إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الديوانيّون بين التقليد والتجديد- العقاد والمازني وشكري " للدكتور " فاروق موا

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الديوانيّون بين التقليد والتجديد- العقاد والمازني وشكري " للدكتور " فاروق موا

    الديوانيّون بين التقليد والتجديد- العقاد والمازني وشكري " للدكتور " فاروق مواسي



    القدس10-05-2015 - صدر عن دار الجندي للنشر والتوزيع كتاب" الديوانيّون بين التقليد والتجديد- العقاد والمازني وشكري " للاستاذ الدكتور " فاروق مواسي " ، يقع الكتاب في 210 صفحة من القطع الكبير . ويحوي سبعة فصول جاءت كما يلي:
    الفصل الأول: يدرس التغييرات الاجتماعية التي طرأت إثر حملة نابليون على مصر، ويلم سريعًا بالشعر العربي قبل البارودي وتطوره بدءًا منه ومن شعراء الإحياء (النيوكلاسية)- مطران وشوقي وحافظ، وكذلك تطور الشعر لدى شعراء المهجر الذين نشطوا في فترة مدرسة الديوان.
    الفصل الثاني: يدرس الشخصيات التي ألفت هذه المدرسة، ويقدم نبذًا عن ترجمات حياتهم. وثمة وصف لتأسيس المدرسة، وكذلك خطوط تشكيلها ونسيج العلاقات المتشابك بين ثلاثة الشعراء.
    الفصل الثالث: يدرس لغة الشعر لدى الديوانيين الثلاثة، وذلك في الشكل والمضمون، ويعمد إلى بيان العناصر التالية: المزج بين العنصر الذهني وبين العنصر العاطفي، موضوعات جديدة في شعرهم، قلة شعر المناسبات- تلك التي كانت مألوفة في الشعر العربي في تلك الفترة-، التجديد في شكل القصيدة وفي وحدتها، الشعر القصصي، الرومانسية وانعكاساتها في اللغة الشعرية، وكذلك المزج بين الشعر العربي القديم وبين الشعر الغربي.
    من خلال هذا البحث سنرى مدى التوافق بين الشعراء الثلاثة مما يبرر كونهم مدرسة واحدة.
    الفصل الرابع: يبحث في طريقة فهم الخيال (Imagination) المشتركة بينهم، وكيف يظهر أثر ذلك في القصيدة وفي مضمونها.
    الفصل الخامس: يجمل هذا الفصل الأسس المشتركة بين الثلاثة، وفي أثناء المشترك أو المؤتلف سنرى المختلف، أي تميّز كل واحد منهم ضمن هذا المؤتلف في هذه النقطة أو تلك. وهذه العلامات المميزة لكل منهم سنعرضها من خلال تحليل لقصائد ثلاث متماثلة أو مشتركة الموضوع.
    الفصل السادس: يبحث في خصائص ومميزات معينة في شعر كل شاعر على حدة من خلال نموذج متماثل أو مشترك في مضمونه.
    الفصل السابع: يدرس جماعة "أبولو" ورئيسها أبا شادي، حيث نرى أنه يسير وفق المبادئ التي عرضتها مدرسة "الديوان"، وكأنه شاعر من شعرائها.

  • علي بن يوسف
    رد
    رد: الديوانيّون بين التقليد والتجديد- العقاد والمازني وشكري " للدكتور " فاروق موا

    الحمد لله واعد المؤمنين من الشّعراء بحسن الجزاء والصّلاة والسّلام على خاتم الأنبياء.
    * هذه فسحة فكرية مع شعراء تركوا بصماتهم ، في فترة زمنية لقيت عناية من النّقّاد ومن أساتذة الأدب العربي في الكثير من كلياّت الآداب.
    * موصول الاعتزاز بجهد غزير ومتنوّع.

    اترك تعليق:

يعمل...
X