Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

إعلان هام : سيتم خلال الأيام القادمة تنفيذ تحديث شامل للمنتدى, نرجو منكم التعاون معنا في إنجاح هذا التحديث الذي سيشمل تعديلات على هيكلية المنتديات وكذلك العديد من التحديثات التقنية الهامة, لملاحظاتكم يرجى إضافتها في قسم الإقتراحات والشكاوي, لكم جميعاً فائق الإحترام والتقدير
النتائج 1 إلى 6 من 6






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    930
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    20

    مراجع في التربية والتعليم

    تحية لكم جميعا

    ابحث عن مراجع في مجالات التربية والتعليم

    للزرنوجي
    القابسي
    ابن سحنون

    لايحضرني اسماء مؤلفاتهم بهذا المجال
    اما :
    الغزالي - مؤلفه ايها الولد
    ابن سينا - مؤلفه السياسة


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان مراجع في التربية والتعليم
    الكاتب / الكاتبة نادر التل
    رابط المقال مراجع في التربية والتعليم
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,060
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الاخ نادر التل
    اورد لك

    كتاب
    تعليم المتعلم
    للإمام برهان الدين الزرنوجي

    1- طبعة مطبعة آفتاب عالمتاب ببلدة مرشد آجاد الهند سنة 1265 هـ/ 1837 م
    http://www.archive.org/download/zarnouji/I002009.pdf

    2- طبعة المطبعة العثمانية مصر شوال سنة 1307 هـ
    http://www.archive.org/download/TALI...MZARNOUJI2.pdf

    اتمنى ان يفتح الرابط
    وساحاول البحث عن كتب اخرى في ذات المجال
    [align=center]
    اجمع براعم الورد
    ما دمت قادرا على ذلك

    مدونتي

    http://sahar.blogsland.net[/align]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,060
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    أبو الحـسـن عـلي بن محمد بن خـلـف المـعـروف بـالـقـابـسـي الـفـقـيه الـقـيرواني

    لـه رســاله شـهـيرة في [ أحـكـام المـتعـلمين وأحـوال المعـلمين و المتعـلمين ]

    أهـم آراء الـقـابـسي الـتربويـة :

    1- أنـه يـد عـو إلى مـا يـشـبه التـعـليم الا لزامي الـذي هـو من مبتكـرات الحـضـارة
    الحـد يثـة ومن مظـاهـر الـتـقـد م الـعـلمي ، فـهـو يفـرض عـلى الـد ولـة تعـليم أولا د
    المـسـلمين جـميعـاً الـقـادر منهم وغـير الـقـادر ،،،،،، والمـيسر و المعـسر بـل الــمـعـد م ....

    2- يـنـادي بـتعـليم الـبـنات

    3- يرى أن يـصـحـب طـريـقـة الـحـفـظ الـفـهم ، وعـلى المـعـلم ألا يـنقـل الـصـبي
    في تعـلم القـرآن من ســورة إلى ســورة حتى يـحــفـــظ الـســورة الـسـابـقــة
    بــاعــرابـهـا وكــتــابــتـهــا ..

    4- يــدعــو إلى الـحـذ ر من الـصـبـيـان إذا بـلـغـوا الإ حــتـلا م ، ويـنـادي بــعـد م
    الـجـمـع بـين الـذ كــور و الا نـاث بعـد سـن الطـفـولة

    5- يـرى أن يـتـخـذ المعـلم عـرفـاً يعـاونـه ، وهـذا يفـيد الطـفـل في حـيـاته من
    جـهـة الإ عـتمـاد عـلى النـفـس وتـكــوين الـشـخصـية.

    6- يهتم الـقـابسي بـالتـعـليم من جـمـيع نـواحـيه ، فـكــتـب عـن الـتلـمـيذ والمـعـلم
    والمـنـهج وطـرق التـعـليم والتـأد يب ومـكــان الـتعـليم ، وهـذا يصـف أحـوال
    تعـليم الأ طـفـال في القـرن الرابـع الهـجـري في شـمال افـريـقـيه ويعـطـينا معـلومـات قـــيــمة في هــذا المــجــال ...

    7- يوصي بـأن يـكــون المعـلم رفـيـقـاً بـالأ طـفـال ، فـقـد روت الـسـيـدة عــائـشـة
    رضي الله عـنها عـن رســول الله صلى الله عـليه وسـلم قـولــه : ( اللـهـم من
    ولــي من أمــر أمـتـي شــيـئاً فـرفـق بـهـم فـارفـق بـه ) ، كــذ لـك أن يـتـجـنب المعـلم الـشــتم والـسـبـاب .

    8- ويـرى أن يـنـقـطع الأ طـفال عـن الـد راســـــة بعــد ظــهــر الخـمـيـس
    بـالا ضــافــة إلى يـوم الجـمـعـة .

    أرجـوا أن أكـون قـد أعـطيت نـبذة مخـتـصـره
    [align=center]
    اجمع براعم الورد
    ما دمت قادرا على ذلك

    مدونتي

    http://sahar.blogsland.net[/align]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,060
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الفكر التربوي عند ابن سحنون والقابسي




    ابن سحنون

    له فضل السبق في إدراك ( حقيقتين تربويتين ) وهما :

    1- وضع منهجاً لتعليم الصغار .

    2- خطا الخطوة التطبيقية ، فألف كتاباً يترجم مفاهيم هذا المنهج سماه ( آداب المعلمين ) وهوكتاب صغير ، عدد صفحاته ست وعشرون


    موضوعات الكتاب :
    1- ما جاء في تعليم القرآن الكريم ، وهي أحاديث شريفة ، وأقوال مأثورة عن فضل من تعلم القرآن وعلمه من مثل :
    • قال أبو عبد الله محمد بن سحنون : حدثني أبي سحنون ، عن عبد الله بن وهب ، عن شعبان الثوري ، عن علقمة بن مرثد ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال : " أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه " .
    • عن سحنون ، عن عبد الله بن نافع قال : حدثني حسين ، عن عبد الله بن حمزة عن أبيه عن جده عن على - رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال : " عليكم بالقرآن ، فإنه ينفى النفاق ، كما تنفي النار خبث الحديد " .
    2- ما جاء في العدل بين الصبيان : أحاديث وأقوال عن موسى ، عن فضيل بن عياض ، عن ليث ، عن الحسن قال : إذا قوطع المعلم على الأجرة ، فلم يعدل بينهم - يعني الصبيان – كتب من الظلمة .
    3- باب ما يكره محوه من ذكر الله تعالى ، وما ينبغي أن يفعل ذلك :
    • وحدثنا عن موسى عن جويبر بن منصور قال : كان إبراهيم النخعي يقول : من المروءة أن يرى في ثوب الرجل وشفته مداد ، قال : وفي هذا دليل أنه لا بأس أن يلمطه يعني يلعقه .
    4- ما جاء في الأدب ، وما يجوز من ذلك ، وما لا يجوز :
    • قال محمد : وإنما ذلك ، لأنه يضربهم إذا غضب ، وليس على منافعهم ، ولا بأس أن يضربهم على منافعهم ولا يجاوز بالأدب ثلاثاً ، إلا أن يأذن الأب في أكثر من ذلك إذا آذى أحداً . ويؤدبهم على اللعب والبطالة ، ولا يجاوز بالأدب عشرة ، وأما على قراءة القرآن فلا يجاوز أدبه ثلاثاً .
    5- ما جاء في الختم ، وما يجب ذلك للمعلم .
    • وسألته متى تحب الختمة فقال : إذا قاربها وجاوز الثلثين ، فسألته عن ختمة النصف ، فقال : لا أرى ذلك يلزم. قال سحنون : (( ولايلزم ختمه غير القرآن كله لا نصفه ، ولاربع إلا أن يتطوعوا بذلك )) .

    6- ما جاء في القضاء بعطية العيد .
    • لايحل للمعلم أن يكلف الصبيان فوق أجرته شيئا من هدية وغير ذلك ، ولايسألهم في ذلك ، فإن أهدوا إليه على ذلك فهو حرام ، إلا أن يهدوا من غير مسألة ، إلا أن تكون المسألة منه على وجه المعروف ، فإن لم
    يفعلوا فلا يضربهم في ذلك .
    7 - ماينبغى أن يخلى الصبيان فيه .
    • قلت له : فكم ترى أن يأذن لهم في الأعياد : (( الفطر يوما واحدا ، ولا بأس أن يأذن لهم ثلاثة أيام ، والأضحى ثلاثة أيام . ولابأس أن يأذن لهم خمسة أيام )) .
    قال : (( وأحب للمعلم أن يولى أحدا من الصبيان الضرب ، ولا يجعل لهم عريفا منهم ، إلا أن يكون الصبي الذي قد ختم ، وعرف القرآن )) .
    8- ما يجب على المعلم من لزوم الصبيان :
    • وينبغي عليه ، أن يعلمهم إعراب القرآن ، وذلك لازم له ، والشكل ، والهجاء ، والخط الحسن ، والقراءة الحسنة ، والتوقيف والترتيل ، يلزم ذلك ، ولا بأس أن يعلمهم الشعر ، وليس ذلك بواجب عليه .
    9 - ما جاء في إجازة المعلم ، ومتى تجب.
    • قال محمد : وكتب شجرة بن عيسى ، إلى سحنون يسأله عن المعلم ، يستأخر على صبيان يعلمهم ، فيمرض حد البيان ، أويريد أبوه أن يخرج به إلى سفر أو غيره . فقال : إذا استؤجر سنة معلومة ، فقد لزمت آباؤهم الإجارة ، وخرجوا أو أقاموا .
    10-ما جاء في إجازة المصحف، وكتب الفقه ، وما سابهها .
    • روى بعض أهل الأندلس أنه لابأس بالإجازة على تعليم الفقه ، والفرائض ، والشعر ، والنحو ، و هو مثل القرآن ، فقال : ((كره مالك ذلك وأصحابنا ، وكيف يشبه القرآن له غاية ينتهي وما ذكرت ليس له غاية
    ينتهي إليها )) .
    هذا دستور وضعه ابن سحنون ، ينظم عملية التعلم منهجاً وطريقة أداء ، لا تقارن بما وصلت إليه التربية الآن بعد حصيلة من التجارب شرقية وغربية ، وإنما نقارنه بما كانت عليه تربية إسلامية وليدة في قرنيها الثاني والثالث الهجريين ، أو بما كانت عليه تربية غربية لا نرى لها أثراً بارزاً في حياة الناس حينئذٍ .
    سنرى أنه فكر حر مبتكر ، لا يتجافى مع منطق التربية الدينية ، التي تمده بمفاهيمه السليمة التي منها :
    • تكافؤ الفرص بين المتعلمين فيما يتعلمون ، وفيما يدفعون من أجر . قال رسول الله :" أيما مؤدب ولي ثلاثة صبية من هذه الأمة ، فلم يعاملهم بالسوية ، فقيرهم مع غنيهم ، وغنيهم مع فقيرهم حشر يوم القيامة مع الخائنين " وعن الحسن قال : " إذا قوطع المعلم على الأجرة فلم يعدل بينهم كتب من الظلمة "
    • العقوبة : لا بأس أن يضربهم على منافعهم ، ولا يجاوز بالأدب ثلاثاً ، إلا أن يأذن الأب في أكثر من ذلك
    • نفقة التعليم : إذا شرط المعلم أجراً معلوماً كل شهر ، أو كل سنة ، احترم شرطه ، فإذا لم يكن ، فما أعطى قبل ، وما لم يعط لم يسأل شيئاً .
    • تحديد العطلة : يوم أو ثلاثة في عيدي الفطر والأضحى .
    • من يقوم بالتعليم : المعلم ، أو العريف بشروط ، أو يستعين بمن يعينه ، إذا كان في مثل كفايته .
    • طريقة الأداء : الكتاب من الضحى إلى ما قبيل العصر ، لا ينتقل التلميذ من سورة إلى سورة حتى يحفظها بإعرابها وكتابتها ، ولا يرسل المعلم التلاميذ في حوائجه ، ولا يعلم البنون مع البنات .
    • العناية بالناحية التطبيقية : يعلمهم الوضوء والصلاة ، وعدد ركوعها وسجودها ، والتكبير ، وكيف الجلوس ، والإحرام ، والسلام ، وما يلزمهم في الصلاة ، والتشهد ، والقنوت في الصبح وصلاة الاستسقاء ، والخسوف ، والسجدة .
    • الـمـنـهـج :
    1 - تعليم القرآن وإعرابه : حدثني موسى بن معاوية الصادحي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن تميم بن سلمة ، عن حذيفة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " من قرأ القرآن بإعرابه فله أجر شهيد " . ولعل الإعراب هنا ، هو ضبط الحروف ، وإخراجها من مخارجها . وينبغي أن يعلمهم إعراب القرآن ، وذلك لازم له ، والشكل ، والهجاء ، والخط الحسن ، والقراءة الحسنة والتوقيف ، والترتيل .
    2 - لا بأس أن يتعلموا الشعر مما لا يكون فيه فحش من كلام العرب ، وأخيارهم .
    3 - يعلمهم الخطب إن أرادوا .
    إن ابن سحنون ، يوجه اهتمامه أولاً لحفظ القرآن ، وتجويد قراءته وفهمه ، لتنطلق الألسنة وتتسع المدارك ، ويجب أن يغرس في نفس الصبي من الصغر ، محبة الله ، ليقبل على طاعته ، والخوف منه ، فيتجنب ما نهى عنه ، ويكون إذا شب مثلاً طيباً في الأخلاق .
    ويظهر أن ابن سحنون ما كان يرى أن يدرس التاريخ ، أو يدرس الجغرافيا ، والعلوم الرياضية في المرحلة الأولى من العمر ، ليكون التفرغ كاملاً للقرآن ، والدين ، والخلق ، فيكون الأساس سليماً ، ويسهل بعد ذلك تعليم العلوم المختلفة .

    منقول
    [align=center]
    اجمع براعم الورد
    ما دمت قادرا على ذلك

    مدونتي

    http://sahar.blogsland.net[/align]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    عربي....
    المشاركات
    8,957
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    62

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الاستاذ نادر التل
    سأحاول البحث لكن الاستاذة رد روز لم تقصر
    لاعدمناك
    رحيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    930
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الرائعة ردروز
    قدمت لي معروفا

    شكرا لك


المواضيع المتشابهه

  1. مراجع حديثة في تاريخ الحضارة الاسلامية.
    بواسطة باشيوة لحسن في المنتدى الدراسات التاريخية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 03:30 PM
  2. مراجع علمية لطلبة الدراسات العليا
    بواسطة سامرالديب في المنتدى الــدراســـات الــقـانــونــيـــــــة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-23-2008, 11:34 AM
  3. مراجع علمية لطلبة الدراسات العليا
    بواسطة سامرالديب في المنتدى الـبــحـث الـعـلــمي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-23-2008, 11:32 AM
  4. مفاهيم في التربية والتعليم..
    بواسطة باشيوة لحسن في المنتدى الـبــحـث الـعـلــمي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 11:29 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 09:44 PM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.