إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فراعنة يعاين في كتابه الجديد (تغيير قواعد اللعبة(

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فراعنة يعاين في كتابه الجديد (تغيير قواعد اللعبة(

    فراعنة يعاين في كتابه الجديد (تغيير قواعد اللعبة(



    عمان- محمد جميل خضر


    ضمن سلسلته «معاً من أجل فلسطين والقدس» أصدر الباحث حمادة فراعنة كتابه الخامس عشر «فشل المفاوضات وتغيير قواعد اللعبة» الصادر أخيراً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وشريكتها دار الفارس للنشر والتوزيع في عمان.

    في الكتاب الواقع في 190 صفحة من القطع الكبير، يخلص فراعنة بعد 16 فصلاً تضمنها كتابه الجديد، إلى أن تبني القيادة الفلسطينية نهايات أيلول من العام 2011، قرار تغيير قواعد اللعبة من خلال اتخاذ زمام المبادرة لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني عبر المؤسسات الدولية، وتطويق إسرائيل، وهزيمتها أخلاقياً ودبلوماسياً، يعد الخطوة الحاسمة الملموسة في إطار رد الفعل الفلسطيني على التعنت الإسرائيلي، وعلى حقيقة فشل مفاوضات السلام الفلسطينية- الإسرائيلية بعد 20 عاماً على انطلاقها.
    في هذا السياق المضطرد، يتوقف كتاب فراعنة الذي صمم غلافه حمزة باديس، عند تاريخ الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2011، كيوم مشهود في تاريخ النضال الفلسطيني حصلت فيه فلسطين على تأييد 107 دول تبارك حصولها على العضوية الكاملة في منظمة اليونيسكو مقابل رفض 14 دولة انتزاع فلسطين لهذا الإنجاز رغم دلالاته الرمزية.
    مساوئ اتفاق أوسلو وعوامل القوة الفلسطينية فيه، مفاوضات أنابوليس، التراجعات الأمريكية في عهد أوباما، المفاوضات التقريبية والمباشرة، الرسائل الفلسطينية الأمريكية المتبادلة، فشل الوسيط الأمريكي، المبادرة الأردنية والمفاوضات الاستكشافية والروافع العربية الروسية وغيرها من الموضوعات شكلت عناوين فصول الكتاب الذي أفرد غير فصل للانتصار الفلسطينيّ ومعاينة ما بعد تحققه.
    يعري فراعنة في كتابه الموقف الأميركي «المنحاز كلياً لصالح دولة الاحتلال»، وليس أقل منه بكثير الموقف البريطاني الرسمي، متمثلاً بألاعيب توني بلير، مشيراً للموقف الروسي ومن خلفه موقف أوروبي مبشر.

  • #2
    رد: فراعنة يعاين في كتابه الجديد (تغيير قواعد اللعبة(

    الحمد لله ناصر الحقّ بالحقّ والصّلاة والسّلام عل رسوله المبعوث بالصّدق.
    * تحتاج مقاومة الاستعمار الاستيطاني إلى تكامل الجهاد المسلّح مع العمل السّياسي الواعي بأهميّة كسب تأييد الأحرار في مختلف أركان الكرة الأرضية لحقّ الفلسطينيين في الحياة الكريمة على أرضهم.

    تعليق

    يعمل...
    X