إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سكان الخليج: آل حرم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سكان الخليج: آل حرم

    اهدي هذه الترجمة الحرفية لبعض صفحات كتاب (كفتارها وروايت ها يي از سر كذشت آل نصور و آل حرم) الى قبيلة بني خالد و ال حرم و الى المعترض على اسم "هندي" ويقول اسم هندي يعني اصوله هنديه مع انه اسم منتشر في عرب الجزيره و عرب فارس..(( الحجي لج يا جارة))

    وترجمة عنوان الكتاب بالعربي (اقوال وروايات في شرح احوال ال نصور و ال حرم)

    وهذه رابط الصوره و اعذروني على عدم عرضي للصوره كبر حجمها
    http://www.up07.com/up5/uploads/fb52342ded.jpg

    الترجمة الحرفية:

    قبيلة ال حرم قبل 700 سنة هاجرت من مدينة تسمى (اعنزة) بالقرب من المدينة المنورة في السعودية وسكنت في منطقة بندر عسلوه ونابند من توابع مدينة كنكان وبعد مدة اصبحت جزيرة البحرين تحت تصرفها وحكموها مدة من الزمن وقد واجهوا مشاكل حربية من قبل الشيخ ناصر حاكم بوشهر في اخر زمن الحكومة الصفوية.

    شيوخ ال حرم في ذلك الزمن هم الشيخ صقر والشيخ علي والشيخ غيث و الشيخ عبد الرحمن و الشيخ عبد الواحد و الشيخ احمد والشيخ خلفان و الشيخ صقر و الشيخ ابراهيم.

    ويوجد في جوار منطقة عسلوه ثلاث قبائل متواجده وهي النصوري و التميمي و المالكي وكان هناك دائما نزاع ومناوشات بين قبيلة ال نصوري و ال حرم، والشيخ صقر التميمي كان رجلا مقتدرا و مغرورا، وقد طلب الزواج من ابتة الشيخ ابراهيم الحرمي ولكن الشيخ ابراهيم رفض طلب الشيخ صقر التميمي ونتيجة لذلك لجا الشيخ صقر الى القوة و جمع عدد من الرجال المقاتلين ..... الخ


    الشيخ عبد الله بو هندي

    الشيخ بوهندي رجل شجاع ومحارب قوي وفي زمانه كان يشارك قبيلة آل حرم في اغلب حروبها وكان النصر حليفهم بمرافقة الشيخ بو هندي ولكن وبعد اعتقال الشيخ محمد احمد خلفان الحرمي و ارسالهم بالقوة الى شيراز فرض الشيخ بو هندي حكمه على منطقة كوشكنار وسرو باش الى اطراف بلدة الخره و في فترة حكمه كانت بين الحين والاخر ياتي موظفوا الدولة الى المنطقة لأخذ الاموال والضرائب ولكن الشيخ بوهندي لم يتمكن من تسديد الضرائب فقرر الهجره الى قطر، وفي فترة انتقاله الى قطر كانت كان هناك صراع على الزعامة بين القبائل المحليه في قطر و البحرين انتهى الامر باحتلال الزبارة من قبل القبائل البحرينية.

    وفي هذه الاثناء وصل الى سمع الشيخ علي حاكم قطر عن شجاعة الشيخ بوهندي، فطب حاكم قطر من الشيخ بوهندي المشاركه في عملية تحرير الزبارة، فطلب الشيخ بوهندي 20 رجلا واربعين جملا وتحرك الشيخ بوهندي ليلا الى بلدة الزبارة، وعند وصله وزع الرجال و الجمال وبداء في حفر الخنادق و في صباح اليوم التالي شن الجيش البحريني هجوما على القبائل القطرية فامر الشيخ بو هندي افراد قبيلته باطلاق النار و قتل عدد كبير من البحرينين في هذه المواجهه وعلى اثر ذلك تحررت الزبارة من ايدي البحرينين و اخذ علم دولة قطر يرف عليها.

    هذه ترجمه حرفيه لما ذكر عن دور الشيخ عبد الله بوهندي الحرمي في حرب الزبارة.

    توجد صورة للشيخ عبد الله بوهندي سوف احاول نشرها لكم في هذا الموقع اخذت هذه الصورة له في دولة قطر عنما لجاء الى حكامها و كذلك توجد وثيقة صادرة من قاضي قطر في تلك الفترة الشيخ حجر ابوطامي البنعلي يذكر فيها الشيخ بو هندي انتساب قبيلته ال حرم الى فروع عرب بني قحطان.

    ترقبوا ايضا الترجمه الحرفيه لما سجله الايرانيون في تاريخهم عن اعتقال الشيخ محمد بن احمد الحرمي ...

    في احدى زياراتي لبر فارس قابلت احد وجهاء عرب بن حماد فتحدثت معه عن وجهة نظر اهل الخليج لهم و ان هناك عدد كبير من اهل الخليج ينكرون عروبت قبائل بر فارس ويدعون بانكم لا تجيدون اللغه العربية ... وفي اليوم التالي جائني صباحا وقال لي قصيدة ردا على من يدعي بانهم من غير العرب فيقول انا لست شاعرا ولكن جاء في خاطري ان اقول لك هذه الابيات من النظم ... و كان يتحدث بلهجة اهل الامارات:

    انك خليلٌ ونور العلم في خيالك يدورُ *****ان كتبت لنا تاريخٌ فانني بك فخورُ
    سجل حتى لا يقول من ياتي ****** من بعدنا من اين هذه العربُ
    قل همو من ارض فارسٍ ******** وهذه اثارهم في البلادِ تدورُ

    صورة نادرة للشيخ الفارس بوهندي عبد الله الحرمي الذي شارك في عدة معارك في بر فارس و دولة قطر و جاء ذكر بعض من الحروب التي شارك فيها في كتاب صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس و الوثائق الانجليزية.





    و أضاف كاتب الموضوع "" هل هذا الشيخ العربي يستحق ان من ابناء العرب و العروبه ان يوجهوا الى ابنائة و احفاده الشيوخ في قطر اليوم بانهم ليسوا عرب وانهم يدعون العروبه.

    (ارحموا عزيز قوم ذل) هذا الرجل كان يحكم منطقة تضاهي في مساحتها دولة البحرين اليوم و اجداده كانوا حكام جزيرة البحرين قديما""


    و في الختام اتمنى ان يكون نقلي للموضوع كان صائبا و استمتعتم بالموضوع......
    __________________

    مصدر النقل: http://www.bahrainforums.com/showthread.php?p=2457030
    لكنه منقول له كذلك دون ذكر لمصدره..





    شكرا غاليتي ذكريات الأمس


    الحزن كلمة تنقصها دقة الوصف للحالة..

    الموت ليس نهاية الأمس بل ماساة الغد..

    فهد..

    و بدات ماساتي مع فقدك..
    *** ***
    اعذروا.. تطفلي على القلم

    أنتم لستم رفقة مهمة بل أنتم الأهل و العائلة..


    الابتسامة تعبير ابيض عن مستقبل اراه في منتهى السواد.. بالإرادة و العزيمة وقليل من المال، يمكن بناء غرفة من الصفيح، لكن لا يكفي لبناء اقتصاد منتج..


    لا أعرف أين ابحث عني لأنه لم يعد لي عنوان ثابت

  • #2
    رد: سكان الخليج: آل حرم

    ذكر أمراء و مشايخ قبيلة آل حرم[9]

    1) الأمير أرحمة بن سيف الحرمي:

    قاد قبيلة الحرم سنة 1061هـ إلى الساحل الشرقي وأتخذ من قرية حالة نابند مقر له ، وذلك بسبب الخلاف الذي وقع في الحجاز بالقرب من مكه بين قبيلته وقبيلة ثقيف [10] توفي في عسلوه سنة 1092هـ.

    2) الأمير محمد بن أرحمة بن سيف الحرمي :

    تولى بعد والده وكان محمود السيرة واستمر يدير شؤون قبيلته حتى توفي سنة 1123هـ / 1711م.

    3)الأمير سيف بن محمد الحرمي

    تولى الأمر بعد والده ويعتقد أنه الذي استولى على جزيرة البحرين وقد تحالف ضده كل من شيخ بو شهر نصر بن مذكور وشيخ بندر ريق مير مهنا الزعابي وقبيلة العتوب ونزعوا منه جزيرة البحرين وبعد انفراط هذا التحالف عادت قبيلة الحرم وستعادت الجزيرة مرة ثانية في 1164هـ / 1751 م وعندما حاول الشيخ نصر استعادة الجزيرة هزموه مره اخرى ألى ان استطاع ناصر المذكور من هزمية آل حرم سنة 1166هـ / 1753 م بمساعدة قبيلة النصور بني خالد وتوفي سيف بن محمد سنة 1168/ 1755 م .

    4)الأمير أرحمة بن سيف بن محمد الحرمي

    تولى بعد والده وشهد له بحسن السيره والكرم والعدل حتى توفي سنة 1190هـ / 1776م في عسلوه .

    5)الشيخ صقر بن أرحمة بن سيف الحرمي

    تولى بعد والده ومن تاريخ مبايعته سمي حكام آل حرم بالشيوخ وكان جبارا وبسبب جبروته انفصل عنه بمني مالك في بداية حكمة وأرتبطوا بحلف مع بني خالد النصوريين وأختاروا لهم منهم حاكما يدعى ( مالك بن عوض ) وفي 1194هـ/1780م أغار على بني خالد بمساعدة الشيخ حسن بن علي بن خلفان آل علي ونهب قرية الطاهرية وأحرقها [11]وفر أهلها إلى قرية برك. وفي صيف سنة1816م هاجم سلطان عمان السيد سلطان بن أحمد جزر البحرين تدعمه سفن بو شهر وفصيلة من المقاتلين من عرب النصور (كنجون ) وعرب الحرم (اعسلوه)، ولكن فشل هذا الهجوم فشلا ذريعا عند نزوله المحرق[12]. وأستمر الشيخ صقر بحكم آل حرم وآل تميم إلى ان توفي سنة 1234هـ /1819م .

    6)الشيخ عبد الرحمن الحرمي حاكم نابند:

    تولى حكم نابند فترة حكم الشيخين سيف و حرمي من عسلوه سنة 1803م ،ولم تتوفر معلومات وافيه عن تاريخ هولاء الشيوخ من ال حرم[13] .

    7) الشيخ خلفان بن صقر بن أرحمة الحرمي.

    تولى بعد والده ووصف بحسن السيرة وفي أيام حكمه أنفصلت آل تميم وأختاروا لهم شيخا منهم يدعى مبارك التميمي وفي 1254هـ /1838 هـ أخذ سفنا لبني خالد تحمل مواد غذائية قادمة من قطر وكان الشيخ خلفان على صلات وثيقة مع قبيلة بني ياس، وفي نفس السنة دعي الشيخ خلفان بن صقر والشيخ جبارة النصوري إلى شيراز لكي يتم التحقيق في تلك الاعتداءات المتبادلة، وقد لبى الشيخ النصوري الدعوة ولكن الشيخ الحرمي لم يظهر الطاعة، وتبعا لذلك حرض المعتمد البريطاني في بوشهر حاكم فارس العام على الإصرار على إحضار الأخير وعقابه لسوء أعماله. ولكن يبدو أنه حتى هذه الدرجة من التدخل قد نبذها الأمير، الذي أجاب بأدب لا يخلو من شيء من الخشونة حيث قال: "سينال المعتدي العقوبة دون حاجة إلى مساعدة أجنبية"[14]

    7) الشيخ إبراهيم بن خلفان بن صقر الحرمي

    تولى بعد والده ولم تحمد سيرته ونفر منه الناس وفي عهده انفل أحمد بن خلفان الحرمي بالقرى الشرقية بعد ان اختاره اهلها حاكما عليهم ولم يكن احمد بن خلفان من الاسرة الحاكمه ولكنه من آل حرم واصبحت منطقة آل حرم قسمين غربي وشرقي ونال أحمد بن خلفان تأييد شيوخ بني خالد النصوريين وبقي القسم الغربي تحت حكم الشيخ إبراهيم بن خلفان بن صقر .

    وفي ايام حكمه قبض رجال الشيخ إبراهيم الحرمي على الشيخ حسن بن جباره النصوري حاكم الطاهرية وكان في طريقة إلى أخية شيخ بني خالد أمر إبراهيم بقتله بسبب تأييد الشيخ مذكور شيخ بني خالد انفصال أحمد بن خلفان بالقرى الشرقية .

    وعندما علم الشيخ مذكور بن جباره بمقتل أخية جن جنونه وهاجم قرية اعسلوه بمساندة خان كلدار وبنومالك والشيخ أحمد بن خلفان الحرمي شيخ المنطقة الشرقية وأستولى عليها وقتل الشيخ إبراهيم وكل كبار آل حرم وجميع أبنائهم ومن ينتسب إليهم من الذكور ولم يسلم من شيوخهم إلا أثنين هربا خفية وقسم منطقتهم بين بني مالك وأحمد الحرمي وهدمت قرية اعسلوه عن آخرها وتفرق سكانها . وكان ممن هاجرا في هذة الاحداث زعيم فرع الأنصار من آل حرم الشيخ محمد شريف بن محمد الأنصاري الحرمي وقد كان من اغنى رجال نابند علما ومالا ، وكان أحد زعماء نابند اثناء وقعة (ذبحة شيوخ الحرم ) التي وقعت في أيام الشيخ أبراهيم بن خلفان بن ارحمة وقد تعرضت اسرته إلى سوء المعاملة من قبل القوات المعادية مما ادى إلى نشوب بعض المناوشات بين افراد قبيلة الحرم وبين خان كلدار وشيخ قبيلة النصور، مما دفع هارون بن محمد شريف الى قتل أحد قادة القوات المهاجمه ونتج عن ذلك جلاء الشيخ محمد شريف واسرته إلى البصره حيث استقبلهم كبار البصرة واشرافها واحترموا مقامهم عناية الاحترام وبعد مكثهم في البصرة بمدة قليلة سافر محمد شريف الى بغداد على عدة دفعات وكلها أيام ولاية سعيد باشا نجل داود باشا الشهير وقد توفي في طريقه من البصره إلى بغداد سنة 1234هـ[15].

    8) الشيخ أحمد بن خلفان الحرمي (المنطقية الشرقية )

    أنفصل بمنطقة آل حرم الشرقية وساهم في القضاء على حكم منطقة آل حرم الغربية وقتل حكمها أبراهيم الحرمي .

    و جاء إلى منطقته (داراب خان الكلداري ) لجمع الضرائب من شيوخ المنطقة ولم يقبل من الحرمي ما كان مقررا بل طلب منهم المزيد فغضب الشيخ أحمد بن خلفان ال حرمي وخرج من عنده وأرسل إلية ليدفع فرفض وجرت بينه وبين رجال الخان وقعة قتل فيها عدد من رجال الخان. و قبض عليه الكلداري بخدعة وأرسلة ألى شيراز ولكن قوام الملك قبل أعذاره وأعاده وفي 1234هـ حج وفي عودته توفي على ظهر السفينة في مياه الخليج .

    9) الشيخ أحمد بن سيف الحرمي 1844م [16]

    ظهر في سنة 1260هـ/ 1844م وجمع آل حرم حوله وأعاد بناء قرية أعسلوه واجتمع عليه الناس، وقد التجئ اليه شيخ البحرين المخلوع عبدالله بن أحمد الخليفة اثناء توليه الحكم بنابند، لكي يساعده في استعادة حكمه المسلوب على البحرين وفي هذه الاثناء وقعت سفينة تخص بشر بن رحمة الجلاهمة بايدي جماعة الشيخ عبدالله المقيمين في نابند وخرقوا بذلك الخط المانع ووجه المقيم البريطاني انذار الى الشيخ عبدالله وكتب بهذا لأصحاب السفينه وطلب من الشيخ احمد بن سيف الحرمي تسليم السفينه ولكنه رفض ودارت مراسلات طويلة انتهت بستعادتها في يوليو 1844 هـ لكن هذا لم يحدث الا بعد ان استولى بشر بن ارحمة الجلاهمه الذي استقر الآن كعيسى بن طريف بالدوحة في قطر على سفينين من سفن حاكم نابند انتقاما لسفينته[17] ، وبعد ذلك ظهرت سفن الشيخ عبد الله تساندها سفن حاكم نابند حول البحرين مما أثار الرعب بين صفوف سفن البحرين، وتوجهت سفنهم الى دارين وصادروا سفينة في فشت الديبل وتوجهوا من هناك الى نابند مرة اخرى، الأمر الذي لم يرغب فيه المقيم البريطاني فكتب الى حاكم نابند الشيخ أحمد بن سيف محذرا من أمكانية تعرضه الى هجوم بريطاني.وتم فعلا أرسال مدمرة حربية انجليزية لتهديد نابند ، وفي الحال أرسل حاكم نابند مبعوثا الى البحرين يعد بكبح جماح الشيخ عبدالله الخليفة، فهاجر الشيخ عبدالله الى دارين عام 1845 م [18] وفي سنوات حكم الشيخ أحمد بن سيف عم القحط أنحاء المنطقة وقلت المواد الغذائية وجمع عددا من الرجال وكان يسلب بهم القوافل وصادف قافله قادمة من كلدرا وهي تحت حراسة اخي حاكم كلدار وجرت بينهم معركة انتهت بانتصاره وقتل اخ الحاكم وعددا من الرجال وعندما علم خان كلدار بقتل اخية جهز حملة توجه بها الى اعسلوه ومعه خصم الشيخ أحمد بن سيف الحرمي الشيخ صقر بن مبارك التميمي وداهم القرية على حين غرة واستولى عليها وأخذ أحمد بن سيف إلى قرية بيضخان واعطى اعسلوه لمبارك التميمي وفي بيضخان صلب الشيخ أحمد بن سيف مسمرا الى ان مات وبه انتهى دور إمارة آل حرم الغربي.

    10) الشيخ محمد بن أحمد بن خلفان الحرمي

    تولى بعد وفاة والده وحالف الشيخ مذكور بن حسن النصوري وأنهى الخلاف بين بني خالد وآل حرم ولكنه وقع في مخطط حلفائة الجدد الذين أردوا منه أداة للتخلص من منافسهم الجديد صقر بن مبارك التميمي وأخذوا يحرضونه ضد التميمي وجاءت الأسباب مواتية حيمنا خطب التميمي أرملة الشيخ أحمد بن سيف الحرمي سنة 1326هـ / 1908م فرفضته وهددها فأرسلت ألى الشيخ محمد بن أحمد تطلب منه الحماية وقد أخذ يدبر الحيلة حتى تمكن من قتله وفي سلسة مأسوية من الأحداث وبذلك تخلص منه بنو خالد ولجأ التميميون إلى الشيخ مذكور يطلبون الحماية وأرسل معهم أخاه عبدالله حاميا وحاكما واحس الحرمي بخطر بني خالد ولجأ إلى بني حماد وتحالف معهم واشتد العداء بينه وبين بني خالد وجرت بينهم عدة معارك وخلال صراعة مع بني خالد اصطدم بالسلطات المركزية بتحريض بني خالد وقبض عليه وعلى أقوى رجاله ابو هند عبدالله وارسلا إلى شيراز ولكنه تمكن من الهرب في منطقة كاميرون ورفيقه وتوجه إلى حلفائه بني حماد يطلب العون واعتذروه فهرب إلى قطر وبعد شهور عاد إلى المنطقة ويعتقد أن ذلك بمساعدة بريطانيا بسبب غضبها على بني خالد واتهامها الشيخ مذكور انه حرض على قتل حاكم بندر لنجة قنصل بريطانيا (بدر محمد أمين ) وأرسلت باخرة حربية لضرب مناطق بني خالد وعبيدل الساحلية سنة 1332هـ/1914م وتحت نيران الباخرة استرجع الحرمي أعسلوه من بني خالد الذين ولوا عليها (محمد ظافر خان ) ابن اخي خان كلدار وقد حاولت الحكومة الإيرانية اعتقال الحرمي ولم تتمكن وبعد فتره هاجمته القوات الحكومية مع الشيخ سيف النصوري وقتل أكثر وأشجع رجاله فتوجه إلى قطر مره ثانية وبعد فتره وجيزه عاد وسلم نفسه إلى الحكومه بمشورة حلفائة بني حماد بعد أن وعدوه بأن يحصلوا له على العفو ولكن قوة رضا شاه بهلوي حالت دون ذلك وارسل الى طهران ودس له السم في سجنه ومات سنة 1350هـ وبعد وفاته تزوج صديقه ابو هندي عبدالله زوجته واصبح وصيا على أولاده الصغار .

    11) الشيخ أبو هند عبدالله

    تزوج أرملة الشيخ محمد بن أحمد الحرمي وتولى تربيتة أولاده الصغار وأدار الإمارة باسمهم حتى عام 1370هـ/1951م سلم حكم المنطقة لأولاد الشيخ الحرمي وانتقل إلى قطر وعاش هناك إلى آخر حياته .

    12) الشيخ إبراهيم بن محمد بن احمد الحرمي

    تسلم حكم المنطقة من بو هند عبدالله وعين أخاه خلفان في قرية اعسلوه واتخذ قرية كشكنار مقرا لحكمه وفي نفس السنه جرت بينه وبين الشيخ سليمان بن حاتم النصوري وقعة على قرية الحالة وتبعت بني خالد .

    وبعد إضعاف حكم شيوخ القبائل اتنقل أخوه خلفان وبعض جماعته إلى دولة قطر وأما إبراهيم فقد بقي حتى سنة 1387هـ/1967م حيث انتقل إلى قطر ومنها إلى الأمارات العربية المتحدة مع عائلته واتباعه واستقروا في أبو ظبي وأنتهت إمارتهم بعد أكثر من ثلاثمائة عام .

    ذكر بعض أسر قبيلة الحرم في الوقت الحاضر :

    تنتشر أسر قبيلة الحرم في الوقت الحاضر في كل دول الجزيرة العربية والعراق وهذا ذكر لبعض هذه الأسر ،

    الأسر التي سكنت الساحل الشرقي من الخليج العربي :

    1) أسر الشريف الحرمي . 2) أسر الشاهين الحرمي . 3) أسر الأنصاري الحرمي (الهارون والعبدالرحيم). 4) آل بن سالم الحرمي.5) أسر آل بن راشد الحرمي . 6) أسرة الشيراوي الحرمي سكان رأس الخيمة .7) أسر العبادي الحرمي .8) أسر الخلف الحرمي. 9) أسر آل بو حسين الحرمي .

    الأسر التي لم تسكن في الساحل الشرقي من الخليج العربي :

    1) أسر الحرمي قي سلطنة عمان مسقط . 2) أسر بني يحى الأحرمي القاطنين في منطقة آب في الجمهورية اليمنية .


    نفس المصدر





    شكرا غاليتي ذكريات الأمس


    الحزن كلمة تنقصها دقة الوصف للحالة..

    الموت ليس نهاية الأمس بل ماساة الغد..

    فهد..

    و بدات ماساتي مع فقدك..
    *** ***
    اعذروا.. تطفلي على القلم

    أنتم لستم رفقة مهمة بل أنتم الأهل و العائلة..


    الابتسامة تعبير ابيض عن مستقبل اراه في منتهى السواد.. بالإرادة و العزيمة وقليل من المال، يمكن بناء غرفة من الصفيح، لكن لا يكفي لبناء اقتصاد منتج..


    لا أعرف أين ابحث عني لأنه لم يعد لي عنوان ثابت

    تعليق


    • #3
      رد: سكان الخليج: آل حرم

      معلومات لعشائر وقبائل تفي بالكثير
      محبتي ويزيد
      تقديرنا وشوقنا
      سلامي
      عمر أبورمان
      (عمر أبو رمان)

      تعليق


      • #4
        رد: سكان الخليج: آل حرم

        معلومات نستفاد منها عن عشائر لا نعرف عنها الا القليل
        تحياتي للغالي
        اللهم

        أنّــي أُحــبُّ لقــــــاءَك فأَحبَّ لقائي

        تعليق

        يعمل...
        X