إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي الصهيوني

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي الصهيوني

    قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي الصهيوني


    نواف الزرو

    صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب" قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي الصهيوني" للكاتب والإعلامي نواف الزرو ويقع الكتاب في 592 صفحة من الحجم الكبير a4.

    الموثق في مشهد الصراع العربي-الصهيوني، ان منظومة العلاقات بين طرفي الصراع، يحكمها البعد الإقتلاعي الإحلالي الإلغائي، ونهج الحروب الصهيونية المفتوحة من جهة، والثورات والانتفاضات والهبات ومسيرات العودة والنضال والكفاح والصمود الفلسطينية من جهة اخرى، وفي هذا السياق، وقعت الحروب بكل ما ترتب عليها من تداعيات، ومن ضمنها احتلال كامل فلسطين، واجزاء من الاراضي العربية، ومن ضمن ذلك ايضا، ما تواصله دولة الاحتلال حتى اليوم بعد ستة وستين عاما على النكبة واغتصاب فلسطين-حتى كتابة هذه السطور-، من سياسات التطهير العرقي والسطو المسلح على المزيد والمزيد من الارض العربية في فلسطين، واصرار المؤسسة الصهيونية بكامل عناوينها، على هذه السياسات، التي تحمل من ضمن ما تحمل في ثناياها، تدمير مقومات الاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية حتى على أي جزء من ارض الضفة الغربية-ان جاز القول-، على اعتبار ان برنامج المنظمة والسلطة والانتفاضة في جوهره "اقامة الدولة الفلسطينية على حدود حزيران 1967.

    أثارت وتثير عناوين المشهد منذ بداياته، وبما اشتمل عليه من حروب وهزائم عربية امام العدو، جملة كبيرة متراكمة من الاسئلة الاستراتيجية العاجلة والملحة على كل الاجندات الفلسطينية والعربية، اسئلة تتعلق بالاساس بظروف وعوامل النكبة وضياع فلسطين، واقامة الكيان الصهيوني، ومستقبل الصراع مع المشروع الصهيوني.

    للاحاطة بكافة هذه العناوين والاسئلة، ارتأينا ضرورة لإجراء سلسلة من الحوارات والندوات على مدى نحو عقدين من الزمن، تحت عنوان: "قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي-الصهيوني"، مع نخبة من كبار القادة والمفكرين والباحثين والكتاب والاعلاميين.

    يشتمل هذا العمل الموسوعي على سبعة ابواب، يضم الباب الاول منها وهو بعنوان: "جولة في نصوص الادبيات الفكرية-الايديولوجية الاستراتيجية الصهيونية"، تسعة فصول، تقدم للقارىء والباحث المعلومة والوثيقة وتدخله في تفاصيل الادبيات الصهيونية الارهابية و تطبيقاتهاعلى الارض والشعب العربي الفلسطيني، وذلك في سياق منهجية "اعرف عدوك"، بينما يشتمل الباب الثاني وهو بعنوان: "قراءات استراتيجية(1)- حوارات: قادة ورموز"، على عشر حوارات استراتيجية مع نخبة من القادة والرموز السياسيين منهم: شيخ المناضلين بهجت ابو غربية، الحكيم جورج حبش، الدكتور عبد العزيز الرنتيسي،

    د. يعقوب زيادين، أ. شفيق الحوت، د. حيدر عبد الشافي، والسيدة سميحة خليل.

    اما الباب الثالث وهو بعنوان: "قراءات استراتيجية(2)- مفكرون واكاديميون"، فيشتمل على ست قراءات استراتيجية للعلماء والمفكرين: المفكر القومي العربي الكبير قسطنطين زريق، المهندس رائف نجم، د.محمد علي الفرا، د. محمد عبد العزيز ربيع، د. جورج طعمة، ود. سمير ايوب.

    وكذلك الباب الرابع وهو ايضا بعنوان "قراءات استراتيجية(3)- مفكرون-باحثون- ناشطون سياسيون-اعلاميون، فيضم تسع قراءات يشارك فيها: م. تيسير الزغير، د.راتب الجنيدي، م. نجاتي الشخشير،

    أ.عوني فرسخ، أ.اميل غوري، د. عودة بطرس عودة، د. جمال الاتاسي، د.عيسى الدباح، وأ.عرفات حجازي.

    اما الباب الخامس وهو بعنوان: " قراءات استراتيجية(4)ندوات: تحليلات-وجهات نظر- استراتيجية

    "، فيشتمل على تسع ندوات هي:

    -الاولى بعنوان: "القدس عاصمة الثقافة العربية": يشارك فيها: المهندس رائف نجم، د.اسحق الفرحان، د. رؤوف ابو جابر، د. صبحي غوشة، د.على محافظة.

    -الثانية بعنوان:"النكبة: التاريخ لم ينته والامة العربية في مرحلة تحول تاريخي"، يشارك فيها: د.انيس قاسم، د. حسني الشياب، عاطف الجولاني .

    -الثالثة بعنوان: :"النووي الايراني على الاجندة الاسرائيلية واحتمالات الحرب الاقليمية"، يشارك فيها: السفير الايراني في عمان مصطفى زادة، الفريق المتقاعد د. بسام قاقيش، د.عبد العزيز السيد.

    -الرابعة -"الامة العربية بين القومية والقطرية"، يشارك فيها: د. حياة عطية، د. علي محافظة، المحامي حسن خريس، أ. كمال فاخوري.

    -الخامسة -:" فلسطين في الوعي الجمعي العربي قبل الثورات... وبعد الثورات"، يشارك فيها: د. محمد ربيع، د. موسى اشتيوي، د. وليد عبد الحي.

    -السادسة: :"تطورات المشهد السياسي المصري على اجندات الجدل العربي"، يشارك فيها: د. محمد علي الفرا، د. احمد سعيد نوفل، أ. محمد خروب، أ. اشرف كيلاني.

    -السابعة-:" تطورات المشهد السوري الى اين...؟!، يشارك فيها: د. لبيب قمحاوي، د. عيسى الدباح، م. وائل السقا.

    -الثامنة-:"أي شرق اوسط جديد في الافق...؟"، يشارك فيها: أ.عدنان ابو عودة، د. هشام غصيب، د. وليد عبد الحي.

    -التاسعة-:" حصاد الربيع العربي"، يشارك فيها: أ.بلال قاسم، د.سعيد ذياب، أ. زكي بني ارشيد، د. عصام التل.

    اما الباب السادس فهو بعنوان: "استخلاصات استراتيتيجة وقراءات استشرافية في الصراع"، ويشتمل على تسعة فصول ختامية، تقدم متكاملة رؤية استراتيجية لمستقبل الصراع مستندة الى سلسلة الحوارات والندوات الاستراتيجية السابقة لها هي:الفصل الاول:ملامح الصراع مع المشروع الصهيوني في المستقبل المنظور، الفصل الثاني:قراءة متجددة في الاستراتيجيات الصهيونية:الفصل الثالث:صراع مفتوح حتى هزيمة المشروع الصهيوني، الفصل الرابع: النضال والكفاح والصمود والبقاء الفلسطيني في

    مواجهة تحالف الاستعمار البريطاني والمشروع الصهيوني، الفصل الخامس:كيف يمكن انقاذ القدس، الفصل السادس:المقاطعة ومقاومة التطبيع اهم الجبهات العربية....!-الفصل السابع: مسيرات العودة- نقطة تحول استراتيجي في الصراع ...!،الفصل الثامن: نزع الشرعية الدولية عن"اسرائيل"، الفصل التاسع

    الدولة الصهيونية تستعد ليوم الحساب...؟-

    بينما تم اضافة الباب السابع في اللحظات الاخيرة، قبيل دفع الموسوعة للمطبعة، وقد خصص ل"غزة-المحرقة والبطولة"، ويشتمل على ست قراءات، السادسة منها تشتمل بدورها على مداخلات عاجلة لنخبة من الباحثين والمحللين والناشطين في العمل العام في الاردن، وهم: الاستاذ رشاد ابو شاور- معركة في حرب طويلة، د. وليد عبد الحي- ستبقى دائرة الصراع مفتوحة، د. احمد قادري- معركة ارادات، د. احمد العرموطي- فلسطين قضية عربية قومية، ليلى خالد : يجب ابقاء حالة الاشتباك مع العدو بكل أشكاله،ابراهيم غوشة : استمرار حالة المقاومة يعطي الأجيال الثقة بالنفس وبشرعية القضية، محمد نزال : الصراع مع العدو صراع بقاء ووجود أمة ومستقبل حضارة، م. عباد اسبيتان- الانتصار قادم، الباحث عليان عليان- انتصار تكتيكي بنكهة إستراتيجية، ود.حيدر البستنجي بمداخلة بعنوان:مقدمات لصراع طويل.

    نواف الزرو- بطاقة شخصية

    – مواليد القدس

    -اسير محرر امضى احد عشر عاما في معتقلات الاحتلال، حكم بالمؤبد مدى الحياة عام 1968 وتحرر في اطار صفقة تبادل الاسرى عام 1979 .

    - سياسة واقتصاد-جامعة بير زيت.

    · الخبرة الصحفية

    مدير تحرير- الابحاث والدراسات الفلسطينية-الاسرائيلية –صحيفة الدستور الاردنية- .

    - رئيس القسم العبري في الصحيفة.

    - مدير مدير مركز الدراسات والندوات الاستراتيجية /فكرية - سياسية/ الفلسطينية- الاسرائيلية في صحيفة الدستور..ثم في صحيفة العرب اليوم، نظم وادار العشرات من الندوات/ القراءات الاستراتيجية

    النشاطات الثقافية والفكرية والإعلامية

    عضو رابطة الكتاب الأردنيين .

    عضو نقابة الصحفيين الأردنيين .

    عضو الهيئة الإدارية لجمعية حماية القدس ورئيس اللجنة الإعلامية الثقافية فيها.

    - حائز على جائزة يعقوب عويس لافضل كاتب للمقالة الصحفية في الاردن للعام 2004-2005

    - شارك في عشرات الندوات والمؤتمرات الثقافية والفكرية في الأردن وعلى الفضائيات العربية .


    له من المؤلفات 25 مؤلفا منها:

    =========

    1-الانتفاضة الفلسطينية الكبرى / 1988

    2-الانتفاضة الفلسطينية الكبرى الثانية / 2000 /

    3-مخيم جنين- الملحمة والجريمة 2002

    4-نابلس تتحدى الحصار / 2003 .

    5- محمود درويش...وداعا /ايلول/2008/ عن مركز الشيخ ابراهيم آل خليفة /البحرين.

    6- القدس-صراع هوية وسيادة ومستقبل/تموز/2009.

    7-الموسوعة الكاملة-الهولوكوست الفلسطيني المفتوح:اختلاق اسرائيل وسياسات التطهير العرقي-1798-2011

    8- موسوعة:"قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي-الصهيوني"- ايلول/2014.

    9- موسوعة-مخطوطة: مسيرة الكفاح والنضال والصمود العربي الفلسطيني

    1878-2015

    10-موسوعة-مخطوطة: بانوراما الارهاب والمجازر الصهيونية في فلسطين واكنافها.

  • #2
    رد: قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي الصهيوني

    الحمد لله المعين على الصّمود والصّلاة والسّلام عل أكرم موجود.
    * الصّراع العربي الصّهيوني صراع وجود والمستقبل فيه لأصحاب الأرض رغم وقوف قوى الاستكبار العالمي إلى جانب المحتلّ الغاصب.

    تعليق

    يعمل...
    X