Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 26






الموضوع: مفهوم الأدب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    هنا
    المشاركات
    27,721
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    154

    مفهوم الأدب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مفهوم الأدب
    تطور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية المتعاقبة ، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة إلى الطعام .
    وفي العصر الإسلامي استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم، كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية .
    ففي الحديث الشريف "أدبني ربي فأحسن تأديبي".
    أمافي العصر الأموي،أكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ ،والفقه، والقرأن الكريم، والحديث الشريف . وصارت كلمة أدب تعني تعلم المأثور من الشعر والنثر.
    وفي العصر العباسي .نجد المعنيين المتقدمين وهما:التهذيب والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا بدأ مفهوم كلمة الأدب يتسع ليشمل سائر صفوف المعرفة وألوانها ولا سيما علوم البلاغة واللغة أما اليوم فيطلق كلمة "الأدب" على الكلام الانشائي البليغ الجميل الذي يقصد به التأثير في العواطف القراء والسامعين .

    تاريخ الأدب وتدوينه
    يعني تاريخ الأدب بالتأريخ للأدب ، ونشأته، وتطوره، وأهم أعلامه من الشعراء، والكتاب.
    وكتاب تاريخ الأدب ينحون مناحي متباينة في كتابتهم للتاريخ .
    فمنهم من يتناول العصور التاريخية عصراً عصراً .
    ومنهم من يتناول الأنواع الأدبية ، كالقصة، والمسرحية، والمقامة.
    ومنهم من يتناول الظواهر الأدبية ، كالنقائض ، والموشحات .
    ومنهم من يتناول الشعراء في عصر معين أو من طبقة معينة . حتى أذا جاء العصر العباسي الثاني أخذ الأدب يستقل عن النحو واللغة ، ويعني بالمأثور شرحا وتعليقا للأخبار التي تتعلق بالأدباء أنفسهم .
    وفي العصر الحديث انبرى عدد كبير من الأدباء ، والمؤلفين ، والدارسين ، فكتبوا تاريخ الأدب العربي في كتب تتفاوت في أحجامها ومناهجها، فجاء بعضها في كتاب ، والبعض الأخر في مجلدات .
    مثل كتاب " تاريخ الأدب العربي "
    للسباعي تقسيمات تاريخ الأدب العربي وعصوره : درج مؤرخ الأدب العربي على تقسيم العصور الأدبية تقسيما يتسق مع تطور التاريخ السياسي ، لما بين تاريخ الأدب وتاريخ السياسة من تأثير متبادل .
    ولكن هذا التقسيم لايعني أن الظواهر الأدبية تتفق مع العصور التاريخية اتفاقا تاما ، وذلك أن الظواهر الأدبية تتداخل قليلا أو كثير في العصور التاريخية .
    وأكثر من أرخو للأدب العربي - وزعوا حديثهم عنه على خمسة عصور أساسية هي :
    1. العصر الجاهلي :- وقد حدده المؤرخون بمئه وخمسين سنة قبل بعثة النبي (عليه الصلاة والسلام )
    2. العصر الإسلامي :- ويمتد من بداية الدعوة الإسلامية إلى سقوط الدولة الأموية
    عهد صدر الإسلام :- ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه (132هـ،750م)ويقسم هذا العصر إلى عهدين :
    أ - عهد صدر الإسلام :- ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم ) والخلفاء الراشدين .
    ب -عهد الدولة الأموية .
    1. العصر العباسي :- يستمر حتى سقوط بغداد في يد التتار عام(656ه\1258م)
    2. عصر الدول المتتابعة :- ويجعله معظم المؤرخين في عهدين ،هما :-
    العصر الحديث :- ويمتد إلى أيامنا الحاضرة.

    الأدب في العصر الجاهلي

    الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والدينية ، والفكرية في الجاهلية
    كانت القبيلة هى الوحدة السياسية في العصر الجاهلي ،تقوم مقام الدولة في العصر الحديث .
    وأهم رباط في النظام القبلي الجاهلي ،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي القربى والأرحام ان نالهم ضيم أو اصابتهم هلكة. وللقبيلة رئيس يتزعمها في السلم والحرب .
    وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ ، الخبرة ، سداد الرأى ، بعد النظر ، والشجاعة ، الكرم ، والثروة. –
    ومن القوانين التي سادت في المجتمع الجاهلي ، الثأر ، وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد ، أو القبيلة.
    ويعتبر قبول الدية عارا .
    وقد انقسم العرب في الجاهلية إلى قسمين ، وعرف نظام القبلي فئات في القبيلة هي : -
    أ- أبنائها الخلص ، الذين ينتمون إليها بالدم .
    ب- الموالي ، وهم أدنى منزلة من أبنائها ( العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم الأخرى) .
    وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة ، وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد البنات أي : دفنهن أحياء ، وقد اعتمد العربي في جاهليته على ما تنتجه الإبل والماشيه ، والزراعة ، والتجارة .
    ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الاستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله .
    وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى .

    مصادر الشعر الجاهلي
    المعلقات ، والمفضليات ، والأصمعيات ، وحماسة أبي تمام ( الحماسات ) ، ودواوين الشعراء الجاهليين ، وحماسة البحتري ، وحماسة ابن الشجري ، وكتب الأدب العامة ، وكتب النحو واللغة ومعاجم اللغة ،
    خصائص الشعر الجاهلي
    • يصور البيئة الجاهلية خير تصوير.
    • الصدق في التعبير .
    • يكثر التصوير في الشعر الجاهلي .
    • يتميز بالواقعية والوضوح والبساطة .
    يكون منظم في الافعال
    1. عنصر 1
    2. عنصر 2
    3. عنصر 3
    4. عنصر 1
    5. عنصر 2
    6. عنصر 3
    7. عنصر 1
    8. عنصر 2
    9. عنصر 3

    ===النثر في العصر الجاهلي===النثر هو الصورة الفنية الثانية من صور التعبير الفني ،وهو لون الكلام لا تقيده قيود من أوزان أو قافية .
    ومن أشهر ألوان النثر الجاهلي :-
    • الحكم والأمثال.
    • الخطب .
    • الوصايا .
    • سجع الكهان.

    ...............................









    منقول


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان مفهوم الأدب
    الكاتب / الكاتبة شاكر السلمان
    رابط المقال مفهوم الأدب
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    سوريا- دمشق
    المشاركات
    24,300
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    136

    رد: مفهوم الأدب

    أستاذي وأخي

    شكرا لجهدك


    تحيتي وودي
    [align=center]

    شكرا لمن نثر الشوك في طريقي ، فقد علمني كيف أميّز جيدَ الزهرِ


    مدونتي حبر يدي

    شكرا شاكر سلمان
    [/align]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    عربي....
    المشاركات
    8,991
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    61

    رد: مفهوم الأدب

    الاستاذ شاكر السلمان
    بما نقلت كل الفائدة
    لاعدمناك
    رحيق

  4. #4
    الصورة الرمزية المصطفى الدقاري
    المصطفى الدقاري غير متصل
    اشـــراف عــام، (مُحكم)
    رئيس تحرير المنتقى
    ناقد وباحث في المناهج
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    ..........
    المشاركات
    21,182
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    125

    رد: مفهوم الأدب

    الحبيب شاكر
    لك كل الشكر على هذا النقل المفيد
    فقط لي استفسار أود لو توضحه لي انت أو الفاضل الحاج
    ورد في النص القول التالي:
    "ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الاستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله .
    وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى ."
    فحقيقة كنت أعتقد أن هذه الأصنام كانت آلهة بالنسبة لهم، وحسب النص فقد كانوا يعتقدون أنها تقربهم من الله، لهذا أسال :
    هل كانوا يعرفون الله؟
    وكيف عن طرق من هل هن طرق اليهود والنصارى؟
    لك كل الشكر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الحبيبة الخضراء
    المشاركات
    3,968
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: مفهوم الأدب

    شكرا لافادتك وبحثك ابي
    احبك يا وطني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    المملكه الاردنيه الهاشميه
    المشاركات
    12,025
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    74

    رد: مفهوم الأدب

    الحبيب شاكر


    مع التحية لما تبذله من جهد حياك الله

    محبتي ودعائي وسلامي
    اسرار عمر ابورمان
    (عمر أبو رمان)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    هنا
    المشاركات
    27,721
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    154

    رد: مفهوم الأدب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة EL MOSTAFA DOUKARY مشاهدة المشاركة
    الحبيب شاكر
    لك كل الشكر على هذا النقل المفيد
    فقط لي استفسار أود لو توضحه لي انت أو الفاضل الحاج
    ورد في النص القول التالي:
    "ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الاستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله .
    وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى ."
    فحقيقة كنت أعتقد أن هذه الأصنام كانت آلهة بالنسبة لهم، وحسب النص فقد كانوا يعتقدون أنها تقربهم من الله، لهذا أسال :
    هل كانوا يعرفون الله؟
    وكيف عن طرق من هل هن طرق اليهود والنصارى؟
    لك كل الشكر
    أكيد أنهم يعرفون الله

    أما الأصنام الثلاثة التي يعبدونها اللات وعزى وهبل فالتاريخ يقول أن هؤلاء الأسماء الثلاثة كانوا فيما مضى من أولياء الله الصالحين ولما ماتوا بنو لهم أصناماً ليتبركوا بها

    وبمرور الزمن بدءوا يسجدون لها ويطلبوا منها الحاجة وينذرون لها النذور

    هذا السؤال الأحمر لم أفهمه

    محبتي

  8. #8
    الصورة الرمزية المصطفى الدقاري
    المصطفى الدقاري غير متصل
    اشـــراف عــام، (مُحكم)
    رئيس تحرير المنتقى
    ناقد وباحث في المناهج
    تفضل بزيارة منتداي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    ..........
    المشاركات
    21,182
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    125

    رد: مفهوم الأدب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاكر السلمان مشاهدة المشاركة
    أكيد أنهم يعرفون الله

    أما الأصنام الثلاثة التي يعبدونها اللات وعزى وهبل فالتاريخ يقول أن هؤلاء الأسماء الثلاثة كانوا فيما مضى من أولياء الله الصالحين ولما ماتوا بنو لهم أصناماً ليتبركوا بها

    وبمرور الزمن بدءوا يسجدون لها ويطلبوا منها الحاجة وينذرون لها النذور

    هذا السؤال الأحمر لم أفهمه

    محبتي
    أشكرك على هذه المعلومة القيمة
    أعتذر عن الأخطاء التي ارتكبتها أثناء الكتابة
    فقط تساءلت إن كانوا قد عرفوا التوحيد عن طريق اليهود والنصارى


صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مفهوم السعادة
    بواسطة اسحاق في المنتدى الدين والحياة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-25-2009, 11:18 PM
  2. مفهوم اليسارية
    بواسطة احمد العتوم في المنتدى الدراسات السياسية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-17-2009, 11:44 PM
  3. مفهوم علم السياســـــة.
    بواسطة الجبل العماني في المنتدى الـبــحـث الـعـلــمي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-26-2009, 08:19 PM
  4. مفهوم الحوار
    بواسطة RedRose في المنتدى دوحـة المجتمع العربي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 04-02-2008, 12:12 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 06:20 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.