إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أشجار الزينة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ميران
    كتب موضوع أشجار الزينة

    أشجار الزينة

    لم اجد قسم مناسب لأشجار الزينة ولكني سادرج معلومات بسيطة عنها في قسم الكماليات والديكورات لانها ديكور طبيعي .. رباني ..



    فالنبدأ:

    أهميتها:تشكل الأشجار التزيينية حيزاً كبيراً في الحدائق والمنتزهات العامة، كما وتزرع في الشوارع وعلى جوانب الطرق والساحات والمنصفات الطرقية، والهدف من زراعتها هو مجموعها الخضري الجميل المنظر من جهة والذي يؤمن الظل للماره ويصد الرياح القوية ويخفف من التلوث وتحسن الظروف البيئية من خلال زيادة نسبة الأوكسجين وتلطيف الجو من خلال النتح، ولبعض الأشجار أزهار جميلة أيضاً.


    تصنيفها:
    تصنف الأشجار وفق اعتبارات عدة:

    1- متساقطة الأوراق أو مستديمة فهناك الجكرندا والصفورا والقيقب والزنزلخت من المتساقطة وهناك الصنوبر، النخيل من المستديمات.

    2- هناك أشجار خضرية وأخرى زهرية ومن الخضرية نذكر الصنوبريات، اللوغسترم، الحور والخرنوب ومن الزهرية هناك المانغوليا، البونيسيانا وغيرها.

    3- هناك أشجار كبيرة الجحم ضخمة مثال الكينا وهناك الصغيرة مثل السنط الأزرق ومتوسطة الحجم مثال الزنزلخت.

    4- هناك أشجار أوراقها رفيعة مثل الصنوبريات وهناك أشجار عريضة الأوراق مثل النخيل وغيره.

    5- هناك أشجار تكون في أوج نموها في الربيع وغيرها في الخريف وثالثة في الصيف ورابعة على مدار السنة.

    6- هناك أشجار تتحمل التلوث تزرع في المناطق الصناعية والشوارع المزدحمة بالسيارات مثال الكازورينا وشجرة الجنة وأخرى تتحمل الكلس مثل القيقب والبطم وثالثة تتحمل التشكيل الهندسي مثل الأروكاريا والسرو وأخرى تزرع في الأصص مثل البلوط والسرو الذهبي.

    7- هناك أشجار بطيئة النمو مثل الأرز والخرنوب وأخرى سريعة مثال الكينا والكازورينا.

    8- وهناك تصنيف لهذه الأشجار بحسب طبيعة نموها فهناك أشجار تنمو عمودياً ومخروطياً مثل السرو والكازورينا وأشجار أخرى كروية التاج مثل اللوغسترم والصنوبر الثمري وهناك أشجار متهدلة مثل الصفصاف والفلفل. وهناك أشجار خيمية مثل البونسيانا والجاكرندا.


    طرائق تكاثر الأشجار التزيينية:

    تتكاثر الأشجار كما هو الحال لدى الشجيرات بعدد من الطرائق:

    بالبذور: تزرع في المراقد وتفرد بعدها إلى أصص ثم تنقل إلى الموقع الدائم وهناك بذور كبيرة الحجم وأخرى صغيرة الحجم وبذور سريعة الإنبات وأخرى بطيئة الإنبات وتزرع بذور الأشجار بشكل عام في أواخر الشتاء وأوائل الربيع.

    بالعقل: عقل خضرية أو خشبية، تزرع العقل عادة في المراقد أو في المشاتل وبعد نموها تنقل إلى المكان الدائم ويمكن زراعة العقل مباشرة في الحقل المستديم لبعض أصناف الأشجار مثال الطرفاء والصفصاف.

    بالسرطانات: وهي نموات تخرج من براعم ساكنة على أرومة الشجرة وتعتمد هذه النموات في الحصول على حاجاتها الغذائية من النبات الأم. وعند أخذها للتكاثر يتم تجذيرها وهي متصلة مع الشجرة الأم أو بعد فصلها وذلك في أشجار الدلب، الرمان والصفصاف.

    بالترقيد: تكون بعض النباتات جذوراً على سوقها ويستفاد من هذه الظاهرة لإكثار الشجرة بالترقيد الهوائي مثال شجرة المانوليا أو بالترقيد الأرضي كما أشير سابقاً عبر إدخال الفرع داخل التربة وتغطية جزء منه بالتراب وخروج قمة الفرع من الطرف الثاني نحو الهواء.



    زراعة الأشجار التزيينية:

    توضع الغراس القادمة من المراقد في حفر عمقها 40 سم وبحسب حجم المجموع الجذري، يخلط التراب الناتج عن الحفر مع السماد العضوي المتحلل بنسبة 1:3 ويوضع جزء من الخليط في قاع الحفرة ثم توضع الغرسة ويضاف التراب المخلوط حولها ويضغط بالقدمين على أن تترك قمة الغرسة ظاهرة فوق الخليط الأرضي. ثم توالى الغرسة بالري والعناية.

    تزرع غراس الأشجار متساقطة الأوراق خلال فترة السكون (كانون ثاني) وينصح عادة بلف جذعها بالخيش بدءاً من سطح الأرض وحتى نقطة تفرع الساق وذلك بهدف الحماية من الإصابة بالآفات الحشرية وللحماية من أشعة الشمس.

    وتزرع غراس دائمة الخضرة في أي وقت من السنة ويستحسن عدم النقل من الأكياس أو الأصص بالأشهر الحارة.

    ويستحسن وضع دعائم خشبية بجوار الغرسة لحمايتها من الرياح وللمحافظة على استقامة الساق.

    وينصح أن تتميز الأشجار المخصصة لزراعة الشوارع في المدن والقرى بأن تكون مستديمة الخضرة مزهرة. ملائمة للمناخ والبيئة والتربة، خالية من الأشواك، مقاومة للأمراض والحشرات وقوية النمو، ألوان أوراقها وأزهارها جميلة ومقبولة.

    تسمد الغراس المزروعة بسماد عضوي متحلل يخلط مع الطبقة السطحية وحتى عمق 8-10 سم وبمعدل 10-25 كغ لكل شجرة بناءً على حجمها وخصوبة التربة.

    وتسمد الأشجار في الشوارع والحدائق بالأسمدة المعدنية وبعض العناصر الصغرى ويضاف السماد N.P.K بمعدل 10 : 6 : 4 يضاف بمعدل 1/2 كغ لكل سم من قطر الشجرة، وترش العناصر الصغرى ورقياً بحسب الحاجة وظهور أعراض النقص.

    تقلم الأشجار متساقطة الأوراق خلال فترة السكون ودائمة الخضرة تقلم بعد إنتهاء موسم الأزهار ولا تقلم عادة الأشجار المخروطية الشكل حيث يكتفي بإزالة الأفرع الجافة والمريضة.

    من الممكن تجديد الشجرة عندما تدخل طور الشيخوخة ويكون ذلك بإجراء تقليم جائر لسوقها ولأفرعها للحصول على نموات جديدة تعيد للشجرة حيويتها وجمالها ويكون ذلك في أواخر الخريف أو في الشتاء. يعتنى بالشجرة المجددة في الربيع التالي حيث تسمد التربة وتحرك وتعالج ضد الإصابات المرضية.

    وتجدر الإشارة أخيراً إلى إصابة الأشجار المتقدمة بالعمر بجروح تنتج عن الحيوانات أو عبث الإنسان أو اصطدام السيارات أو بفعل العواصف وسيتحسن معالجة هذه الأوضاع من خلال تنظيف المكان وإزالة الأنسجة التالفة وطلاء المكان بمادة مطهرة وتغطيته ببعض المراهم المضادة لنمو الفطريات ومتابعة أوضاع الجروح مستقبلاً.

  • شاكر السلمان
    رد
    رد: أشجار الزينة

    الى الضوء مع تقديري

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة

    يسلمو محمد الحسن
    بامكانك تضيف اي نوع نسيناه او ما خطرلنا ببال .


    اترك تعليق:


  • الجيلي محمد الحسن
    رد
    رد: أشجار الزينة

    شجره جميله ومضوعها شيق

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة




    حصا البان Rosemary

    نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.



    الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis



    الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية

    ويحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين.

    يستعمل نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.



    يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.



    والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.



    ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.



    و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
    يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.




    وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.

    ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .

    ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.

    وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة

    المشاركة الأصلية بواسطة ophilia hamlet مشاهدة المشاركة
    Magnolia grandiflora


    هذا النوع بحبه كتير ميران.....

    ريحتها بتجنن .....واسمها موسيقي كمان

    شكرا عالمعلومات القيمة عن هالأشجار....

    ورح ارجع اقراها على رواق ....

    أوفيليا.....
    قريتي ع رواق افيليا ؟؟؟؟؟؟؟؟


    شو عجبك كمان ؟؟؟

    اترك تعليق:


  • فتاة اتاسي
    رد
    رد: أشجار الزينة

    Magnolia grandiflora


    هذا النوع بحبه كتير ميران.....

    ريحتها بتجنن .....واسمها موسيقي كمان

    شكرا عالمعلومات القيمة عن هالأشجار....

    ورح ارجع اقراها على رواق ....

    أوفيليا.....

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة

    المشاركة الأصلية بواسطة ثلج ونار مشاهدة المشاركة
    سؤال

    هل هذا منقول؟

    ..



    نعم منقول شو ببال الضيف يعني ؟؟؟


    اترك تعليق:


  • ثلج ونار
    رد
    رد: أشجار الزينة

    سؤال

    هل هذا منقول؟

    ..

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة

    النخيل





    الموطن الأصلي :-
    النخيل من النباتات أحادية الفلقة وهي من فواكه مناطق تحت الاستوائية . تعتبر منطقة الخليج العربي وإيران الموطن الأصلي لشجرة النخيل التي انتشرت زراعتها في المناطق الحارة الجافة وأهم الدول المنتجة لنخيل البلح : السعودية والعراق و الجزائر وإيران وليبيا ومصر والمغرب وتوجد بكميات أقل في تونس والهند والسودان والولايات المتحدة الأمريكية.


    - الأهمية الاقتصادية والتركيب الكيميائي :-
    يوجد في الثمار إضافة للمواد السكرية كميات جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء مثل ( الثيامين – الريبوفلافين – حامض الفوليك ) وكميات قليلة من حامض الاسكوربيك وفي دراسة عن تركيب الثمار وجد فيها مايلي ( على أساس الوزن الجاف ) :

    -نشا ( 20.64 % ) .

    -سكريات غير مختزلة ( 1.98% ) .

    - سكريات مختزلة ( 2.46% ) .

    -دهون (9.2%) .

    -بروتين (6.43% ) .

    بالإضافة للعناصر التالية : الزنك والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والكالسيوم والفسفور وكلوريد المنغيز والحديد ، بالإضافة للقيمة الغذائية للثمار . وتستعمل الأوراق لصناعة الحصر والسلل والأقفاص والمكانس وغيرها من الصناعات.


    النخيل من النباتات أحادية الفلقة ذات الساق الواحدة ولها نقطة نمو واحدة داخل الجذع قريبة من قمته وهو لا يملك كامبيوم اسطواني وبالتالي لا يزداد الجذع في السماكة بينما يزداد في الطول ويصل ساق النخيل إلى حوالي 24 م. الأوراق ريشية مركبة طول الواحدة يتراوح بين 240 -370 سم والوريقات تكون مضغوطة تتحول تدريجياً إلى أشواك مدببة في قاعدة الورقة. ويحمي سطح الأوراق خلايا متينة الجدر مغطاة بطبقة سميكة من الكيوكتيل وتكون الثغور عميقة . يبدأ الإثمار بعمر أربع سنوات تقريباً في الأشجار الناتجة عن فسيلة وبعد 7-10 سنوات في الأشجار البذرية ويستمر مائة سنة .



    الفوائد الصحية والعلاجية للتمور

    قال صلى الله عليه وسلم : ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه )

    وللتمر فوائد عديدة أهمها :



    (1) الاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية



    (2) يعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد



    (3) يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على الماغنسيوم



    (4) منقوع البلح مدر للبول وذلك بفعل السكاكر الموجودة فيه



    (5) يعتبر مقوي للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم



    (6) يقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين أ وهو يكافح مرض العشى الليلي



    (7) يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد للشيوخ



    (8) له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصاب والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ



    (9) يعد التمر علاجاَ لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب .



    (10) يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1 ، ب2 والنياسين وهذه ترطب وتحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات .



    (11) يعتبر التمر مليناً معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء الاستدارية الطبيعية في حين أن العقاقير الملينة تخرش وتحطم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بسبب الحركة الاصطناعية كما أنه عند استعمال العقاقير تبقى الأغذية مدة طويلة في الأمعاء الغليظة مما يسبب التهاب القولون .



    (12) التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم .



    (13) وجود الأملاح القلوية تعدل حموضة الدم الناتجة من تناول النشويات كالخبز والأرز وهذه تسبب كثير من الأمراض الوراثية كحصى المرارة والكلى وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ وهذه هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام . قال تعالى : ( وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عيناً ) سورة مريم

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة





    تمر هندي
    عرديب _ حومر
    Tamarindus Indica

    من الفصيلة البقلية، أشجاره ضخمة تنمو بالمناطق الحارة، والثمرة عبارة عن قرن مبطط منحن قليلاً، وله قشرة رقيقة بداخلها لب بنى لحمى حمضي المذاق
    تحتوى ثمرة التمر هندي على حامض الطرطريك وسترات البوتاسيوم وحمض الليمونيك، بالإضافة إلى حمض التانين القابض
    يزرع في المناطق الحارة وموطنه الأصلي الهند
    الأجزاء المستعملة الثمرة الناضجة الطازجة
    يعمل من منقوعه شراب بارد منعش في فصل الصيف
    ملين خفيف، ومن المستحسن شربه على الإفطار للصائمين
    يستعمل مغلياً كالشاي ضد الحميات

    طرق العلاج
    يحضر مركب من نقيعه في الحليب بنسبة 1ـ 4 ويسمى مصل التمر الهندي، يفيد في إزالة الحموضة الزائدة

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة

    يمكن تصنيف النبته على انها نبته زينه ، لذلك اعيد نشرها في موضوع قاموس الاعشاب

    المشاركة الأصلية بواسطة ميران مشاهدة المشاركة

    ترنجان
    حشيشة النحل ـ ريحان الليمون
    Melissa Officinalis
    نبات مستديم من فصيلة الشفويات، له طعم حامض يشبه طعم الليمون، ينمو بريا بجوار الأسوار ومزارع العنب، وقد يزرع فى الحدائق أو فى الحقول للاستعمالات الطبية
    يتركب من زيت طيار ومواد دابغة ومواد مرة وفلافونيات وحمض الروزمارنيك
    موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط ومعروف فى إيران وجنوب غرب سيبيريا

    الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية الغضة

    ـ مهدئ بصفة عامة، ومضاد للتقلصات المصاحبة للتهيج العصبي
    ـ مغلي الأوراق مفيد فى علاج الاضطرابات الهضمية وطارد للرياح
    ـ الزيت المستخلص من النبات مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق
    يمزج 5 مل من زيت الترنجان مع 100 جرام من قاعدة مرهمية ويستعمل للسعات الحشرات.
    يخفف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الترنجان في 20 مل زيت لوز أو زيتون ويستعمل لحالات التوتر وأمراض الصدر

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة



    الخردل
    Sinapis Nigra
    ـ خردل أسود
    نبات حولي من فصيلة الصليبيات، يوجد بريا فى الحقول وعلى حواف الطرق وشواطئ الأنهار، الساق منتصبة، والأوراق معنقة قيثارية الشكل، والأزهار صفراء عنقودية التجمع، والبذور بنية تقترب من اللون الأسود، ذكر الحق سبحانه وتعالى الخردل في سورة لقمان حيث قال: [ يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله،إن الله لطيف خبير ] (16)، وكذلك ذكره جل وعلا كمعيار للدقة في الموازين الربانية حيث قال في سـورة الأنبياء: [ ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا، وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، وكفى بنا حاسبين ] (47)
    التركيب من جلوكسيدات مستردة، وزيت طيار مثير للدموع، وحامض خردلى يعطى زيت الخردل
    الموطن الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط،

    الأجزاء المستعملة البــذور
    الاستعمال
    ـ يضاف للمواد المستخدمة فى عمل اللزقات للروماتيزم، وحالات احتقان المسالك الهوائية، ولتنشيط الدورة الدموية فى الأعضاء الداخلية
    ـ زيت الخردل منبه لعصارات الجهاز الهضمي بكميات صغيرة

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة


    ابو خنجر
    Tro lPaeolum Majus
    كبوسين كبيرة
    نبات معمر من فصيلة السلبوتيات، يزرع للزينة فى الحدائق والمتنزهات، ساقه ليفية غضة ملساء، وأوراقه مستديرة، وأزهاره فردية التجميع ذات طعم حريف
    موطنه الأصلي جنوب أمريكا ويزرع فى أغلب دول العالم
    الأجزاء المستعملة البذور والأجزاء الهوائي
    يستخدم مسحوق البذور مغلفا بالسكر لعلاج الالتهابات الجرثومية للمسالك البولية ولمقاومة الأنفلونزا
    ـ ويستعمل مغلي ومنقوع الزهور والأوراق كمدر للبول ومسهل لعملية الحيض

    اترك تعليق:


  • ميران
    رد
    رد: أشجار الزينة

    هذه النبته ليست للزينة ولكن وجب التحذير منها لمن لا يعرف شكلها او معلومات عنها




    البنـج
    Hyoscyamus Higer
    نبات سام مخدر من فصيلة الباذنجانيات، ينمو فى السياج، جذوره مغزلية الشكل غليظة، وساقه منتصبة مفردة أو متفرعة، وأوراقه رقيقة موبرة، وأزهاره فى شكل سنابل هامية جرسية، والثمرة عديدة البذور الصغيرة كلوية الشكل
    البنج سام يحتوى على قلويات الأتوربين ومواد دابغة
    يتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوربا وشمال إفريقيا وشرق آسيا وأمريكا واسترالي
    - مسكن للآلام ومنوم ومضاد للتشن
    ـ ويستخلص من المادة الفعالة مستحضرات الربو وتقلصات العضلات الملساء
    البنج نبات سام شديد الخطر ولا يجب أن يقترب منه إلا المختصين

    اترك تعليق:

يعمل...
X