Register

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على الزر اعلاه .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 15






  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,123
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    19

    قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    قطع الأرزاق أم قطع الأعناق


    من أجل ثقافة عقائدية قرءانية


    [align=justify]تسري بين المسلمين كثيرا موضوعية (قطع الارزاق) باعتبارها صفة عدوانية يمارسها البعض ضد بعض اخر مما يسبب في شقاق مجتمعي وربما اسري يودي احيانا الى مشاكل كبيرة . وهنلك قول متداول بين الناس (قطع الاعناق ولا قطع الارزاق) .

    رسوخ فكرة (قطع الارزاق) بين الناس تمتلك ترجمان قاسي وخطير في الفكر العقائدي ويعتبر انتشار تلك الفكرة بموضوعيتها دليل انهيار الفكر العقائدي الاسلامي بين الناس فكثير من الناس يحمل فكرة (قطع الارزاق) وإن لم يتعرض له ولكن العنوان وحده وقبوله بين الناس كنشاط حقيقي انما هو دليل انهيار الراسخات العقائدية وكأن العقيدة سائبة الى حدود يكون العبث بثوابتها جماهيريا .

    (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ) (صّ:54)

    آية قرءانية مستقلة في قرءان يحمله المسلمون تؤكد عدم نفادية الرزق فكيف يتم قطع الرزق حسب مفاهيم المسلمين البعيدة جدا عن قرءانهم ..!! ليس هذا النص القرءاني هو الفيصل الفاصل في الرزق بل المؤكد عقائديا ان فاعلية الرزق تقع حصرا بيد الله سبحانه فمن يستطيع قطع تلك الفاعلية

    (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) (يونس:31)

    المسلمون يقولون بصوت واحد أن الرزق من الله والرزق على الله وهذا واضح في النص الشريف (فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) ولكن الناس يتقولون بما يحلو لهم ولا يتقون الله خالقهم وكأن الله سبحانه يمكن التجني عليه ولن يكون في قلوبهم مخافة منه (لا يتقون غضبه) .. والله لا تأخذه سنة ولا نوم حتى تنقطع فاعليته ومنها الرزق فكيف ينقطع الرزق ..!!

    (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) (هود:6)

    كل ذلك الوضوح والناس يتجاوزون على رواسخ عقائدية مركزية محمولة في قرءان محمول بين أكف المسلمين يقرأونه في الشوارع والمنازل والجوامع واصبح على اجهزة الهاتف المحمول وكأن القرءان بلسان غير لسان حملته مما يؤشر ذلك الى انكفاءة اسلامية تستوجب التأمل في حجم الانحراف الذي يسري في الفكر الاسلامي ويعشعش في عقول حملة القرءان ...

    الموضوع برمته من حيث الاثر والمؤثر في حياة الناس قد يكون هامشيا ولا يحتاج الى اثارة ولكن الحاجة الى تعويمه فكريا كان ويكون لغرض بيان حجم الانفلات العقائدي وارتباطه بالامزجة البشرية دون الثوابت العقائدية ومن الضروري ان يرى المسلمون ان الاسلام مضطرب في نفوسهم يحتاج الى بناء جديد مبني على صحبة القرءان ومصاحبته في كل صغيرة وكبيرة .

    المسلمون حالمون على رضا الله عنهم وكل المسلمين يعتبرون ان رضا الله عنهم قرار صادر من الفقهاء وخطباء الدين حتى اصبح المسلم الفرد القاريء للقرءان لا يأبه بما يقرأ ما دامت الاعراف الفقهية صامتة وكأن رجال الدين هم أوصياء القرءان وكرادلته وينسى حملة القرءان أن القرءان يمتلك خطاب عام يحاكي عقل الانسان عموما الا ان المنهجية العقائدية التي جعلت من الفقهاء اوصياء على القرءان هو انهم خزان تفسير القرءان وهم الاكثر فهما للقرءان وبذلك تم شطب عقلانية حامل القرءان وهو يقرأ نصوصه ويخالفها ظنا منه انه يرضي الله بما قرأ في القرءان .

    القرءان يقول (وأغضض من صوتك) ودعاة الدين يرفعون اصواتهم بمكبرات الصوت في كل مكان وكأن مخالفتهم لنصوص القرءان مثوبة لهم ..!! المسلمون يحتاجون عقولهم في صحبة القرءان ليقوم اسلام اليوم قرءاني المورد ولا يمكن ان يكون لرضا الله ادلاء غير رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام الذي علمه شديد القوى ونفر من المؤمنين يتفقهون في الدين ... دين اليوم وليس دين الامس

    (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ) (التوبة:122)

    ما نراه اليوم هو ليس الرجوع الى المتفقهين في الدين بل العكس من ذلك فهم الذين يأتون الى المكلفين فيكفرون هذا وذاك وقد يقتلون ويعتدون تحت ناصية الدين وكأنهم وكلاء الله في الارض ويمارسون صلاحيات ما كان رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام يمارسها كما في لجان الامر بالمعروف او المطالبين بالهيمنة الفقهية (ولاية الفقيه) او الذين يمارسون القتل باسم الدين ...

    اثارتنا لا تنتقص دور الفقيه فهو ضرورة تفرضها طبيعة الناس فلا يشترط ان يكون جميع الناس فقهاء في الدين ويفهمون الأحكام الشرعية بشكل مباشر الا ان ظواهر الهيمنة الفكرية على ممارسة الفقه تسجل الان خرقا متزايدا لثوابت عقائدية استطاع اعداء الاسلام استخدامها واستثمارها في هجمتهم على العقيدة الاسلامية من خلال التطرف الفقهي الذي نصب نفسه ممثلا للعقيدة في مختلف الامصار الاسلامية وجعل من المسلمين تابعين لذلك التطرف كما نراه ونلمسه في كثير من الانشطة ذات العناوين الاسلامية المرتبطة بالنشاط الفقهي ولا ننسى ما يحصل في العالم من تطرف اسلامي مبني على افكار انتجت في صوامع فقهية وما يجري في الصومال وفلسطين وافغانستان والعراق ولبنان ومواقع اخرى تشتهر فيها بؤر الفتن من موقد فقهي ...

    قطع الارزاق كان موضوعا تشريحيا يضع في اثارتنا عينة فكرية للفحص تنذر باختلال الرواسخ العقائدية والقرءان بين اضلع المسلمين ..

    انها ذكرى لمن شاء ذكر فالذكرى تنفع المؤمنين[/align]


    الحاج عبود الخالدي


       معلومات الموضوع / المقال - المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    العنوان قطع الأرزاق أم قطع الأعناق
    الكاتب / الكاتبة حاج عبود الخالدي
    رابط المقال قطع الأرزاق أم قطع الأعناق
    المصدر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية
    حقوق هذا الموضوع / المقال محفوظة مالم يكن الموضوع منقولاً إلى منتديات المعهد العربي

    قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    حيفا
    المشاركات
    12,905
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    75

    رد: قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    السلام على خير المرسلين و خير أمة...

    هل تنطبق هذه المقولة في جميع الحالات.؟؟

    مثلا أنا أعمل في قسم الإدارة و أحيانا أتخذ قرار برفد أحد الموظفين أو موظفة ,
    و طبعا القرار لا يأتي من العبث بعد محاولات اصلاح و الإرشاد ولو وجدت
    أن هذا العامل غير مناسب للعمل او لهدف المؤسسة أقوم باصدار طلب رفده
    و طلب عامل آخر جديد..طبعا القرار يمر عبر أكثر من مراقب .

    السؤال :هل يعد الأمر هنا أيضا قطع للأرزاق...؟

    تقديري لك يا حاجنا الغالي

    سلام عليك.
    لايكفي أن تطرق باب الإنسانية لتحس بمجيئها نحوك , عليك أن تخطو تجاهها و التوقف عن الاختباء خلف الزمن,


    امرأة محتلة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,123
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرمر القاسم مشاهدة المشاركة
    السلام على خير المرسلين و خير أمة...

    هل تنطبق هذه المقولة في جميع الحالات.؟؟

    مثلا أنا أعمل في قسم الإدارة و أحيانا أتخذ قرار برفد أحد الموظفين أو موظفة ,
    و طبعا القرار لا يأتي من العبث بعد محاولات اصلاح و الإرشاد ولو وجدت
    أن هذا العامل غير مناسب للعمل او لهدف المؤسسة أقوم باصدار طلب رفده
    و طلب عامل آخر جديد..طبعا القرار يمر عبر أكثر من مراقب .

    السؤال :هل يعد الأمر هنا أيضا قطع للأرزاق...؟

    تقديري لك يا حاجنا الغالي

    سلام عليك.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكرا لاثارتك فهي في قلب الهدف

    الوظيفة ومرتبها .. الدكان .. المصنع ... المشروع الاستثماري .. الفهلوة ... الشطارة ... الخبرة ... الشهادات .. المهن الحرفية ... تلك جميعها هي (ماسكة وسيلة الرزق) فالماسكة عندما تبلى (رفد) فالوسيلة باقية بيد الله وليس بيد غيره فالوسيلة لن تموت لان الله حي لا يموت ولا تأخذة سنة ولا نوم ..!!

    الفرق بين الوسيلة وماسكة الوسيلة فرق كبير وهو رشاد فكري حديث من علوم القرءان مباشرة دون المرور بالفكر الاسلامي التقليدي

    ربط الاشياء بواسطة الصامولة والمسمار الحلزوني هو (وسيلة ربط) في خلق الله في نظم الفيزياء ... الصامولة والمسمار والمفك ومفتاح الربط ومادة الصامولة والمسمار جميعها ماسكات وسيلة فيزيائية في الخلق (تعشيق الحلزون)

    الوسيلة بكاملها هي حصرا بيد الله (بيده ملكوت كل شيء) ماسكة الوسيلة فقط بيد الناس ولا يمكن ان يكون اي تصرف او اي نشاط يمكن ان يوصف بانه وسيلة مستقلة عن فاعلية الله

    عندما يسافر الانسان يستخدم السيارة كوسيلة سفر ولكنها في حقيقتها التكوينية ماسكة وسيلة فكل وسائل السيارة المترابطة فيما بينها هي وسائل خلق بيد الله من عناصر وفيزياء احتراق الوقود ونظام السرع ومطاط العجلات وصفاتها المرنة وكل شيء .. كل شيء في السيارة هو وسيلة خلق استطاع الانسان مسكها وقام برطها فكانت السيارة ماسكة وسيلة السفر ولن تكون وسيلة السفر حيث نرى مخلوق النبات لا يمتلك ماسكة وسيلة السفر كالانسان ..!!

    الانسان يمتلك ماسكة الوسيلة دائما (خليفة الله في الارض)

    فان تم رفد العامل او الموظف من عمله انما تم فقده لحيازة ماسكة وسيلة من اصل ماسكات وسيلة لا تعد ولا تحصى يمكن للانسان ان يمسك بها رزقه ..!!

    فهم العقيدة بموجب نظم معرفية معاصرة مربوطة بيومياتنا هو مسرب الخلاص من التراجع الفكري العقائدي عند المسلمين وهو سبب وهن المجتمع الاسلامي لانه يربط يومياته بايام مضت لا تشبه ايامنا فانفلتت رواسخ العقيدة من الناس ... المسلمون الان يربطون يومياتهم من خلال طاعة المتحضرين ونظمهم التي تنتقل طوعا الى المجتمع الاسلامي فاصبح الناس لجديد الحضارة طائعون فتصدعت رواسخ عقائدية كبيرة فاصبح الاسلام اسما لا يمتلك الا قليلا من المعالجات المحدودة .. !! وكثيرا من الكلام تخالطه المناسك الاسلامية ..!!

    سلام عليك

    قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    حيفا
    المشاركات
    12,905
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    75

    رد: قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    السلام على خير المرسلين و خير أمة...

    هذه المشكلات في العقيدة و توارثنا لما قالوه لنا او نقلوه لنا عن العلماء وضعتني في الكثير من المشاكل .

    في إتخاذ القرارات خاصة و هناك امر آخر , كنت مرة أعمل في مركز الشؤون الإجتماعية ك مرشدة و أيضا كانت مهمتي تقيم بعض الأشخاص إن كانوا يستحقون الأمومة أو الأبوة وهنا عانيت كثيرا ..فمن أكون أنا لأحكم على الاشخاص...؟

    قيل لي مرة حديث و لست ادري ان كان حديث صحيح أم لا , عن الرسول عليه خير السلام قال: من فرق والدة عن ولدها فرق الله بينه و بين أحبته يوم القيامة"

    هذا الحديث تسبب لي في تقديم الإستقالة , رغم أن الكثير قال لي ان الامر لا علاقة له بالأم الغير صالحة او أب , لكن جلد النفس و عتب الضمير أرقني حد أني فقدت النوم ...

    الحاج عبود الخالدي كل الشكر لمجهودك تقديري يا غالي.


    سلام عليك.
    لايكفي أن تطرق باب الإنسانية لتحس بمجيئها نحوك , عليك أن تخطو تجاهها و التوقف عن الاختباء خلف الزمن,


    امرأة محتلة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,123
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرمر القاسم مشاهدة المشاركة
    السلام على خير المرسلين و خير أمة...

    هذه المشكلات في العقيدة و توارثنا لما قالوه لنا او نقلوه لنا عن العلماء وضعتني في الكثير من المشاكل .

    في إتخاذ القرارات خاصة و هناك امر آخر , كنت مرة أعمل في مركز الشؤون الإجتماعية ك مرشدة و أيضا كانت مهمتي تقيم بعض الأشخاص إن كانوا يستحقون الأمومة أو الأبوة وهنا عانيت كثيرا ..فمن أكون أنا لأحكم على الاشخاص...؟

    قيل لي مرة حديث و لست ادري ان كان حديث صحيح أم لا , عن الرسول عليه خير السلام قال: من فرق والدة عن ولدها فرق الله بينه و بين أحبته يوم القيامة"

    هذا الحديث تسبب لي في تقديم الإستقالة , رغم أن الكثير قال لي ان الامر لا علاقة له بالأم الغير صالحة او أب , لكن جلد النفس و عتب الضمير أرقني حد أني فقدت النوم ...

    الحاج عبود الخالدي كل الشكر لمجهودك تقديري يا غالي.


    سلام عليك.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    من الحديث الشريف المشهور (القابض على دينه كالقابض على جمرة من نار) .. كثير كثير من المنهجية الرسمية للدولة الحديثة تتناقض مع مستقرات عقائدية مركزية الا ان الناس يطيعون أولي الامر تحت ناصية شرعية اغرقت المجتمعات الاسلامية في وحل طاعة المخلوق في معصية الخالق .

    عندما استقلت من عمل وجدت فيه مخالفة لتعاليم الهية انما منحت نفسك مقعدا اقرب الى الله فما ندمت ولن تندمي لان الله اكبر

    سلام عليك

    قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الوطن المدبوح
    المشاركات
    84
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    الحاج عبود السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مفهوم الرزق له دلاله عميقة في نفس الإنسان وقد اخذ من عقله ووقته الشئ الكثير وقد كاد أن لاينام ولا يصحو إلا على ترنيمة الرزق وكيف الحصول عليه وهو في حيره من أمره في أي اتجاه يسير وقد زاغ البصر وعميت القلوب التي في الصدور عن حقائق الرزق والظبابيه التي غلفت العقل البشري هي نتاج ارتباط الرزق بحياة الإنسان وكلما كان اقرب إلى الإنسان كانت الظنون أوسع وتخبط اعم وكل ذالك ملخصه في عله واحده وهي البعد عن الله وجعل المخلوق هو الرازق من دون الله وجعل مماسك الو سيله هي الرازقة حسب التعبير الوارد أعلاه و هنا تكمن العلة من خلال لابتعاد عن الله وتشبث بغيره فكل موظف اليوم لديه اعتقاد جازم أن لولا الوظيفة لا يمكن أن يعيش ونسى الله الرزاق {قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْماً بُوراً }الفرقان18وتجد السواد الأعظم من الناس لأهم لهم سوى السير وراء الدولة حتى تدر عليهم الرزق كما يعتقدون وانأ اعرف أناس لهم تجاره واسعه وهو يسعى أن يكون موظف في الدولة وعندما أساله يقول ضمان
    {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }الحشر19هل نسى أن الله هو الظامن لكل الخلق ..............................أنا لست ضد الوظيفة لدى الدولة أو أي شركه أهليه ولاكن يجب أن أتحرر من فكرة العبودية لغير الله وتلك هيه النجاة الحقه من الشرك والشرك الخفي الحاج عبود سلمت وبارك الله فيك على هذه الاثاره الرائعه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,123
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    اخي الفاضل ابا سيف سلام عليك ورحمة الله وبركاته

    حياك ربي فيما افضت به ... الناس هجروا قرءانهم .. ولو ترى .. وعسى ان ترى ... فتتذكر

    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) (فاطر:3)

    هل من خالق غير الله يرزقكم ...؟؟ !! وهل تحتاج الى ملالي ليعرفها حامل القرءان ... بل قل على قلوب اقفالها ...

    (أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ) (الملك:21)

    عتوا عن امر ربهم فظنوا ان الرزق بشطارة الشاطر فلجوا في رزقهم وكأنهم متحكمين به... ولجوا في نفورهم من القرءان

    سلام عليك

    قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    عراقي مقيم خارج العراق
    المشاركات
    9
    المخالفات
    0/0 (0)
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: قطع الأرزاق أم قطع الأعناق

    الحاج عبود حفظكم الله
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    في تبيانكم الجميل لألية الرزق و كيفية ان الله عز و جل هو الرزاق في الاول والاخر ( و هذا رأيي أيضا ) ما قد يدعو بعض المتقولين لان يقولوا ان هذا كلام يدعو الى النوم طلبا للرزق فلو اسثرسلت في بحثك الانيق هذا و اوضحت اهمية العمل طلبا للرزق و هو من عند الله لكان الموضوع كاملا و وافيا ( و هذا ايضا رأيي )
    و هل افهم سيدي العزيز انك ضد فكرة المرجعيات و الانصياع لها و ان يعتمد الانسان في نهاية الامر على قلبه و ما يعتقده صحيحا دون الاعتماد على المرجعيات و الانقياد لها دون تفكير أي على مبدأ ( استفت قلبك و لو أفتوك ) ؟
    مع خالص تقديري و احترامي


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قصيدة : السيف في الأعناق !!!
    بواسطة عزالدين بن حسين القوطالي في المنتدى اخـتـيـارات الأعـضـــاء الأدبـيـــة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-15-2012, 11:58 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 03:48 AM







Powered by vBulletin™ Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.