نظرة على القدس.. توثيق للمقدسات الإسلامية والمسيحية



10-11-3013


القدس -معا - أصدرت وزارة الاعلام الفلسطينية ضمن مذكرة تفاهم "اعلام من اجل القدس"، بين الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات ووزارة الاعلام وبلدية البيرة كتاب "نظرة على القدس".

وتضمن الكتاب صوراً منوعة توثق المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة من مساجد وكنائس وأديرة، مع شرح مبسط لكل منها، تضع القارئ بروعة المدينة المقدسة وقدسيتها وتاريخها الحافل.

وفي بداية الكتاب نص للعهدة العمرية التي عكست معنى التآخي والتعايش الإسلامي المسيحي، التي باتت فلسطين نموذجاً ومثالاً يحتذى به.

وجاء في الكتاب كلمة للامين العام للهيئة الاسلامية المسيحية الدكتور حنا عيسى أكد فيها على روعة المدينة المقدسة وجمال معالمها المسيحية والاسلامية، وما تعيشه المدينة من تآخ رائع وجميل حيث تتجاور الكنيسة والمسجد. واكد على ان القدس قبلة وعاصمة، تاريخ ومستقبل، تاريخ اجداد بنوا وعمروا وشيدوا، ومستقبل ابناء ناضلوا وجاهدوا، فالقدس حنين الطفولة، وزهو الشباب.

اما كلمة وزارة الاعلام فأكدت على اهمية الكتاب الذي جاء في ظل الحصار المطبق على مدينة القدس المحتلة، ما حال دون وصول الاجيال الشابة للمدينة الامر الذي ادى الى قطيعه ممنهجة بين الاجيال بالتاريخ المقدسي ومعالم القدس الشريف، حيث يشكل هذ الكتاب نافذه صغيرة تلقي النظر على جزء عظيم من معالم القدس.