالجة البيانات, وتسهيل التحليلات إلاحصائيّة,
    الاتّصال بين المشاركين أسرع و أقلّ تكلفه حيث يمكن ضم المشاركون البعيدين جغرافيًّا.
    إمداد الهيكل بالمشاركات الفاعله للمعرفة طوال الوقت لاستغلالها من قبل الخبراء و غير الخبراء .
    تروف و هيلتز ( في الصّحافة ) يناقشان ميزات و عيوب إخفاء هويّة المشاركين, و يشيران بينما يكون إخفاء الهويّة مشتركًا في الورقه و قلم الرّصاص, بينماالتي تعتمد على الكمبيوتر تجعل التّغيّرات في إخفاء الهويّة ممكنة . تتضمّن فوائد إخفاء الهويّة ان يكون المشارك قادر أن يغيّر الرّأي أو التّصويت بدون شعور بالحرج, و شّعور أقلّ بالحرج أن يعبّر عن الأفكار موضع الشّكّ.

    عيوب إخفاء الهويّة, في رؤيتهم, تتضمّن, نقص القدرة لتشبيه أفراد بالآراء المتطرّفة, و نقص المسؤوليّة للقرارات التي يفضل فيها بعض المسؤوليّة . لكنّ, يقترحون أن استعمال الطّريقة مثل أسماء مستعارة سيمكّن مساهم واحد المشاركه بمجموعة مساهمات , بذلك يسمح لآخرين أن يفهموا وجهه نظر المساهم بطريقة أفضل.

    Case Studies Using Delphi Technique

    الدّراسات باستخدام اسلوب ديلفي

    إلى أسفل دراسات العيّنة التي أظهرت ملائمه و الفاعليه الاقتصاديه لاسلوب ديلفي . أبرزت الدّراسات الطّلب في الإدارة, السّلوك التّنظيميّ, التعليم عن بعد و الكفاءات, صنع القرار و نتائج التّقييم بين الآخرين .

    On Management and Organizational Behavior

    على الإدارة و السّلوك التّنظيميّ

    في شكله الحاليّ, طريقة إدارة ديمنج ( DMM, W. E. Deming, 1986 ) يحتوي على نظام قائم من 14 نقطة تستخدم كموجيهات للسّلوك و الممارسة التّنظيميه مناسبين لإدارة الجودة ( QM ) . بالرّغم من الأثر الظّاهر DMM على ممارسه الإدارة حول العالم, هناك دليل قليل لدور DMM في صياغة و تقدّم نظريّة الإدارة . يقترح المؤلّفون لنظريّةً QM لوصف و شرح آثار تبنّي DMM. هذه النّظريّة على أساس التّركيب التّصوّريّ لمؤلّفات ديمنج, الأدب على DMM, ملاحظة الممارسة و نتائج لدراسة ديلفي تتضمّن لجنة خبراء على DMM. المؤلّفون يتتبّعون تطوّر هذه الطّريقة, يضعونها في سياق النّظريّة, يصفون عمليّة صياغة نظريّتهم و يقترحون و يشرحون نظريّةً خفيّةً QM ( أندرسون, جيه . ك., رنجتساناثام, إم . & شرودر, آر . ج. 1994 ) .

    Decision making and Evaluation Outcomes

    صنع القرار و نتائج التّقييم

    حقّق تأثير علوم المنهج المختلفة لصنع القرار بالإجماع , و الحاجات الفرديّة على قرارات لجنة التّعويض, باستخدام نظام تقييم العامل . كان س 105 طالب كلّيّة . قُيِّمَتْ الاختلافات بين التقييمات الأولى و تقييمات المجموعة النّهائيّة للتّحقيق في تأثير 3اساليب لصنع القرار بالإجماع على نتائج تقييم العمل ( طريقة الإجماع التّقليديّة, طريقه المجموعة البسيطه و اسلوب ديلفي ). تبيّن النّتائج أن طريقة الإجماع التّقليديّة أثمرت تقييمات أعلى, تكنيك الجماعة البسيط أثمر التّقييماتالاقل, و تكنيك الديلفي لم ينتج أيّ تغيير .

    Future Direction of Education and Students with Disabilities

    الاتّجاه المستقبليّ للتّعليم و الطلبة ذوي الإعاقات

    37 معلّمًا استطلع رأيهم عن الإرشادات المستقبليّة التي يجب ان تؤخذعند تعليم الطلاب ذوي الاعاقات هم اعتقدوا أنّ تعليم الطلبة بالإعاقات ينبغي أن يأخذ . تنبّأ س أن الحركة نحو التّضمّن المتزايد ستستمرّ و ذلك بعد السنة 2000, البطاقات القاطعة اعتادت تصنيف النّاس بالإعاقات المتوسطه سيُعْتَبَر قليل القيمة و غير مبرّر في أوضاع المدرسة . س أيضًا اعتقد أن برامج تدريب المدرّس الخصوصيّ ينبغي أن تمرّ بالتّغيير الهامّ . اعتقد س أن المدارس ينبغي أن تبدأ في جمع الطّلبة بشكل متباين بمستويات القدرة و ينبغي أن تستخدم استراتيجيّات المعرفة المتعاونة بعد 2000 . س أيضًا ساند البحث الذي يركّز على نتائج التّعديل البالغة, أنّ المباريات تدخّلات تعليميّة بميزات .



    Delphi and Distance Education Professionals

    ديلفي و محترفوا التعليم عن بعد

    تعرّف على الأدوار الأساسيّة, النّواتج و كفاءات التعليم عن بعد (DE ) المهنيّون, و وبّخ أهمّيّة كلّ واحد لخلق نموذج كفاءة واضح للتعليم عن بعد DE. 103 الذين يعمل في المؤسّسات الأكاديميّة في الولايات المتّحدة و كندا قدروا على الفهم بخصوص الأدوارالتعليميّة, النّواتج و الكفاءات, خلال دراستين مستديرتين على أساس اسلوب معدّل ديلفي . هؤلاء صُنِّفُوا بعد ذلك للأهمّيّة و التّكرار . مجموع 11 دور, 84 ناتجًا و 51 كفاءات تُعُرِّفَ . ترجمت الأحكام فيما يخصّ النّموذج الواضح الذي يصف علاقة الأدوارالرئيسيه والوظائف المداعّمة و يوضح أعلى 10 كفاءات مهمّه إلى كلّ الأدوار . تبرز هذه الكفاءات الأهمّيّة المزدوجة للاتّصال و المهارات التّقنيّة في DE . نُوقِشَتْ التّوصيات على أساس نموذج الكفاءة .

    Institutional Performance and Effectiveness (On-Going Study with DTE and SEAMEO VOCTECH)

    ألاداء والفاعليّة الخاصّان بالمؤسّسة

    السّلسلة المصمّمة لثلاثة اساليب لديلفي اُسْتُخْدِمَتْ مع التّعديل على الدّراسة الحاليّة المتصله بقسم التّعليم التّقنيّ ( DTE ) و سيميو فوكتيتشيقدران صفات التزويد و الفاعليّة في الإدارة و موظّفي مؤسّسات VTفي البلد . تضمّنت الدّراسة حوالي 350 كلّيّةً و موظّفين على مستوى قوميّ . سوف تزوّد الدّراسة برامج تهم الموظّفين التي تخاطب صعوباتهم أو اشتراك أقلّ في خدمة المؤسّسات التي ينتمون اليها .

    Conclusion النتائج

    بالرّغم من أنّ لدى إجراء ديلفي عيوبّ,الا انه ألاداة التي قد تكون مفيدة لتوليد إجماع عن مشكلة حاليّة, طبيعتها و الحاجات المتعلّقة بها, وأيضًا توقّع المشاكل المستقبليّة و الحاجات المتعلّقة بها . هذا مشجع بدرجة كبيرة في التّنبّؤ بالاتّجاهات في قطاع VTET . قضايا مثل تطوير الموظّفين و برامج اعداد المدرّسين يمكن أن تُقَيَّم جيّدًا قبل عرضها بخصوص العلاقه و الفاعليّة .

    قد يعرض إجراء ديلفي المعتمد على الكمبيوتر عدد من الميزات على طريقة الورقه وقلم الرصاص . القضيّة لم تجد حلا كما يجب في الأدب لطريقة عمليّة تقييم الدّقّة و اعتماد إجراءات ديلفي . بالرّغم من هذه المشكلة, إجراء ديلفي يمكن أن يُسْتَخْدَم وحده أو بالاشتراك مع أدوات أخرى لمساعدة مزوّدي التّدريب, المدراء أو مطوري التعليم . لجمع البيانات الضروريّة لتوضّيح مشاكل الأداء والتقييم التعليميّ أو حاجات التّعلّم, حتّى يمكن تُصَمّيَم موادّ التّعلّيم أوتخطيط وتنفيذ برامج التحسّن للأداء.

    UNEVOC Report 1997. Retrieved Fe. 2000 from the World Wide Web http://unevoc.de





    [/align]


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان استخدام اسلوب دلفي في تقدير الحاجات
    الكاتب / الكاتبة تيسير ابوزينه
    رابط المقال استخدام اسلوب دلفي في تقدير الحاجات
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    5,052
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    41

    رد: استخدام اسلوب دلفي في تقدير الحاجات

    استاذ تيسير
    لا حرمنا الله من قلمك
    اين انت يا غالي. فالمنتدى يأن لغيابك
    ،،،
    مسرتي
    القـــدس لنـــا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    هنا
    المشاركات
    27,762
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    155

    رد: استخدام اسلوب دلفي في تقدير الحاجات

    بوركت وجوزيت خيرا
    محبتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    262
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: استخدام اسلوب دلفي في تقدير الحاجات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    basmallah
    " كل امرئ سيفنى ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
    فاحرص أن لا تكتب غير شيء يسرك في القيامة أن تراه

    ياقارئ خطي لاتبكي على موتي
    فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    فإن عشت فإني معك وإن مت فالذكرى
    وياماراً على قبري لا تعجب من أمري
    بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أموت و يبقى
    كل ما كتبته ذكرى
    فياليت
    كل من قرأ خطي
    دعا لي





المواضيع المتشابهه

  1. إتيكيت استخدام الإيميـل
    بواسطة الرائد في المنتدى دوحة الجديد من أخبار الحاسوب والأنترنت
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-23-2008, 12:58 AM
  2. استخدام الأحرف الاستهلالية
    بواسطة آية في المنتدى دوحة الجديد من أخبار الحاسوب والأنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2008, 08:51 AM
  3. تقدير المواهب...
    بواسطة قيس النزال في المنتدى دوحـة المجتمع العربي
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 12-29-2007, 09:24 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 04:13 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.