Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

النتائج 1 إلى 6 من 6






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    930
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    20

    مراجع في التربية والتعليم

    تحية لكم جميعا

    ابحث عن مراجع في مجالات التربية والتعليم

    للزرنوجي
    القابسي
    ابن سحنون

    لايحضرني اسماء مؤلفاتهم بهذا المجال
    اما :
    الغزالي - مؤلفه ايها الولد
    ابن سينا - مؤلفه السياسة


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان مراجع في التربية والتعليم
    الكاتب / الكاتبة نادر التل
    رابط المقال مراجع في التربية والتعليم
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,060
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الاخ نادر التل
    اورد لك

    كتاب
    تعليم المتعلم
    للإمام برهان الدين الزرنوجي

    1- طبعة مطبعة آفتاب عالمتاب ببلدة مرشد آجاد الهند سنة 1265 هـ/ 1837 م
    http://www.archive.org/download/zarnouji/I002009.pdf

    2- طبعة المطبعة العثمانية مصر شوال سنة 1307 هـ
    http://www.archive.org/download/TALI...MZARNOUJI2.pdf

    اتمنى ان يفتح الرابط
    وساحاول البحث عن كتب اخرى في ذات المجال
    [align=center]
    اجمع براعم الورد
    ما دمت قادرا على ذلك

    مدونتي

    http://sahar.blogsland.net[/align]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,060
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    أبو الحـسـن عـلي بن محمد بن خـلـف المـعـروف بـالـقـابـسـي الـفـقـيه الـقـيرواني

    لـه رســاله شـهـيرة في [ أحـكـام المـتعـلمين وأحـوال المعـلمين و المتعـلمين ]

    أهـم آراء الـقـابـسي الـتربويـة :

    1- أنـه يـد عـو إلى مـا يـشـبه التـعـليم الا لزامي الـذي هـو من مبتكـرات الحـضـارة
    الحـد يثـة ومن مظـاهـر الـتـقـد م الـعـلمي ، فـهـو يفـرض عـلى الـد ولـة تعـليم أولا د
    المـسـلمين جـميعـاً الـقـادر منهم وغـير الـقـادر ،،،،،، والمـيسر و المعـسر بـل الــمـعـد م ....

    2- يـنـادي بـتعـليم الـبـنات

    3- يرى أن يـصـحـب طـريـقـة الـحـفـظ الـفـهم ، وعـلى المـعـلم ألا يـنقـل الـصـبي
    في تعـلم القـرآن من ســورة إلى ســورة حتى يـحــفـــظ الـســورة الـسـابـقــة
    بــاعــرابـهـا وكــتــابــتـهــا ..

    4- يــدعــو إلى الـحـذ ر من الـصـبـيـان إذا بـلـغـوا الإ حــتـلا م ، ويـنـادي بــعـد م
    الـجـمـع بـين الـذ كــور و الا نـاث بعـد سـن الطـفـولة

    5- يـرى أن يـتـخـذ المعـلم عـرفـاً يعـاونـه ، وهـذا يفـيد الطـفـل في حـيـاته من
    جـهـة الإ عـتمـاد عـلى النـفـس وتـكــوين الـشـخصـية.

    6- يهتم الـقـابسي بـالتـعـليم من جـمـيع نـواحـيه ، فـكــتـب عـن الـتلـمـيذ والمـعـلم
    والمـنـهج وطـرق التـعـليم والتـأد يب ومـكــان الـتعـليم ، وهـذا يصـف أحـوال
    تعـليم الأ طـفـال في القـرن الرابـع الهـجـري في شـمال افـريـقـيه ويعـطـينا معـلومـات قـــيــمة في هــذا المــجــال ...

    7- يوصي بـأن يـكــون المعـلم رفـيـقـاً بـالأ طـفـال ، فـقـد روت الـسـيـدة عــائـشـة
    رضي الله عـنها عـن رســول الله صلى الله عـليه وسـلم قـولــه : ( اللـهـم من
    ولــي من أمــر أمـتـي شــيـئاً فـرفـق بـهـم فـارفـق بـه ) ، كــذ لـك أن يـتـجـنب المعـلم الـشــتم والـسـبـاب .

    8- ويـرى أن يـنـقـطع الأ طـفال عـن الـد راســـــة بعــد ظــهــر الخـمـيـس
    بـالا ضــافــة إلى يـوم الجـمـعـة .

    أرجـوا أن أكـون قـد أعـطيت نـبذة مخـتـصـره
    [align=center]
    اجمع براعم الورد
    ما دمت قادرا على ذلك

    مدونتي

    http://sahar.blogsland.net[/align]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,060
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الفكر التربوي عند ابن سحنون والقابسي




    ابن سحنون

    له فضل السبق في إدراك ( حقيقتين تربويتين ) وهما :

    1- وضع منهجاً لتعليم الصغار .

    2- خطا الخطوة التطبيقية ، فألف كتاباً يترجم مفاهيم هذا المنهج سماه ( آداب المعلمين ) وهوكتاب صغير ، عدد صفحاته ست وعشرون


    موضوعات الكتاب :
    1- ما جاء في تعليم القرآن الكريم ، وهي أحاديث شريفة ، وأقوال مأثورة عن فضل من تعلم القرآن وعلمه من مثل :
    • قال أبو عبد الله محمد بن سحنون : حدثني أبي سحنون ، عن عبد الله بن وهب ، عن شعبان الثوري ، عن علقمة بن مرثد ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال : " أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه " .
    • عن سحنون ، عن عبد الله بن نافع قال : حدثني حسين ، عن عبد الله بن حمزة عن أبيه عن جده عن على - رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال : " عليكم بالقرآن ، فإنه ينفى النفاق ، كما تنفي النار خبث الحديد " .
    2- ما جاء في العدل بين الصبيان : أحاديث وأقوال عن موسى ، عن فضيل بن عياض ، عن ليث ، عن الحسن قال : إذا قوطع المعلم على الأجرة ، فلم يعدل بينهم - يعني الصبيان – كتب من الظلمة .
    3- باب ما يكره محوه من ذكر الله تعالى ، وما ينبغي أن يفعل ذلك :
    • وحدثنا عن موسى عن جويبر بن منصور قال : كان إبراهيم النخعي يقول : من المروءة أن يرى في ثوب الرجل وشفته مداد ، قال : وفي هذا دليل أنه لا بأس أن يلمطه يعني يلعقه .
    4- ما جاء في الأدب ، وما يجوز من ذلك ، وما لا يجوز :
    • قال محمد : وإنما ذلك ، لأنه يضربهم إذا غضب ، وليس على منافعهم ، ولا بأس أن يضربهم على منافعهم ولا يجاوز بالأدب ثلاثاً ، إلا أن يأذن الأب في أكثر من ذلك إذا آذى أحداً . ويؤدبهم على اللعب والبطالة ، ولا يجاوز بالأدب عشرة ، وأما على قراءة القرآن فلا يجاوز أدبه ثلاثاً .
    5- ما جاء في الختم ، وما يجب ذلك للمعلم .
    • وسألته متى تحب الختمة فقال : إذا قاربها وجاوز الثلثين ، فسألته عن ختمة النصف ، فقال : لا أرى ذلك يلزم. قال سحنون : (( ولايلزم ختمه غير القرآن كله لا نصفه ، ولاربع إلا أن يتطوعوا بذلك )) .

    6- ما جاء في القضاء بعطية العيد .
    • لايحل للمعلم أن يكلف الصبيان فوق أجرته شيئا من هدية وغير ذلك ، ولايسألهم في ذلك ، فإن أهدوا إليه على ذلك فهو حرام ، إلا أن يهدوا من غير مسألة ، إلا أن تكون المسألة منه على وجه المعروف ، فإن لم
    يفعلوا فلا يضربهم في ذلك .
    7 - ماينبغى أن يخلى الصبيان فيه .
    • قلت له : فكم ترى أن يأذن لهم في الأعياد : (( الفطر يوما واحدا ، ولا بأس أن يأذن لهم ثلاثة أيام ، والأضحى ثلاثة أيام . ولابأس أن يأذن لهم خمسة أيام )) .
    قال : (( وأحب للمعلم أن يولى أحدا من الصبيان الضرب ، ولا يجعل لهم عريفا منهم ، إلا أن يكون الصبي الذي قد ختم ، وعرف القرآن )) .
    8- ما يجب على المعلم من لزوم الصبيان :
    • وينبغي عليه ، أن يعلمهم إعراب القرآن ، وذلك لازم له ، والشكل ، والهجاء ، والخط الحسن ، والقراءة الحسنة ، والتوقيف والترتيل ، يلزم ذلك ، ولا بأس أن يعلمهم الشعر ، وليس ذلك بواجب عليه .
    9 - ما جاء في إجازة المعلم ، ومتى تجب.
    • قال محمد : وكتب شجرة بن عيسى ، إلى سحنون يسأله عن المعلم ، يستأخر على صبيان يعلمهم ، فيمرض حد البيان ، أويريد أبوه أن يخرج به إلى سفر أو غيره . فقال : إذا استؤجر سنة معلومة ، فقد لزمت آباؤهم الإجارة ، وخرجوا أو أقاموا .
    10-ما جاء في إجازة المصحف، وكتب الفقه ، وما سابهها .
    • روى بعض أهل الأندلس أنه لابأس بالإجازة على تعليم الفقه ، والفرائض ، والشعر ، والنحو ، و هو مثل القرآن ، فقال : ((كره مالك ذلك وأصحابنا ، وكيف يشبه القرآن له غاية ينتهي وما ذكرت ليس له غاية
    ينتهي إليها )) .
    هذا دستور وضعه ابن سحنون ، ينظم عملية التعلم منهجاً وطريقة أداء ، لا تقارن بما وصلت إليه التربية الآن بعد حصيلة من التجارب شرقية وغربية ، وإنما نقارنه بما كانت عليه تربية إسلامية وليدة في قرنيها الثاني والثالث الهجريين ، أو بما كانت عليه تربية غربية لا نرى لها أثراً بارزاً في حياة الناس حينئذٍ .
    سنرى أنه فكر حر مبتكر ، لا يتجافى مع منطق التربية الدينية ، التي تمده بمفاهيمه السليمة التي منها :
    • تكافؤ الفرص بين المتعلمين فيما يتعلمون ، وفيما يدفعون من أجر . قال رسول الله :" أيما مؤدب ولي ثلاثة صبية من هذه الأمة ، فلم يعاملهم بالسوية ، فقيرهم مع غنيهم ، وغنيهم مع فقيرهم حشر يوم القيامة مع الخائنين " وعن الحسن قال : " إذا قوطع المعلم على الأجرة فلم يعدل بينهم كتب من الظلمة "
    • العقوبة : لا بأس أن يضربهم على منافعهم ، ولا يجاوز بالأدب ثلاثاً ، إلا أن يأذن الأب في أكثر من ذلك
    • نفقة التعليم : إذا شرط المعلم أجراً معلوماً كل شهر ، أو كل سنة ، احترم شرطه ، فإذا لم يكن ، فما أعطى قبل ، وما لم يعط لم يسأل شيئاً .
    • تحديد العطلة : يوم أو ثلاثة في عيدي الفطر والأضحى .
    • من يقوم بالتعليم : المعلم ، أو العريف بشروط ، أو يستعين بمن يعينه ، إذا كان في مثل كفايته .
    • طريقة الأداء : الكتاب من الضحى إلى ما قبيل العصر ، لا ينتقل التلميذ من سورة إلى سورة حتى يحفظها بإعرابها وكتابتها ، ولا يرسل المعلم التلاميذ في حوائجه ، ولا يعلم البنون مع البنات .
    • العناية بالناحية التطبيقية : يعلمهم الوضوء والصلاة ، وعدد ركوعها وسجودها ، والتكبير ، وكيف الجلوس ، والإحرام ، والسلام ، وما يلزمهم في الصلاة ، والتشهد ، والقنوت في الصبح وصلاة الاستسقاء ، والخسوف ، والسجدة .
    • الـمـنـهـج :
    1 - تعليم القرآن وإعرابه : حدثني موسى بن معاوية الصادحي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن تميم بن سلمة ، عن حذيفة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " من قرأ القرآن بإعرابه فله أجر شهيد " . ولعل الإعراب هنا ، هو ضبط الحروف ، وإخراجها من مخارجها . وينبغي أن يعلمهم إعراب القرآن ، وذلك لازم له ، والشكل ، والهجاء ، والخط الحسن ، والقراءة الحسنة والتوقيف ، والترتيل .
    2 - لا بأس أن يتعلموا الشعر مما لا يكون فيه فحش من كلام العرب ، وأخيارهم .
    3 - يعلمهم الخطب إن أرادوا .
    إن ابن سحنون ، يوجه اهتمامه أولاً لحفظ القرآن ، وتجويد قراءته وفهمه ، لتنطلق الألسنة وتتسع المدارك ، ويجب أن يغرس في نفس الصبي من الصغر ، محبة الله ، ليقبل على طاعته ، والخوف منه ، فيتجنب ما نهى عنه ، ويكون إذا شب مثلاً طيباً في الأخلاق .
    ويظهر أن ابن سحنون ما كان يرى أن يدرس التاريخ ، أو يدرس الجغرافيا ، والعلوم الرياضية في المرحلة الأولى من العمر ، ليكون التفرغ كاملاً للقرآن ، والدين ، والخلق ، فيكون الأساس سليماً ، ويسهل بعد ذلك تعليم العلوم المختلفة .

    منقول
    [align=center]
    اجمع براعم الورد
    ما دمت قادرا على ذلك

    مدونتي

    http://sahar.blogsland.net[/align]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    عربي....
    المشاركات
    8,957
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    62

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الاستاذ نادر التل
    سأحاول البحث لكن الاستاذة رد روز لم تقصر
    لاعدمناك
    رحيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    930
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: مراجع في التربية والتعليم

    الرائعة ردروز
    قدمت لي معروفا

    شكرا لك


المواضيع المتشابهه

  1. مراجع حديثة في تاريخ الحضارة الاسلامية.
    بواسطة باشيوة لحسن في المنتدى الدراسات التاريخية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 04:30 PM
  2. مراجع علمية لطلبة الدراسات العليا
    بواسطة سامرالديب في المنتدى الــدراســـات الــقـانــونــيـــــــة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-23-2008, 12:34 PM
  3. مراجع علمية لطلبة الدراسات العليا
    بواسطة سامرالديب في المنتدى الـبــحـث الـعـلــمي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-23-2008, 12:32 PM
  4. مفاهيم في التربية والتعليم..
    بواسطة باشيوة لحسن في المنتدى الـبــحـث الـعـلــمي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 12:29 PM
  5. حول الحدود، والتظليل والتعبئات الرسومية
    بواسطة آية في المنتدى دوحة الجديد من أخبار الحاسوب والأنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2008, 09:50 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 02:01 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.